..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

أخبار سوريا_ إسقاط مروحية والسيطرة على 5 قرى ضمن معركة "زئير الأحرار" في حلب، وأمريكا ترفض مقترح تركيا إقامة منطقة عازلة شمال سوريا_ (8-10-2014)

نور سورية بالتعاون مع المكتب الإعلامي لهيئة الشام الإسلامية

8 أكتوبر 2014 م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 2450

أخبار سوريا_ إسقاط مروحية والسيطرة على 5 قرى ضمن معركة

شـــــارك المادة

عناصر المادة

66 قتيلاً على يد قوات النظام بينهم 7 أطفال و4 نساء، والمجاهدون يسقطون مروحية ويحررون 5 قرى في محيط معامل الدفاع بحلب ويستعيدون السيطرة على كتيبة الدبابات في حماة، بالمقابل، الجربا يؤكد أن ما يجري في سورية هو حصاد الصمت الدولي حيال إرهاب الأسد، وفي الشأن الإنساني: 200 ألف دولار يقدمها الائتلاف لإغاثة لاجئي كوباني، من جهتها.. أمريكا ترفض مقترح تركيا إقامة منطقة عازلة شمال سورية، وفرنسا تؤيد المقترح. 

جرائم النظام الأسدي:

ضحايا القصف:
66 قتيلاً: (نسأل الله أن يتقبلهم في الشهداء)
سقط 66 شخصاً اليوم على يد قوات النظام معظمهم في حلب وريف دمشق. ومن بين القتلى 7 أطفال و4 نساء.
وقد توزع القتلى على مدن وبلدات سورية كالتالي:
ﻓﻲ ﺣﻠﺐ سقط 23 شخصاً، ﺩﻣﺸﻖ ﻭ ﺭﻳﻔﻫﺎ 12 شخصاً، ﺇﺩﻟﺐ 10 أشخاص، كذلك في ﺣﻤﺺ 10 أشخاص، ﺩﺭﻋﺎ 9 أشخاص، وفي حماة سقط شخصان.
مناطق القصف:
شمل القصف معظم مدن وبلدات سورية ففي حمص صعدت قوات الأسد قصفها على حي الوعر حيث استهدفته بصواريخ أرض ــ أرض وقذائف الهاون والمدفعية، تزامناً مع اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة على جبهات الحي وفي محيط المشفى الوطني. في حين استهدف الطيران المروحي قرية باشكوي ومنطقة الدوير في ريف حلب الشمالي بأربعة براميل متفجرة، وفي إدلب تعرضت مدينة خان شيخون في الريف الجنوبي لأربع غارات من الطيران الحربي بالصواريخ الفراغية كما ألقت المروحيات أربعة براميل متفجرة على أطراف المدينة.
إلى حماة حيث شنّ الطيران أكثر من 25 غارة جوية على مدينة مورك عقب سيطرة الثوار على كتيبة الدبابات، كما تعرضت مدينتا اللطامنة وكفر زيتا لقصف من الطيران الحربي والبراميل المتفجرة.

أخبار المجاهدين:

"أحرار الشام" تطلق معركة "زئير الأحرار" لتحرير معامل الدفاع في حلب:
أعلنت حركة أحرار الشام الإسلامية التابعة للجبهة الإسلامية، بدء معركة "زئير الأحرار"، لتحرير منطقة معامل الدفاع، الواقعة جنوب حلب، والتي تسيطر عليها قوات النظام السوري، وذلك "ثأرا لشهداء الحركة".
جاء ذلك في بيان مصور تلاه أحد القادة الميدانيين في الحركة اليوم الأربعاء، أوضح فيه أنه "ثأراً للشهداء، وإعلاءً لكلمة الله، وانتصاراً للشعب السوري، تعلن الحركة عن بدء معركة (زئير الأحرار)، لتحرير معامل الدفاع".
وتعتبر معامل الدفاع التي تسعى حركة أحرار الشام إلى السيطرة عليها، من أهم ثكنات جيش النظام في مدينة حلب، حيث تستخدم كقاعدة جوية لانطلاق المروحيات، كما أنها مركز لتصنيع البراميل المتفجرة، والمدفعية محلية الصنع، عدا عن موقعها الاستراتيجي على الطريق الوحيد الذي تسلكه قوات النظام في طريقها إلى مدينة حلب.
إسقاط مروحية وتحرير 5 قرى ضمن معركة "زئير الأحرار" في حلب:
سيطر المجاهدون على قرية العدنانية الملاصقة لمعامل الدفاع، بالإضافة إلى قرى باشكوي، وكاشوطة، والزراعة التحتانية، والزراعة الفوقانية، والبرزاني القريبة منها، وذلك ضمن معركة "زئير الاحرار" التي اطلقتها حركة أحرار الشام لتحرير معامل الدفاع.
وأكدت غرفة العمليات خلال ذلك مقتل حوالي ستين عنصراً من قوات النظام، بالإضافة لإسقاط مروحية إثر استهدافها بصاروخ حراري وهي تقلع من معامل الدفاع ما أدى لمقتل جميع طاقمها. وإلى جبهة حلب القديمة حيث اندلعت اشتباكات عنيفة بين الجيش الحر وقوات النظام في محيط قلعة حلب، بالتزامن مع سقوط قذائف الهاون على المنطقة.
إلقاء القبض على متهمين بتفجير  كراج سجو في حلب:
أعلنت المؤسسة الأمنية في الجبهة الإسلامية، إلقاء القبض على متهمين بالضلوع بتفجير كراج سجّو الواقع بالقرب من معبر باب السلامة الحدودي مع تركيا، والذي تم بتاريخ 19-9-2014 مخلفاً العديد من الشهداء المدنيين المسافرين إلى تركيا عبر الكراج.
وقال رئيس المؤسسة الأمنية إنهم ألقوا القبض على المنفذين “فادي بنانة بن أشرف” من بلدة قورقنيا التابعة لمدينة إدلب، وزوجته “نسرين سبسبي” من حلب، بعد ثلاث ساعات من تنفيذ التفجير وذلك قبل أن يغادرا المنطقة
وكشفت التحقيقات أن التخطيط للعملية تم في أقبية فرع فلسطين قسم التفجير والتفخيخ ( درع الأسد )، بإشراف الرائد “محمد علي” وبالاتفاق مع المتهمين، فيما أكدت المؤسسة الأمنية استمرارها بالتحري والبحث عن باقي أفراد الخلية.
الثوار يستعيدون السيطرة على كتيبة الدبابات في مورك بريف حماة:
دارت اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات الاسد بعد سيطرة الأخيرة على كتيبة الدبابات شمال مدينة مورك بريف حماة الشمالي قام الثوار خلالها باستهدافهم بقذائف الهاون وصواريخ الغراد والرشاشات الثقيله وتم استعادة الكتيبة ونتج عنها تدمير عربة BMB وقتل ثمانية وإصابة أكثر من عشرين من الشبيحة وقوات الأسد واغتنام مدفعين من عيار 37 و23 وجرافة والعديد من الاسلحة والذخائر.

المعارضة السياسية:

الجربا: ما يجري في سورية حصاد الصمت الدولي حيال إرهاب الأسد
أكد أحمد الجربا الرئيس السابق للائتلاف الوطني السوري أثناء لقائه الجنرال" جون آلن" قائد التحالف الدولي ضد تنظيم داعش، أن ما تشهده سورية هو حصاد الصمت الدولي تجاه إجرام نظام الأسد بحق الشعب السوري. وشدد الجربا على ضرورة الوقوف بوجه إرهاب نظام الأسد وميلشيات حزب الله إضافة للإرهاب الذي يمارسه المتطرفون. وأكد الجربا أثناء اللقاء" أن الجيش الحر سيتكفل بمواجهة كل إرهاب يمارس على الأراضي السورية شرط توفر الدعم المناسب". ويذكر أن الائتلاف الوطني السوري طالب في بيان سابق بـضرورة تسريع عملية تسليح الجيش السوري الحر، وتزويده بالأسلحة النوعية القادرة على تطوير أدائه في حربه ضدّ نظام الأسد وضد تنظيم داعش، وانتقد الائتلاف عدم دعم الجيش السوري الحر "بما يكفي عسكرياً لتمكينه من مواجهة «داعش» والأسد معاً"، مطالباً التحالف الدولي بـ"غطاء جوي لقوات الجيش الحر في المناطق التي قد ينسحب منها تنظيم (داعش) كي لا تتعرض للقصف الجوي من قوات بشار الأسد، ولمساعدة الحر في ملء الفراغ الذي سيوجد بعد انهيار التنظيم".
الائتلاف يؤهل مختصّين لدعم الأطفال المتضررين من إرهاب الأسد:
افتتح الائتلاف الوطني السوري اليوم بداية سلسلة من الدورات التدريبية التي تسعى لتأهيل عدد من النساء في غوطة دمشق الشرقية، من أجل الإشراف على حالات الأطفال النفسية التي أنتجتها العمليات العسكرية المنفّذة من قبل قوات الأسد على المدن السورية. وأثناء لقاء المكتب الإعلامي مع محمد خير الوزير عضو الائتلاف والمسؤول عن مكاتب الائتلاف داخل المدن السورية قال:" نظراً للظروف الاستثنائية التي تمر بها الغوطة الشرقية وما خلفته من آثار سلبية على مختلف الصعد، والتي من أهمها التأثيرات النفسية السلبية على الأطفال، ظهرت الحاجة إلى إقامة نشاطات تعنى بالرعاية النفسية والدعم النفسي لهم. إلا أنّ مشكلة نقص الاختصاصيين من النساء كانت العقبة التي أعاقت دون البدء في هذه السلسلة من البرامج التأهيلية، فكان لا بدّ من إقامة دورات تأهيل لبعض النساء في اختصاص الدعم النفسي للأطفال. وفي هذا الإطار وضمن نشاطات مركز الغوطة للتأهيل والتدريب – مكتب التنمية البشرية_  أعلن عن بدء دورة تدريبية بعنوان (فنيات التعاون مع سلوك الأطفال) بهدف تأهيل كادر نسائي قادر على العمل في مجال الدعم النفسي، ويكون ذلك من خلال تعريف المتدربات بأهم أساليب خفض السلوك السلبي وتقوية السلوك الإيجابي عند الطفل". وأكد الوزير أنّ "مأمون عرابي المختص بالإشراف والدعم النفسي قد أشرف على عمليات التدريب، حيث اختيرت المتدربات وفق معايير دقيقة تضمنت ضرورة امتلاك المتقدمين إلى الدورات شهادة تختصّ في مجال الدعم النفسي لتأهيلها من الجانب العملي وتكميل الجانب النظري لها بغية إحداث الأثر المطلوب أثناء عملية الإشراف والدعم النفسي لضحايا إرهاب بشار الأسد وعصابته على المدن السورية"..
ملف الحارّة وعين العرب يتصدر جدول أعمال الهيئة السياسية:
تصدر ملف السيطرة على بعض أحياء عين عرب (كوباني) وطرد الجيش السوري الحر لقوات الأسد من تلّ الحارّة في محافظة درعا إضافة لملف الواقع الميداني في حلب وحماة ودير الزور جدول أعمال الهيئة السياسية للائتلاف الوطني السوري اليوم. حيث طالب الائتلاف في بيان سابق له بـضرورة تسريع عملية تسليح الجيش السوري الحر وتزويده بالأسلحة النوعية القادرة على تطوير أدائه في حربه ضدّ نظام الأسد وتنظيم داعش، من أجل منع ارتكاب مجازر محتملة بحق المدنيين في عين العرب وغيرها. هذا وقدّم رئيس الائتلاف ونوابه والأمين العام تقارير كاملة عن نتائج الزيارات التي قاموا بها طيلة الأيام الماضية، إضافة لتقارير أخرى طرحت أثناء الاجتماع حول الأوضاع المالية للائتلاف الوطني.

الوضع الإنساني:

200 ألف دولار يقدمها الائتلاف لإغاثة لاجئي كوباني:
وصل وفد الائتلاف الوطني السوري إلى مدينة "سروج" التركية المحاذية لمدينة عين العرب "كوباني" السورية، وذلك بهدف تفقد أحوال لاجئي المدينة هناك وتفقد أحوالهم ودعمهم بمبلغ 200 ألف دولار. وقد أوضح عضو الوفد كومان حسين للمكتب الإعلامي أن لجان توزيع المساعدات شُكّلت من أعضاء الوفد والحكومة السوريّة المؤقتة والمجلس الوطني الكردي، ومن الشخصيّات المستقلـّة؛ حتى يتمّ التوزيع بشكل منظّم وعادل. وتعد هذه الزيارة الثانية لوفد من الائتلاف عقب زيارة سابقة قام بها وفد من الائتلاف لمخيمات اللاجئين من أهالي مدينة عين العرب مؤكدا حينها على" ضرورة الوقوف لجانب نازحي أهالي مدينة عين العرب والتي نزح غالبية سكانها إلى الحدود التركية هرباً من الأعمال المسلحة التي تشهدها المنطقة". هذا وقد التقى الوفد أمس مع قائمقام مدينة "سروج"؛ لإيجاد طرق لمساعدة المدنيين العالقين على الحدود.
اتفاقية ترحيل اللاجئين الموقعة بين تركيا وأوروبا لن تؤثر على اللاجئين في السويد:
أكدت مصلحة الهجرة السويدية أن الاتفاقية التي وقعها الاتحاد الأوروبي مع تركيا، حول ترحيل طالبي اللجوء الذين عبروا إلى دول الاتحاد عبر الحدود التركية، والتي دخلت حيّز التنفيذ في الأول من تشرين الأول ( اكتوبر ) 2014، لن تؤثر على اللاجئين في السويد، الهاربين من البلدان التي عصفت بها الحروب، وقالت المسؤولة الصحفية في مصلحة الهجرة جينا جرفيلدز إن الشخص الذي يأتي إلى السويد ويتقدم باللجوء، سيتم دراسة قضيته من قبل مصلحة الهجرة، في حال تبين أن السويد هي الدولة المسؤولة، بحسب اتفاقية دبلن، عن دراسة طلب اللجوء كما هو متبع اليوم، وأوضحت أن هؤلاء الأشخاص محميون وفقاً لاتفاقية جنيف، لذلك يمكنهم دوماً طلب اللجوء.
عدد اللاجئين السوريين في تركيا بلغ 2 مليون:
أوضح رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان التركي، النائب "أيهان سفر أوستون"، أن عدد اللاجئين الذين استقبلتهم بلاده بلغ قرابة 2 مليون لاجئ، وأن ذلك العدد يعد أكبر من عدد سكان بعض الدول الأوروبية، مضيفاً أن تركيا بالقوانين التي أصدرتها وما طبقته بخصوص الهجرة، سبقت الكثير من الدول الأوروبية والغربية فيما يتعلق بعدد الأشخاص الذين ساعدتهم، وأفاد أوستون أن وفداً من الأمم المتحدة زار مخيمات اللاجئين في تركيا، حيث أعربوا خلالها عن أملهم أن تكون مخيمات العالم كافة بمستوى المخيمات في تركيا، مؤكدين أن المعايير فيها عالية جداً، وذكر أوستون أن عدد اللاجئين من تلك المنطقة والذين استقبلتهم الدول الأوروبية خلال 4 أعوام بلغ 130 ألفاً، في حين استقبلت تركيا مثل هذا الرقم خلال أسبوع فقط، مبيناً أن اللجنة بصدد إجراء زيارة تفقدية إلى المخيمات عقب انتهاء عيد الأضحى، وأردف أوستون أن الحاجة قد تدفع بعض اللاجئين إلى ارتكاب أخطاء، وسنتخذ التدابير اللازمة حيال ذلك ضمن إطار القوانين، مطالباً الشعب التركي بعدم النظر إلى اللاجئين بعين الكره، وإهانتهم، وأضاف أننا لن نسمح بتفشي ظاهرة التسول في المدن والحدائق العامة والشوارع، فإن كان هؤلاء جائعين سنساعدهم، لكن لن نسمح بأي أعمال من شأنها أن تؤثر بشكل سلبي على المجتمع.

نظام أسد:

وزارة التجارة في حكومة الأسد ترفع أسعار المحروقات:
رفعت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك التابعة لحكومة الأسد سعر ليتر المازوت الحر من 60 ليرة سورية إلى 80 ليرة، وسعر ليتر البنزين من 120 ليرة إلى 140 ليرة، وبموجب قرار الرفع هذا يصبح سعر صفيحة البنزين 2800 ليرة سورية، ويبلغ سعر صفيحة المازوت 1600 ليرة سورية، ووفقاً لوكالة أنباء النظام "سانا" طالبت الوزارة مديرياتها في المحافظات بالقيام بعمليات الجرد في جميع محطات الوقود ومراقبة عملية استلام وبيع هاتين المادتين منعاً للتلاعب، كما دعت محطات ومراكز توزيع الوقود في المحافظات إلى التقيد بالتسعيرة الجديدة، وأكدت الوزارة اتخاذ العقوبات وتنفيذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق كل من يخالف التسعيرة الجديدة.
حكومة الأسد تستهلك 60% من الخط الائتماني الإيراني:
استهلكت حكومة الأسد من الخط الائتماني الإيراني، البالغ قيمته مليار دولار، نحو 600 مليون دولار، وبقي منه 400 مليون دولار حتى تاريخه، وبيّن مصدر مسؤول في "المصرف التجاري السوري" أنّ "بنك تنمية الصادرات" المكلف بالتمويل في إيران ينظر في الوقت الراهن بالطلبات المقدمة من قبل الجهات العامة السورية للجانب الإيراني، والتي تشمل الموافقة على تمويلها عبر الخط الائتماني.

المواقف والتحركات الدولية:

هولاند: نؤيد إقامة منطقة عازلة بين سورية وتركيا:
أكد الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند خلال مكالمة هاتفية مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان على ضرورة تفادي تقتيل سكان شمال سوريا، وأيد فكرة إقامة منطقة عازلة بين سوريا وتركيا لاستقبال المهجرين وحمايتهم، وقالت الرئاسة الفرنسية في بيان إن رئيس الجمهورية أصر على ضرورة تجنب مجزرة لسكان الشمال وعبّر عن دعمه للفكرة التي قدمها الرئيس أردوغان بشأن المنطقة العازلة.
نحذر من سقوط "كوباني" بيد عناصر تنظيم "الدولة":
حذر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، من أن مدينة عين العرب (كوباني بالكردية) الحدودية على وشك السقوط بأيدي تنظيم "داعش"، مشدداً على ضرورة شن عملية برية لوقف تقدم الجهاديين، وصرح أردوغان في كلمة نقلها التلفزيون التركي أمام لاجئين سوريين في مخيم غازي عنتاب، بأن الرعب لن يتوقف ما لم نتعاون لشن عملية برية، مضيفاً أن الغارات الجوية ليست كافية وحدها، وأكد أردوغان أن بلاده سترد بحسم على أي تهديد يأتيها من سوريا، مشيرا إلى أنها تراقب ما يجري على حدودها مع سوريا، وقال إن تركيا تقف ضد تنظيم الدولة الإرهابي وكذلك ضد حزب العمال الكردستاني أيضا، كما قال مخاطبا اللاجئين السوريين إننا سنفتح لكم أراضينا وسنستمر في استضافتكم إلى أن تعودوا إلى بلادكم برغبتكم، وسنعمل سويا من أجل سوريا حرة تتعايش فيها جميع الأطراف.
الإدارة الأمريكية: لا نفكر في إقامة منطقة حظر جوي فوق سوريا أو إنشاء منطقة عازلة:
أكد مسؤولون أميركيون، أن إدارة الرئيس أوباما لا تفكر في إقامة منطقة حظر جوي فوق سوريا أو إنشاء منطقة عازلة. ونفى المسؤولون أن تكون تلك الشروط التركية واردة في مناقشات واشنطن مع قوى التحالف في الحرب ضد "داعش"، وأشار مسؤول بالإدارة الأميركية إلى أنه توجد لدى الإدارة الأميركية رغبة لتوسيع الحرب ضد "داعش" لتشمل إنشاء ملاذات آمنة ومنطقة حظر جوي عند الحدود التركية السورية، بحسب "الشرق الأوسط".
توجيه اتهامات لألمانيَين بالانتماء إلى جماعة إرهابية تقاتل في سوريا:
قال الادعاء الاتحادي الألماني إنه وجه اتهامات لشخصين بالانتماء إلى جماعة إرهابية تقاتل في سوريا، وأضاف الادعاء أن إتهامات وجهت ضد الألماني فاتح كيه (35 عاما) والتركي فاتح آي (27 عاما) بالانتماء لجماعة جند الشام الإرهابية، ولم يفصح الادعاء عن اسمي المتهمين كاملا وفقا لقوانين الخصوصية الألمانية، ويقول ممثلو الادعاء إن الرجلين سافرا إلى سوريا في يونيو عام 2013 وتلقيا تدريبات شبه عسكرية مع الجماعة، والتي يكمن هدفها في تطبيق الشريعة الإسلامية في سوريا، وفق قناة "سكاي نيوز عربية".

آراء المفكرين والصحف:

حزب الله في سوريا.. أي نزيف وأية جدوى؟!
ياسر الزعاترة
بوسع حزب الله أن يتحدث عن انتصاره على "التكفيريين" في معركة الأحد في جرود بريتال، وبوسعه أيضًا أن يتحدث عن سحب 8 من جثثهم (يبدو أنه نسي أنهم ليسوا يهودًا حتى تجري فصائلهم عمليات تبادل للجثث)، لكن العشرة الذين شيّعهم من قتلاه في ذلك اليوم سيقولون لجمهوره شيئًا آخر يختلف عن البطولة التي يدعيها بعض المتحدثين باسمه.
وفيما حظي الحزب بمديح متواصل من قِبَل الفريق الماروني المتحالف معه ممثلًا في الجنرال عون (بشار الراعي قال إنه "لولا حزب الله لكان داعش في جونية" الآن)، فإن فريقًا مارونيًّا آخر (سمير جعجع) كان له رأي مختلف، الأمر الذي ينطبق على فريق شيعي، وإن بدا أقلية، مثّله هذه المرة الشيخ صبحي الطفيلي، الأمين العام الأسبق للحزب، والذي اعتبر أن "تورُّط الحزب في سوريا هو الذي جلب الفتنة للبنان".
قبل أسابيع أعلن الحزب عن حملة لتجنيد 600 مقاتل لسوريا من إحدى المناطق بحسب ما نقلت مواقع لبنانية، فكانت النتيجة أن المتطوعين لم يتجاوزوا 150 شخصًا، ما يعكس طبيعة المزاج الشعبي العام في ظل تواصل قدوم النعوش من لبنان، وعبثية المعركة برمتها، وهي عبثية تؤكدها تلك الانتصارات المتوالية التي يتحدث عنها حزب الله من دون أن تؤدي إلى حسم للمعركة التي سجلت جملة من التراجعات للنظام خلال الشهور الأخيرة، ربما بسبب انشغال إيران بالملف العراقي.

قبل شهور طويلة أعلن حزب الله أنه "انتصر" في معركة القلمون على "التكفيريين"، لكن الانتصار لم يسفر عن وقف قدوم النعوش من لبنان واحدًا إثر الآخر، وأحيانًا على شكل أعداد في اليوم الواحد، فيما يشيَّعون دائمًا تحت شعار أنهم قضوا أثناء تأدية مهمة جهادية، من دون أن تقال الحقيقة ممثلة في أنهم كانوا يدافعون عن طاغية يقتل شعبه، ويسعون لإجهاض ثورة شعب قام ضد دكتاتور فاسد. (الدرر الشامية)

أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

أسماء بعض الضحايا الذين قتلوا بنيران وأسلحة نظام الأسد (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء):
رنيم عبارة - حمص - الوعر
صباح مختار - حمص - الوعر
سلام عبارة - حمص - الوعر
هشام كولكو - حمص - الوعر
زين حلموشي - حمص - الوعر
سيدرا حلموشي - حمص - الوعر
رقية الابرش - حمص - الوعر
مهند علاء خطاب - حمص - الرستن
عبد الرحمن محمد عايد السعد - حمص - مهين
هناء ابراهيم القطيني - ادلب - خان شيخون
سميرة خالد الطه - إدلب - خان شيخون 
محمد عبد الحكيم شلي - ادلب - تفتناز
صالح الخشن - ادلب - كفرزيتا
خالد علي الخلوف - ادلب - معرة النعمان
علي موسى الزريق - ادلب - معرة حرمة
عدنان ابراهيم الزريق - ادلب - معرة حرمة
محمد فيصل الزريق - ادلب - معرة حرمة
قاسم حسين القاسم - ادلب - كفرسجنة
أحمد خالد حمداوي الصبيح - ادلب - كفرسجنة
فيصل نضال الفروان - درعا - انخل
غالية بسام مرعي الناصر - درعا - انخل
ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ ﻋﺒﺪﺍﻟﺮﺣﻴﻢ ﺯﻳﻦ ﺍﻟﻌﺎﺑﺪﻳﻦ - درعا - عدوان
ياسر محمد عون - درعا - جاسم
مهند عبد الغفار المقداد - درعا - بصرى الشام
نبيل غازي يوسف المقداد - درعا - بصرى الشام
عماد الدين سليمان المقداد - درعا - بصرى الشام 
محسن محمد قنبس - درعا - كفرشمس
محمد حلاق - حماه - جنوب الملعب 
محمد تل رفعت - حلب 
أحمد ابراهيم طحان - حلب
طارق المليح - ريف دمشق - دوما
حمزة ياسمينة - ريف دمشق - دوما
مروان محي الدين - ريف دمشق - دوما 
باسم توفيق عربشة - ريف دمشق - كفربطنا
مجد عماد الدالاتي باصيل - ريف دمشق - الزبداني 
عبد الستار محي الدين الطير - ريف دمشق - عربين
عمر أحمد كمال نصار - ريف دمشق - حفير الفوقا
محمد مصطفى جبة - ريف دمشق - حفير الفوقا
محمد عبد الفتاح ادريس - دمشق - جوبر
زاهر سالم عرابي - دمشق - جوبر
محمد سالم عرابي - دمشق - جوبر
يوسف ابراهيم - القنيطرة - مسحرة

 

المصادر:
- لجان التنسيق المحلية
- الجبهة الإسلامية
- مسار برس
- الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية
- حلب نيوز
-  شبكة شام
- الدرر الشامية
- الأناضول
- مركز حلب الإعلامي
- مركز توثيق الانتهاكات بسوريا

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع