..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

أخبار سوريا_ تدمير 5 دبابات و4 مدافع لقوات النظام، والمجاهدون يتقدمون على جبهة معامل الدفاع في حلب_ (10/9-10-2014)

نور سورية بالتعاون مع المكتب الإعلامي لهيئة الشام الإسلامية

10 أكتوبر 2014 م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 1987

أخبار سوريا_  تدمير 5 دبابات و4 مدافع لقوات النظام، والمجاهدون يتقدمون على جبهة معامل الدفاع في حلب_ (10/9-10-2014)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

86 قتيلاً على يد قوات النظام بينهم 15 طفلاً وامرأتان، والمجاهدون يدمرون 5 دبابات و4 مدافع لقوات النظام، ويتقدمون في حلب ودمشق، بدوره، الائتلاف يشيد بمساعي تركيا لفرض منطقة عازلة في سورية، وفي الشأن الإنساني.. مفوضية اللاجئين تبدأ بتوزيع وسائل التدفئة على اللاجئين السوريين بالأردن، وأردوغان أمام الشعب التركي: الأسد أخطر من تنظيم الدولة، من جهتها.. الخارجية الأمريكية تعلن موافقة تركيا على تدريب المعارضة السورية.

جرائم النظام الأسدي:

ضحايا القصف:
86 قتيلاً:(نسأل الله أن يتقبلهم في الشهداء)
قتلت قوات الأسد يومنا هذا الجمعة 86 شخصاً معظمهم في درعا، ومن بين القتلى 15 طفلاً و7 نساء، وشخصان تحت التعذيب.
وتوزع القتلى على مناطق وبلدات سورية كالتالي:
في درعا 32 شخصاً، القنيطرة 15 شخصاً، حلب 14 شخصاً، دمشق وريفها 13 شخصاً، إدلب 6 أشخاص، وفي حمص قتل 3 أشخاص.
مناطق القصف:
في دمشق، قصفت قوات الأسد حي جوبر بشتى أنواع الأسلحة، كما سقطت قذيفة هاون في محيط مشفى العباسيين. في حين ألقى الطيران الحربي الأسدي براميل متفجرة في بلدة الحارة بريف درعا.
وفي حماة، شن الطيران الحربي حوالي 20 غارة جوية بالصواريخ والبراميل المتفجرة على مدن اللطامنة وكفر زيتا ومورك وقرية لطمين، وقصفت قوات الأسد بالمدفعية والصواريخ بلدة عقيربات وقرية صلبا بريف حماة الشرقي.
أما في القنيطرة، فقد تعرضت بلدة مسحرة لقصف كثيف بالمدفعية الثقيلة من قوات الأسد. من جهتها، قصفت مروحيات الأسد بأربعة براميل متفجرة حي مساكن هنانو شرقي حلب، وقصفت مدينة الباب بصاروخين فراغيين.

عمليات المجاهدين:

تدمير 4 دبابات وقتل 48 جندياً من قوات الأسد في دمشق وريفها:
دمر المجاهدون دبابة لقوات الأسد في حي جوبر، وسيطروا على عدة مبانٍ ملاصقة لمبنى المواصلات العامة في مدينة حرستا، بالإضافة إلى تحرير عدد من الدشم والمتاريس القريبة من إدارة المركبات العامة، كما تمكنوا من قتل أكثر من 48 جنديًّا، بالإضافة لتدمير ثلاث دبابات طراز T72 واغتنام أسلحة وذخائر مختلفة، وشنوا هجومًا على مراكز لقوات الأسد و"حزب الله"اللبنانيّ في جرد فليطة بالقلمون الغربيّ، بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة وحقّقوا إصابات مباشرة، واستهدفوا تجمعات لمليشيا حزب الله في بلدة عسال الورد بالمدفعية.
تقدم على جبهة معامل الدفاع وتدمير آليات عسكرية في حلب:
سيطر المجاهدون على مواقع جديدة بالقرب من معامل الدفاع بعد اشتباكات مع قوات الأسد في محيط  قرية العدنانية، حيث أسفرت الاشتباكات عن مقتل 5 عناصر من قوات الأسد، كما استهدفوا تحصينات قوات الأسد في معامل الدفاع والعدنانية بعدة رشقات من صواريخ الغراد، مما أدى لانفجارات وحرائق داخل تلك التحصينات، في سياق آخر دمر  المجاهدون عربة BMP لقوّات الأسد قرب المداجن على جبهة حندرات في ريف حلب الشماليّ، ما أسفر عن مقتل عدّة جنود بداخلها.
استعادة السيطرة على كتيبة الدبابات وتدمير دبابة ورشاش في حماة:
استعاد المجاهدون السيطرة على كتيبة الدبابات وعدد من النقاط في محيط مدينة مورك، وأمطروا مراكز قوات الأسد في مدن صوران ومورك ومحردة بريف حماة بصواريخ غراد، وتمكنوا من تدمير دبابة ومدفع 130 في النقطة السادسة شرق مدينة مورك في ريف حماة الشماليّ بصاروخ "تاو، كما استهدفوا معاقل قوات الأسد في مدينة السقيلبية بعدد من صواريخ الغراد بريف حماة الغربي وحققوا إصابات مؤكدة.
مقتل عناصر لقوات النظام في كمين بريف درعا:
تصدى المجاهدون لمحاولة قوات الأسد التسلل إلى تلة غباغب شمالي درعا، حيث دارت اشتباكات بين الطرفين أدت إلى مقتل 10 عناصر من قوات الأسد ومليشيات الشبيحة، كما تمكنوا من قتل عدد من عناصر قوات الأسد في كمين نصبوه لهم في بصرى الشام، واستهدفوا تجمعات لقوات الأسد في محيط بلدة عتمان بالمدفعية.
تدمير مدفعين لقوات النظام في اللاذقية:
استهدف المجاهدون معاقل قوات الأسد بجبل دورين في ريف اللاذقية بمدفع 105؛ ما أدى لإعطاب مدفع 57 وتحقيق إصابة مباشرة في محارس قوات الأسد ضمن معركة "صدى القصاص"، وشنوا هجومًا بقذائف مدفع 105 على مواقع لقوات الأسد في مرصد كتف صهاونة بريف اللاذقية، ما أدى لتدمير مدفع رشاش 23 ودشمة عسكرية وقتل كل من بداخلها.

المعارضة السياسية:

مساعي تركيا لفرض منطقة عازلة تشكل بارقة أمل لحماية المدنيين:
أشاد الائتلاف الوطني السوري في تصريح على لسان المتحدث باسمه سالم المسلط بـ "المساعي التركية لفرض منطقة عازلة والتي حظيت بدعم فرنسي"، معتبراً إياها "بارقة أمل يمكن أن تلعب دوراً حاسماً في حرمان نظام الأسد من أحد أكثر أسلحته دماراً"، وأضاف المسلط في تصريحه " لا نرى خياراً آخر يمكن من خلاله حماية المدنيين في كل أنحاء سورية من البراميل المتفجرة التي يلقيها نظام الأسد" إلا إقامة منطقة عازلة.  وكان نصر الحريري الأمين العام للائتلاف الوطني قد استهجن أمس "تباطؤ القوى المؤثرة في القرار الدولي بفرض منطقة عازلة على الحدود السورية"، وقال:" على الرغم من أنّ إنشاء منطقة عازلة أمر لا يروي حاجة السوريين، إلّا أن الغريب هو أنّه حتى مثل هذه المتطلبات البسيطة التي_ تحمي اللاجئ وليس المواطن السوري_ هي محلّ خلاف على طاولة العدالة والقانون الدولي!، السوريون منذ بداية الثورة أرسلوا لكافة دول العالم رسائل تضمنتها_ أسماء الجُمع_؛ حيث أطلق الشعب اسم المنطقة العازلة وأيضاً الحظر الجوي على أحد أيام الجمعة، التي شهدت مظاهرات شعبية بمئات الآلاف.
مجزرة الحارّة انتقام اليائس من العودة للاحتلال مرة أخرى:
وصف محمد قداح نائب رئيس الائتلاف الوطني المجزرة التي ارتكبتها قوات الأسد اليوم في الحارّة بدرعا بأنها" انتقام اليائس من العودة لاحتلال المدينة مرة أخرى"، محذراً من وقوع" مجازر أخرى في حال تباطؤ المجتمع الدولي وقوات التحالف عن القيام بمهمتها الموكلة إليها في حماية المدنيين"، ووقعت المجزرة التي راح ضحيتها 18 مدنيّاً حتى الآن وعشرات الجرحى إثر إلقاء طائرات الأسد للبراميل المتفجرة على الحي الشمالي الشرقي من المدينة وقصف المدنيين بصواريخ أرض - أرض، وأتت هذه المجزرة بعد سيطرة الجيش السوري الحر على تل الحارة الاستراتيجي منذ عدة أيام، حيث وصف الائتلاف ذلك النصر بـ" المنعطف التاريحي وبداية تغيير حقيقي في ملامح خارطة الثورة الشعبية على الأرض"، ودعا قداح القوى الدولية لـ" تحمّل مسؤوليتها وإنقاذ المدنيين من إرهاب الأسد، من خلال فرض حظر جوي بأسرع ما يمكن لشلّ قدرة طيران الأسد والحدّ من براميل الموت والمجازر التي يرتكبها بحق السوريين".
اعتقال قوات الأسد لـ500 من النساء والأطفال بحلب فعل قذر وجبان:
دان الائتلاف الوطني السوري في تصريح صحفي عملية الاعتقال الجماعية لقرابة 500 مواطن من سكان قرية سيفات شمالي مدينة حلب أغلبهم من النساء والأطفال، وذلك بعد تسلل قوات الأسد والميليشيات الطائفية إلى القرية آخر أيام عيد الأضحى، وسط أنباء عن جرائم اغتصاب نفذها عناصر الأسد والمليشيات الطائفية المقاتلة إلى جانبه بحق الحرائر في قرية سيفات، بحسب ناشطين من المنطقة، ووصف سالم المسلط المتحدث باسم الائتلاف في التصريح  هذا الفعل بأنه "فعل قذر وجبان بحق النساء السوريات"، مطالباً " بالإفراج الفوري عن جميع المحتجزين"،  كما حذر الائتلاف "من أن استمرار الأسد في ارتكاب هذه الجرائم دون رادع، واستمرار التحالف في ضرب داعش مع التغاضي عن إرهاب الأسد، من شأنه أن يصب في صالح التنظيم الإرهابي، بل ومن الممكن أن يجذب إليه عناصر جديدة سواء مجموعات أو أفراد".
الائتلاف: نثمن مواقف تركيا الداعمة للسوريين ومنح اللاجئين حق العمل:
رحب الائتلاف الوطني السوري في تصريح صحفي بالإجراءات التي تقوم بها الحكومة التركية تجاه السوريين اللاجئين والمقيميين على أراضيها، وكان آخرها التصريحات التي أدلى بها وزير العمل والضمان الاجتماعي التركي "فاروق جليك" يوم الأربعاء، عن "عزم الحكومة التركية منح بطاقة هوية تعريفية للاجئين السوريين تتيح لهم العمل في تركيا"، وجاء في التصريح على لسان خالد الصالح رئيس المكتب الإعلامي: "نثمن المواقف التركية المتتالية الداعمة للقضية السورية وثورة الشعب المطالب بالحرية والعدالة والكرامة".

الوضع الإنساني:

بدء توزيع وسائل التدفئة على اللاجئين السوريين بالأردن استعدادًا للشتاء:
بدأت مفوضية اللاجئين في الأردن توزيع وسائل التدفئة وأسطوانات الغاز في مخيمات اللاجئين السوريين استعدادًا لفصل الشتاء، وقالت مسؤولة العلاقات الخارجية في المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، نداء ياسين، إن المجلس النرويجي بدأ توزيع وسائل التدفئة وأسطوانات الغاز على اللاجئين السوريين في مخيمات اللجوء في المملكة استعدادًا لفصل الشتاء، وفقًا لوكالة "عمون" الإخبارية.
وأوضحت ياسين أن اللاجئين السوريين في مخيم الأزرق يقيمون في البيوت الجاهزة (الكرفانات)، فيما بقي هناك عدد من اللاجئين في مخيم الزعتري يقطنون الخيام، مشيرة إلى تزويد كل أسرة سورية يزيد عدد أفرادها على 6 أفراد بخيمة إضافية للتوسعة، لحين التمكن من تزويد المخيم بحاجته من الكرفانات، وبما ينهي الاعتماد على الخيام.

المواقف والتحركات الدولية:

أردوغان: الأسد أخطر من تنظيم الدولة:
ندد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الجمعة بشدة بالرئيس السوري بشار الأسد ووصفه "بالمجرم" و"الإرهابي"، وأنه يمثل خطراً أكبر من تنظيم الدولة الإسلامية، وقال أردوغان أمام الآلاف من أنصاره في مدينة طرابزون شمال البلاد، إنه لا يمكن لتركيا أن تترك مصير اللاجئين السوريين بين يدي "الأسد المجرم الذي يمارس إرهاب الدولة"، متهماً "بعض دول الجوار" بعمل كل ما بوسعها لحماية نظام الأسد.
وجدد رفضه لاتهام بلاده بدعم تنظيم الدولة، وقال إن موقف تركيا من جميع المنظمات الإرهابية مبدئي، "ونحن لا نفرق بين المنظمات الإرهابية ونصنفها بين هذه جيدة وتلك سيئة،  لقد اتخذنا الموقف ذاته إزاء تنظيم الدولة الإسلامية"، وانتقد الرئيس التركي حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض لمطالبته بإصدار تفويض للجيش التركي بشأن مدينة عين العرب (كوباني) الواقعة شمال سوريا، واعتبر أن تدخل الجيش التركي ضد تنظيم الدولة يوفر "حماية للأسد"، مندداً بصمت المعارضة التركية على "مقتل ما بين 200 و250 ألف سوري".
أميركا: تركيا وافقت على تدريب المعارضة السورية:
أعلنت الخارجية الأميركية اليوم الجمعة أن تركيا وافقت على دعم تدريب وتجهيز "المعارضة المعتدلة" في سوريا، وأن فريقاً عسكرياً أميركياً سيزور أنقرة الأسبوع المقبل لمناقشة الأمر، وقالت المتحدثة باسم الوزارة ماري هارف في تعليقها على زيارة مسؤولين أميركيين كبيرين لتركيا، إن الزيارة جاءت من أجل بناء تحالف لقتال تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا والعراق، وإن فريق تخطيط من وزارة الدفاع سيسافر إلى أنقرة الأسبوع المقبل لمواصلة التخطيط عبر القنوات العسكرية.
وأضافت أن الموضوع الأكثر أهمية الذي حرض الجانبين على بحثه خلال اللقاء هو المساعدات الإنسانية، حيث أبديا التزاماً بمواصلة شراكتهما في تقديم المعونات الإنسانية لأكثر من مليون لاجئ مدني سوري وعراقي في تركيا.
إيران تجدّد تعهُّدها بحماية نظام الأسد من السقوط:
جددت إيران تعهدها بحماية نظام الأسد في سوريا من السقوط، مشيرة إلى امتناع الولايات المتحدة عن قصف قوات النظام السوري في إطار حملتها على تنظيم "الدولة"، وأكد حسين أمير عبد اللهيان، نائب وزير الخارجية الإيراني، أن بلاده لن تسمح بسقوط رئيس النظام السوري "بشار الأسد"، في كلمة ألقاها، مساء الخميس، في فعالية بعنوان "العراق والتحالف الدولي ضد تنظيم "الدولة".
وتابع "عبد اللهيان": "لقد أبلغت الولايات المتحدة، إيران، قبل هجومها على (داعش)، أنه لا توجد لديها أي خطط للهجوم على إيران، أو على مراكز حكومة بشار الأسد،  وأبلغت الأمر ذاته للحكومة في سوريا، لكن مع هذا نحن لا نثق بهم في هذه الأمور، لذلك نحن نتابع تطورات الأوضاع عن كثب".
بشار الأسد وتنظيم "الدولة" مسؤولان عن الأحداث المأسوية بسوريا:
جدّد رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، اليوم الجمعة، معارضة بلاده لتنظيم "دولة العراق والشام" والنظام السوري، على حد سواء، وقال "أوغلو"، في تصريح صحافي: إن "الرئيس السوري بشار الأسد والدولة الإسلامية مسؤولان عن كل تلك الأحداث المأساوية"، وفي ذات السياق، أكد "أوغلو" أنه "لا يمكن لأحد إثبات أن تركيا تدعم الدولة الإسلامية"، في إشارة إلى اتهامات حلفاء تركيا لأنقرة بدعمها، ولفترة طويلة، الجماعات السورية الأكثر تطرفًا للإسراع في سقوط النظام السوري.

آراء المفكرين والصحف:

جوع الذل السوري:
هيفاء بيطار
من تنويعات الذل للشعب السوري، إضافة إلى تشريده وإجباره على النزوح والعيش في خيم أو في العراء، قرار تجويعه، جاءت، الآن، مرحلة تجويع الشعب السوري، بحجة عدم كفاية المال الذي ادعت الدول المانحة أنها ستهبه لملايين السوريين النازحين والمشردين،  أول ما تبادر إلى ذهني، عند سماع هذا الخبر الكارثي المأسوي، أن مسؤولين سوريين رفيعي المستوى، اتخذوا قراراً بأن يتم إكساء المشفى الوطني في اللاذقية بأجود أنواع الرخام، أظن ذلك كان عام 1995، ثم تدفقت ألواح لا نهائية من الرخام إلى المشفى، وعمل مئات العمال في إكساء كل جدار خارجي وداخلي بالرخام. في حينه، كان المشفى الوطني يعاني شحاً شديداً في الأدوية، وكان مرضى يموتون بسبب عدم توفر أدوية إسعافية وضرورية، وحين تجرأ بعض العاملين في المشفى، من أطباء وموظفين، وسألوا المسؤولين الرخاميين: لماذا تصرفون المليارات على إكساء جدران المشفى بالرخام، بدل أن تشتروا أدوية وأجهزة طبية حديثة للمشفى؟ كان الجواب الوحيد: ميزانية المشفى غير ميزانية الدواء. وهكذا تحول المشفى الوطني في اللاذقية إلى المثل الشعبي "من الخارج رخام ومن الداخل سخام".
ليمت آلاف السوريين من نقص الدواء أو الغذاء فمن يبالي؟ بل، على الأغلب، هنالك من يبالي، لأن السوري تحول إلى أداة للتفاوض من تحت الطاولات، وربما المطلوب، في هذه المرحلة، تجويعه جوع الذل، لأن الجوع الحقيقي ليس جوع المعدة فقط، بل جوع الذل،  أي عار وألم تحسه، وأنت تتفرج على طابور من مئات النازحين والنازحات، يقفون، ساعاتٍ طويلة، تحت الشمس، أو في الهواء والغبار، متجاهلين أنين أطفالهم وبكائهم، من أجل الحصول على زجاجة زيت أو كيس حليب أو رز؟ في أي شارع في اللاذقية، يمكنك أن ترى هذا المنظر، ويغوص قلبك داخل أضلاعك خزياً وألماً، وأنت تتساءل أية ذاكرة ستتشكل لهؤلاء الأطفال النازحين، وهم ينتظرون مع أهلهم ساعات للحصول على لقمة تسد جوع الذل؟ (العربي الجديد)
حزب الله بيته من زجاج
رانيا الباز
يقول المثل "إن كان بيتك من زجاج لا تقذف الناس بالحجر"، فشطارة الحزب في الدخول بحرب مع نظام بشار الأسد ضد الثورة السورية بأوامر إيرانية ترتد بالداخل اللبناني وكون الداخل اللبناني ضعيفاً يعاني من جميع أنواع الاضطرابات فالاقتصاد الركيك الذي لم يحتمل مقاطعة السياح العرب من أربعة أعوام، وأصاب الحكومة بالإفلاس الخطير وحتى الداخل الاجتماعي اللبناني، "لو كنت أعلم لما قمت بخطف الجندي الإسرائيلي"، هكذا قالها حسن نصر الله إبان حرب تموز في آخر الحروب الإسرائيلية مع لبنان مطالباً جميع الأفرقاء بالخفاء على المطالبات الدولية بشحذ وقف الحرب بعد الضرر البالغ الذي أصاب لبنان جراء سقوط الصواريخ الإسرائيلية عليه ، ويبدو أن الخطاب القادم من "السيد حسن للشعب اللبناني"، سيكون على نفس النمط "لو كنت أعلم لما دخلت سوريا وقتلت الثوار والشعب السوري ولا أدخلت الجيش اللبناني في حرب لا يستطيع الوقوف فيها"،  فخطر تدمير وحل الجيش، كما حصل في حروب 1975 ليست بالبعيدة. (عكاظ)

أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

أسماء بعض الضحايا الذين قتلوا بنيران وأسلحة نظام الأسد ليوم الخميس (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء):
علي فايز عرفة - ريف دمشق  - عربين
معاوية عبد الهادي - ريف دمشق  - عربين
مصعب عمر رسلان - ريف دمشق  - عربين
غسان بسام الزيات - ريف دمشق  - عربين
عمار عبد الرحمن كرنبة - ريف دمشق  - عربين
شادي الطن - ريف دمشق  - عربين
دلال عبي كشكة - ريف دمشق  - عربين
صلاح بشار القالش - ريف دمشق  - عربين
محمد قويدر "صمادية" - ريف دمشق  - عربين
سمير يوسف الملا - ريف دمشق  - عربين
أميرة العطار - ريف دمشق  - عربين
رائد سمير يوسف الملا - ريف دمشق  - عربين
أنس أحمد سفياني - ريف دمشق  - حمورية
دياب الهابط - ريف دمشق  - عربين
محمد راشد الحلبي - ريف دمشق  - عربين
محمد عامر الطير ريف - دمشق  - عربين
أسماء يوسف الريحان "عطايا" - ريف دمشق  - عربين
أحمد وحيد رسلان - ريف دمشق  - عربين
هبة وليد الشيخ حسن - ريف دمشق  - عربين
سعاد الدرة - ريف دمشق  - عربين
رويدة الهرباوي - ريف دمشق  - عربين
أحمد سعيد قويدر - ريف دمشق -  صمادية
سعيد الملا - ريف دمشق  - عربين
أحمد عثمان "العنزي" - ريف دمشق  - عربين
محمد ناصر تيسير الحلاق - ريف دمشق  - عربين
مصطفى ياسين الطير - ريف دمشق -  عربين
محمد علي السقر - ريف دمشق  - عربين
محمد قطايف - ريف دمشق  - زبدين 
نعيم الغبرة - ريف دمشق  - عربين
فارس محمد فارس الحسين النقاوة - درعا  - خربة غزالة
أحمد حسين طحين - درعا  - درعا المحطة
أديب علي سرور - درعا  - معربة
هشام محمد حجيج-  درعا  - الكتيبة
عيسى محمد مصطفى يعقوب اللكود - درعا  - الحارة
مصطفى نجيب الشبيب - إدلب  - حنتوتين
ناصيف صبحي الشبيب - إدلب  - حنتوتين
محمد الحسين - إدلب  - جسر الشغور: عين الباردة 
مصطفى صبحي رسلان - إدلب  - بنش
عبد الرحمن ممدوح الفتوى - حمص  - الغوطة
إسماعيل الطويل - حمص  - بابا عمرو
عبد الحليم فتاح - حمص  - بابا عمرو
رامي عبد الهادي واكية - حمص  - تلبيسة
يحيى نمر السمر - حمص  - القصير
خالد ذياب الصبيح الطحان - القنيطرة  - الرفيد
أسماء بعض الضحايا الذين قتلوا بنيران وأسلحة نظام الأسد ليوم الجمعة (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء):
محمد مراد الأكراد - درعا  - حي طريق السد 
يوسف قاسم الحوامدة - درعا  - الحارة 
بهية رزق الحوامدة - درعا  - الحارة 
إسماعيل محمود حارس الحوامدة - درعا  - الحارة 
عمار محمد حمدان الحوامدة "القمر" - درعا  - الحارة 
ناريمان محمد حمدان الحوامدة "القمر" - درعا  - الحارة 
خالد أحمد الحوامدة "الوزير" - درعا  - الحارة 
حمدان أحمد زطام الفروح - درعا  - الحارة 
يحيى علي سلطان الفروح - درعا  - الحارة 
مشعل رشراش الفروح - درعا  - الحارة 
عزام أحمد الفروح - درعا  - الحارة 
أدهم غازي زيد قنبس - درعا  - الحارة 
محمد منصور قنبس - درعا  - الحارة 
أيمن محمد ابراهيم الوادي - درعا  - الحارة 
وليد صهيب محمد قواريط - درعا  - الحارة 
شذى صهيب محمد قواريط - درعا  - الحارة 
ندى صهيب محمد قواريط - درعا  - الحارة 
علي ناصر أبو زيد - درعا  - الحارة 
خالد محمد مطلق الخوالدة - درعا  - الحارة 
محمد أحمد معتوق - ريف دمشق  - وادي بردى: بسيمة 
فايز الحسين - حمص  - تلبيسة

 

 

 


المصادر:
- لجان التنسيق المحلية
- الجبهة الإسلامية
- مسار برس
- الدرر الشامية
- الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية
- الجزيرة نت
- وكالة الأناضول
- عكاظ
- العربي الجديد
- مركز توثيق الانتهاكات بسوريا

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع