..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

أخبار يوم الخميس - خلافات البيت الخليجي، تؤثر ام لا ؟! - 6-3-2014

نور سورية بالتعاون مع المكتب الإعلامي لهيئة الشام الإسلامية

٦ ٢٠١٤ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 4214

أخبار يوم الخميس - خلافات البيت الخليجي، تؤثر ام لا ؟! - 6-3-2014

شـــــارك المادة

عناصر المادة

رغم وحشية القصف بالبراميل المتفجرة والصواريخ، حقق المجاهدون انتصارات مبهرة بتحريرهم مورك وقرى أخرى وعدة حواجز، والائتلاف السوري يقول إن خلافات البيت الخليجي لا تؤثر في دعمه للثورة السوري، وأميركا تتهم نظام الأسد بالمماطلة والمراوغة في تسليم الكيماوي.

جرائم ضد المجاهدين والمدنيين:

64 قتيلا:
انتهى يوم الخميس وقد قتل نظام الإجرام الأسدي أكثر من 64 شخصا بينهم 3 نساء، و10 أطفال، و6 أشخاص قتلوا تحت التعذيب، وكان لدمشق وريفها النصيب الأكبر في أعداد القتلى حيث وصل إلى 29 شخصا، بينما قتل 15 شخصا في حلب، و7 أشخاص في حماه، و4 أشخاص في حمص، و4 كذلك في درعا، و3 أشخاص قتلوا في دير الزور، وقتيلين في إدلب. (1)
انتقام:
قامت قوّات الأسد، المُتمركزة في "اللواء82"، باستهداف منازل المدنيّين في مدينة "الشيخ مسكين"، بريف درعا، بقذائف المدفعيّة، ورشاشات عربات "الشيلكا". وذلك بعد فشلها بالتقدم، وانتقاما للخسائر الفادحة للنظام في الأرواح على يد المجاهدين.  (7)
غارات:
وشنّ الطيران الحربيّ الأسدي عدّة غارات، على أحياء مدينة "قلعة الحصن"، وبلدة "الزارة"، بريف حمص الغربيّ. (7)
14 برميلا متفجرا على حلب و4 صواريخ:
سقط 14 برميلاً متفجّرًا، بالإضافة إلى 4 صواريخ من الطيران الحربيّ، حتى مساء اليوم الخميس. ففي حيّ "الحيدريّة" بحلب، تعرّض لسقوط ثلاثة براميل متفجرة؛ ما أدى إلى دمار هائل، وسقوط عدد من القتلى، وسقط صاروخان على حيّ "الشيخ خضر". وتعرّض حيّ "مساكن هنانو"، الواقع شرق مدينة حلب، لسقوط خمسة براميل متفجّرة، وصاروخ واحد. في حين تعرّضت أحياء: "المواصلات"، و"الأرض الحمرا"، للقصف ببرميل متفجّر لكلّ منهما، كما سقط صاروخ واحد، على حيّ "المرجة" بحلب. وقام الطيران المروحيّ، اليوم الخميس، بإلقاء أربعة براميل متفجّرة، على محيط مدينة "الزربة"، الواقعة في ريف حلب الجنوبيّ (7)

عمليات المجاهدين:

تحرير حاجز الجسر:
قامت الجبهة الإسلامية بالاشتراك مع فصائل أخرى بخوض اشتباكات عنيفة لتحرير حاجز الجسر في بلدة خان شيخون، مستخدمين في ذلك مدفع جهنم. (3)
قصف الشيخ نجار:
كما نشر موقع جيش الإسلام على يوتيوب مقاطع قال أنها لقصف بالهاون قام به المجاهدون على مواقع للرافضة في الشيخ نجار بحلب.
وخاض المجاهدون اشتباكات عنيفة جداً في حي تشرين الدمشقي إثر قيام الميليشيات الرافضية بمحاولة لاقتحام الحي البارحة. (3)
قنص:
قامت الجبهة الإسلامية بقنص عنصر نصيري على جبهة مخيم الوافدين في ريف دمشق. وقنص عنصر آخر من المرتزقة الإيرانية بقناصة دوشكا على المتحلق الجنوبي قرب دمشق.
ونسف مقاتلو الجبهة الإسلامية بناء تتحصن بداخله ميليشيات الرافضة في حي جوبر الدمشقي وجعله أثرا بعد عين.
وقنص مجاهدو جيش الإسلام كذلك عددا من الميليشيات الرافضية في جبهة عدرا البلد بقناصة 12.5 كما تم استهداف تجمعات المرتزقة بقذائف الهاون.
وكذلك تم قنص عنصر من الميليشيات الرافضية على جبهة مخيم الوافدين في ريف دمشق. (3)
كتيبة خالد ابن الوليد:
في جبهة السحل قامت كتيبة خالد بن الوليد التابعة لجيش الإسلام بتدمير دبابة إثر استهدافها بصاروخ كونكورس على جبهتي فليطة والسحل
كما قامت رشاشات كتيبة خالد بن الوليد بصد محاولة تسلل للروافض موقعة فيهم خسائر فادحة في الأرواح تقدر بنحو عشرين شخص. (3)
أهداف رافضية:
استهدف جيش الإسلام آلية لمرتزقة الأسد بمدفع B10 على المتحلق الجنوبي قرب دمشق. واستهدفوا كذلك معاقل الميليشيات الرافضية بمدافع محلية الصنع في حي جوبر الدمشقي. ومتاريس لحزب الله في حي تشرين الدمشقي بقنابل محلية.
واستهدفت الجبهة الإسلامية مطار الضمير العسكري بصواريخ غراد رداً على الغارات الجوية في مدينة يبرود.
وتم استهداف أحد حواجز الشبيحة بقذائف RPG على جبهة استراد دمشق حمص الدولي. (3)
تحرير قرى وحواجز:
حرر مقاتلو الجبهة الإسلامية بالاشتراك مع فصائل أخرى حاجز قدور في مدينة خان شيخون من عصابات الروافض والنصيرية. كما قاموا بتحرير قرية عين التينة وقرية ديمان وقرية الحسينية بالاشتراك مع أنصار الخلافة وأمجاد الإسلام ريف حلب الجنوبي، وقتلوا أكثر من 30 عنصرا من قوات النصيرية، وتم بفضل الله تعالى أسر أعداد من النصيرية والرافضة واغتنام بعض الذخائر. وتمكن المجاهدون من اقتحام عدة نقاط للميليشيات الرافضية يوم أمس في بلدة حتيتة التركمان في منطقة المرج الغوطة الشرقية. واستطاعوا التمركز في نقطتين منها، مكبدين قوات الروافض عشرات القتلى والجرحى وتم تدمير مدفع 23 للميليشيات الرافضية (3)
جبهة الشيخ مسكين:
دارت اليوم الخميس، اشتباكات عنيفة بين كتائب الثوّار، وقوّات الأسد، على الجبهة الشماليّة لمدينة "الشيخ مسكين"، بريف درعا، بالقُرب من "اللواء82".
ودك المجاهدون معاقل قوّات الأسد في "اللواء82"، بريف درعا، بقذائف الهاون. (7)
جبهة مورك:
دك الجاهدون معاقل قوّات الأسد، المُتمركزة بالقُرب من مدينة "مورك"، بريف حماة الشماليّ، بقذائف الهاون، وتمكّنوا من تحقيق إصابات مباشرة. وتحريرها بالكامل.
وأضافت "المؤسسة الإعلامية" في محافظة حماة، أنّ كتائب الثوّار، تمكّنت من اغتنام دبابة "T72"، بعد اشتباكات عنيفة مع قوات الأسد، في محيط مدينة "مورك"، بريف حماة الشماليّ.
الجدير بالذّكر، أنّ مدينة "مورك"، شهدت اليوم الخميس، اشتباكات عنيفة جدًّا، حيث حاولت قوّات الأسد اقتحام المدينة، فقامت كتائب الثوّار بالتصدّي لها، وتمكّنت من تدمير دبابتَين، وقتل العديد من قوّات الأسد. (7)
مقتل 4 شبيحة في كمين للنصرة:
قام مُقاتِلو "جبهة النصرة"، اليوم الخميس، بنصب "كمين" للشبّيحة، في المنطقة الواقعة بين قريتَي: "جبورين"، و"تسنين"، بالقُرب من بلدة "أم شرشوح"، التي تعدّ معقلاً رئيسيًّا للشبّيحة في ريف حمص الشماليّ.
وأضاف ناشطون، أنّ مُقاتِلي النصرة، قاموا بزرع عدد من الألغام على الطريق؛ ومن ثم تفجيرها؛ ما أدى إلى مقتل 4 من الشبّيحة، وجرح العديد من قوّات الأسد.
مع تواصل الاشتباكات العنيفة في بلدة "الزارة"، الواقعة بريف حمص الغربيّ، وتمكّنت خلالها من قتل 7 من قوّات الأسد. (7)

المعارضة السورية:

الائتلاف والخلاف الخليجي ودعم الثورة السورية:
استبعد عضو في الائتلاف السوري المعارض، اليوم الخميس، أن تنعكس الأزمة الدبلوماسية الأخيرة بين دول الخليج سلباً على الدعم المقدم للمعارضة السورية، مشيراً إلى أن الائتلاف تلقى تأكيدات من الجانب السعودي على عدم حدوث ذلك.
وقال خالد الناصر عضو الائتلاف السوري المقيم في الرياض، إن الخلاف داخل البيت الخليجي “لن يطول”، لافتاً إلى أن هذا الخلاف لا يتعلق بأي شكل من الأشكال بالأزمة السورية، وإنما هو مرتبط بالموقف من الأزمة في مصر بالشكل الرئيس.
وألمح الناصر إلى أن الائتلاف السوري عند إعلان الدول الثلاث السعودية والإمارات والبحرين سحب سفرائها من قطر، أمس الأربعاء، خشي من أن يؤثر ذلك سلباً على دعم تلك الدول للمعارضة، إلا أنه تلقى تأكيدات من الجانب السعودي على عدم حصول ذلك (2)
تعيين إدريس مستشاراً للجربا ينهي أزمة إقالته:
اتفق رئيس الائتلاف السوري، أحمد الجربا والقادة العسكريين الخمسة في الأركان والقائد الثوري للجبهة الجنوبية ورئيس المجلس الثوري العسكري في درعا، على أن يقدم وزير الدفاع أسعد مصطفى استقالته إلى رئيس الائتلاف، ويعتبر نوابه بحكم المستقيلين.
كما اتفق القادة على أن يقدم اللواء سليم إدريس استقالته من رئاسة هيئة الأركان العامة، ويُعيَّن مستشاراً لرئيس الائتلاف للشؤون العسكرية، إضافة إلى توسعة المجلس العسكري الأعلى وزيادة عدد أعضائه. (5)

نظام الأسد:

في حال استقال الإبراهيمي:
قال وليد المعلم، وزير خارجية نظام الأسد، إنه في حال استقال الأخضر الإبراهيمي المبعوث الدولي والعربي إلى سورية، أو عدم توجيه دعوة لجولة جديدة من مفاوضات “جنيف2″ فإن المنطق يقود إلى شيئين هما مواصلة القتال ضد قوات المعارضة، ومواصلة الحوار الداخلي مع “المعارضة الوطنية”.
وبحسب وكالة أنباء النظام (سانا) أوضح المعلم في كلمة ألقاها أمام البرلمان الأربعاء، أنه “في حال استقال الإبراهيمي ولم توجه الدعوة إلى جنيف جديد فالمنطق يقود إلى شيئين هما الاستمرار بإنجازات قواتنا المسلحة، ومواصلة الحوار مع مختلف مكونات المجتمع السوري والمعارضة الوطنية والجبهة الوطنية التقدمية (منضوية تحت جناح حزب البعث الحاكم) لإطلاق حوار وطني واسع تحت سماء الوطن”.
وأضاف أنه سيتم العمل أيضاً على تشجيع “المصالحات الوطنية” التي تجري في أكثر من منطقة وتعميمها على باقي أرجاء الوطن لأن من شأنها التخفيف من نزيف الدم السوري. ولم يبين المعلم المؤشرات التي استند إليها حول احتمال استقالة الابراهيمي. (2)
النظام الأسدي يعتقل معاونيه:
شهدت العاصمة دمشق الأيام القليلة الماضية عمليات اعتقال طالت العديد ممَن هم محسوبون على نظام الأسد من مُخبرين و"عواينية " وبعض عناصر اللجان الشعبية في أكثر من حي في العاصمة.
حيث سجل في حي باب سريجة اعتقال العديد من "العواينية" والمعروفين بتجارة المخدرات وترويجها بالحي.
وكشف شاهد عيان من حي الميدان عن قيام أحد عناصر حاجز "الحسن" بالاعتداء ضربا على عنصر تابع للجان الشعبية على الحاجز المذكور ومن ثم اعتقاله واقتياده إلى مكان مجهول.
وفي حي المزة أيضاً أكد أحد الأهالي اعتقال قوات الأسد لمُخبر "عوايني" كان معروفا بعلاقاته مع النظام السوري، وهو الآن رهن الاعتقال منذ ما يزيد عن ستة أشهر.
أما حي المهاجرين فقد تمت إزالة حواجز اللجان الشعبية الطائفية في منطقة "زين العابدين" واستبدالها بحواجز تابعة لفرع الـ 40، مع تهديد المسؤولين عن هذه الحواجز بالاعتقال بعد خلافات نشبت بين الطرفين حول "الزعامة" في المنطقة.
ويرى ناشطون من دمشق أن هذا التطور في سياسة النظام اتجاه المخبرين و"العواينية" يدل على عدم وثوقه حتى بمن يقف معه ويعمل لخدمته، في حين يرى آخرون أن حملة الاعتقالات التي تطال المعروفين بفسادهم في أحياء العاصمة تعد حيلةً يسعى من خلالها النظام إلى تبييض صفحته أمام الرأي العام في المدينة قبيل الانتخابات الرئاسية. (4)

الوضع الإنساني:

تحذيرات من كارثة صحية في مخيم اليرموك بسبب الحصار:
حذر الهلال الأحمر الفلسطيني من كارثة صحية تنتظر مخيم اليرموك بسبب الحصار الذي تفرضه قوات نظام الأسد، والذي تسبب في نفاد الأدوية والمستلزمات الطبية داخل المخيم، بينما طالبت الأونروا أطراف الصراع بتمكينها من استئناف إيصال المساعدات للمخيم. (5)
مليارا دولار دعم أردوغان للاجئين:
قال ممثل الائتلاف في تركيا الدكتور خالد خوجة أن حزب الشعب المعارض في تركيا لا يخفي دعمه لنظام الأسد، وقد أرسل عدة مرات وفودا لإظهار تأييده له لكن نسبته في البرلمان تتراوح بين 24٪ -27٪ بينما حزب العدالة والتنمية بين ٤٤٪ و ٤٩٪، منوها بالدعم التركي للاجئين السوريين الذي تجاوز مليارين. (4)

المواقف والتحركات الدولية:

سوريا تراوغ بشأن الكيماوي:
قالت المبعوثة الأميركية لدى الأمم المتحدة، صباح اليوم، إن سوريا تراوغ في تعاملها مع أعضاء منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية، وترفض التفاوض بجدية بشأن تدمير منشآتها التي تستخدم في إنتاج الغازات السامة.
جاء هذا الانتقاد الحاد لحكومة الرئيس السوري بشار الأسد بعد أن قالت المنظمة في لاهاي، إن سوريا شحنت نحو ثلث مخزوناتها من الأسلحة الكيمياوية، ومنها غاز الخردل لتدميرها في الخارج.
وقالت السفيرة الأميركية، سامانثا باور، في صفحتها على موقع "تويتر" إن منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية تحاول التوصل إلى اتفاق لتدمير منشآت إنتاج الأسلحة الكيمياوية، وسوريا ترفض التفاوض بجدية (وعلى وشك) أن تفوت موعداً نهائياً آخر". (5)

آراء المفكرين والصحف:

التليغراف: سحب السفراء من قطر قد يؤثر في الأزمة السورية
حول هذا العنوان نشرت صحيفة الرأي اليوم تقريرا عن مراسل شؤون الشرق الأوسط بصحيفة التليغراف وضحت فيه تأثيرات هذا التصرف على الثورة السورية وأمور أخرى:
نص التقرير:

يقول ريتشارد سبنسر مراسل شؤون الشرق الأوسط بصحيفة التليغراف إن السبب وراء تلك الخطوة غير المسبوقة في الخليج يكمن في الأغلب في وصول تلك الدول إلى قناعة بأن الدوحة لا ترغب في إنهاء دعمها لجماعات تمثل مشروع “الإسلام السياسي” في المنطقة، حتى المتطرف منها، إذ يُعتقد أن قطر تسلح جبهة النصرة في سوريا، والحوثيين في اليمن، علاوة على الإخوان المسلمين في مصر.
ويضيف أن لقناة الجزيرة دورا كبيرا في ذلك القرار إذ ينظر إليها كلاعب رئيسي في الربيع العربي إذ أفسحت منصتها الإعلامية لأصوات المعارضة التي طالما منعت دولها ظهورها على شاشاتها.
لكن الأمر تطور مع تطور الأحداث في مصر منذ عزل الجيش للرئيس محمد مرسي الأمر الذي قد يهدد عروش ملوك الخليج على حد وصف الكاتب.
ويردف الكاتب قائلا إن الصراع الممتد منذ فترة طويلة يعكس أيضا المنافسة بين قطر، وهي أغنى دول العالم من حيث دخل الفرد من جهة، والسعودية التي تقود الدبلوماسية الخليجية منذ عقود وحتى اندلاع ثورات الربيع العربي من جهة أخرى.
ثم ينقل سبنسر عن ديفيد روبرتس صاحب كتاب صدر أخيرا حول سياسة قطر الخارجية أن الخليج ظن خطأ أن سياسة قطر قد تتغير بتولي الأمير تميم إدارة البلاد بدلا من والده، وهو الاعتقاد الذي ثبت خطؤه فيما بعد.
وينهي الكاتب مقاله بأن العالم قد لا يشعر بتأثير فوري لتلك الخطوة، إلا أن هذا التأثير قد يمتد خارج نطاق المخاوف حول النفط والغاز الطبيعي لينعكس أيضا على الأزمة السورية في ظل عدم التنسيق بين السعودية وقطر في عمليات دعم المعارضة المسلحة على الأرض. (2)
إيران تحاصر الجزيرة العربية:
الإعلامي أحمد منصور، يكتب على صحيفة الوطن، مقالا يوضح تهديد إيران للجزيرة العربية، مقابل لا مبالاة من دول المنطقة، وانشغالها بتخريب ثورات الربيع العربي، حيث قال:

لا أدري هل هناك غفلة من دول الخليج أم تغافل أم تفضيل سياسة دس الرأس في الرمال في ظل الاستراتيجية الإيرانية التي أصبحت تطوق دول الخليج من ثلاث جهات؟!
لن أتحدث هنا عن مؤامرات أو مخططات فمن حق كل دولة أن تبحث عن مصالحها وأن تقوم بما تراه مناسبا لها ولكني أتحدث عن العمق الاستراتيجي لكل دولة، فما من دولة إلا ويجب أن يكون لها عمق استراتيجي يحفظ أمنها ويؤمن حدودها من المخاطر وحينما تجد عمقها الاستراتيجي مهددا، عليها أن تتحرك حتى تحميه.
ولأن دول الخليج من الناحية الشكلية على الأقل تمثل وحدة جغرافية واقتصادية وثقافية واحدة فإنها يجب أن تحافظ على عمقها الاستراتيجي في ظل توغل إيران داخل عمق هذه الدول، فخلال العشر سنوات الأخيرة تمكنت إيران من تدعيم وجودها في كل من لبنان عبر حزب الله، كما أكدت أنها الداعم الأساسي للنظام العلوي الحاكم في سوريا وهي التي تحول بينه وبين السقوط منذ اندلاع الثورة السورية، وليس سرا أن الحرس الثوري الإيراني هو الذي يقود المعركة الأساسية في سوريا الآن مدعوما بقوات حزب الله بعد انهيار جيش النظام السوري ولم يعد له إلا بقايا لا يمكن أن تحمي النظام، أما العراق التي كانت إحدىالدول العربية التي تحد من النفوذ الإيراني فقد تمكن الإيرانيون منها الآن بشكل كامل، وأصبح نظام المالكي الحاكم في العراق امتدادا لنظام طهران حيث يقوم بتصفية السنة بشكل واضح وبحملات منظمة وحينما أعلن المالكي أن ما يجرى في العراق هو حرب بين أحفاد يزيد وأحفاد الحسين فإنما أعلن حربا طائفية لا تحتمل أي تأويل تابعها بحرب الإبادة القائمة في الأنبار، وعلى يد المالكي قسمت العراق فقد أصبحت كردستان دولة شبه مستقلة تماما عن العراق وإن لم يتم إعلان ذلك بشكل رسمي، وقد كان كثير من المراقبين يحاولون فهم العلاقة الحميمة بين المالكي والولايات المتحدة الأميركية وعلاقته الحميمة كذلك مع إيران ولكن حينما اتضح أن الولايات المتحدة وإيران تقيمان علاقات سرية منذ سنوات طويلة تم فهم أبعاد وعلاقة الدعم الإيراني والأميركي في آن واحد للمالكي من هنا فإن النفوذ الإيراني يمتد من لبنان عبر حزب الله إلى سوريا إلى العراق.
أما شرق الجزيرة العربية فعلاوة على وجود إيران كجار على امتداد الحدود الشرقية للخليج فإن نسبة لا بأس بها من شيعة الجزيرة العربية يقيمون في المناطق الشرقية القريبة من إيران ولا يمكن أن ننسى أو نتجاوز الاحتلال الإيراني للجزر الإماراتية الثلاث طنب الكبرى والصغرى وأبو موسى وهي لا تبعد عن سواحل الإمارات سوى مسافة قصيرة للغاية، أما من الناحية الجنوبية فإن جماعة الحوثيين في اليمن يمثلون الامتداد الإيراني في جنوب الجزيرة العربية وأصبحوا يهددون الاستقرار في اليمن بشكل كبير لاسيما بعدما تمكنوا من الوصول إلى مناطق قريبة من العاصمة اليمنية صنعاء بل إنهم في مرحلة من مراحل القتال وصلوا إلى احتلال جبل مشرف على مطار صنعاء.
إذن نحن أمام واقع لا تصلح معه سياسة النعامة ولأن أميركا دولة تبحث دائما عن مصالحها فإني هنا يحضرني قول المخلوع مبارك «اللي متغطي بالأميركان عريان» وقول الرئيس الباكستاني الراحل ضياء الحق «من يعمل مع الأميركان مثل الذي يعمل في الفحم دائما وجهه ويداه ملطخة بالسواد» (6)

أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

أسماء بعض الضحايا الذين سقطوا بنيران وأسلحة نظام الأسد (تقبل الله عباده في الشهداء) (8)
الطير  - ريف دمشق - القلمون: قرية السحل
أبو خضر الفجير  - القنيطرة - الحميدية
أبو سعد الجزراوي  - ادلب - خان شيخون
أبو عبيدة  - حلب - حي طريق الباب
أحمد الغوراني  - ريف دمشق - حتيتة التركمان
أحمد عبد الباسط الراعي  - حماه - مورك
أيوب باطية  - ريف دمشق - حتيتة التركمان
بيان عبد العزيز أجباري  - حلب - كرم الجبل
جودت النمر  - ريف دمشق - الهامة
حسام راتب النائلي  - دمشق - الميدان
حسن عقلة  - دمشق - مخيم اليرموك
حسين عدنان باكير  - ريف دمشق - القلمون: قلدون: المراح
حسين مروان اصطيف  - حمص - القصير
حمزة هشام زيناتي  - ريف دمشق - سقبا
خالد أيوب "الكردي"  - ريف دمشق - دير عطية
خالد سلام  - ريف دمشق - عين ترما
خالد عبد الحكيم عطايا  - ريف دمشق - سقبا
خالد عبد القادر الذكرى  - ادلب - معرة النعمان
خالد عرب  - حمص - الزارة
خالد عقلة  - ريف دمشق - المقيلبية
خالد محمود اعرار  - درعا - النعيمة
رامي قشاش  - حلب - 
رمضان عقلة  - ريف دمشق - المقيلبية
رندة أبو خنيفس  - دمشق - مخيم اليرموك
رهف السعدي  - ريف دمشق - دوما
رياض الرجب الذياب  - دير الزور - الموحسن
زاهر  - حمص - القصير
سمير الحمصي  - حمص - 
شمس الدين عبد الكريم شمس الدين  - حماه - قلعة المضيق
عامر غازي الجدوع  - ادلب - معرة حرمة
عبد الكريم عبد العزيز أجباري  - حلب - كرم الجبل
عبد الله عارف عكوش  - حلب - الأتارب
عبدو عقلة  - ريف دمشق - المقيلبية
عبيدة عبد المنعم فلاحة  - حماه - مورك
علاء شامية  - ريف دمشق - حتيتة التركمان
عمار ابراهيم الفارس  - دير الزور - الميادين
عمر عقلة  - ريف دمشق - المقيلبية
عيسى جمال جنين  - حمص - الزارة
فادية عويس  - حلب - كرم الجبل
فاطمة عبد العزيز أجباري  - حلب - كرم الجبل
فراس حسن الفارس  - دير الزور - الميادين
لمار ابراهيم الرماح  - ادلب - سراقب
مازن طيجون  - ريف دمشق - حتيتة التركمان
محمد ابراهيم البراك  - حمص - القصير: عرجون
محمد جلال سلامة  - دمشق - مخيم اليرموك
محمد حسين أبو الهيجاء  - دمشق - مخيم اليرموك
محمد خالد الفيحان  - ادلب - كفرسجنة
محمد خليل الحمد  - درعا - بصرى الشام
محمد شوكت الزهوري  - حمص - القصير
محمد عبد الحميد عبد الرزاق  - ادلب - سرمين
محمد عبد الكريم رحمون  - ادلب - الترنبة
محمد عدنان باكير  - ريف دمشق - القلمون: قلدون: المراح
محمد عقلة  - ريف دمشق - المقيلبية
محمد معروف المصري  - ريف دمشق - سقبا
محمد معين باسل بيطار  - حلب - 
محمد موسى دوارة  - حلب - 
محمود رسول الرفاعي  - ريف دمشق - القلمون: قرية راس المعرة
محمود طه كيوان  - درعا - طفس
نور الهدى فياض  - حلب - الشيخ خضر
يقضان ياسين الغزاوي  - درعا - الشيخ مسكين

 

المصادر:
1- لجان التنسيق المحلية في سوريا
2- رأي اليوم
3- جيش الإسلام
4- زمان الوصل
5- العربية نت
6- الوطن
7- الدرر الشامية
8- مركز توثيق الانتهاكات في سورية

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع