..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

جولة الصحافة : سياسي لبناني : الأسد سلم معلومات عن حماس والجهاد لواشنطن

أسرة التحرير

٢١ ٢٠١٣ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 3831

جولة الصحافة : سياسي لبناني : الأسد سلم معلومات عن حماس والجهاد لواشنطن

شـــــارك المادة

عناصر المادة

 

أكسبوا بشارا الشرعية خوفًا من الإسلاميين:

قالت شبكة (إيه بي سي نيوز) الإخبارية الأمريكية، إن المجتمع الدولي أكسب الرئيس السوري بشار الأسد قوة وشرعية مضاعفة من خلال الاتفاق الروسي – الأمريكي، وذلك لخوفه من تحول سوريا إلى إمارة إسلامية ووقوعها في براثن تنظيم القاعدة.
وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط، أوضحت الشبكة، في سياق تقرير بثته على موقعها الإليكتروني الليلة، أن الأسد اكتسب قوة على نطاق واسع بعد ذلك الإتفاق مع إهتمام المجتمع الدولي بشكل خاص بمستقبل سوريا بعد سقوط الأسد، وهو الأمر الذي يستتبعه سقوطها في قبضة تنظيم القاعدة وفصائله المتطرفة داخل سوريا التي تقاتل ضد النظام السوري. (1)

روحاني مستعد للوساطة:

أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني عن استعداده للقيام بوساطة بين نظام الرئيس السوري بشار الأسد والمعارضة، في حين قال قدري جميل -نائب رئيس الوزراء السوري-إن دمشق ستعلن وقفا لإطلاق النار في حال الاتفاق على لقاء "جنيف 2"، مشيرا إلى أن حسم الصراع عسكريا مستحيل. وذكر روحاني -في مقال نشرته أمس الخميس صحيفة واشنطن بوست الأميركية على موقعها الإلكتروني-أن طهران مستعدة للمساعدة في تسهيل الحوار بين الحكومة السورية والمعارضة. وأكد روحاني -الذي كثف في الأيام الأخيرة من تصريحاته التصالحية تجاه الولايات المتحدة والمجتمع الدولي-أنه يعتزم اتباع سياسة "اللقاءات البناءة". (2)

بوتين فاسد ومزور وصديق للطغاة وعدو للمظلومين:

وجه السيناتور الجمهوري جون ماكين، انتقادات حادة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مقال افتتاحي شديد اللهجة نشرته صحيفة «برافدا الحرة» الروسية الناطقة بلسان الحزب الشيوعي، تحت عنوان «الروس يستحقون أفضل من بوتين».
واتهم ماكين، الرئيس الروسي في الافتتاحية بالفساد والقمع وخدمة مصالحه الشخصية في الحكم، مشيرًا إلى قيامه بقمع المعارضة الروسية، وقتل السجين المحامي الروسي سيرغي ماغنيتسكي، حيث اتهم مسئولين روسا بالتواطؤ مع عصابات منظمة، فاعتقلته الحكومة الروسية وتعرض للضرب والتعذيب والحرمان من العلاج الطبي مما أدى إلى وفاته.
وقال ماكين موجها حديثه للروس: «إن الرئيس فلاديمير بوتين لا يؤمن بكم ولا يؤمن بأن حرية الإنسان يمكن أن ترتفع به فوق ضعفه لتبني مجتمعا سلميا ومزدهرا وعادلا أو على الأقل لا يؤمن بأن الروس قادرون على القيام بذلك لذا يحكم بهذا الضعف من خلال الفساد والقمع والعنف.. إنه سحكم لمصلحته وليس لمصلحتكم». وتابع «إنني مؤيد للروس، أكثر تأييدا للروس من النظام الذي يحكمكم بشكل سيء اليوم»، وقال ماكين إن الحكومة الروسية تتجاهل «الحقوق غير القابلة للعزل» في الحياة. (3)

الأسد سلم معلومات عن حماس والجهاد لواشنطن:

كشف النائب اللبناني عقاب صقر القيادي بتيار المستقبل، أن الرئيس السوري بشار الأسد سلم معلومات عن حركتي حماس والجهاد الإسلامي الفلسطينيتين على طاولة المفاوضات على الاتفاق الروسي الأمريكي الأخير، على حد قوله
وقال عقاب صقر: إن وزير الخارجية السوري وليد المعلّم قام بصفقات لتسليم أوراق حركتي حماس والجهاد الإسلامي ضمن الاتفاق الروسي الأمريكي.
وأضاف صقر المقيم خارج لبنان - في تصريحات صحفية نشرت في بيروت اليوم - أن النظام السوري يصنّع الإرهابي ويبيع المقاومة ويعيد بيعها إلى الغرب على أنها إرهاب، قائلاً: "لقد تبين أن الأسد يضحي بكل شيء من أجل بقائه حتى بالمقاومة" وقال: "إن لم يلتزم النظام السوري بالصفقة فالبوارج جاهزة".
وكشف عن أن رئيس الحكومة اللبنانية المستقيل نجيب ميقاتي "يوّزع السلاح في طرابلس بشمال لبنان" على حد قوله، وأعرب عن خشيته من "مبادرات رئيس مجلس النواب نبيه بري بسبب التجارب السابقة"، ورأى صقر أنه "إذا كان لحزب الله ذرة من الاحترام فليعلن عن نفسه قوات احتلال في سوريا" على حد تعبيره. (3)

أول اعتراف سوري رسمي بالعجز عن هزيمة الثورة:

قال نائب رئيس الوزراء السوري قدري جميل خلال مقابلة مع صحيفة "ذي جارديان" البريطانية إن الحرب الأهلية في سوريا وصلت إلى طريق مسدود حيث لا يوجد لدى أي من الطرفين القوة الكافية لهزيمة الآخر. وقال جميل في مقابلة نشرت مساء الخميس في موقع الصحيفة البريطانية إن الاقتصاد السوري عانى من خسائر بلغت نحو 100 مليار دولار نتيجة الحرب بين الحكومة والمعارضة. وأضاف أنه "لا المعارضة المسلحة ولا النظام قادر على هزيمة الجانب الآخر". وتابع "هذا التوازن الصفري للقوى لن يتغير لفترة من الوقت". كما أشار جميل إلى ما ستطالب به حكومة بشار الأسد خلال مؤتمر مرتقب في مدينة جنيف السويسرية. وقال إن الحكومة ستطلب "إنهاء التدخل الخارجي ووقف إطلاق النار وإطلاق عملية سياسية سلمية بطريقة يستطيع الشعب السوري معها تقرير مصيره دون تدخل خارجي وبطريقة ديمقراطية". ورفض نائب رئيس الوزراء السوري تقرير الأمم المتحدة الذي صدر الأسبوع الماضي حول الهجوم الكيماوي الذي أسفر عن مقتل أكثر من ألف شخص في أواخر أغسطس ووصفه بأنه "غير موضوعي تمامًا". (2)

الغرب يتخلى عن البند السابع:

يبدو أن الدول الغربية الدائمة العضوية في مجلس الأمن قد وصلت إلى قناعة مفادها أن استصدار قرار «قوي» بموجب الفصل السابع من شرعة الأمم المتحدة أصبح هدفا بعيد المنال بسبب المعارضة الروسية القوية، والصعوبة في حمل موسكو على تغيير موقفها. وهذا ما جعل القوى الغربية تتخلى عن البند السابع في مشروع قرار سوريا.
وقالت مصادر رئاسية فرنسية إن الهدف الآن هو التوصل إلى قرار «يتضمن أكبر قدر ممكن من القيود والإجراءات» لحمل النظام السوري على تنفيذ التزاماته إزاء اتفاق جنيف حول نزع ترسانته الكيماوية أو حول القرار الذي سيصدر عن المنظمة الدولية لمنع استخدام الأسلحة الكيماوية بحيث يكون مرغما على تطبيق كافة بنودهما. (4)

اتفاق ينهي الاشتباكات بين الإسلاميين والحر:

دخل اتفاق التهدئة في مدينة أعزاز بريف حلب، بين لواء «عاصفة الشمال» التابع لـ«الجيش السوري الحر» من جهة، و«الدولة الإسلامية في العراق والشام» المقربة من تنظيم «القاعدة»، من جهة ثانية، حيز التنفيذ أمس بعد أيام عدة من الاشتباكات العنيفة.
وقال ناشطون في حلب إن الاتفاق بين «الحر» والإسلاميين في أعزاز تم توقيعه برعاية لواء التوحيد، مؤكدين أن «الوضع بالمدينة التي تقع شمالي حلب على مسافة خمسة كيلومترات من الحدود التركية هادئ تماما. وأوضحوا أن «الخلاف لم يكن بين قيادتي التنظيمين، وإنما بين عناصر من كلا الطرفين». وكان مقاتلون من تنظيم «الدولة الإسلامية» سيطروا على بعض المناطق في أعزاز بعد اشتباكات محدودة مع عناصر من لواء «عاصفة الشمال»، قتل فيها مسلحون ومدنيون.
ويقضي الاتفاق بوقف إطلاق النار بين الطرفين فورا، بعد اشتباكات اندلعت بين لواء «عاصفة الشمال» التابع للجيش الحر ومقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية - التابع لتنظيم القاعدة - بعد اقتحامهم المدينة في مسعى لاستعادتها من الجيش الحر. (4)

منظمة حظر الأسلحة الكيميائية تسلمت:

أعلنت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية الجمعة أنها تسلمت من دمشق قائمة أولى بالأسلحة الكيميائية التي يملكها النظام السوري وذلك في إطار برنامج تفكيكها.
وقالت المنظمة في رسالة بالبريد الالكتروني وجهتها إلى وكالة فرانس برس أن “منظمة حظر الأسلحة الكيميائية تسلمت من جانب الحكومة السورية لائحة أولى بشأن برنامجها للأسلحة الكيميائية”. وأضافت ان “السكرتارية الفنية للمنظمة تقوم حاليا بدراستها”. (5)

الجيش الحر يفرض الخدمة العسكرية:

قال (الجيش السوري الحر) المعارض إنه فرض الخدمة العسكرية الإلزامية على جميع الشبان المتولدين بين عامي 1994 و1983 في الغوطة بريف دمشق “من أجل تأمين المقاتلين”.
وجاء في بيان نشرته اليوم الجمعة (الكتائب المسلحة) التابعة لـ(الجيش الحر) في الغوطة أن “كل من سيتخلف عن الالتحاق بالخدمة الإلزامية سيتم سوقه بشكل إجباري إلى ساحات القتال”.
وأوضح مصدر في (الجيش الحر) ان ” الهدف من هذه العملية هو تأمين وجود المقاتلين في القرى للقيام بأعمال الحراسة على الحواجز في حين يتفرغ المقاتلون المتمرسون للقيام بالعمليات العسكرية” (5)

 

 

--------------------------------------
1. الجريدة
2. المصريون
3. الدستور
4. الشرق الاوسط
5. القدس العربي

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع