..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

حصاد أخبار الخميس - طائرات حربية ومروحية تتناوب على قصف ريف إدلب الجنوبي، والثوار يردون أكثر من 20 عنصراً لميلشيات النظام شمال سوريا -(14-11-2019)

أسرة التحرير

١٤ ٢٠١٩ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 2088

حصاد أخبار الخميس - طائرات حربية ومروحية تتناوب على قصف ريف إدلب الجنوبي، والثوار يردون أكثر من 20 عنصراً لميلشيات النظام شمال سوريا -(14-11-2019)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

الوضع العسكري والميداني:

طائرات حربية ومروحية تتناوب على قصف ريف إدلب الجنوبي وسقوط ضحايا مدنيين:

قضى عدد من المدنيين وأصيب آخرون بجروح، اليوم الأربعاء، إثر قصف طائرات روسيا وميليشياتها الحربية والمروحية لمدن وبلدات ريف إدلب الجنوبي بعشرات البراميل المتفجرة والصواريخ.

وأفاد مراسل "نداء سوريا" بأن بلدة "كفر سجنة" جنوب إدلب تعرضت لقصف عنيف بالبراميل المتفجرة من قِبَل الطائرات المروحية؛ ما أدى إلى مقتل ثلاثة مدنيين من عائلة واحدة.

وذكر مراسلنا أن الطيران الروسي استهدف كلاً من "كفرنبل" و"الدار الكبيرة" و"معرزيتا" و"حزارين" جنوب إدلب بعشرات الغارات الجوية والبراميل المتفجرة.

ونوَّه بأنَّ حوالي عشر طائرات مروحية تناوبت على قصف بلدات وقرى جنوب إدلب بالبراميل المتفجرة.

الفصائل العسكرية تُردِي أكثر من 20 عنصراً لروسيا وإيران في ضربات شمال غربي سوريا:

أوقعت الفصائل العسكرية صباح اليوم الخميس أكثر من 20 عنصراً من الميليشيات الروسية والإيرانية بين قتيل وجريح خلال ضربات على محاور الشمال السوري، وكبدتها إلى جانب ذلك خسائر مادية.

وذكرت مصادر ميدانية عسكرية أن 10 عناصر من الميليشيات لقوا مصرعهم وأصيب أكثر من 12 آخرين إثر استهداف الفصائل لمواقعهم على محور "الكبينة" شمال اللاذقيّة بالمدفعية الثقيلة والصواريخ.

وأضافت المصادر أن جرحى آخرين من الميليشيات سقطوا على المحور ذاته بعد اشتباكات مع الفصائل تزامنت مع قصف جوي لطيران الاحتلال الروسي.

من جانبها أعلنت "الجبهة الوطنية للتحرير" المنضوية ضِمن "الجيش الوطني السوري" عن تدمير عربة "BMP" للميليشيات على محور "كفريدون" بريف إدلب الجنوبي إثر استهدافها بصاروخ موجَّه.

وأكدت أنها حققت إصابات مباشرة في صفوف الميليشيات الروسية بعد استهداف تجمعات لها على محور "الويبدة" في ريف إدلب الشرقي بقذائف المدفعية الثقيلة.

قوات النظام تعلن التقدم في ريف إدلب تزامنًا مع تصعيد عسكري:

أعلنت قوات النظام السوري التقدم في ريف إدلب الجنوبي الشرقي والسيطرة على قرية اللويبدة، وسط تصعيد عسكري من قبل الطائرات الحربية الروسية.

وبحسب وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) اليوم، الخميس 14 من تشرين الثاني، فإن “الوحدات العسكرية” التابعة لقوات النظام فرضت سيطرتها على قرية اللويبدة بريف إدلب.

وقال المتحدث باسم “الجبهة الوطنية للتحرير”، ناجي مصطفى، لعنب بلدي، إن القرية كانت بالأساس تحت السيطرة النارية لقوات النظام، وكان تشن منها عدة كمائن على مناطق المعارضة، وأكد أن قوات النظام ثبتت قواتها في القرية، اليوم، وجرى استهدافها من قبل “الجبهة الوطنية” بالمدفعية.

وأفاد مراسل عنب بلدي أن قرية اللويبدة خالية من أي طرف عسكري، وهي منطقة اشتباك بين الفصائل وقوات النظام.

ويتزامن ذلك مع تصعيد عسكري، وصفه المراسل بـ “العنيف”، جراء استهداف الطائرات الحربية الروسية والتابعة لقوات النظام مدن وبلدات ريف إدلب بغارات جوية.

وأشار المراسل إلى أن غارات جوية استهدفت بلدة المشيرفة وحزارين وكفرنبل وسجنة والركايا ومعرزيتا بريف إدلب، إلى جانب قصف مدفعي على المنطقة.

مقتل خمسة أشخاص في عفرين برصاص مجهولين:

قتل خمسة أشخاص في عفرين بريف حلب، ثلاثة منهم عسكريون في “الجيش الوطني” السوري، برصاص مجهولين.

وأفاد مراسل عنب بلدي في ريف حلب اليوم، الخميس 14 من تشرين الثاني، أن عنصرين من “جيش شهداء بدر”، التابع لـ “الفيلق الأول” في “الجيش الوطني”، قتلا على أوتوستراد مدينة الراعي جراء إطلاق الرصاص عليهم مباشرة من قبل مجهولين.

ونشر قائد “جيش الشرقية”، حسن حمادي، عبر حسابه في “تويتر” صورة العنصرين.

كما قتل عنصر آخر من “الجيش الوطني”، إضافة إلى مدنيين اثنين في المدينة، برصاص مجهولين، بحسب ما أفاد المراسل.

ويسيطر عدد من الفصائل المنضوية ضمن “الجيش الوطني” على مدينة عفرين، في حين تعتبر بعض الفصائل مدعومة من تركيا بشكل مباشر.

وتشهد مدينة عفرين تفجيرات متكررة تطال مدنيين وعسكريين، وتتركز في الأسواق الشعبية والتجمعات السكنية.
دخول مدرعات أمريكية إلى القامشلي عبر حاجز لقوات النظام السوري:
دخل رتل أمريكي مؤلف من عدة مدرعات عسكرية إلى مدينة القامشلي، عبر حاجز لقوات النظام السوري في المنطقة.

وعرضت قناة “روسيا اليوم” اليوم، الأربعاء 13 من تشرين الثاني، تسجيلًا يظهر مرور تسع مدرعات عسكرية متوجهة إلى قاعدة “هيمو” غربي مدينة القامشلي.

ويظهر في التسجيل بعض عناصر قوات النظام في أثناء تنظيم سير المدرعات الأمريكية، إلى جانب صور رئيس النظام بشار الأسد.

وأشارت القناة إلى أن الرتل الأمريكي هو الأول من نوعه الذي يدخل مدينة القامشلي بعد انسحاب القوات الأمريكية سابقًا من بعض المناطق.

روسيا تنقل منظومة دفاع جوي من حميميم إلى القامشلي:

نقلت روسيا منظومات من الدفاع الجوي وطائرات حربية من قاعدة حميميم العسكرية في ريف اللاذقية إلى مطار القامشلي في الحسكة.

وأفادت وكالة "زفيزدا" الروسية بأن ثلاث طائرات هليكوبتر تابعة للقوات الجوية الروسية، واحدة من طراز “Mi-8” واثنتان من طائرات “Mi-35″، وصلت إلى مطار القامشلي اليوم، الخميس 14 من تشرين الثاني

ونشرت الوكالة الروسية تسجيلًا يظهر لحظة هبوط الطائرات الروسية في المطار، ووصفتها الوكالة بأنها لحظة تاريخية، كما يظهر تطويق عشرات الجنود والمدرعات الروسية موقع هبوط الطائرات.

وأكد رئيس مكتب قائد الطيران الجوي، تيمور خوداييف، نقل منظومة من الدفاع الجوي من طراز “بانتسير” إلى مطار القامشلي، بهدف حماية الطائرات من الأرض، إضافة إلى وجود برج مراقبة وأماكن للفحص الطبي للطيارين.

من جهة أخرى، قالت وكالة "تاس" الروسية، إن روسيا ستقوم بإنشاء قاعدة هليكوبتر في القامشلي، وأوضحت الوكالة أن القاعدة الجديدة ستقوم بحمايتها أنظمة صواريخ "سطح/ جو".

وتخضع القاعدة الجديدة لحماية من أنظمة بانتسير للصواريخ سطح/جو وتم نشر ثلاث طائرات هليكوبتر، بينها طائرتان هجوميتان من طراز ميج-35 وطائرة هليكوبتر للنقل العسكري من طراز ميج-8، هناك بالفعل.

يشار إلى أن قاعدة حميميم، التي أنشأها الروس منتصف العام 2015، تقع جنوب شرق مدينة اللاذقية، وتتشارك القاعدة بعض مسارات الهبوط مع مطار باسل الأسد الدولي، لكنها فقط محصورة للعمال الروس.

المواقف والتحركات الدولية:

ترامب: ناقشت مع أردوغان الوضع في سورية وعقدنا مباحثات ناجحة:

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إثر انتهاء اجتماع بينهما استمر قرابة خمس وسبعين دقيقة، إنه ناقش مع الرئيس التركي الوضع في سورية "وعقدنا مباحثات ناجحة".

وأضاف ترامب أن "اتفاق وقف إطلاق النار شمالي سورية يتطور ويتقدم بوتيرة سريعة ولا يزال صامداً"، مشيراً إلى أن تركيا "تبذل مجهوداً كبيراً في محاربة التنظيمات الإرهابية".

وكان الرئيس الأميركي قد أشاد بعلاقة الولايات المتحدة مع الرئيس التركي بينما أنهى الرئيسان اجتماعاً للتغلب على الخلافات المتصاعدة بين الدولتين العضوين بحلف شمال الأطلسي، والتي تتراوح من السياسة بشأن سورية إلى شراء أنقرة منظومة دفاع صاروخي روسية.
ويأتي استقبال ترامب الحار للرئيس التركي وسط غضب في الكونغرس من توغل أنقرة في التاسع من أكتوبر/ تشرين الأول في سورية لطرد مليشيات وحدات حماية الشعب الكردية السورية، شريك واشنطن الرئيسي في الحرب على تنظيم "داعش".

 تركيا تعزز نقطة مراقبتها في "مورك" بريف حماة:

دخلت آليات ومدرعات عسكرية تركية، اليوم الأربعاء، إلى محافظة إدلب شمال سوريا واتجه جزء منها إلى نقطة المراقبة في مدينة "مورك" بريف حماة الشمالي، رغم ادعاء نظام الأسد سابقاً أنه يحاصرها.

وأفاد مراسل "نداء سوريا" بأن رتلاً عسكرياً تركياً مؤلفاً من 30 آلية عسكرية دخل صباح اليوم من معبر "كفر لوسين" الحدودي، ثم اتجه قسم منه إلى نقطة المراقبة في "مورك" بريف حماة، بالإضافة إلى نقطتي "معر حطاط" جنوبي إدلب و"تل الطوكان" شرقها، مشيراً إلى أن الآليات التي دخلت إلى "مورك" قامت بتبديل عناصر النقطة المتواجدة هناك.

وأدخلت وحدات من الجيش التركي المتمركزة في قرية "معر حطاط" جنوبي إدلب في وقتٍ سابقٍ دعماً لوجستياً إلى نقطة المراقبة التاسعة في مدينة مورك شمال حماة

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع