..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


مرصد الثورة

ثلاثي أستانة يناقش تطورات اللجنة الدستورية

أسرة التحرير

25 سبتمبر 2019 م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 418

ثلاثي أستانة يناقش تطورات اللجنة الدستورية

شـــــارك المادة

ناقشت الدول الثلاثة الضامنة لمسار أستانة، تطورات اللجنة الدستورية وضرورة انطلاقها على النحو المنصوص عليه في قرارات مؤتمر الحوار الوطني في سوتشي، وقرار مجلس الأمن رقم 2254”.
جاء ذلك خلال اجتماع عقده وزراء خارجية الدول الضامنة (تركيا-إيران- روسيا) أمس الثلاثاء على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ74.
ورحب وزراء الخارجية باستكمال عملية تشكيل اللجنة الدستورية لسوريا واتفاق الاطراف على تطبيق قواعد الإجراءات التي أعدتها البلدان الضامنة بالتنسيق مع المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا جير بيدرسن، كما شددوا على ضرورة المساهمة في مسألة عقد اللجنة الدستورية السورية اجتماعها الأول بجنيف السويسرية.

وجاء في بيان مشترك أعقب الاجتماع: "الدول الضامنة أكدت على الالتزام القوي بسيادة الجمهورية العربية السورية واستقلالها ووحدتها وسلامة أراضيها، وأكد العزم على دعم أعمال اللجنة الدستورية"، وأضاف "جرى الاتفاق على المساهمة بعقد الاجتماع الأول للجنة الدستورية في جنيف".

وشدد البيان على أن الخطوة المهمة (تشكيل اللجنة) ستمهد الطريق لعملية سياسية مستدامة ودائمة في سوريا.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، قد أعلن -يوم الاثنين الماضي- تشكيل اللجنة الدستورية الخاصة بسوريا، على أن تبدأ عملها خلال الأسابيع المقبلة، ضمن الجهود لإنهاء الحرب المستمرة منذ عام 2011.

هذا ومن المقرر أن تعقد الجولة المقبلة من محادثات “أستانة” في تشرين الأول المقبل، في العاصمة الكازاخية "نور سلطان" .

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع