..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

حصاد أخبار الجمعة - طائرات حربية ومروحية تحرق خان شيخون، وكازاخستان تحدد موعد الجولة القادمة من مباحثات أستانة -(19-7-2019)

أسرة التحرير

19 يوليو 2019 م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 453

حصاد أخبار الجمعة - طائرات حربية ومروحية تحرق خان شيخون، وكازاخستان تحدد موعد الجولة القادمة من مباحثات أستانة -(19-7-2019)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

الوضع العسكري والميداني:

طائرات حربية ومروحية تتناوب على قصف خان شيخون:
تشهد مدينة خان شيخون بريف إدلب الجنوبي قصفًا جويًا من الطائرات الحربية والمروحية التابعة للنظام السوري، منذ ساعات فجر اليوم، الجمعة 19 من تموز.

وأفاد مراسل عنب بلدي في ريف إدلب أن طائرتين حربية ومروحية تتناوبان، منذ ساعات الفجر، على قصف المدينة، التي نزح جميع سكانها في الأيام الماضية إلى المناطق الأكثر أمانًا على الحدود التركية.

وأوضح المراسل أن مدينة خان شيخون “منكوبة” بشكل كامل، ويصعب الدخول إليها في ظل الغارات الجوية المكثفة التي ينفدها الطيران الحربي التابع للنظام السوري.

وقال “مركز إدلب الإعلامي” عبر “تلغرام” إن عدد الغارات التي استهدفت خان شيخون بلغ عددها 12، واستخدم النظام نحو 25 صاروخًا فراغيًا و عنقوديًا، بالإضافة إلى إلقاء 12 برميلًا متفجرًا على الأحياء السكنية. (عنب بلدي)
النظام يغدر بعناصر التسويات وينقلهم من الحسكة إلى دمشق جواً:
كشفت مصادر إعلام محلية في المنطقة الشرقية، عن بدء النظام بترحيل العناصر الفارين من الخدمة العسكرية والمنشقين الذين سلموا انفسهم وتمت تسوية أوضاعهم إلى دمشق، وذلك خلافاً للوعود التي أعطاهم إياها بأن تكون خدمتهم داخل محافظتهم الحسكة.

وذكر موقع "جسر" أنه الآن وبعد مضي أكثر من ثلاثة أشهر من افتتاح النظام مركز تسوية في مدينة القامشلي مقره في الفوج 154 لتسويه أوضاع الفارين والمنشقين في صفوفه والذي لم يشهد سوى إقبال سوى 60 عنصراً فقط.

وأوضحت أن ذلك جاء بعد تلقيهم تطمينات من شخصيات مقربة من ضباط النظام بأن تكون خدمتهم ضمن محافظة الحسكة حصراً فقاموا بتسليم أنفسهم لمركز التسوية إلا أن النظام وكعادته انقلب عليهم وبدأ بالتحايل عليهم لنقلهم إلى فرع الشرطة العسكرية بالقابون. (شبكة شام)

قتلى للنظام بضربات صاروخية لفصائل المعارضة جنوب إدلب:

قتل عدد من عناصر قوات النظام، وأصيب آخرون بجروح، أمس الخميس، جراء قصف بقذائف المدفعية من قبل فصائل المعارضة استهدف مواقعهم في قرية القصابية جنوبي إدلب
وبحسب مراسل بلدي نيوز في إدلب؛ فإن فصائل المعارضة استهدفت مواقع تجمعات وتمركز قوات نظام الأسد في قرية القصابية بقذائف الهاون، ما أدى لمصرع أربعة مقاتلين من صفوف الفرقة السابعة في قوات النظام وإصابة ثلاثة آخرين
وكانت نعت صفحات موالية لنظام الأسد منذ بداية الهجمة المشتركة مع روسيا بداية شهر أيار/مايو الماضي نحو 800 قتيل وأكثر من 150 مفقود ونحو 1000 مصاب جراء المعارك الدائرة في محور الكبينة في ريف اللاذقية الشمالي ومحاور ريف حماة الشمالي والغربي، معظمهم من مرتبات الفرق العسكرية في قوات النظام وميليشيا الفيلق الخامس المدعوم والتابع للقوات الروسية في سوريا (بلدي نيوز)

"قسد" تحفر أنفاقا جديدة في الرقة:

أفاد مراسل بلدي نيوز في مدينة الرقة، أن قوات سوريا الديمقراطية "قسد"، تعمل منذ صباح أمس الخميس، على حفر أنفاق جديدة في المنطقة الشمالية للمدينة
ووفق مراسلنا؛ فإن آليات تابعة لقوات "قسد" بدأت منذ صباح أمس، بحفر أنفاق جديدة من "معمل السكر إلى باب الفرقة 17 الشرقي"، لأسباب غير معروفة حتى اللحظة.
وأضاف، أن قسد تعمل أيضا على حفر أنفاق تحت الأرض بواسطة آليات كبيرة، حول مؤسسة الإسكان العسكري سابقا شمال الفرقة 17 شمال مدينة الرقة، بهدف تحصين مداخل المدينة الشمالية. (بلدي نيوز)

الوضع الإنساني:

القصف الجوي يجبر 35 ألف مدني على النزوح من جسر الشغور:

نزح 35 ألف مدني من مدينة جسر الشغور بريف إدلب الغربي، جراء القصف الجوي المكثف من جانب النظام السوري وروسيا، الذي لا يزال مستمرًا حتى الآن.

وقال رئيس المجلس المحلي لجسر الشغور، إسماعيل حسناوي، اليوم الجمعة 19 من تموز، إن مدينة جسر الشغور تعرضت للاستهداف بـ20 غارة من الطيران الحربي التابع للنظام السوري وروسيا وعشرات الصواريخ، ما أدى إلى نزوح 35 ألف مدني إلى الريف الشمالي ومنطقة الجبل الوسطاني.

وأضاف حسناوي لعنب بلدي أن خمسة آلاف مدني بقوا حاليًا في المدينة، وهم بحاجة لكل شيء، وسط غياب المنظمات الإنسانية العاملة في منطقة جسر الشغور.

وأفاد مراسل عنب بلدي في ريف إدلب أن جسر الشغور تعرضت، منذ 10 من تموز الحالي، لعدة غارات جوية من الطيران الحربي الروسي والتابع للنظام السوري، وذلك عقب الهجوم الذي نفذته فصائل المعارضة على مواقع قوات الأسد في ريف اللاذقية. (عنب بلدي)

معبر جرابلس يحدد مواعيد بدء حجز الدخول لإجازة عيد الأضحى:

حدّد معبر جربلس الحدودي، أمس الخميس، موعد بدء حجز الدخول من الأراضي التركية إلى الأراضي السورية، لقضاء إجازة "عيد الأضحى".
جاء ذلك في بيان للمعبر، ذكر خلاله أنه "تمَّ إعلامنا من قبل الجانب التركي على أن موقع الحجز أصبح جاهزا وسيتم إطلاقه يوم غد (الجمعة)، عقب الانتهاء من عودة الزائرين لضمان عدم تكرار الحجز وسنقوم بنشر الرابط مرفقين كافة التفاصيل المتعلقة بالحجز".
ونوّه بيان المعبر؛ على "أنَّ السوريين الذين دخلوا إلى سوريا لقضاء إجازة عيد الفطر، أن اليوم الجمعة هو آخر يوم لعودتكم إلى الأراضي التركية وسيبقى المعبر مغلقا أمام عودتكم شهرا كاملا". (بلدي نيوز)

المواقف والتحركات الدولية:

تحديد موعد مباحثات أستانا القادمة .. لبنان والعراق على طاولة المفاوضات:

حددت وزارة الخارجية الكازاخية اليوم الجمعة، موعد مباحثات "أستانا13" الجديدة، لمناقشة تطورات الأزمة السورية.
وذكرت الوزارة أن المباحثات القادمة ستقام في العاصمة نور سلطان يومي 1 و2 آب/ أغسطس القادم، وذلك بمشاركة الدول الثلاث الضامنة روسيا وتركيا وإيران، إلى جانب وفدي المعارضة السورية ونظام الأسد.

وأوضحت الوزارة أن المباحثات القادمة ستشهد مشاركة العراق ولبنان بصفة مراقب لأول مرة، إلى جانب الأردن.
وأشارت إلى أن المجتمعين سيبحثون الأوضاع في سوريا وعلى رأسها المستجدات في إدلب وشمال شرق سوريا، وسيتخلل المباحثات اجتماعات ثنائية وثلاثية، على أن تعقد الجلسة الرئيسية في 2 آب/ أغسطس.

وكانت مباحثات أستانا 12 قد عقدت في نيسان/ أبريل الماضي، دون تحقيق أي تقدم ملموس حول إنشاء لجنة دستورية.

ومن المنتظر أن تركز الجولة القادمة على الوضع في إدلب، في ظل وجود تباين في المواقف بين روسيا وتركيا يجول دون التوصل إلى تفاهمات بخصوص المنطقة. (نور سورية)

مجلس الأمن يحض روسيا على وقف استهداف المشافي:

عُقد اجتماع مغلق على عجل في مجلس الأمن يوم أمس الخميس، بطلب من أعضاء في المجلس لمناقشة اشتداد المعارك شمال غرب سوريا.

وعٌقد الإجتماع المستعجل بطلب من الكويت وألمانيا وبلجيكا، حضت فيه هذه الدول روسيا على وضع حدّ للهجمات على المستشفيات في منطقة إدلب، بحسب ما أعلن دبلوماسيّون.

وقالت المصادر نفسها أن روسيا عارضت تبني بيان مشترك يدين الهجمات على المستشفيات.

وأعرب النص خصوصا عن "قلق شديد" حيال قصف مستشفى معرة النعمان في 10 تموز/يوليو، وهو الذي يُعتبر إحدى أكبر المؤسسات الطبية في المنطقة وكان قد تم نشر إحداثياته. (شبكة شام)

جبل طارق.. تمديد احتجاز الناقلة الإيرانية 30 يوما:

قالت السلطات القضائية في جبل طارق، اليوم الجمعة، إنها مددت احتجاز ناقلة النفط الإيرانية العملاقة "غريس1" لمدة 30 يوما إضافيا
والناقلة المحتجزة كانت تنقل 2.1 مليون برميل من النفط إلى مصفاة بنياس على البحر المتوسط الواقعة تحت سيطرة النظام السوري، الذي يفرض عليه الاتحاد الأوروبي عقوبات اقتصادية.
وذكرت صحيفة "جبل طارق كرونيكل" أن المحكمة العليا مددت احتجاز ناقلة النفط الإيرانية "غريس 1" حتى 15 أغسطس/آب المقبل. وقالت الصحيفة إن النائب العام لجبل طارق مايكل لياماس أكد القرار. (بلدي نيوز)

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

استطلاع الرأي

برأيك .. كيف ستنتهي الحملة الروسية الأسدية على ريفي إدلب وحماة؟

نتيجة
..
..