..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

حصاد أخبار الثلاثاء- فصائل الثوار تبدأ عملاً عسكرياً في ريف حماة، وتركيا ترسل قوات كوماندوز إلى الحدود السورية -(18-6-2019)

أسرة التحرير

18 يونيو 2019 م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 156

حصاد أخبار الثلاثاء- فصائل الثوار تبدأ عملاً عسكرياً في ريف حماة، وتركيا ترسل قوات كوماندوز إلى الحدود السورية -(18-6-2019)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

الوضع العسكري والميداني:

فصائل الثوار تبدأ عملًا عسكريًا على محورين في ريف حماة:

بدأت فصائل الثوار العاملة في ريف حماة الشمالي عملًا عسكريًا ضد قوات الأسد على محورين، انطلاقًا من المواقع التي سيطرت عليها مؤخرًا، وهي تل ملح والجبين.

وأفاد مراسل عنب بلدي في ريف حماة اليوم، الثلاثاء 18 من حزيران، أن العمل العسكري انطلق من محورين باتجاه بلدة الجلمة وكفرهود القريبة من بلدة التريمسة.

وأوضح المراسل أن العمل تشارك فيه جميع الفصائل العسكرية، على رأسها “الجبهة الوطنية للتحرير” و”هيئة تحرير الشام” وفصيل “جيش العزة”.

وذكرت وكالة “إباء” التابعة لـ”تحرير الشام”، أن اشتباكات “عنيفة” تدور بين فصائل المعارضة وقوات الأسد على عدة محاور في ريف حماة الشمالي، بعد إعلان غرفة عمليات “الفتح المبين” انطلاق معركة جديدة.

ولم يعلق النظام السوري على هجوم الفصائل العسكرية على مواقعه حتى ساعة إعداد هذا التقرير.

بينما ذكرت صحيفة “الوطن”، المقربة منه، أن فصائل المعارضة “تعتدي بالصواريخ على قرى الجديدة وكفرهود والشيخ حديد وتل عثمان شمال مدينة محردة، والجيش يرد على مصادر إطلاقها”. (عنب بلدي)

خطف ضابطين للنظام في السويداء من قبل “مجهولين:
خطف مسلحون “مجهولون” ضابطين في قوات الأسد أحدهما برتبة عقيد في أثناء قدومهما إلى السويداء، في ظل التوتر الذي تعيشه المحافظة بعد خطف الناشط المعارض، مهند شهاب الدين.

وذكرت شبكة “السويداء 24″ العاملة في السويداء اليوم، الثلاثاء 18 من حزيران، أن الضابطين يتبعان لـ”الجيش السوري” أحدهما برتبة عقيد والأخر برتبة رائد، وفُقدا قرب مفرق صلاخد على طريق دمشق- السويداء، بعد اعتراض مسلحين “مجهولين” لهما.

وقالت الشبكة نقلًا عن مصدر أمني، إن الضابطين كانا برفقة شاب من محافظة السويداء، متوجهين لتقديم واجب العزاء بضابط متقاعد، وعند اعتراض “مسلحين” لهم تركوا الشاب وهو من مدينة شهبا، واحتجزوا الضابطين وذهبوا جنوبًا باتجاه مدينة السويداء.

ورجح المصدر الأمني، الذي نقلت عنه الشبكة المحلية، أن تكون الحادثة مرتبطة بالتوتر الذي شهدته محافظة السويداء الليلة الماضية، حيث احتجزت فصائل محلية عناصر وضباطًا من أجهزة المخابرات، ودارت اشتباكات مع “المخابرات العسكرية”، على خلفية اختطاف الناشط مهند شهاب الدين واتهام المخابرات بالحادثة. (عنب بلدي)

وفد سويدي يزور مناطق “قسد” شرق سوريا:

أجرى وفد من السويد زيارة إلى المناطق التي تسيطر عليها “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) شرق سوريا، وذلك ضمن سلسلة زيارات تشهدها المنطقة من قبل مسؤولين أجانب وعرب.

وذكرت وكالة “ANHA” التابعة للإدارة الذاتية اليوم، الثلاثاء 18 من حزيران، أن الوفد دخل من معبر سيمالكا، وضم كلًا من المبعوث الأممي السويدي للملف السوري، براور ينيوز، ومسؤول الملف السوري في الوزارة الخارجية السويدية، كاريوهان وينبيرخ.

إضافةً إلى مسؤول برنامج وكالة الإغاثة العالمية (سيدا) بردانس والمستشارة القانونية آفين جتين.

وقالت الوكالة إن الوفد استُقبل من قبل نائب الرئاسة المشتركة لدائرة العلاقات الخارجية في الإدارة الذاتية شمال وشرق سوريا، فنر كعيط، وعضو الهيئة الإدارية في دائرة العلاقات الخارجية، سناء دهام. (عنب بلدي)

الوضع الإنساني:

برنامج الأغذية العالمي” يعلن توسيع عملياته في سوريا:

أعلن “برنامج الأغذية العالمي” (WFP) التابع للأمم المتحدة عن توسيع عملياته الإغاثية في سوريا، خاصة في محافظة إدلب وشمالي حماة.

وأصدر البرنامج، الاثنين 18 من حزيران، تقييمًا للوضع الإنساني شمال غربي سوريا الذي يشهد عمليات عسكرية راح ضحيتها مدنيين.

وبحسب التقرير فإن البرنامج الأممي سيوسع عملياته عبر توزيع مساعدات غذائية لنحو 823 ألف شخص تضرروا من التصعيد العسكري الأخير، على أن يتم التوزيع خلال شهر حزيران الحالي.

وتشهد أرياف حماة الغربي وإدلب الجنوبي حركة نزوح واسعة منذ نيسان الماضي، باتجاه المناطق الشمالية في إدلب والحدودية مع تركيا، جراء حملة عسكرية من النظام السوري وحليفه الروسي بمساندة الطيران. (عنب بلدي)

نظام الأسد:

نظام اﻷسد: لا نريد المواجهة مع القوات التركية في إدلب:

أكد وزير خارجية النظام السوري، "وليد المعلم"، اليوم الثلاثاء، أن نظامه لا يسعى إلى مواجهة مسلحة مع الجيش التركي في إدلب شمالي سوريا.

وقال "المعلم" في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية الصيني، "وانغ يي" في بكين: إن "إدلب محافظة سورية وسيتم القضاء على التنظيمات الإرهابية فيها".

وطالب "المعلم": "كل القوات الأجنبية الموجودة في سوريا بشكل غير شرعي" بالخروج فوراً من أراضيها، معتبراً أنه على جميع الدول أن تحشد كل قواها لـ"محاربة الإرهاب".

واعتبر وزير خارجية اﻷسد أن العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة على نظامه إلى جانب الصين وإيران وفنزويلا ودول أخرى هي عبارة عن "إرهاب اقتصادي" يجب الوقوف في وجهه. (نداء سوريا)

حكومة النظام “صامتة” أمام تراجع الليرة السورية:

استمرت الليرة السورية بالتراجع أمام العملات الأجنبية في ظل صمت من حكومة النظام ومصرف سوريا المركزي.

وبلغ سعر الصرف، اليوم الثلاثاء 18 من حزيران، بحسب موقع “الليرة اليوم” المتخصص بأسعار العملات الأجنبية، 609 ليرات للمبيع و606 ليرات للشراء.

أما مصرف سوريا المركزي فما زال مستمرًا بتثبيت سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي، ليكون صرف الليرة مقابل الدولار بموجب النشرة الرسمية عند مستوى 438 ليرة للمبيع، و436 ليرة للشراء.

وهذه المرة الأولى التي يتخطى فيها سعر الصرف حاجز 600 ليرة، بعد استقرارها العام الماضي عند سعر 450 ليرة للدولار الواحد، في ظل عدم وجود تبريرات واضحة من قبل المعنيين حول أسباب التراجع.

وقالت وزيرة الاقتصاد السابقة في حكومة النظام السوري، لمياء عاصي، إنه “بغض النظر عن أسباب ارتفاع أسعار الصرف سواء أكانت أسباب سياسية أم اقتصادية، إلا أن النتيجة المؤكدة هي انخفاض القدرة الشرائية للمواطن وسقوطه على قارعة الفقر المدقع”. (عنب بلدي)

المواقف والتحركات الدولية:

مجلس الأمن يعقد جلسة علنية لمناقشة الوضع في إدلب:
يعقد مجلس الأمن الدولي اليوم الثلاثاء، جلسة علنية للبحث في ملف الوضع في سوريا، في وقت تتواصل فيه الهجمة العسكرية للنظام وروسيا على محافظات شمال سوريا، وسط أوضاع إنسانية مأساوية.
وقال دبلوماسي، إن هذا الاجتماع الذي لم يكن مدرجا أصلا على برنامج مجلس الأمن، سيعقد بطلب من بلجيكا وألمانيا والكويت، ثلاث دول غير دائمة العضوية مسؤولة عن ملف سوريا الانساني في الأمم المتحدة.
وطلبت الولايات المتحدة إضافة الشق السياسي للملف. وذكر دبلوماسي آخر أن مداخلات من مساعدي الأمين العام للشؤون السياسية والانسانية روزماري ديكارلو ومارك لوكوك مرتقبة. (شبكة شام)

مسؤولة أممية: استمرار القتال في إدلب يهدد استقرار المنطقة:

حذرت الأمم المتحدة، الثلاثاء، من مخاطر تهدد منطقة الشرق الأوسط نتيجة استمرار تصعيد القتال في إدلب، شمال غربي سوريا

جاء ذلك في جلسة مجلس الأمن الدولي الطارئة المنعقدة حاليا بطلب ألماني بلجيكي كويتي مشترك لمناقشة الوضع في إدلب

وقالت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشئون السياسية "روزماري دي كارلو" لأعضاء المجلس "إن استمرار القتال في إدلب بات يشكل تهديدا للاستقرار الإقليمي". 

وأضافت "لا بد من توافر إرادة سياسية جماعية للتوصل إلى حل خاصة وأن العنف لم يتوقف رغم الدعوات المتكررة للتهدئة". (الأناضول)

غوتيريش يعرب عن "القلق الحاد" إزاء التصعيد في إدلب السورية:

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الثلاثاء، عن قلقه الحاد إزاء تصاعد حدة القتال شمالي غربي سوريا، وناشد تركيا وروسيا العمل على سرعة استقرار الوضع في إدلب دون إبطاء.

وقال الأمين العام في تصريح للصحفيين بمقر المنظمة في نيويورك: "إنني قلق للغاية إزاء تصاعد حدة القتال في إدلب، فالموقف جد خطير مع ازدياد عدد اللاعبين هناك، والمدنيون هم الذين يدفعون الثمن".

وأردف قائلا: "إن مكافحة الإرهاب يجب أن تتوافق مع القانون الإنساني الدولي، وإنني أناشد ضامني مسار أستانة، خاصة تركيا وروسيا، العمل على استقرار الوضع في إدلب دون إبطاء". (الأناضول)

أردوغان: تركيا لا تعطي رواتب للسوريين:

نفى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إعطاء الحكومة التركية رواتب للسوريين الموجودين على أراضيها.

ووصف أردوغان، في خطاب له أمام حشد من أهالي اسطنبول اليوم، الثلاثاء 18 من حزيران، ما يقال حول منح رواتب للسوريين بكذبة حزب “الشعب الجمهوري” التي يروج لها.

وقال أردوغان، “يقولون أنت لا تمنحنا المال، بل تقدمه للسوريين، هذه الكذبة هي كذبة حزب الشعب الجمهوري. لا يوجد رواتب للسوريين، لا تُصدق هذه الكذبة”.

وأكد أردوغان أن تركيا تقدم الدعم الصحي للسوريين، كما تقدم معونات عن طريق الولايات للفقراء، مطالبًا أعضاء “الحزب الجمهوري” بترك الأكاذيب. (عنب بلدي)
تركيا ترسل قوات كوماندوز إلى الحدود السورية:

أرسلت تركيا تعزيزات عسكرية إلى منطقة هاتاي الحدودية مع سوريا، بعد قصف نقاط المراقبة التابعة لها في إدلب من قبل قوات الأسد.

وبحسب وكالة “خبر ترك” أمس، الاثنين 17 من حزيران، فإن قوات من الكوماندوز والعربات المدرعة العسكرية، تم إرسالها إلى منطقة هاتاي على الحدود السورية.

وأشارت الوكالة إلى أن أرسال القوات يأتي بغرض تعزيز القوات التركية في المنطقة. (عنب بلدي)

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

استطلاع الرأي

برأيك .. كيف ستنتهي الحملة الروسية الأسدية على ريفي إدلب وحماة؟

نتيجة
..
..