..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

حصاد أخبار الاثنين - الثوار يكبدون ميلشيات الأسد خسائر بالجملة على جبهات ريف حماة، والأمم المتحدة تتوقع فرار مليوني سوري إلى تركيا في حال احتدام المعارك شمال سورية -(10-6-2019)

أسرة التحرير

10 يونيو 2019 م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 152

حصاد أخبار الاثنين - الثوار يكبدون ميلشيات الأسد خسائر بالجملة على جبهات ريف حماة، والأمم المتحدة تتوقع فرار مليوني سوري إلى تركيا في حال احتدام المعارك شمال سورية -(10-6-2019)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

الوضع العسكري والميداني:

الثوار يستعيدون هيبتهم على جبهات ريف حماة:

أطلق الثوار -مع بداية عيد الفطر- عملية عسكرية لإيقاف زحف ميلشيات الأسد على جبهات ريفي إدلب وحماة، واستعادة المناطق التي احتلتها تلك الميلشيات في الفترة الأخيرة.

وأعلنت الجبهة الوطنية للتحرير أن المرحلة الأولى من العملية العسكرية على جبهات ريف حماة، والتي جاءت تحت مسمى "دحر العدوان" انتهت بالسيطرة على عدد من البلدات والمواقع العسكرية لميلشيات الأسد.

وعقب انتهاء المرحلة الأولى، أعلنت الجبهة عن انطلاق المرحلة الثانية من العملية تحت مسمى "معركة الفتح المبين"، حيث تمكن الثوار من إحراز تقدم سريع، وبسط سيطرتهم العسكرية على مناطق (الجبين وتل ملح والجلمة وكفرهود) في ريف حماة، كما أوقعوا خسائر فادحة في صفوف قوات النظام والميلشيات المساندة لها.

وينطلق الثوار في عملياتهم من محاور عدة انطلاقًا من مدينة اللطامنة ومحيطها باتجاه مناطق تل ملح والجبين، والمحاور الأخرى باتجاه بلدة كفرنبودة وقرية القصابية إلى جانب العمل على محور كرناز الحماميات في ريف حماة الغربي.

ويشارك في المعارك فصائل عسكرية تنضوي تحت راية الجبهة الوطنية للتحرير، بالإضافة إلى جيش العزة التابع للجيش السوري الحر، بالإضافة إلى هيئة تحرير الشام.

وفي الأثناء، دارت مواجهات عنيفة بين الثوار وميلشيات الأسد على جبهة "كرناز" دون سيطرة أي طرف عليها، وسط أنباء عن انسحاب ميلشيات النظام منها، كما اندلعت مواجهات أخرى على جبهة "تلح ملح"، وأعلنت غرفة عمليات "الفتح المبين" مقتل 15 عنصراً من الميلشيات الروسية إثر وقوعهم في كمين قرب تل ملح بريف حماة، بالإضافة إلى تدمير طائرة مروحية وقتل خمسة عناصر إثر استهداف مطار حماة العسكري، كما أعلنت إصابة طائرة حربية للنظام من نوع لام 39 وإجبارها على الهبوط إثر استهدافها بالمضادات الأرضية. (نور سورية)

مقتل 6 مدنيين وإصابة 39 إثر قصف نفذه النظام وروسيا شمالي سوريا:

قتل 6 مدنيين وجرح 39 آخرون، الإثنين، في قصف جوي للنظام السوري وحليفته روسيا على منطقة خفض التصعيد شمالي سوريا، حسبما أفادت مصادر في الدفاع المدني.

وأوضحت المصادر، لمراسل الأناضول، أن الضحايا سقطوا جراء قصف على حقل زراعي كان فيه عاملون يجنون المحصول في مدينة "خان شيخون" وعلى سوق في بلدة "معرة شورين" بريف إدلب.

وحسب مراسل الأناضول، فإن قصف النظام وحليفته روسيا، اليوم، طال أيضا بلدات "التمانعة" و"شيخ إدريس" و"التح"، بريف إدلب، ومدينتي "اللطامنة" و"كفرزيتا" بريف حماه، وجميعها ضمن منطقة خفض التصعيد التي تم التوصل إليها في مباحثات أستانة عام 2017.

من جانبه، قال مرصد تعقب حركة الطيران التابع للمعارضة، عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي، إن القصف الذي استهدف "خان شيخون" و"اللطامنة" و"كفرزيتا" و"معرة شورين" نفذته طائرتان روسيتان أقلعتا من مطار حميميم غربي البلاد.

ووفق الدفاع المدني السوري، فإن 231 مدنيا قتلوا، بينهم 59 طفلا على الأقل، وجرح أكثر من 659 آخرين جراء قصف نفذه النظام وحلفاؤه، في مايو/ أيار الماضي، على محافظة إدلب (الأناضول)

تحييد إرهابيين شنوا هجوما من تل رفعت على عفرين بسوريا:

أعلنت وزارة الدفاع التركية، الأحد، تحييد إرهابيين من تنظيم "ي ب ك/ بي كا كا" شنوا من منطقة تل رفعت هجمات استهدفت مناطق في عفرين وأسفرت عن استشهاد جندي تركي.

وقالت الوزارة، في بيان لها، إن وحدات من الجيش التركي حددت مواقع إرهابيين من "ي ب ك/ بي كا كا" في منطقة تل رفعت التابعة لمحافظة حلب شمالي سوريا، شنوا في وقت سابق الأحد، هجومًا إرهابيًا على مواقع في منطقة عفرين التابعة للمحافظة المذكورة.

وأكد البيان أن الجيش التركي استهدف بالسلاح الثقيل مواقع الإرهابيين في تل رفعت، وقصف تلك المواقع بشكل مكثف.

وأضاف: "نتيجة لهذه الطلقات، تم تحييد الإرهابيين الذين نفذوا الهجوم".

وشدد على أن الجيش التركي سيواصل بعزم وحزم كفاحه ضد الإرهاب حتى تحييد آخر إرهابي.

وفي وقت سابق الأحد، استشهد جندي تركي بعد إصابته في هجوم لإرهابيي "ي ب ك/ بي كا كا" في تل رفعت، على نقطة ارتكاز تركية في منطقة عملية "غصن الزيتون"، شمالي سوريا. (الأناضول)

"قسد" تسلم فرنسا 12 طفلاً من أبناء داعش بريف الرقة:
سلمت قوات سوريا الديمقراطية، السلطات الفرنسية 12 طفلا يتيما من أسر تنظيم "داعش"، كانوا محتجزين في مخيمات تديرها شمال شرق سوريا.

ونقلت وكالة "فرانس برس"، اليوم الاثنين، عن الرئيس المشترك لدائرة العلاقات الخارجية للإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، عبد الكريم عمر، قوله في بيان: "سلمنا 12 طفلا يتيما من عائلات داعش لمبعوثي وزارة الخارجية الفرنسية".

وذكرت الوكالة أن أكبر الأطفال عمره 10 أعوام وأن عملية النقل تمت في بلدة عين عيسى يوم الأحد، لافتاً إلى أنه تم تسليم طفلين هولنديين يتامى إلى وفد حكومي من هولندا. (شبكة شام)

النظام يرسل أرتالًا من ثلاث فرق إلى جبهات ريف حماة:
أرسل النظام السوري تعزيزات عسكرية من قواته من ثلاث فرق إلى جبهات ريف حماة الشمالي، التي تشهد مواجهات مع فصائل المعارضة.

وقال مراسل عنب بلدي في دمشق اليوم، الاثنين 10 من حزيران، إن التعزيزات خرجت من مدينة دمشق في ثلاثة أرتال، رتل من الفرقة الثالثة، ورتل من الفرقة الأولى، ورتل من الفرقة العاشرة.

وأضاف المراسل، بحسب مشاهدة مباشرة، أن الأرتال الثلاثة خرجت في الساعة التاسعة بتوقيت سوريا، وكانت متجاوزة منطقة القطيفة، في طريقها إلى الشمال السوري.

ويأتي إرسال التعزيزات في الوقت الذي تشهد فيه جبهات ريف حماة الشمالي مواجهات عنيفة بين قوات الأسد وفصائل المعارضة، والتي سيطرت على مواقع جديدة في الأيام الماضية، بينها منطقة تل ملح، الجبين، مدرسة الضهرة. (عنب بلدي)

الوضع الإنساني:

الأمم المتحدة تتوقع فرار مليوني سوري إلى تركيا في هذه الحالة:

توقعت الأمم المتحدة فرار مليوني لاجئ سوري إلى تركيا إذا احتدمت الحرب في شمال غرب سوريا في الوقت الذي انخفضت فيه أموال المساعدات على نحو خطير.

وقال منسق الأمم المتحدة الإقليمي للشؤون الإنسانية للأزمة السورية "بانوس مومسيس" اليوم الاثنين "نخشى إذا استمر ذلك واستمر ارتفاع أعداد النازحين واحتدم الصراع أن نرى فعلا مئات الآلاف.. مليون شخص أو مليونين يتدفقون على الحدود مع تركيا".

وقال مومسيس لرويترز في جنيف إن الوضع في تدهور وإن اتفاقا بين روسيا وتركيا على خفض التصعيد في القتال هناك لم يعد مطبقا فعليا، وأضاف "نشاهد هجوما يستهدف فعلا، أو يؤثر على، المستشفيات والمدارس في مناطق مدنية، مناطق فيها سكان وأماكن حضرية، وهو ما لا ينبغي أن يحدث بموجب القانون الدولي الإنساني".

وأشار المنسق الأممي إلى أن منظمات الإغاثة تلقت تشجيعا على إطلاع الأطراف المتحاربة على أماكنها لتجنب إصابتها، وأضاف/ "لكن موظفي الإغاثة يرتابون في مثل هذه الطلبات بعد ضربات جوية متتالية على مستشفيات"، وتابع قائلاً "ما يحدث كارثة... يجب التدخل من أجل صالح الإنسانية"

وفيما يتعلق بالمساعدات، قال مومسيس إن الأمم المتحدة طلبت 3.3 مليار دولار لتمويل العمل الإنساني في سوريا هذا العام وإنه رغم التعهدات السخية فإنها لم تتلق سوى 500 مليون دولار فقط حتى الآن مما يجعل جهود الإغاثة مستمرة بالكاد. (رويترز)
ضحايا بينهم أطفال بصواعق رعدية في دير الزور

قتل مدنيون بينهم أطفال، جراء صواعق رعدية ضربت مناطق دير الزور والقامشلي وأدت لحرائق واسعة في الأراضي الزراعية.

وتحدثت شبكات وصفحات محلية بينهافرات بوست، اليوم، الاثنين 10 من حزيران، أن ستة أشخاص بينهم ثلاثة أطفال، قتلوا نتيجة صواعق رعدية ضربت محافظة دير الزور، يوم أمس.

وأضافت الشبكة أن الصاعقة الرعدية أسفرت عن مقتل ثلاثة أطفال في بلدة عياش وشخص في ناحية الصور وشخصين في غرانيج ومحيط مدينة البصيرة بريف دير الزور.

الأطفال الذين ذكرتهم الصفحات المحلية هم، مهيدي سلامة الحميد وأحمد سلوم الحميد وعمر علي السلمان، وفق شبكة “أخبار دير الزور”.

يأتي ذلك ضمن عواصف رعدية ومطرية غير مسبوقة ضربت مناطق شرق الفرات خلال اليومين الماضيين وأدت لضحايا وحرائق واسعة في الأراضي الزراعية.

وتسببت الصواعق بحرائق واسعة في الأراضي الزراعية بمناطق معبدة ورميلان وتل أبيض ومناطق أخرى في القامشلي، وفق صور وثقتها تلك الصفحات. (عنب بلدي)

آراء المفكرين والصحف:

الغارديان: النظام السوري يهدم منازل وممتلكات معارضيه:

كشفت صحيفة الغارديان البريطانية، أن النظام السوري يعمل في مناطق سيطرته على هدم المنازل والممتلكات التابعة للمعارضين المهجرين.

ووفقًا لتقرير الصحيفة، هدّم نظام بشار عددًا كبيرًا من العقارات والمحلات المتروكة التابعة لمعارضين، تحت مسمى عمليات التطهير ما بعد الاشتباكات.

وتنقل الصحيفة عن تقرير لـ"المعهد الأوروبي للسلام"، أن النظام السوري أعلن عن 334 عملية تدمير بين أيلول/ سبتمبر وكانون الأول/ ديسمبر 2018.

ويؤكد التقرير أن من بين الذرائع التي يستخدمها نظام الأسد من أجل أهدافه، زعمه تطهير المباني المتضررة من القنابل، وإزالة الأنفاق والمتفجرات والذخائر التابعة "للمنظمات الإرهابية".

وأوضح أن الهدف الحقيقي من هذه العمليات هو تَعْسِير عودة المعارضين الذي اضطروا لمغادرة البلاد، وتعزيز سيطرته على المناطق.

وذكر التقرير أن قوات النظام هدمت مبنى في حي القابون بالعاصمة دمشق، والذي خضع لسيطرة المعارضة مدة طويلة، بذريعة القضاء على بقايا المتفجرات التابعة "للإرهابيين".

كما يشير التقرير إلى هدم العديد من المحلات التابعة لرجل أعمال يدعى أمجد فاروق، في المنطقة الصناعية بالقابون. (الأناضول)

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

استطلاع الرأي

برأيك .. كيف ستنتهي الحملة الروسية الأسدية على ريفي إدلب وحماة؟

نتيجة
..
..