..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

حصاد أخبار الخميس- ضحايا جراء القصف على إدلب، وأكثر من مئتي قتيل لميلشيات النظام في معركة تحرير كفرنبودة -(23-5-2019)

أسرة التحرير

23 مايو 2019 م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 237

حصاد أخبار الخميس- ضحايا جراء القصف على إدلب، وأكثر من مئتي قتيل لميلشيات النظام في معركة تحرير كفرنبودة -(23-5-2019)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

الوضع العسكري والميداني:

ضحايا جراء القصف المتواصل على إدلب:

قتل وجرح مدنيون جراء القصف المتواصل على مناطق في إدلب من قبل الطيران الحربي التابع للنظام السوري والروسي.

وأفاد مراسل عنب بلدي في إدلب اليوم، الخميس 23 من أيار، أن الطيران الحربي استهدف بلدة كفرسجنة جنوبي إدلب ما أدى إلى مقتل مدنيين.

وأضاف أن شخصًا قتل وجرح آخرون جراء قصف الطيران الحربي الرشاش التابع للنظام السوري على بلدة حيش بريف إدلب الجنوبي.

كما شن الطيران غارات على معرة حرمة وركايا، إلى جانب استهداف بلدة حزارين بريف إدلب بالصواريخ الفراغية.

وتعرضت كل من كرسعا ومعرتماتر وخان شيخون وشيخ مصطفى وعابدين ونقير ومعرتصين في ريف إدلب الجنوبي لقصف بالطيران، بحسب المراسل. (عنب بلدي)

ثلاثة شهداء بقصف صاروخي للنظام على مدينة كفرنبل بإدلب:

استشهد ثلاثة مدنيين وجرح آخرون في مدينة كفرنبل بريف إدلب الجنوبي، بقصف صاروخي للنظام استهدف سوقاً شعبياً وسط المدينة، لترتفع أعداء الشهداء بريف المحافظة اليوم إلى ستة بقصف الطيران الحربي والراجمات.

واستهدفت قوات الأسد بصورايخ محملة بقنابل عنقودية سوق الخميس وسط مدينة كفرنبل، موقعة ثلاثة شهداء بينهم طفلة، إضافة لعدد من الجرحى، عملت فرق الدفاع المدني على نقلهم للمشافي الطبية، في وقت تواصل راجمات النظام استهداف المنطقة.

وكان ثلاثة مدنيين قد استشهدوا صباح اليوم الخميس فيما وجرح آخرون، بقصف جوي لطيران الأسد الحربي على بلدات كفرسجنة وحيش، خلفت شهيدان في كفرسجنة إحداهما سيدة، وشهيد في قرية حيش، في وقت تعرضت بلدات ومدن خان شيخون وعابدين والنقير والهبيط وترميلا وأحراش القصابية ومعرة حرمة وبلدات ريف حماة لقصف جوي وصاروخي مكثف خلال الساعات الماضية. (شبكة شام)

أكثر من مئتي قتيل للنظام خلال أيام من المعارك على جبهة كفرنبودة بريف حماة:

كشفت الصفحات الموالية للنظام خلال الأيام الماضية، عن مقتل أكثر من مئتي عنصر للنظام بمعارك بلدة كفرنبودة بريف حماة الشمالي قبل يومين، جل القتلى من عناصر المصالحات التي جندهم النظام مؤخراً من المناطق التي فرضت عليها التسويات.

ووفق مصادر متابعة لأخبار مواقع النظام ومايصدر عنها من نعوات لعناصر قتلوا خلال المعارك المستمرة بريف حماة، فإن قرابة مئتي قتيل لقوا مصرعهم خلال أيام قليلة بمعارك شهدتها بلدة كفرنبودة التي استعادت فصائل المعارضة السيطرة عليها. (شبكة شام)

النظام يرد على خسائره العسكرية بتصعيد القصف ضد المدنيين بإدلب مسجلاً ثمانية شهداء:

كثف طيران النظام الحربي والمروحي والراجمات الصاروخية اليوم الخميس، من قصفها الجوي والصاروخي على مدن وبلدات ريف إدلب بشكل عنيف ومركز، مسجلاً سقوط شهداء وجرحى بين المدنيين في مناطق عدة.

وسجل نشطاء استشهاد ثمانية مدنيين حتى لحظة كتابة التقرير في ريف إدلب، توزعت إلى ثلاثة شهداء بينهم سيدة في كفرنبل، وطفلتان في كفرعويد، وشهيدان بينهم سيدة في كفرسجنة وشهيد في حيش، وسط استمرار القصف على المناطق المدنية المأهولة بالسكان.

واستهدف الطيران الحربي والمروحي وراجمات صورايخ النظام كلاً من بلدات ومدن "كنصرة، كفروعيد، كفرنبل، حزارين، خان شيخون، ترملا، الهبيط، معرة حرمة، أرينبة، حيش، كفرسجنة، وقرى بسهل الغاب وكفرنبودة بشكل عنيف ومركز.

وكعادتها تعمد قوات الأسد للانتقام من المدنيين في كل معركة تخسرها أمام فصائل المعارضة، لتقوم بالرد جواً وبراً على المناطق المدنية والأسواق الشعبية والمدارس والمشافي والمرافق الطبية، مسجلة المزيد من التدمير والقتل. (شبكة شام)

إصابة قيادي بانفجار عبوة ناسفة في الباب شرقي حلب:

أصيب قيادي في فرقة “السطان مراد” بتفجير عبوة ناسفة في مدينة الباب شرقي حلب، بالتزامن مع تفكيك دراجيتن مفخختين في المنطقة.

وأفاد مراسل عنب بلدي في ريف حلب، اليوم الخميس 23 من أيار، أن القيادي في فرقة “السلطان مراد”، محمود طيب الغزال، أصيب جراء انفجار عبوة ناسفة كانت مزروعة بسيارته.

وأضاف المراسل، أن إصابة الغزال بليغة وأدت لبتر رجله، إضافة لإصابة شخص مدني جراء التفجير الذي طال القيادي أمام منزله، ليتم إسعافه إلى مشفى الباب.

ويأتي ذلك بعد يوم على تفجير دراجة نارية مفخخة في مدينة جرابلس شرقي حلب، أدت لإصابة 12 مدنيًا بينهم اثنين بحالة حرجة.أدت لإصابة عدد من المدنيين. ( عنب بلدي)

المواقف والتحركات الدولية:

جيفري: المفاوضات مع تركيا بخصوص المنطقة الآمنة شمالي سوريا "لا تزال جارية":

أوضح المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا جيمس جيفري، أن المفاوضات مع تركيا من أجل إنشاء منطقة آمنة شمالي سوريا "لا تزال جارية"، لافتًا إلى وجود خطة تقوم من خلالها القوات المحلية بالحفاظ على الأمن الداخلي، في ظل رقابة أمريكية تركية

وأشار جيفري خلال مشاركته في جلسة عن سورية أمس الأربعاء، إلى وجود توافق تركي أمريكي بشكل عام فيما يتعلق بمسار أستانة، وأن المسؤولين في أنقرة وواشنطن على اتصال وثيق
ونوه جيفري إلى أن تركيا تعتبر واحدة من أكثر البلدان تضررا جراء الحرب الأهلية في سوريا، وأن التهديدات التي تواجهها أنقرة لا تزال قائمة حتى الآن

كما لفت إلى أن الرئيس دونالد ترامب، على دراية بالصلة السياسية بين غالبية عناصر قوات سوريا الديمقراطية (قسد) ومنظمة "بي كا كا" الإرهابية. (الأناضول)

آراء المفكرين والصحف:

دلالات انتصار الثوار في حماة

لبيب النحاس

-إلى الذين قالوا أنه قد تم بيع #إدلب وأرادوا منا أن نبنيَ تصورنا لمستقبلنا على ذلك، إلى الذين أكدوا لنا أن المرحلة العسكرية انتهت وأن الثورة لم يعد لها شأن في الميدان، إلى الذين حاولوا إقناعنا أن الثورة أصبحت في الماضي نقول: هنا #إدلب هنا #حماة هنا #كفرنبودة.

-الواقعية” كانت تقتضي أن يُهزم الثوار وأن تصل ميليشيات بوتين إلى #إدلب، ولكن الثوار صنعوا “واقعية” جديدة تحت القصف وسياسة الأرض المحروقة في مواجهة ثاني أكبر قوة “عظمى” في العالم. ربما هذا درس للذين يستسلمون ل”#الواقعية_السياسيةبعد مكالمة هاتفية أو إغلاق باب غرفة الاجتماعات.

-قلنا من أكثر من سنة بينما كان البعض يبشر بانتهاء المرحلة العسكرية ودخولنا المرحلة السياسية، أن الوضع العسكري في سوريا سوف ينفجر من جديد بسبب تضارب المصالح الدولية والإقليمية بطريقة غير قابلة للتصالح أو الانسجام، وأن أمل الثورة الوحيد هو انفجار الوضع من جديد رغم الثمن الباهظ.

-السياسة الأمريكية تجاه إيران لن تفضيَ إلى مواجهة مباشرة ولكنها ستسبب القدر الكافي من التوتر، وضربات محدودة من شأنها إجبار إيران على إعادة تموضعها في سوريا وليس الخروج منها بالطبع، فإيران رهنت مستقبلها بشكل كامل سياسيا واقتصاديا وعسكريا على النصر في سوريا.

-التنافس الروسي-الإيراني على أشده ولم يعد في الخفاء، وإحجام إيران عن المشاركة في #معركة_إدلب كشف سوءة النظام وضعفه من جديد، وافتقار روسيا لشريك عسكري حقيقي بعد فشل ذنبهم. التنافس الآن وصل إلى الساحة الاقتصادية وحتى الإدارية ومناطق النفوذ في سوريا.

-نحن اليوم أمام نظام تفكك إلى ميليشيات تتقاسم ولاءها روسيا وإيران، ينخرها الفساد والتنافس، ومن بقي منهم خارج مظلة المحتلين بدأ بتوجيه أصابع الاتهام إلى رأس النظام الذي لم يعرف كيف يدير الأزمة ولجأ للدعارة السياسية وتسليم البلد للمحتلين بسبب عجزه وغبائه.

-كل المعطيات والمؤشرات السابقة تدل على أننا مقبلون على صيف عسكري وسياسي حار وخانق ستستعر فيه المواجهة على مختلف المستويات بين الأطراف الإقليمية والدولية صاحبة المصالح في سوريا. هذه المواجهات المحفوفة بالمخاطر تمثل بالنسبة لنا فرصة جديدة لاستعادة دورنا الطبيعي في الحرب الدائرة.

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

استطلاع الرأي

برأيك .. كيف ستنتهي الحملة الروسية الأسدية على ريفي إدلب وحماة؟

نتيجة
..
..