..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

حصاد أخبار الثلاثاء - واشنطن تزود قسد بشحنة جديدة من الأسلحة، و وفد من درعا يتجه إلى دمشق للاجتماع بقيادات أمنية من النظام -(2-4-2019)

أسرة التحرير

٢ ٢٠١٩ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 1790

حصاد أخبار الثلاثاء - واشنطن تزود قسد بشحنة جديدة من الأسلحة، و وفد من درعا يتجه إلى دمشق للاجتماع بقيادات أمنية من النظام -(2-4-2019)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

الوضع العسكري والميداني:

واشنطن تزود "قسد" بشحنة جديدة من الأسلحة والمعدات:

سلمت الولايات المتحدة الميلشيات الانفصالية في سورية مزيداً من الأسلحة والمعدات العسكرية خلال الأسبوع الماضي، وفقاً لما ذكرته وكالة الأناضول التركية.
وبحسب ما أفادت به مصادر محلية لوكالة الأناضول، فإن نحو 100 شاحنة محملة بالأسلحة والمعدات، دخلت في ساعة متأخرة من ليلة أمس -عبر معبر سيمالكا الحدودي- إلى مناطق "قسد" شرقي سوريا.

وأوضحت المصادر أن الشاحنات كانت تحوي ناقلات جند وسيارات دفع رباعي، بالإضافة إلى صناديق مغلقة، كما رجحت أن يكون داخل الصناديق أسلحة متطورة أو ذخائر.

يأتي ذلك بعد نحو شهر من آخر شحنة أسلحة وصلت قسد، حيث ذكرت وكالة الأناضول، أن واشنطن زودت "قسد" مطلع ونهاية شهر شباط/فبراير الماضي بنحو 300 شاحنة من الأسلحة والمعدات  (نور سورية)

وفد من درعا يتجه إلى دمشق للاجتماع بقيادات أمنية من النظام:

اتجه وفد من “اللجنة المركزية” في درعا إلى العاصمة دمشق للاجتماع مع قيادات أمنية من النظام السوري، لبحث الأوضاع التي تمر بها المحافظة.

وأفاد مراسل عنب بلدي في درعا اليوم، الثلاثاء 2 من نيسان، أن اللجنة مؤلفة من عدة أشخاص بينهم الشيخ أحمد بقيرات، والقيادي السابق في المعارضة، أبو مرشد البردان، إلى جانب القياديين السابقين مصعب البردان ومفلح كناني.

وأوضح المراسل، نقلًا عن شخصية ستكون حاضرة في الاجتماع، أنه سيناقش موضوع القبضة الأمنية التي تعيشها درعا وملف المنشقين والموظفين الذين عملوا مع المعارضة سابقًا، إلى جانب وضع ملف المعتقلين وحالات الاعتقال في المنطقة المستمرة حتى اليوم.

وبحسب ما قال المصدر الذي نقل عنه المراسل، فإن الاجتماع سيكون مع قيادات أمنية بارزة في النظام على رأسها، رئيس مكتب الأمن الوطني السوري، اللواء علي مملوك. (عنب بلدي)

قصف النظام يقتل 17 مدنيًا في ريف حماة خلال شهر:
قتل 17 مدنيًا في ريفي حماة الشمالي والغربي بقصف النظام السوري خلال شهر آذار الماضي، بحسب ما وثقت منظمة “الدفاع المدني”.

ونشرت المنظمة رسمًا بيانيًا اليوم، الثلاثاء 2 من نيسان، وثقت فيه عدد الضحايا المدنيين بقصف قوات الأسد على ريف حماة، إلى جانب عدد الجرحى وعمليات الإسعاف والإخلاء.

وبلغ عدد الضحايا 17 مدنيًا بينهم أربعة أطفال وأربع نساء وتسعة رجال، وبلغ عدد الجرحى 66 مصابًا جراء قصف المنطقة، خلال شهر واحد، بثماني غارات جوية و3950 قذيفة مدفعية.

وكانت قوات الأسد كثفت من قصفها على محافظة إدلب وريفي حماة وحلب، منذ مطلع شباط الماضي، رغم سريان اتفاق “سوتشي” الموقع بين روسيا وتركيا في أيلول 2019.

وتركز القصف على المنطقة “منزوعة السلاح”، والتي تحددت بعرض 25 كيلومترًا، وضمت معظم مناطق ريفي حماة الشمالي والغربي وقرى وبلدات الريفين الشرقي والجنوبي لإدلب. (الدفاع المدني)

الوضع الإنساني:

تقرير حقوقي يوثق 357 حالة اعتقال في سوريا خلال شهر:

قالت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” إنها وثقت ما لا يقل عن 357 حالة اعتقال تعسفي بينها 16 طفلًا و26 سيدة (أنثى بالغة) على يد أطراف النزاع الرئيسة الفاعلة في سوريا، في شهر آذار الماضي، تحول 162 منها إلى حالات اختفاء قسري.

وتوزعت حصيلة الاعتقال التعسفي، وفق التقرير الذي وصلت لعنب بلدي نسخة منه اليوم، 2 من نيسان، على 263 حالة اعتقال بيد قوات الأسد من ضمنهم 11 طفلًا و22 سيدة، وتحولت 121 حالة إلى مختفين قسريًا.

بينما اعتقلت “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) 42 شخصًا من ضمنهم ثلاثة أطفال وسيدتان.

واعتقلت فصائل المعارضة السورية 31 شخصًا من بينهم طفلان وسيدتان، بينما اعتقلت “هيئة تحرير الشام” 21 شخصًا. (الشبكة السورية لحقوق الإنسان)

المواقف والتحركات الدولية:

نتنياهو يلتقي بوتين الخميس في موسكو:

ذكر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الثلاثاء، أن نتنياهو سيسافر إلى موسكو يوم الخميس للقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تشير المعلومات إلى أن الملف السوري سيكون على قائمة المباحثات.

ولم يذكر البيان ما ستجري مناقشته في المحادثات التي تأتي قبل 5 أيام من الانتخابات الإسرائيلية في التاسع من أبريل/نيسان، في وقت قال نتنياهو للصحافيين، الاثنين، إنه تحدث مع بوتين هاتفيا بشأن سوريا. (شبكة شام)

آراء المفكرين والصحف:

رسالة إلى بشار الأسد!
الكاتب: عمر قدور

لا نعلم ما الذي حدا بأول رئيس لائتلاف المعارضة الشيخ معاذ الخطيب إلى إطلاق مبادرة سياسية جديدة، قام بتوجيهها كرسالة إلى بشار الأسد عبر يوتيوب، وحظيت خلال ثلاثة أيام بالمشاهدة من قبل عشرات الآلاف. الشيخ معاذ كان قبل سنوات قد وجه أيضاً رسالة مماثلة إلى بشار الأسد، قوبلت كما هو متوقع بالإهمال التام من قبل الأخير، رغم أنه لم يكن قد حقق الانتصار الذي يعتقد أنه قد حققه مؤخراً.

في رسالته الجديدة يكرر الشيخ مقولات له قديمة، من نوع عدم اكتراث الخارج بمعاناة السوريين بل التآمر عليهم وعلى المنطقة، مؤكداً بلغة الواثق من معلوماته أن ما يُدبَّر خطير جداً، منذراً بشار الأسد نفسه بسيناريوهات دولية تتعلق بمستقبله، وداعياً إياه إلى أن يفيق من أجل مصلحة سوريا. ما تخلص إليه الرسالة هي مبادرة يقول الشيخ أنها سُلّمت لموسكو وواشنطن من أجل عقد لقاء سوري-سوري من دون شروط مسبقة، أي لا يكون رحيل بشار شرطاً لعقده، وأن يلتزم بالرحيل إذا اتفق المجتمعون على ذلك. يُفهم من الكلام وجود تجمع ما غير معلن ينطق الشيخ باسمه، تجمع يحظى برعاية إقليمية غير معلنة أيضاً، ما يوحي بثقل يتعدى شخصه من دون معرفة مدى مصداقيته طالما بقي مخفياً.

خلال ما يزيد عن النصف ساعة، يتراوح حديث الشيخ بين ما هو عاطفي والمحاججة المنطقية البسيطة، ولا يخلو من السذاجة كقوله أن "العلاقات الدولية تغيرت، لم يعد هناك عدو دائم أو حليف دائم"، حيث يبدو كأنه لم يسمع جملة تطابق الشطر الثاني منسوبة لتشرشل رئيس وزراء بريطانيا قبل عقود. لكن ما يهم حقاً وسط الكثير من التبسيط والسذاجة هو ذلك البحث في ما يمكن له جمع السوريين، ومحاولة النطق باسم المعاناة السورية خارج التقسيمات الحادة بين موالين ومعارضين، انطلاقاً من الضرر الذي أصاب الجميع مع اختلاف درجاته. ولو كان الشيخ قد اختار توجيه رسالته إلى الموالين الذين دفعوا ثمن بقاء الأسد، ويتضح لهم يوماً بعد يوم أنهم ليسوا شركاء في نصره، لأمكن فهم الرسالة على محمل مغاير لما يُفهم منها لدى توجيهها إلى بشار بصفته صاحب قرار مستقل. (جريدة المدن)

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع