..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

حصاد أخبار الخميس - قصف روسي يوقع مجزرة في ريف إدلب، وقسد ترتكب مجازر مروعة في مخيم الباغوز قبل دخوله -(21-3-2019)

أسرة التحرير

٢١ ٢٠١٩ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 2394

حصاد أخبار الخميس - قصف روسي يوقع مجزرة في ريف إدلب، وقسد ترتكب مجازر مروعة في مخيم الباغوز قبل دخوله -(21-3-2019)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

بيانات الثورة:

الإسلامي السوري يعلّق على مجازر "قسد" والتحالف الدولي في "الباغوز"

استنكر المجلس الإسلامي السوري المجازر التي ترتكبها ميلشيا قوات سوريا الديمقراطية "قسد" بحق المدنيين العزل في منطقة "الباغوز" بدعم ومساندة من قوات التحالف الدولي.

وأدان المجلس -في بيان صادر عنه اليوم الخميس- أدان "بأشد عبارات الإدانة والاستنكار هذه المجازر الوحشية البشعة التي طالت المدنيين والأبرياء" وطالب بوقفها على الفور.

وأوضح البيان أن "مكافحة الإرهاب والإرهابيين لا تبرر المجازر البشعة وقتل المدنيين الأبرياء" معتبراً أن الدول التي تدعي محاربة الإرهاب "هي التي صنعته أو ساهمت في صنعه بطريقة أو بأخرى".

كما حذر من أن "ما ترتكبه ميليشيا قسد في عدة مناطق باستمرار ستكون له عواقب وخيمة على نسيج المجتمع السوري" مشيراً إلى أن آثار جرائم قسد "ستبقى في ذاكرة الشعب السوري عقوداً من الزمن، وستظل بقعة سوداء في تاريخ هذه العصابة المجرمة" على حد وصفه.

الوضع العسكري والميداني:

أربعة أطفال وأبوهم، ضحايا مجزرة روسية في ريف إدلب:  

شن الطيران الحربي غارات جوية بعد منتصف ليل أمس الأربعاء، على مدن وبلدات ريف إدلب الجنوبي، ما تسبب في وقوع مجزرة راح ضحيتها عائلة كاملة.

وقال مركز المعرة الإعلامي، إن الطيران الروسي استهدف بالصواريخ الفراغية بلدة "الفقيع" جنوبي إدلب، ما أسفر عن ارتقاء خمسة شهداء من عائلة واحدة (أب وأربعة أطفال) وإصابة آخرين بجروح.

من جانبها ذكرت مديرية الدفاع المدني في إدلب، أن فرق الدفاع المدني في قطاع معرة النعمان تمكنت -وبعد ساعتين من العمل الشاق- من انتشال ثلاثة شهداء أطفال ووالدهم من تحت الأنقاض، كما أسعفت ستة جرحى معظمهم من الأطفال جراء استهداف بلدة الفقيع بغارتين جويتين بعد منتصف ليل أمس.

في غضون ذلك تعرضت بلدات (تل عاس، بسيدا، كفروما، الشيخ مصطفى) بريف إدلب الجنوبي لقصف جوي ليلة أمس، كما شن الطيران الحربي غارات مماثلة على محيط مدينة جسر الشغور غربي إدلب دون أنباء عن وقوع خسائر بشرية. (نور سورية)

"قسد" ترتكب مجزرة مروعة في الباغوز قبل دخولها:

ارتكبت قوات سوريا الديمقراطية "قسد"، المدعومة أمريكيا، مجزرة مروعة في الباغوز، آخر جيب متبق لتنظيم الدولة، قبل دخوله بشكل رسمي.

وأظهرت صور مئات الجثث لنساء وأطفال، مكدسة فوق بعضها، وصور أخرى لعناصر من تنظيم الدولة في مخيم الباغوز.

وفي مشاهد أخرى، ظهر طفل يجلس إلى جوار جثة امرأة -يعتقد أنها والدته- إضافة إلى جلوس نساء عند جثث رجالهم، في سعي منهم إلى دفنهم.

وبحسب وكالة "الأناضول"، فإن مصادر محلية أبلغتها أن تلك الجثث تعود إلى عناصر من "داعش"، إضافة إلى مدنيين حوصروا بمنطقة المخيم في البلدة.
وأشارت المصادر إلى أن أصحاب تلك الجثث قتلوا في الهجمات الأخيرة على البلدة التي نفذتها قوات التحالف و"ي ب ك".
وأوضحت أن جثث عناصر "داعش"، التي لا يبدو عليها جروح بليغة، تثير الريبة حول قيام "ي ب ك" بإعدام جماعي لهم.
فيما تظهر جروح على أجساد المدنيين القتلى ما يدل على أنهم قتلوا في قصف جوي أو مدفعي. (عربي 21)

ما حقيقة إساءة قيادي لدى فصيل "السلطان مراد" لأهالي دمشق وريفها؟

تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مقطعاً يظهر تعذيب عنصرين من قبل قيادي في فصيل "فرقة السلطان مراد" التابع للجيش الوطني السوري، بتهمة سرقة سلاح من أحد مقرات الفصيل.

ويظهر المقطع -الذي يعتذر موقع نور سورية عن عدم نشره- يظهر قيام المدعو "أبو عزيز البكاري" بتعذيب عنصرين تعود أصولهما إلى ريف دمشق، وكيل الشتائم لهما على أساس مناطقي.

وأثار المقطع استياءً واسعاً وغضباً في الأوساط الثورية وبين صفوف المهجرين من دمشق وريف دمشق، بسبب الشتائم والإساءات التي وردت على لسان "البكاري" بحقهم، ما دفع بعدة فعاليات ثورية -من بينها رابطة الإعلاميين في الغوطة الشرقية- إلى إصدار بيانات شجب واستنكار، مطالبة بمحاسبة القيادي وإحالته إلى القضاء.

وعقب انتشار المقطع، أصدر فصيل "فرقة السلطان مراد" بياناً اعتذر من خلاله للشعب السوري عامة وأهالي الغوطة خاصة عن إساءة "البكاري".

وأوضح الفصيل في بيانه أن المدعو "أبو عزيز البكاري" قام بالتحقيق في قضية دون الرجوع إلى القيادة العامة" وأضاف: "عندما علمت القيادة بما حصل سارعت لمحاسبة المخطئين التابعين لكتيبة البكاري وتسليمهم للشرطة العسكرية".

كما بث مقطعاً مصوراً يظهر لحظة تسليم "البكاري" لقيادة الشرطة العسكرية "لينال جزاءه العادل" على حد تعبير قيادة الفصيل. (نور سورية)

"قسد" ترتكب مجازر مروعة في الباغوز قبل دخولها:

ارتكبت قوات سوريا الديمقراطية "قسد" مجازر مروعة في الباغوز، الجيب الأخير لتنظيم الدولة، قبل دخوله بشكل رسمي.

وأظهرت صور مئات الجثث لنساء وأطفال، مكدسة فوق بعضها، وصور أخرى لعناصر من تنظيم الدولة في مخيم الباغوز.

وفي مشاهد أخرى، ظهر طفل يجلس إلى جوار جثة امرأة -يعتقد أنها والدته- إضافة إلى جلوس نساء عند جثث رجالهم، في سعي منهم إلى دفنهم.

وبحسب وكالة "الأناضول"، فإن مصادر محلية أبلغتها أن تلك الجثث تعود إلى عناصر من "داعش"، إضافة إلى مدنيين حوصروا بمنطقة المخيم في البلدة.
وأشارت المصادر إلى أن أصحاب تلك الجثث قتلوا في الهجمات الأخيرة على البلدة التي نفذتها قوات التحالف و"ي ب ك".
وأوضحت أن جثث عناصر "داعش"، التي لا يبدو عليها جروح بليغة، تثير الريبة حول قيام "ي ب ك" بإعدام جماعي لهم.
فيما تظهر جروح على أجساد المدنيين القتلى ما يدل على أنهم قتلوا في قصف جوي أو مدفعي.

كما ظهرت في الصور بعض الجثث المتفحمة، قالت المصادر إنها جراء استخدام الفوسفور المحرم دوليا من قبل قوات التحالف.

وبثت وسائل إعلام مشاهد تظهر القصف العنيف الذي استهدف مخيم الباغوز، برغم وجود آلاف المدنيين بداخله. (نور سورية)

الوضع الإنساني:

الأمم المتحدة توضح سبب عدم عودة اللاجئين السوريين في الأردن إلى بلادهم:

ربطت المفوضية السامية لشؤون للاجئين، التابعة للأمم المتحدة، ربطت عدم عودة اللاجئين السوريين في الأردن إلى بلادهم بتردي الأوضاع الأمنية فيها.

وقال المتحدث باسم المفوضية "محمد الحواري" لوكالة الأناضول: إن نسبة العائدين من اللاجئين "خجولة"، لافتا إلى أن عدد العائدين حتى منتصف الشهر الجاري بلغ نحو 14 ألف لاجئ، من أصل 670 ألفا مسجلين رسمياً في المملكة.

وأوضح المسؤول الأممي أن 70% من اللاجئين يتخوفون من العودة بسبب الأوضاع الأمنية، و33% يخشون من عدم قدرتهم على تأمين مصادر رزق لهم عند عودتهم، بينما يعتبر 20% منهم البنية التحتية في بلادهم غير مؤهلة للحياة.

كما رجح أن يكون العائق الحقيقي هو "التكاليف المادية للعودة والبدء بحياة جديدة"، مشيرا في هذا السياق، أن أسرة مكونة من 9 أفراد تحتاج مبلغ 90 دينارا أردنيا (126 دولار أمريكي) رسوماً للمغادرة، إضافة إلى رسوم إصدار الوثائق الرسمية وأجور المواصلات.

وأشار إلى أن 85% من لاجئي سوريا بالأردن يعيشون تحت خط الفقر، وهو ما يجعل توفيرهم لهذه المبالغ أمرا صعبا.

مجموعة العمل: 484 ضحية من النساء الفلسطينيات قضين في سوريا منذ 2011
وثقت مجموعة العمل من أجل فلسطيني سورية سقوط (484) ضحية من النساء الفلسطينيات منذ بداية المواجهات في سورية على امتداد رقعة الجغرافية للأراضي السورية أي ما يعادل حوالي 16 % من إجمالي الضحايا الذين سقطوا خلال فترة امتداد الفترة الممتدة بين آذار مارس 2011 ولغاية آذار مارس 2019.

و كشفت المجموعة أن 240 لاجئة قضت نتيجة القصف، و68 جراء الحصار ونقص الرعاية الطبية في مخيم اليرموك، بينما قضت 28 امرأة بسبب استهدافهن برصاص قناص، و37 إثر التفجيرات، فيما قضت 24 ضحية بطلق ناري، و 26 غرقاً، في حين أُعدمت 5 لاجئات ميدانياً، و"34" تحت التعذيب في السجون السورية، و20 لأسباب أخرى (ذبحاً ، اغتيالاً، انتحاراً، أزمات صحية، حرقاً، اختناقاً.

وأشارت مجموعة العمل إلى أن الضحايا الفلسطينيات اللاتي قضين خلال الأعوام السابقة، توزعوا حسب المحافظات في سورية على النحو التالي، على صعيد مدينة دمشق قضى "163" امرأة، أما في ريف دمشق فقد سقط (152) ضحية، وفي حمص سقطت (8) نساء، وفي مدينة حماه فسجل سقوط امرأة في حي الاربعين، وواحدة في مخيم الرمل باللاذقية، أما في مدينة حلب فقد سقط فيها (20) فلسطينية، وفي مدينة درعا فقد سجل سقوط (66) امرأة.(شبكة شام)

المواقف والتحركات الدولية:

مصر: التصريحات الأخيرة حول عودة سوريا إلى الجامعة العربية “مجتزأة”:

قالت وزارة الخارجية المصرية إن تصريحاتها الأخيرة لوكالة الأنياء العمانية حول عودة سوريا إلى الجامعة العربية، كانت مجتزأة.

وفي بيان للخارجية على صفحتها الرسمية، اليوم الخميس 21 من آذار، قالت إن تصريحات الوزير، سامح شكري، أمس، بأن مصر ليس لديها شروط حول عودة النظام السوري إلى جامعة الدول العربية، كانت مجتزأة.

وقال المتحدث الرسمي باسم الخارجية، أحمد حافظ، اليوم، “إن ما تم تداوله حول الموضوع اجتزأ ما ذكره وزير الخارجية من أهمية تفاعل الحكومة السورية مع مسار العملية السياسية في جنيف ومسار جهود المبعوث الأممي لسوريا”.

وأضاف حافظ، أن ذلك وفقًا لقرار مجلس الأمن رقم 2254، “بحيث يتم الانخراط مع المساعي التي من شأنها استعادة سوريا لاستقرارها ووحدة أراضيها وتحقيق تطلعات الشعب السوري الشقيق، وبما يتيح بحث عودة سوريا إلى الحاضنة العربية”.

وكان شكري قال أمس للوكالة العمانية، القاهرة ودمشق تربطهما علاقات قوية (…) عملت خلال السنوات الماضية على الدعوة لاحتواء الأزمة وتجنيب سوريا وشعبها ويلات الحروب والدمار والمخاطر المرتبطة بعمل التنظيمات الإرهابية على الأراضي السورية" (عنب بلدي)

آراء المفكرين والصحف:

ودخلت السنة التاسعة

الكاتب: مجاهد مأمون ديرانية

يا أيها الناس: إنها عبرة التاريخ؛ الدنيا دَوّارة والأيام دول. يوماً ما ستنتهي هذه المأساة وتصبح أهوالها خبراً من أخبار الزمن الغابر كما غدت أخبار الحربين العالميتين، يوماً ما ستعود بلدنا درّة بين البلاد وينعم أهلها بالحرية والكرامة والرخاء والأمان. بالجِدّ والإصرار والصبر والصدق والإخلاص سنحقق ذلك كله بإذن الله. لن نحققه بالأمل والرجاء وحده ولا بالأمانيّ والأحلام، بل بالعمل الجاد المخلص وبالتوكل الحقيقي على الله، سنحققه بمشيئة الله ولو طال الطريق (قناة الكاتب على تلغرام)

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع