..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

حصاد أخبار الأربعاء - ضحايا جراء قصف روسي بالصواريخ الفراغية على ريف إدلب، والبنتاغون يخصص 300 مليون دولار من ميزانيته لدعم قسد -(13-3-2019)

أسرة التحرير

13 مارس 2019 م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 329

حصاد أخبار الأربعاء - ضحايا جراء قصف روسي بالصواريخ الفراغية على ريف إدلب، والبنتاغون يخصص 300 مليون دولار من ميزانيته لدعم قسد -(13-3-2019)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

  الوضع العسكري والميداني:

ضحايا في قصف روسي على مخيم للنازحين بريف إدلب:

شن طيران الاحتلال الروسي -فجر اليوم الأربعاء- غارات جوية على مدن وبلدات ريف إدلب، ما تسبب في سقوط ضحايا

وقال مركز إدلب الإعلامي، إن قصفاً جوياً روسياً استهدف فجر اليوم مخيماً عشوائياً للنازحين قرب بلدة "كفرعميم" شرقي سراقب بالصواريخ الارتجاجية، ما أدى إلى استشهاد سيدتين وإصابة نحو عشرين شخصاً، معظمهم أطفال ونساء.

من جهة أخرى، ذكرت إدارة الدفاع المدني في إدلب، أن الطيران الروسي قصف أطراف مدينة سراقب يأربعة صواريخ فراغية، خلفت دماراً كبيراً في المنازل والممتلكات بالإضافة إلى إصابة سيدتين.

في غضون ذلك تعرضت بلدتا (مرديخ، خان السبل) جنوبي إدلب لقصف جوي مماثل فجر اليوم، أسفر عن وقوع عدة إصابات، في حين قصفت قوات النظام قلعة المضيق وجسر بيت الراس والحويز والشريعة بريف حماة دون وجود أنباء عن إصابات بشرية. (نور سورية)

سوريا.. قوات النظام تقصف إدلب بالفوسفور الأبيض المحرم دوليًا:

هاجمت قوات النظام السوري والمجموعات الإرهابية الموالية لإيران، بقنابل الفوسفور الأبيض المحرمة دوليًا، بلدة التمانعة بريف إدلب، شمالي البلاد. وقال مدير الدفاع المدني في إدلب (الخوذ البيضاء) مصطفى حاج يوسف، للأناضول، إن القوات شنت هجومين وألقت 40 قنبلة محملة بالفوسفور الأبيض في كل هجوم. وأضاف: "لم تردنا معلومات حتى الآن عن سقوط قتلى أو جرحى في الهجومين". وأوضح أن قوات الأسد والمجموعات الإرهابية الموالية لإيران المتمركزة في قرية أبو دالي بمحافظة حماة شاركوا في الهجوم. وبحسب مشاهد التقطتها الأناضول، يظهر بوضوح سقوط قنابل الفوسفور الأبيض على البلدة رغم حظر استخدامها دوليًا. (الأناضول)

“تحرير الشام” تتشارك مع “الجبهة الوطنية” في حواجز إدلب:

تشاركت “هيئة تحرير الشام” مع “الجبهة الوطنية للتحرير” في الحواجز المنتشرة بمحافظة إدلب، بالتزامن مع تصعيد القصف من جانب النظام على المنطقة. وقال مصدر في “الجيش الحر” لعنب بلدي (طلب عدم ذكر اسمه) اليوم، الأربعاء 13 من آذار، إن دخول “تحرير الشام” إلى جميع حواجز إدلب لم تتضح أسبابه، بينها المحيطة بنقاط المراقبة التركية، آخرها في شير المغار بريف حماة. وأضاف المصدر أن “الهيئة” كانت قد استلمت في وقت سابق الحواجز في مدخل معرة النعمان، إلى جانب مداخل مدينة أريحا في الريف الجنوبي للمحافظة. ولم يتحدث الطرفين عن تشاركية الحواجز في إدلب حتى ساعة إعداد هذا التقرير. (عنب بلدي)

“إعلام النظام”: قذائف صاروخية تستهدف وسط اللاذقية:

قالت وكالة “سانا” السورية الرسمية اليوم، الأربعاء 13 من آذار، إن قذيفة صاروخية سقطت على المباني السكنية في منطقة قنينص وسط مدينة اللاذقية. وأضافت الوكالة أن مدنيًا أصييب إلى جانب أضرار مادية خلّفتها القذيفة الصاروخية على المنطقة، متهمة من وصفتهم “المجموعات الإرهابية” المنتشرة في الريف الشمالي للاذقية باستهداف الحي. ولم تتبن أي جهة عملية القصف كما لم تعلن فصائل المعارضة في الشمال السوري مسؤوليتها عن الحادثة، حتى ساعة إعداد هذا التقرير. ونشرت مواقع شبكات محلية منها إذاعة “شام إف إم”، صورًا للأضرار في المباني السكنية التي خلفتها القذيفة الصاروخية، وقالت الشبكات إن القذيفة هي من نوع صاروخ “غراد”. (عنب بلدي)

الوضع السياسي:

الائتلاف: تصعيد النظام في إدلب خرق للاتفاق لعرقلة أي جهود دولية تدفع باتجاه الحل السياسي:

قال الائتلاف الوطني لقوى الثورة في بيان له اليوم، إن جميع الدول تعلم بإن هجمات النظام وجرائمه وانتهاكاته لم تتوقف على الإطلاق منذ توقيع اتفاق المنطقة منزوعة السلاح، كما أن النظام لم يلتزم بأي اتفاق أو قرار دولي منذ عام ٢٠١١. ولفت الائتلاف إلى أن الحملة والتصعيد الجاري الآن والقصف باستخدام الفوسفور الحارق هو خرق للاتفاق، كما أنه محاولة للتشويش على مؤتمر بروكسل الذي يسعى النظام وحلفاؤه بكل وسيلة ممكنة للضغط عليه وإجهاضه. واعتبر أن الخطة الحالية للنظام وحلفائه تعتمد على تنفيذ حملات تصعيدية متكررة وارتكاب المجازر وجرائم الحرب في محاولة لتجنب الدخول في الحل السياسي وعرقلة أي جهود دولية تدفع باتجاه الحل. وأكد بيان الائتلاف أن الهجمات الأخيرة تسببت بسقوط شهداء وجرحى ودمار في بلدة الهبيط وقرية الصالحية ومدينة سرمين التي استهدفت بقنابل عنقودية، بالإضافة إلى مناطق وبلدات أخرى في ريف إدلب وحماة. (شبكة شام)

المواقف والتحركات الدولية:

الولايات المتحدة تعلق على نصب تمثال لحافظ الأسد في درعا:

انتقدت وزارة الخارجية الأمريكية وضع تمثال لرئيس النظام السوري السابق حافظ الأسد في محافظة درعا جنوبي سوريا. وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، روبرت بالادينو، عبر حسابه الرسمي في “تويتر”، الثلاثاء 12 من آذار، إن النظام السوري صرف مبلغًا من ميزانيته “الشحيحة” من أجل استفزاز الشعب السوري، عبر نصبه تمثالًا لحافظ الأسد في درعا، ما أدى إلى احتجاجات شعبية في المنطقة. وحذر المتحدث الرسمي المجتمع الدولي من تقديم أمواله للنظام السوري من أجل إعادة إعمار سوريا، مشيرًا إلى أن النظام سوف يستخدم هذه المبالغ لتعزيز سياسته وسيطرته “القمعية”، وليس من أجل بناء المنازل والبنية التحتية لمساعدة السوريين. (عنب بلدي)

مؤتمر بروكسل يبدأ أعماله بآمال لجمع 9 مليارات دولار لمساعدة اللاجئين والنازحين السوريين:

بدأت أعمال مؤتمر جديد للجهات المانحة أمس الثلاثاء في بروكسل لجمع حوالى 9 مليارات دولار لمساعدة اللاجئين والنازحين السوريين لكن الاموال المخصصة للفئة الاخيرة لا ينبغي ان تستخدم لدعم نظام الأسد كما يحذر الأوروبيون. وصرح دبلوماسي اوروبي لـ "فرانس برس "يجب ألا يكون هدف المؤتمر فقط جمع الأموال. يجب أن يكون مرفقا برسالة سياسية حول اشتراط أن تكون المساعدات لإعادة الاعمار ورفض افلات المسؤولين السوريين المتهمين بارتكاب جرائم من العقاب". وقدرت الأمم المتحدة ب5,5 مليار دولار (4,4 مليار يورو) الحاجات المالية لمساعدة 5,6 مليون لاجىء خارج البلاد في تركيا ولبنان والأردن والعراق ومصر، وسيتم تخصيص مبلغ إضافي قدره 3,3 مليار دولار (2,9 مليار يورو) للنازحين داخل سوريا الذين يواجهون أوضاعا إنسانية "لا تحتمل" بحسب منظمة "أطباء العالم". وقيمة الوعود ستكشف الخميس في ختام الاجتماع الوزاري الذي تتولى رئاسته فيديريكا موغيريني وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي وممثلا الأمم المتحدة مساعد الأمين العام مارك لووكوك والمفوض الأعلى للاجئين فيليبو غراندي. (شبكة شام)
تركيا.. القبض على شخصين بحوزتهما كتاب أثري مهرب من سوريا:

ألقت السلطات الأمنية التركية القبض على شخصين في ولاية قرشهير، كانا يهربان عبر سيارتهما كتابا أثريا قديما مكتوبا بخط اليد، يعتقد بأنها بلغة عبرانية، وأنها سرقت من إحدى المتاحف السورية، ونقلت إلى تركيا عبر طرق غير شرعية. وبحسب مراسل الأناضول، فقد وصلت معلومات أمينة، لمديرية الأمن في ولاية قرشهير، تفيد بعملية نقل كتاب يحمل قيمة تاريخية وصفحاته من الجلد، من ولاية ماردين (جنوب) إلى إسطنبول (شمال غرب)، لتتم متابعة الأمر من قبل قوى الأمن المعنية. وعلى الطريق الدولي بين ولايتي أنقرة وقيصري وسط البلاد، الثلاثاء، تم توقيف المركبة التي تحمل لوحات رقمية لمدينة إسطنبول، وبعد إجراء تفتيش دقيق فيها، عثر على الكتاب المذكور ملفوفا داخل بساط. وظهر على صفحات الكتاب الجلدية كتابات يعتقد أنها عبرانية، ولها قيمة تاريخية، وفي الغلاف الأمامي، توجد ٤ رموز مختلفة لطيور، بوسطها نجمة سداسية، تتوسط النجمة حجرة حمراء، ويتألف الكتاب من ١٦ صفحة. وبناء على ذلك ألقت قوى الأمن القبض على المواطنين التركيين (إ،ش) و(ك،غ) كانا في المركبة، وإقتادتهما إلى دائرة الأمن للتحقيق، حيث أفادا أنهما علما بسرقة الكتاب من أحد المتاحف في سوريا، نتيجة عدم الاستقرار فيها، وأدخلت بطريقة غير شرعية إلى ولاية ماردين. (الأناضول)

البنتاغون يخصص 550 مليون دولار لسوريا ضمن موازنة عام 2020:

خصصت وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاغون) 250 مليون دولار لضمان أمن الحدود للبلدان المجاورة لسوريا التي تكافح تنظيم "داعش" الإرهابي. كما خصصت 300 مليون لما يسمى "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) التي يشكل تنظيم "ب ي د / بي كا كا" الإرهابي عمودها الفقري. وأعلنت الوزارة على موقعها، تفاصيل موازنتها التي طلبتها من الكونغرس من أجل عامها المالي 2020. وطلبت إدارة الرئيس دونالد ترامب من الكونغرس، موازنة تبلغ 718,3 مليار دولار لصالح البنتاغون. ووفقًا لوثائق الموازنة، فقد تم تخصيص 544.5 مليار دولار كموازنة أساسية، من أصل 718.3 مليار دولار، و173.8 مليار من أجل العمليات المحتملة في الخارج المعروفة باسم "صندوق الحرب". ومن صندوق الحرب، تم تخصيص 9.2 مليار دولار للحالات العاجلة، بما فيها الجدار الذي يخطط ترامب لبنائه على الحدود مع المكسيك. وخفضت الإدارة الأمريكية موازنتها لبرنامج التدريب - والتجهيز في العراق وسوريا في إطار مكافحة "داعش"، إلى مليار و45 مليون دولار، بعدما كان مليارًا و400 مليون دولار العام الفائت. ومن الصندوق المذكور، تم تحديد مبلغ 745 مليون دولار من أجل الجيش العراقي، و300 مليون لبرنامج التدريب والتجهيز في سوريا. ومن الموازنة، تم تخصيص، 250 مليون دولار لدعم ضمان أمن حدود الدول الحدودية مع سوريا. وبهذا، يكون البنتاغون، قد خصص 550 مليون دولار من أجل حماية المناطق التي يحتلها "ي ب ك / بي كا كا" في إطار مكافحة داعش في سوريا. (الأناضول)

آراء المفكرين والصحف:

عن خلافات روسية إيرانية في سورية

الكاتب: عمار ديوب

يشكّل تسيير الدوريات الموازية، وتحديداً التركية، والتي ترافقها قواتٌ من فيلق الشام، رسالة واضحة إلى روسيا، أن تركيا عازمةٌ على التطبيق الكامل لاتفاق سوتشي، وتفكيك هيئة تحرير الشام مستقبلاً، وكذلك قتال حراس الدين وبقية الجهاديين، وأن إدلب لم تعد تشكّل خطراً، وفي هذا تراقب روسيا الاتفاق جوياً، وبرياً. وبالتالي، يجب إنهاء أي "عبث إيراني من أجل خلط الأوراق" في إدلب، وهذا سيعني تصعيد الخلاف الروسي الإيراني، واحتمال تطوّرات جديدة بينهما على الأرضي السورية. ستجتمع المعارضة السورية في تركيا غدا الخميس (14 /3/ 2019). وطبعاً لن تخرج بأية مبادرة أعلى من سقف سوتشي والاتفاقات الروسية التركية، لكنها قد تُصعد ضد هيئة تحرير الشام والجهاديين، وهذا سيصب في مصلحة تركيا، ليبدو وكأنها تتحرّك ميدانياً وسياسياً، ضمن اتفاق سوتشي، وهذا سيُجبر روسيا على إنهاء القصف المتتالي على إدلب.

إذاً هناك جملة معطيات، قد تدفع روسيا إلى تقديم مبادرة تتجاوز "ثرثرة" اللجنة الدستورية، والمماطلة إزاء التغييرات المطلوبة في بنية النظام السوري، لتتدفق الأموال. وبالتالي، هل حان الأوان لتطبيق قرار مجلس الأمن 2254، والذي يستند إلى كل القرارات الدولية المتعلقة بسورية، ومنذ جنيف 2012، وبما يؤدي إلى تشكيل هيئة حكم انتقالية، وبما لا يفكّك النظام بشكل كامل، كما تمَّ في العراق وليبيا، ولكنه لا يبقيه كما هو، وهذا سيفجّر الخلافات مع إيران بالضرورة. فهل سنشهد سيناريو روسيا جديدا؟ إنّه السيناريو الذي انتظره العالم بأكمله منذ إصدار القرار 2254. (العربي الجديد)

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

استطلاع الرأي

برأيك، كيف ستنتهي تهديدات الضربة الأمريكية المرتقبة ضد النظام؟

نتيجة
..
..