..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

نشرة أخبار الأربعاء - قسد تبدأ بإجلاء المدنيين من آخر معقل لتنظيم الدولة، ومؤتمر دولي لتحريك ملف المعتقلين في سوريا -(20-2-2019)

أسرة التحرير

٢٠ ٢٠١٩ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 1745

نشرة أخبار الأربعاء - قسد تبدأ بإجلاء المدنيين من آخر معقل لتنظيم الدولة، ومؤتمر دولي لتحريك ملف المعتقلين في سوريا -(20-2-2019)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

الوضع العسكري والميداني:

قسد تبدأ بإجلاء مدنيين من آخر معقل لتنظيم الدولة:

قال المتحدث باسم قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة إن حافلات بدأت في إجلاء مدنيين من بلدة الباغوز آخر جيب لتنظيم الدولة الإسلامية على الأرض في شرق سوريا يوم الأربعاء، وهي خطوة يُنظر لها على أنها مهمة لاستعادة كامل السيطرة على المنطقة.

وشاهد صحفيون على خط الجبهة عشرات الحافلات وهي تغادر البلدة. وقال مصطفى بالي المتحدث باسم قوات سوريا الديمقراطية إن الشاحنات تقل مدنيين.

ودخلت قافلة كبيرة من الحافلات بلدة الباغوز يوم الثلاثاء لبدء عملية الإجلاء، لكنها لم تغادر بحلول الليل.

وقال مسؤولون في قوات سوريا الديمقراطية ومسؤولون أمريكيون إن وجود المدنيين في الباغوز، التي تعرضت لضربات جوية مجددا ليل الثلاثاء، يبطئ من وتيرة تقدم القوات.

ولا يزال مقاتلو تنظيم الدولة الإسلامية صامدين في منطقة صحراوية نائية بوسط سوريا، وشنوا هجمات خاطفة في مناطق في سوريا والعراق فقدوا السيطرة عليها (رويترز)

إسطنبول: مؤتمر دولي لتحريك ملف المعتقلين في سوريا:

انطلقت في مدينة إسطنبول، صباح الأربعاء، فعاليات مؤتمر دولي يهدف إلى تحريك ملف المعتقلين والمعتقلات من النساء والأطفال في سوريا.

وينعقد المؤتمر تحت عنوان "حتى تحرير آخر طفل وامرأة معتقلة في سوريا"، بمشاركة نحو 110 دولة حول العالم، وتنظمه "حركة الضمير الدولية" (غير حكومية)، بالتعاون مع منظمة الإغاثة الإنسانية التركية (İHH).

وتهدف الفعالية المنعقدة في مركز "خليج" للمؤتمرات، إلى تحريك ملف المعتقلين والمعتقلات من النساء والأطفال في سوريا، من خلال إيقاظ الضمير العالمي.

وتستمر فعاليات المؤتمر حتى الثامن من الشهر المقبل (الأناضول)

المواقف والتحركات الدولية:

الأردن يطلق خطة الاستجابة لأزمة اللاجئين السوريين لعام 2019:

أعلنت الحكومة الأردنية عن إطلاقها خطة الاستجابة لأزمة اللجوء السوري لعام 2019.

وخلال اجتماع عقدته الحكومة اليوم، الأربعاء 20 من شباط، بمشاركة الوزارات المعنية وسفراء دول عربية وأجنبية وممثل الأمم المتحدة، أقرت خلاله حاجتها إلى 2.4 مليار دولار أمريكي، بحسب ما ذكرت صحيفة “الغد الأردني”.

ومن المقرر تخصيص المبلغ، في حال حصل الأردن عليه من المانحين الدوليين، في خدمات التعليم والصحة والكهرباء، وغيرها من الخدمات التي يعتبر الأردن نفسه عاجزًا عن تقديمها بمفرده للاجئين السوريين على أراضيه دون دعم دولي.

ويقدر عدد اللاجئين السوريين في الأردن بنحو 671 ألف لاجئ، مسجلين لدى مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، فيما تقول الحكومة الأردنية إن عددهم فاق 1.3 مليون لاجئ.

وحصل الأردن عام 2018 على 1.6 مليار دولار أمريكي للاستجابة لأزمة اللاجئين السوريين، بواقع 63% من احتياجاته الفعلية، في حين حصل على 65% من احتياجاته لعام 2017، وفق ما قالت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي الأردنية، ماري قعوار، خلال اجتماع الحكومة اليوم. (عنب بلدي)

موسكو: تشكيل اللجنة الدستورية السورية دخل المرحلة النهائية:

قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إن تشكيل اللجنة الدستورية السورية دخل في مرحلته النهائية.

وخلال مؤتمر روسي بمناسبة مرور سنة على وفاة المندوب الروسي في مجلس الأمن، فيتالي تشوركين، الأربعاء 20 من شباط، قال لافروف إن مخرجات قمة “سوتشي” الأخيرة هيأت الظروف لتشكيل اللجنة الدستورية وبدء العملية السياسية في سوريا.

وتتحدث روسيا وتركيا مؤخرًا عن المشارفة على الانتهاء من تشكيل اللجنة المعنية بكتابة دستور جديد لسوريا.

وكان وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، قال مطلع الشهر الحالي إن تشكيل اللجنة الدستورية سيتم في غضون “أيام قليلة". (عنب بلدي)

آراء المفكرين والصحف:

قمّة سوتشي.. في انتظار غودو

الكاتب: علي العبد الله

لم تصدر عن قمّة سوتشي التي عقدت يوم 14 فبراير/ شباط الجاري بين رؤساء روسيا وتركيا وإيران، بوتين وأردوغان وروحاني، نتيجة محدّدة بشأن سورية؛ حيث اكتفى البيان الختامي، وكذلك تصريحات الرؤساء في مؤتمرهم الصحافي، بالعموميات والوعود المفتوحة، ما دفع المعلقين السياسيين والإعلاميين إلى تبنّي استنتاجاتٍ متعارضة إلى حد التناقض، قال بعضهم بفشل القمة، وقال آخرون بنجاحها مع تأجيل الإعلان عن الاتفاقات لاعتبارات آنية. 

واقع الحال أن القمة فشلت في الاتفاق على موقفٍ موحد، أو على حل أيٍّ من البنود التي أعلن قبيْل انعقادها أنها ستكون على جدول أعمالها، بنود: إدلب، المنطقة الأمنية التي ترغب تركيا إقامتها بطول 500 كلم وعرض يتراوح بين 32 و 60 كلم؛ على طول الحدود السورية التركية، من جرابلس إلى فيش خابور، واللجنة الدستورية، إذا استثنينا التوافق على ربط الموافقة على تشكيلة اللجنة المقترحة بموافقة الأمم المتحدة عليها، حيث غدت مهمة روسيا إقناع الأمم المتحدة بهذه التشكيلة، وآية ذلك تصريحات الرؤساء الثلاثة في مؤتمرهم الصحافي، حيث كان التباين في مواقفهم من هذه البنود واضحا وصريحا؛ مع ملاحظة سيادة نبرةٍ هادئةٍ ومواقف فضفاضة، جاءت لافتةً بعد التصريحات الروسية القوية والحاسمة بشأن عدم السماح باستمرار الوضع في إدلب، وتكرار الحديث عن عمليةٍ عسكريةٍ ضد الإرهابيين فيها؛ وغضّ النظر عن خرق قوات النظام وقف إطلاق النار، وقصفها مدنا وبلدات في المحافظة، وأخرى في ريفي حماة وحلب طوال الأسبوع الذي سبق القمة. وهذا عكس رغبتهم في المحافظة على علاقات العمل القائمة بين دولهم، من جهة، وتمرير الوقت انتظارا لاتضاح صورة المواقف في ملفاتٍ ذات صلة، الانسحاب الأميركي من منطقة شرق الفرات والتطورات على صعيد العلاقات الأميركية الإيرانية، من جهة أخرى.
مكاسب على حسابه، أو الالتزام بموقفٍ قد ينعكس سلبا على مصالح بلاده عند تناول بقية بنود الملف في مراحل لاحقة. 
ويمكن القول إن تناقض الأولويات وتضاربها، وحاجة الدول الثلاث لبعضها بعضا، جعل الرؤساء يختارون ترحيل البنود وتأجيل حسم المواقف من أجل المحافظة على مسار أستانة، على الرغم من هشاشته، لأنه وفر لهم منصّة للانخراط في إدارة الملف السوري، ولعب دور إقليمي رئيس، عزّز وزن كل دولة من دولهم ودورها، وقيّد إلى حد كبير حركة خصومها. (العربي الجديد)

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع