..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

تشاووش أوغلو: اللجنة الدستورية السورية ستعقد أول اجتماع لها مطلع الشهر القادم

أسرة التحرير

١٩ ٢٠١٨ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 1650

تشاووش أوغلو: اللجنة الدستورية السورية ستعقد أول اجتماع لها مطلع الشهر القادم

شـــــارك المادة

رجح وزير الخارجية التركية مولود تشاويش أوغلو أن تباشر اللجنة الدستورية السورية عملها مطلع شهر كانون الثاني/ يناير العام المقبل.

وقال أوغلو في تصريح عقب اجتماع بوزيري خارجية روسيا وإيران في مقر الأمم المتحدة "نتوقع عقد أول اجتماع لهذه اللجنة في الشهر الأول من العام المقبل. وسنواصل نحن الضامنين لمسار أستانا تكثيف جهودنا فيما بيننا".

وأشار أوغلو إلى أن "اجتماع اليوم مؤشر على مدى أهمية مرحلتي أستانا وسوتشي، من أجل الحل السياسي في سوريا من جهة، والبدء بتحقيق نتائج ملموسة من جهة ثانية".

وتابع: "لكن قد تكون هناك وجهات نظر مختلفة حول القائمة المتعلقة بالمجتمع المدني. نحن نعمل معا كدول ضامنة، ونعمل مع الأمم المتحدة أيضا"

وأوضح أن الأطراف ناقشت أيضا القواعد الإجرائية للجنة الدستورية، موضحا: "بحثنا قضايا مثل النسبة المطلوبة لاتخاذ قرار، هل بأغلبية الثلثين أم أكثر من ذلك، وهل سيكون هناك رئيس ونوابه، أو رئيس مشارك. نحن نتجه إلى النهاية رويدا رويدا".

والتقى وزراء خارجية تركيا وروسيا وإيران، في جنيف، الثلاثاء، لمناقشة تشكيل اللجنة المكلفة بصياغة دستور جديد لسوريا، إلا أن اللقاء انتهى دون الاتفاق على تشكيل اللجنة.

وكان الأطراف الثلاثة رجحوا في تصريحات صحفية قبيل الاجتماع أن يتم الاتفاق على تشكيل اللجنة المقرر أن تضم 150 عضواً، 50 من النظام، و50 من المعارضة، و50 تعينهم الأمم المتحدة من المثقفين والسياسيين المستقلين إضافة إلى منظمات المجتمع المدني.

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع