..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

نشرة أخبار الجمعة - قوات النظام تقصف المنطقة العازلة جنوب إدلب، وروسيا تدرب طواقمها العسكرية قبالة السواحل السورية -(16-11-2018)

أسرة التحرير

١٦ ٢٠١٨ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 1870

نشرة أخبار الجمعة - قوات النظام تقصف المنطقة العازلة جنوب إدلب، وروسيا تدرب طواقمها العسكرية قبالة السواحل السورية -(16-11-2018)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

الوضع العسكري والميداني:

ضحايا في قصف لقوات النظام جنوب إدلب:

سقط عدد من الشهداء والجرحى معظمهم من الأطفال والنساء بقصف مدفعي على عدة مدن وبلدات في ريف إدلب الجنوبي.

وأفاد مركز إدلب الإعلامي بأن قصفاً عنيفاً بالقذائف المدفعية و راجمات الصواريخ -مصدره قوات النظام المتمركزة في ريف إدلب الجنوبي الشرقي- استهدف بلدتي التمانعة وبابولين جنوب إدلب، ما أدى إلى استشهاد طفل وإصابة طفلين وامرأة بجروح.

من جانبه أكد مركز المعرة الإعلامي مقتل الطفل "حسن الفارس" وإصابة طفلة جراء القصف المدفعي لقوات الأسد على قرية بابولين في ريف إدلب الجنوبي.

ويعتبر القصف خرقاً للاتفاق الروسي-التركي، حيث تتعرض مدن وبلدات ريف إدلب الجنوبي لقصف متكرر من قبل قوات النظام، بالرغم من اتفاق المنطقة العازلة الذي توصلت إليه روسيا وتركيا منتصف أيلول سبتمبر الماضي.

المواقف والتحركات الدولية:

اللجنة الدستورية السورية على أجندة لقاء أردوغان-بوتين الأسبوع المقبل:

يبحث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، ملف اللجنة الدستورية حول سوريا خلال قمتهما بإسطنبول، الاثنين المقبل.
ومن المنتظر أن يناقش الزعيمان ملف اللجنة الدستورية، في أعقاب عدم نجاح وفدي البلدين التقنيين في التوصل إلى توافق حول تشكيل اللجنة الدستورية في الاجتماعات السابقة، وخاصة الاجتماع الأخير الذي جرى أمس الخميس في العاصمة التركية أنقرة، بحسب مصادر مطلعة.

ولا يزال الخلاف مسيطرا حول القائمة الثالثة المتعلقة بمنظمات المجتمع المدني، والتي تعدها الدول الضامنة تركيا وروسيا وإيران، بعد قبول قائمتين واحدة من المعارضة، وأخرى من النظام، وينبع الخلاف في توزيع النسب المتعلقة بأسماء القائمة الثالثة.

روسيا تدرّب طواقمها العسكرية .. مناورات جديدة قبالة السواحل السورية:

أجرى الأسطول البحري الروسي -اليوم الجمعة- مناورات عسكرية في البحر المتوسط، شاركت فيه طواقم مروحيات في الأسطول الجوي.

ونقلت سبوتنيك عن مدير القسم الإعلامي، التابع لأسطول البحر الأسود، أليكسي روليوف، أن أطقم الفرقاطتين "أدميرال ماكاروف" و"أدميرال إيسين" أجرت مجموعة من المناورات في البحر المتوسط.

وقال روليوف: "وفقا لخطة التدريب على القتال، أجرت أطقم الفرقاطتين "أدميرال ماكاروف" و"أدميرال إيسين"، التي تؤدي مهامها كجزء من المجموعة البحرية الروسية الدائمة في البحر المتوسط، أجرت مجموعة من المناورات البحرية، بالاشتراك مع طواقم مروحيات "كا-27بي إس" و"كا-27 بي إل".

وبحسب الوكالة الروسية فق نفذ الطيارون الروس -بالتعاون مع طواقم الفرقاطتين- مهام الإقلاع والهبوط على متن السفن المتحركة، كما تم تنفيذ مهام البحث وتتبع الغواصات والإنقاذ وتقديم الرعاية الطبية للمتضررين.

ألمانيا لا تستبعد ترحيل "الجناة" من اللاجئين السوريين إلى بلادهم:

لم يستبعد وزير الداخلية الألماني، هورست زيهوفر، إمكانية ترحيل الجناة والأشخاص الذين يشكلون تهديداً من اللاجئين السوريين إلى بلادهم بعد تهيئة الظروف الملائمة هناك.

وفي مقابلة مع مجموعة وسائل الإعلام RND الألمانية، تم نشرها اليوم الجمعة، أكد زيهوفر أن وزارته تدرس حاليا هذه الإمكانية بصورة جدية.

من جانبها، أوضحت الناطقة باسم الداخلية الألمانية، إليونورا بيترمان، أثناء موجز صحفي في برلين، أن عمليات الترحيل إلى سورية مستحيلة في الوقت الحالي وحتى شهر ديسمبر المقبل، بناء على تقرير قدمته وزارة الخارجية، لكن سيكون ممكنا طرح هذا الموضوع للمناقشة بعد صدور تقرير جديد.

واشنطن تعتزم التصويت ضد مشروع قرار يؤكد السيادة السورية على الجولان المحتل:

تعتزم الولايات المتحدة التصويت ضد مشروع قرار  يعتبر أن مرتفعات الجولان هي أراض سورية تحتلها إسرائيل.

وأعلنت مندوبة واشنطن لدى الأمم المتحدة، السفيرة نيكي هيلي، مساء الخميس، أن بلادها ستصوت ضد مشروع القرار الذي تقره الجمعية العامة سنوياً.

وأوضحت هيلي، في بيان وزعته البعثة الأميركية لدى الأمم المتحدة على الصحافيين في نيويورك، أن الإدارات الأميركية كانت في السابق تمتنع عن التصويت على مشروع القرار الذي وصفته بأنه "غير منطقي"، مضيفة أن الإدارة الحالية تعتبر القرار الذي سيطرح الجمعة للتصويت "متحيزاً بوضوح ضد إسرائيل".

نائب الرئيس التركي: قادمون إلى منبج، ومنها سننتقل إلى شرق الفرات:

أكد نائب الرئيس التركي، فؤاد أوقطاي، عزم بلاده على تحرير منبج وطرد الميلشيات الانفصالية من المناطق التي تسيطر عليها شرق نهر الفرات.

وقال "أوقطاي" في كلمة له اليوم الجمعة: "قادمون إلى منبج، ومنها سننتقل إلى شرق الفرات، سننقل النجاح الذي سطرناه في الباب إلى شرق الفرات أيضا" وأضاف: "عقب عملية غصن الزيتون (بعفرين)، نحن في إدلب، وسنوفر الأمن هناك أيضا، بفضل جهود قواتنا المسلحة وكافة مؤسساتنا المعنية".

آراء المفكرين والصحف:

علم الشيخ الجولاني

الكاتب: بشير البكر
استغرب كثيرون أن يصدر الجولاني، منذ أيام، نسخةً من علم الثورة السورية الذي بات متعارفاً عليه. ومصدر الاستغراب ليس فقط وضع الشهادة في بطن العلم، ما يعني أنه يعد السوريين بدولة إسلامية، وهم مجتمع تعدّدي أولاً، وثانياً هم لم يثوروا أصلاً من أجل بناء دولة إسلامية. وهذا آخر اهتمامات الأكثرية السورية. أكثر ما لفت السوريين في قصة العلم أن الجولاني الذي رفض رفع علم الثورة في المناطق التي كان يسيطر عليها رفعه اليوم، بعد أن أضاف له لمسته الخاصة.
بعيداً عن نظرية المؤامرة، واعتماداً على تجربة السنوات المنصرمة، فإن الجولاني لا يصدر عن فراغ، وهو في كل خطوة يخطوها يمشي نحو هدفٍ محدّد، ولا يختلف اثنان اليوم على أن رفع علم "القاعدة" على المناطق المحرّرة من سلطة النظام السوري والروس مقدمة لخلط الأوراق، وتقديم ذريعة لإنهاء آخر وجود للمعارضة المسلحة وغير المسلحة، فاعلة كانت أو غير فاعلة، والمهم هنا طيّ هذه الصفحة

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع