..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

نشرة أخبار الاثنين- انفجار مجهول في مطار خلخلة العسكري، وقوات تركية تتمركز في نقطة مورك بريف حماة -(3-9-2018)

أسرة التحرير

٣ ٢٠١٨ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 1941

نشرة أخبار الاثنين- انفجار مجهول في مطار خلخلة العسكري، وقوات تركية تتمركز في نقطة مورك بريف حماة -(3-9-2018)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

الوضع العسكري والميداني:

قوات تركية تتمركز في مورك بريف حماة:

أفادت مصادر محلية متطابقة بأن قوات تركية خاصة انتشرت في نقطة المراقبة بمدينة مورك في ريف حماة الشمالي، بعد دخولها إلى المنطقة منذ ثلاثة أيام.

وأوضحت المصادر أن رتلًا عسكريًا تركيًا مؤلف من 30 آلية دخل إدلب، فجر اليوم، واتجه إلى مورك وسط تشديدات أمنية مركزة.

وكان الجيش التركي قد أرسل -أمس الأحد- رتلاً عسكرياً تركياً يضم عشرات الشاحنات المحملة بالدبابات والمدافع والآليات العسكرية، حيث دخل الرتل من معبر كفرلوسين وتوجه نحو منطقة إدلب شمال غربي سوريا.

من جهة أخرى، قالت وكالة الأناضول، إن الجيش التركي دفع -صباح اليوم- بتعزيزات عسكرية جديدة إلى ولايتي "كليس" و"هطاي" جنوبي البلاد، تمهيدا لإرسالها إلى وحداته المنتشرة داخل الأراضي السورية.

وأكدت الوكالة، نقلا عن مصادر أمنية تركية، أن رتلا مؤلفا من 15 شاحنة تحمل عربات نقل جنود مصفحة وصل إلى كليس، وسط إجراءات أمنية مشددة، وأشارت إلى أن الرتل في طريقه إلى معبر "أونجو بنار" المقابل لمعبر "باب السلامة" على الجانب السوري، ومنها إلى الوحدات التركية المنتشرة في سوريا.

انفجار مجهول في مطار خلخلة العسكري بالسويداء:

هز انفجار عنيف مجهول المصدر مطار خلخلة العسكري الذي تسيطر عليه قوات النظام شمال السويداء.

ونفى مصدر عسكري في قوات النظام وقوع أي هجوم على المطار أو على نقاط قوات النظام في المنطقة، مشيراً إلى أن صوت الانفجارات يعود إلى عبوات ناسفة فجرتها قوات النظام قرب المطار.

ونقلت شبكة السويداء 24 عن المصدر نفسه قوله إن "التفجيرات ناجمة عن مخلفات ألغام قرب منطقة (مرتع الفرس) شمال شرق محافظة السويداء".

وبحسب الشبكة المحلية فإن الانفجار دوى إلى الشرق من مطار خلخلة حيث سمع صداه في كافة أرجاء محافظة السويداء، إلا أنها نفت معرفة أسبابه الحقيقية وعدم تمكنها من التحقق من تلك المعلومات عبر مصدر محايد.

جيش الإسلام: نعمل ضمن منظومة الجيش الوطني في الشمال:

نفى جيش الإسلام صحة الإشاعات التي تتهمه بالوقوف وراء تفجيرات إرهابية في الشمال السوري.

وأكد الجيش في بيان مقتضب نشر على معرفاته الرسمية، أن جيش الإسلام الموجود في مناطق درع الفرات وغصن الزيتون يعمل ضمن منظومة الجيش الوطني وفيالقه الموجودة فيها.
وشدد البيان على وجود تنسيق كامل للجيش مع جميع فصائل الجيش الحر، كما أكد أن جيش الإسلام "يسعى بالتعاون مع جميع الفعاليات العسكريه والأمنية لمكافحة المجرمين من خلايا ميليشيات الأسد وتنظيم القاعدة - بمختلف فروعه - وميليشيا الـ ب ك ك، ممن لا يريدون الاستقرار والأمن في المناطق المحررة".

الوضع الإنساني:

تقرير يوثق ضحايا الكوادر الطبية خلال شهر آب:

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل شخصين اثنين من الكوادر الطبية في سوريا، و7 حوادث اعتداء على مراكز حيوية طبية خلال شهر آب/ أغسطس الماضي.

وسجل التقرير مقتل اثنين (طبيب وممرض) من العاملين ضمن الكوادر الطبية على يد قوات النظام، كما أحصى 4 حالات اختطاف واعتقال بحق عاملين ضمن الكوادر الطبية.

كما وثقت الشبكة 7 حوادث اعتداء على مراكز حيوية طبية، منها حادثتان على يد قوات النظام، وحادثة واحدة على يد التحالف الدولي.

ووفقاً للشبكة الحقوقية، فقد شهد الشهر الماضي انخفاضاً ملحوظاً في الهجمات على المنشآت الطبية والدفاع المدني وكوادرها العاملة من قبل النظام السوري وحلفائه، مقارنة مع الأشهر السابقة، في حين أشار التقرير إلى أن حصيلة ضحايا الكوادر الطبية والدفاع المدني قد بلغت 89 شخصاً منذ مطلع العام الجاري.

المواقف والتحركات الدولية:

فرنسا تسعى لإيجاد مخرج بخصوص إدلب:
حذّرت فرنسا، اليوم الاثنين، من وقوع "مجزرة" في إدلب شمالي سورية، مؤكدة أنّها تبحث عن "مخرج" بشأن مصير المحافظة، مع كل من روسيا وتركيا.

وقال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، إنّ بلاده تسعى لإيجاد مخرج فيما يخص إدلب السورية، بالتعاون مع روسيا وتركيا، واصفاً الأوضاع هناك بأنّها كـ"القنبلة الموقوتة".

وأكد الوزير الفرنسي خلال تصريحات للإعلام الفرنسي، أنّ "باريس تعمل مع مجموعة أستانة (تركيا وروسيا وإيران) للحيلولة دون وقوع مجزرة" في إدلب، وفقاً لما أوردته وكالة الأناضول التركية، كما حذّر من أنّ "هناك خطراً فيما يتعلّق باحتمال معاودة النظام السوري استخدام سلاح كيميائي، في إدلب".

وشدّد "لودريان" على أن "الحل الوحيد في إدلب هو حل سياسي"، وأشار إلى إمكانية حدوث موجة لاجئين جديدة نحو تركيا في حال اندلاع حرب هناك.

وثيقة سرية تربط إعادة الإعمار في سوريا بشرط أساسي:

نشرت صحيفة كوميرسانت الروسية تقريراً سرياً أعدته الأمم المتحدة، يشترط حصول انتقال سياسي حقيقي في سوريا للبدء بعملية إعادة الإعمار.

وتنص الوثيقة الداخلية للأمم المتحدة، صراحة على أنه بعد تطبيق الانتقال السياسي الحقيقي والشامل للسلطة في سوريا ، ستكون الأمم المتحدة مستعدة لتسهيل إعادة الإعمار في هذا البلد.

ووفقاً للصحيفة الروسية، فقد تم إعداد الوثيقة في أكتوبر عام 2017 من قبل الأمانة العامة للأمم المتحدة تحت عنوان "مبادئ مساعدات الأمم المتحدة لسوريا"، حيث تعرضت الوثيقة لانتقادات شديدة من السلطات الروسية، لأنها تفشل الخطة الروسية القائمة على جني ثمار الحرب السورية عبر جمع أموال المساعدات تحت مزاعم إعادة اللاجئين السوريين من دول اللجوء إلى بلادهم.

وجاء في الوثيقة التي نشرتها الصحيفة: "ستكون الأمم المتحدة مستعدة لتعزيز إعادة الإعمار، فقط بعد تنفيذ انتقال سياسي حقيقي وشامل" وتضيف: " يجب احترام المبادئ الإنسانية المتمثلة في الحياد والنزاهة والاستقلال من أجل المساعدة الإنسانية الحيوية ، وكذلك من أجل إعادة الإعمار والتشغيل المستدام مع الأهداف الإنسانية" وتتابع الوثيقة: "الأمم المتحدة، بمشاركة نشطة من الأمين العام، سوف تسعى إلى ضمان أقصى قدر من تدفق محتمل من المساعدات الإنسانية إلى سوريا بأقصر الطرق، لضمان عدم التدخل في عملياتها، توخت عمليات الدعم في خطة الاستجابة الإنسانية".

آراء المفكرين والصحف:

غارة على مطار المزة

الكاتب: حازم الأمين

غارة إسرائيلية جديدة على مطار المزة العسكري في دمشق. الغارات هذه صارت بوصلة يمكن المرء أن يعتمدها لتحديد خرائط النفوذ الدولي والإقليمي داخل النظام السوري. موسكو أبعدت طهران عن الحدود السورية الإسرائيلية. هذه خطوة استدلال أخرى. تل أبيب طلبت أن تشمل الخطوة كل سورية. موسكو لم تستجب، ويبدو أن غارة الأمس مؤشر إلى صحة هذه المعلومات. والمشهد وفق هذه المعطيات يكشف عن أغرب حرب يشهدها المرء.

إسرائيل تقصف وطهران تتجاهل أنها مستهدفة. موسكو تتعهد ضبط الحدود لكنها غير معنية بما يجري خارج جنوب سورية. مطار المزة يحترق والنظام يقول إن احتكاكاً كهربائياً تسبب بهذا الحريق الهائل الذي عاينه معظم سكان دمشق. وفي هذا الوقت كان الأمين العام لـ «حزب الله» حسن نصرالله يُعلن النصر من على شاشة كبيرة مثبتة على حائط في بيروت، وكان أنصاره يحتفلون معه، بينما كان خصومه ينشرون صور المطار وهو يحترق.

هذه الحرب يمكن لأي كان أن يدعي أنه منتصر فيها.
إسرائيل منتصرة، فهي تملي شروطها والراعي الروسي يتولى تصريفها. «حزب الله «منتصر أيضاً، فالمهمة المتمثلة بحماية النظام أنجز الجزء الأكبر منها. النظام السوري انتصر أيضاً، فها هو يلتقط أنفاسه بعد سنوات طويلة من الاختناق

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع