..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

نشرة أخبار سوريا- الطيران الروسي يرتكب مجزرة مروعة بريف إدلب، وميلشيا قسد تحرق عشرات المنازل في تل رفعت-(7-6-2018)

أسرة التحرير

٧ ٢٠١٨ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 729

نشرة أخبار سوريا- الطيران الروسي يرتكب مجزرة مروعة بريف إدلب، وميلشيا قسد تحرق عشرات المنازل في تل رفعت-(7-6-2018)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

جرائم نظام الأسد وروسيا والتحالف:

مجزرة روسية تخلف عشرات الضحايا والمصابين شمالي إدلب:

ارتكبت روسيا مجزرة مروعة بحق المدنيين في ريف إدلب مساء اليوم الخميس، خلفت عشرات الضحايا والمصابين من المدنيين.

وقال ناشطون إن الطيران الحربي الروسي نفذ عدة غارات جوية على "بلدة زردنا" شمالي إدلب، ما أدى إلى ارتقاء 12 شهيداً كحصيلة أولية، بالإضافة إلى سقوط أكثر من 50 جريحاً حالة بعضهم خطرة.

وأفادت مصادر متطابقة بانهيار مبنى سكني مؤلف من 4 طوابق، وسط أنباء عن وجود عالقين تحت الأنقاض، فيما أكدت مصادر أخرى أن الطائرات الروسية نفذت غارة أخرى على الموقع نفسه أثناء محاولة فرق الإسعاف والدفاع المدني انتشال الضحايا والعالقين.

من جهة أخرى قالت إدارة الدفاع المدني إنها تعمل على انتشال الضحايا وإخلاء المصابين نتيجة القصف الروسي، دون ذكر حصيلة أولية، فيما ذكر مركز إدلب الإعلامي أن الحصيلة بلغت 10 شهداء حتى تحرير الخبر.

بيانات الثورة:

جيش الإسلام يدعو الفصائل إلى عدم التدخل في عمل دار العدل بحوران:

دعا جيش الإسلام -في بيان له اليوم- الفصائل العسكرية العاملة في درعا إلى عدم التدخل بعمل مجلس القضاء في دار حوران أو ممارسة دور الوصاية عليه.

وطالب البيان "من يرغب في تصحيح عمل دار العدل أو مساءلة أحد الكوادر باتباع الطرق المؤسساتية التي لا تمسّ بهيبة القضاء، وذلك من خلال مجلس القضاء الأعلى و وفق الأصول المتبعة قانونياً".

وجدد البيان دعم جيش الإسلام لدار العدل في حوران، واعتبر أنها "المظلة التي يجب أن ينضوي تحتها جميع أبناء المناطق المحررة من عسكريين ومدنيين"، كما أكد على استقلالية القضاء ورفض "أي نوع من الوصاية عليه" بحسب ما جاء في البيان.

الوضع العسكري والميداني:

وكالة: انشقاقات كبيرة في صفوف قسد شرقي سوريا:

أفادت وكالة الأناضول التركية بانشقاق أكثر من 30 عنصرا عن ميلشيا قوات سوريا الديقراطية "قسد"، بسبب الخلافات الداخلية التي تشهدها الميلشيا.

وأوضحت الوكالة أن العناصر رفضوا أوامر موجهة إليهم بقمع المظاهرات وإحكام القبضة الأمنية على مدينة الرقة شرقي سوريا.

كما نقلت عن مصادر محلية أن ميلشيا "قسد" نقلت نحو" 300 مقاتل عربي من مناطق مختلفة شمال شرقي سوريا إلى الرقة، لإحكام القبضة على المدينة والقضاء على التمرد، لكن المقاتلين رفضو تنفيذ الأوامر الموجهة لهم، واحتجو عليها، وانسحبوا من المدينة على إثرها، فيما ترك أكثر من 30 مقاتلا سلاحهم وانشقوا عن التنظيم" وفقاً لما أوردته الوكالة.

وبحسب المصادر، فإن المقاتلين الذين تم نقلهم إلى الرقة اتهمو "قسد"، بخداعهم والزج بهم لقتال فصيل "ثوار الرقة"، المؤلف بكامله من عناصر عربية.

مليشيا "قسد" تحرق عشرات المنازل في تل رفعت:

قامت عناصر مليشيا سوريا الديمقراطية "قسد" وعناصر من قوات النظام بإحراق عشرات المنازل في مدينة تل رفعت بريف حلب الشمالي.

وقال ناشطون إن عناصر المليشيا التي تسيطر على المدينة أحرقت العشرات من المنازل التي تعود ملكيتها إلى عناصر في الجيش السوري الحر.

ونقلت وكالة فرات بوست أن عناصر المليشيا أحرقوا أيضاً عدداً من مقراتهم، استعداداً فيما يبدو للخروج من المدينة، وذلك على خلفية المشاورات الأخيرة التي تمت بين تركيا وروسيا حول المدينة.

الطيران العراقي ينفذ غارات جوية على مواقع لتنظيم الدولة بريف دير الزور:

نفذ الطيران العراقي اليوم عدة غارات جوية على مواقع لتنظيم الدولة داخل سوريا في ريف دير الزور الشرقي.

وأعلنت وزارة الدفاع العراقية أن طائرات إف 16 استهدفت أحد مقرات تنظيم الدولة في مدينة هجين بريف دير الزور الشرقي صباح اليوم الخميس.

يأتي ذلك بالتزامن مع حملة اعتقالات واسعة نفذتها مليشيا "قسد" بحق العشرات من الشباب في عدة قرى بريف دير الزور.

الوضع الإنساني:

أكثر من 100 سوري مجنس في لبنان:

نشرت وزارة الداخلية اللبنانية المرسوم رقم 2942 الذي منح الجنسية اللبنانية لأكثر من 400 شخص من جنسيات مختلفة.

وتضم القائمة عدة جنسيات منها فلسطينية وعراقية وأردنية بالإضافة إلى السورية، حيث بلغ عدد السوريين الحاصلين على الجنسية اللبنانية 103 من أصل 407 أشخاص.

وضمت قائمة التجنيس النهائية أسماء رجال أعمال سوريين من بينهم عبد القادر صبره وخلدون الزعبي، كما ضمت شخصيات مقربة من نظام الأسد، مثل يوسف مقدسي المستشار في وزارة إعلام النظام.

11 مجزرة في سوريا خلال أيار,, نصفها على يد التحالف:

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان ما لايقل عن 11 مجزرة، على يد الأطراف الرئيسية الفاعلة في سورية خلال شهر أيار/ مايو 2018.

وأكد تقرير صادر عن الشبكة اليوم الاثنين، أن قوات النظام ارتكبت ما لايقل عن 3 مجازر خلال الشهر الماضي، مقابل 5 مجازر على يد قوات التحالف الدولي، ومجزرة واحدة على يد القوات الروسية.

وجاء في تقرير الشبكة: "ارتفعت وتيرة غارات التحالف الدولي على المنطقة الشرقية في سوريا خلال الشهر الماضي، وبشكل خاص في ريف الحسكة الجنوبي، فتصدرت قوات التحالف الدولي بقية الأطراف الفاعلة بارتكابها 5 مجازر متسببة بمقتل 60 مدنياً 80% منهم أطفال ونساء".

وتسببت تلك المجازر بمقتل 103 مدنيين بينهم 45 طفلاً و28 سيدة، ما يعادل نسبة 71% من مجموع الضحايا، ما يدل على أن الاستهداف في معظم تلك المجازر كان بحق المدنيين.

الوضع السياسي:

نصر الحريري يوضح شكل اللجنة الدستورية ومشاركة المعارضة فيها:

أوضح رئيس هيئة التفاوض العليا، نصر الحريري، أن اللجنة الدستورية التي ستشكلها الأمم المتحدة من أجل الحل السياسي في البلاد، تتكون من النظام والمعارضة والخبراء بنسبة الثلث لكل طرف.

وأشار الحريري -خلال إفطار نظمته هيئة التفاوض في إسطنبول- إلى أن "اللجنة الدستورية ستكون ما بين 45 - 50 عضوا، وتحاول الأمم المتحدة تقسيمها لثلاثة أقسام"، لافتاً في نفس الوقت إلى أنه لم يتم الحديث عن اللجنة -حتى الآن- إلا بالأسماء، وأضاف:" العدد والرئاسة، وآلية اتخاذ القرار، وكيفية اعتماد القرارات، كل هذا لم يبدأ الحديث عنه".

وتوقع رئيس هيئة التفاوض، أن اللجنة لن تتشكل بأقل من 3 أشهر، مرجعاً ذلك إلى الاختلافات الكبيرة بين الأطراف، كما نوه إلى أن نظام الأسد يريد الأغلبية، وأن يكون له الإجماع، وأن تكون اللجنة في دمشق.

المواقف والتحركات الدولية:

إسرائيل تهدد من جديد: "الأسد لن يكون بمأمن منا":

هدد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، نظام الأسد، مؤكداً أنه يكون بمأمن طالما بقيت القوات الإيرانية في سوريا.

وجاءت تهديدات نتنياهو خلال مشاركته في مؤتمر بمعهد أبحاث في لندن اليوم الخميس، حيث أكد أن الأسد "لن يكون بمأمن من أي رد إسرائيلي إن دعا القوات الإيرانية".

ونصح نتنياهو الأسد بأن يدرس -بجدية- التموضع الإيراني في بلاده مشدداً على أن الوجود الإيراني في سوريا غايته تدمير إسرائيل، كما حذر الأسد قائلاً "إن أطلقوا النار علينا، سندمر قواتهم".

روسيا لا تعتزم الانسحاب من سوريا:

أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن بلاده لا تخطط حاليا للانسحاب من سوريا، مشيراً إلى أن القوات الروسية ستبقى هناك ما دام ذلك في مصلحة روسيا.

وأوضح "بوتين" -خلال برنامج الخط المباشر السنوي اليوم الخميس- أن روسيا لا تعتزم حاليا سحب قواتها من سوريا، وأكد على أهمية وجود تلك القوات حاليا هناك، من أجل ضمان أمن روسيا في المنطقة وضمان المصالح الروسية في المجال الاقتصادي، وفقاً لما أوردته سبوتنيك.

كما أشار إلى قدرة القوات الروسية على الانسحاب من نقاط تمركزها في سوريا بسرعة عند الضرورة، لافتاً في الوقت نفسه إلى أن بلاده لا تبني مرافق طويلة الأجل هناك، وأضاف: "نحن لا نبني منشآت طويلة الأمد هناك ، وإذا لزم الأمر ، يمكننا سحب جميع جنودنا بسرعة وبدون أي خسائر مادية".

تصريحات مثيرة للجدل لمسؤول إماراتي حول نظام الأسد:

أثار وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية "أنور قرقاش" جدلاً واسعاً بسبب التصريحات التي أدلى بها بخصوص سحب مقعد سوريا في الجامعة العربية من نظام الأسد.

وقال قرقاش في حوار مع موقع  "the National" الإماراتي يوم أمس الأربعاء إنه كان من الخطأ سحب مقعد سوريا في الجامعة العربية من نظام الأسد، مشيراً إلى أن السماح بإعادة سوريا إلى الجامعة العربية من شأنه أن يعرض الدول الأعضاء لمعضلة، مضيفاً "نحن في لغز لأن إرجاع سوريا إلى الجامعة العربية سيخلق الكثير من الثغرات".

وتابع قرقاش: "هذا يعني أنه ليس لدينا نفوذ سياسي على الإطلاق ولا قناة مفتوحة ولم نتمكن من تقديم منظور عربي لكيفية حل القضية السورية، مضيفا أن القرار أقصى القوى العربية التي وجدت نفسها مستبعدة من الاجتماعات المتعلقة بسوريا".

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع