..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

نشرة أخبار سوريا- انفجار سيارة مفخخة وسط إدلب، واغتيال خمسة من عناصر الدفاع المدني جنوب حلب -(26-5-2018)

أسرة التحرير

٢٦ ٢٠١٨ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 2136

نشرة أخبار سوريا- انفجار سيارة مفخخة وسط إدلب، واغتيال خمسة من عناصر الدفاع المدني جنوب حلب -(26-5-2018)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

الوضع العسكري والميداني:

اغتيال خمسة عناصر من الدفاع المدني جنوب حلب:

نعت مديرية الدفاع المدني في محافظة حلب الحرة، مقتل 5 من متطوعيها أمس الجمعة، إثر هجوم غادر استهدف مركزهم بريف حلب الجنوبي.

وقالت مديرية الدفاع المدني في حلب، إن مجموعة مسلّحة مجهولة قامت بمداهمة مركز الدفاع المدني في بلدة تلحدية (مركز الحاضر) في ريف حلب الجنوبي، وإطلاق النار بشكل مباشر على الزمرة المناوبة في المركز، ما أدى لارتقاء 5 من المتطوعين وإصابة اثنين بجروح خطيرة.

وأوضحت المديرية أن العصابة المسلحة أقدمت على سرقة العتاد والآليات الموجودة في المركز قبل أن تغادر.

هذا وقد جرى نقل المصابين إلى المراكز الطبية القريبة لتلقي العلاج، فيما لا يزال التحقيق جارياً للكشف عن ملابسات الحادثة والقبض على المجرمين.

ضحايا في انفجار سيارة مفخخة وسط إدلب:

هز انفجار عنيف وسط مدينة إدلب ظهر اليوم السبت، ما تسبب في وقوع خسائر مادية وبشرية.

وقال مركز إدلب الإعلامي، إن سيارة مفخخة انفجرت في شارع الثلاثين وسط إدلب، ما أدى إلى ارتقاء عدد من الشهداء والجرحى، فيما أفاد ناشطون بسقوط 5 شهداء في حصيلة قابلة للزيادة نظراً لوجود العديد من الإصابات في صفوف المدنيين.

إلى ذلك هرعت فرق الإنقاذ لإخماد الحرائق التي نسبت بفعل الانفجار، بالإضافة إلى انتشال القتلى وإسعاف المصابين إلى المراكز الطبية القريبة، وسط احتشاد مئات الأشخاص حول موقع الحادثة.

الوضع الإنساني:

باب السلامة: تعليمات جديدة بخصوص إجازة العيد:

أصدرت إدارة معبر باب السلامة الحدودي -اليوم السبت- مجموعة من التعليمات الخاصة بالراغبين بقضاء إجازة العيد في سوريا.

وأهابت إدارة المعبر بالزائرين الالتزام بهذه التعليمات، وذلك لتوفير الوقت والجهد عليهم، وتسريع عملية دخولهم إلى الأراضي السورية، من خلال مراعاتهم لهذه الأمور:

1-اذن السفر غير مطلوب سوى للوصول إلى كلس وغير مطلوب بالحدود 
2-مهما كان عمر الطفل يحتاج لحجز مثله مثل الكبير 
3-اختلاف ايام الحجز بين العائلة الواحدة لايمنع من قدومهم سويا
4-كرت اللقاح الغاية منه للعودة فقط حتى لايتلقح الطفل مرتان كون سيتم تلقيح كافة الأطفال حين العودة لكل من عمره دون ال15 عام 
5-كل من عمره دون ال18 عام يجب ان يكون برفقة ولي أمره وإلا لايسمح له بالدخول بمفرده 
6-بهذا العيد مسموح فقط الدخول بالكملك أما المجنسين او لديهم جوازات أو اقامات اواذن عمل لم يسمح لهم بالرغم من الإلحاح على الجانب التركي بذلك.

المواقف والتحركات الدولية:

حزب تركي معارض يتعهد بتأسيس منظمة تعاون مع الأسد وحلفائه في حال فوزه بالانتخابات التركية:

تعهد حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض بالعمل على تأسيس منظمة للسلام والتعاون مع كل من نظام الأسد وحلفائه في المنطقة.

وقال "كمال قليجدار أوغلو" زعيم الحزب المعارض، خلال اجتماع للتعريف بالبرنامج الانتخابي للحزب اليوم السبت، إن برنامج حزبه الانتخابي يتضمن تأسيس منظمة "السلام والتعاون للشرق الأوسط" مع إيران والعراق وسوريا.

ونقلت الأناضول عن قليجدار أوغلو قوله: "سنؤسس منظمة السلام والتعاون للشرق الأوسط مع إيران والعراق وسوريا، لتعيش تلك البلدان الأربعة في سلام".

لبنان يطالب النظام السوري بإلغاء القانون رقم 10:

أعرب وزير الخارجية اللبناني، جبران باسيل، عن مخاوفه من تداعيات القانون رقم 10 على بلاده، في ظل وجود نحو مليون لاجئ سوري في لبنان، داعياً النظام السوري إلى إعادة النظر فيه.

وأفادت الوكالة اللبنانية للإعلام (NNA) بأن وزير الخارجية اللبناني قد أرسل رسالة إلى وزير خارجية نظام الأسد، وليد المعلم، أعرب فيها عن قلق لبنان من التداعيات السلبية المحتملة عليه للقانون رقم 10، الذي يهدد بحرمان اللاجئين السويين من منازلهم وممتلكاتهم، ما يعني بقاءهم في دول اللجوء.

وشدد "باسيل" على أن "إجراءات الإعلان والنشر المتعلقة بالمراسيم التطبيقية للقانون، ومهلة الثلاثين يوما التي تليها والمعطاة لمالكي العقارات للإدلاء بما يثبت ملكيتهم، غير كافية لإعلام أصحاب العلاقة من النازحين خلال الوقت المناسب".

كما حذر من "أن عدم قدرة النازحين عمليا على الإدلاء بما يثبت ملكيتهم خلال المهلة المعطاة قد يتسبب بخسارتهم لملكياتهم وشعورهم بفقدان الهوية الوطنية ما يؤدي الى حرمانهم من أحد الحوافز الرئيسة لعودتهم الى سوريا".

آراء المفكرين والصحف:

شهوة روسية متعاظمة للانفراد بسورية

محمود الريماوي
واقع الحال أنه على الرغم من التفاهم العميق والمديد بين موسكو وطهران، حيال المسألة السورية، فإن الفوضى التي تنشرها المليشيا الإيرانية، وإفراطها في بث الفكر المذهبي، وإضعاف المؤسسات السورية، فإن موسكو ترى أن طهران، في هذه الآونة، هي في أضعف حالاتها سياسيا، فأميركا انسحبت من الاتفاق النووي، والاحتلال الإسرائيلي لا يتوقف عن دك منشآت ومواقع إيرانية وسط شلل إيراني ظاهر، نتيجة الذعر من اختلاط الأوراق والأولويات، ويشهد أنصار إيران تراجعاً لنفوذهم في العراق، كما دلّت الانتخابات النيابية الأخيرة، والعقوبات تتتالى على إيران، معطوفا عليها استمرار وتيرة الاحتجاجات الداخلية. أما حزب الله في لبنان، فعلى الرغم من تقدم الثنائي الشيعي في الانتخابات النيابية، إلا أن وصم الحزب وقادته بالإرهاب يتوالى، وكذلك جهود تجفيف موارده المالية، بما يمنح الفرصة لموسكو بمطالبة طهران بوقف الاجتياح المنفلت وغير المنظم هنا وهناك في الشرق الأوسط، وبالذات في سورية. 
والهدف النهائي هو إلحاق سورية بمركزيّة روسية، وكما كان حال دول أوروبا الشرقية في سنوات المنظومة السوفياتية. وبحيث تكون لموسكو الكلمة العليا في تقرير شؤون هذا البلد، وبغير منافسة خارجية من أحد، أو اعتراض داخلي من أحد، ومن أجل تجديد صياغة النظام لبلد مُهدّم، وفق المعايير "الديمقراطية" الروسية التي رأينا مثالاً لها في الانتخابات الروسية في مارس/ آذار الماضي.

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع