..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

نشرة أخبار سوريا- منظمة حظر الأسلحة الكيماوية تؤكد استخدام الكلور في سراقب، والطيران الحربي يشن غارات جوية على جسر الشغور -(16-5-2018)

أسرة التحرير

١٦ ٢٠١٨ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 863

نشرة أخبار سوريا- منظمة حظر الأسلحة الكيماوية تؤكد استخدام الكلور في سراقب، والطيران الحربي يشن غارات جوية على جسر الشغور  -(16-5-2018)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

جرائم نظام الأسد وروسيا والتحالف:

غارات جوية على جسر الشغور غربي إدلب:

استهدف الطيران الحربي عدة غارات جوية على مدينة جسر الشغور في ريف حلب الغربي، ما أدى إلى وقوع ضحايا مدنيين، وتسبب بدمار وخسائر في الممتلكات.

وأفادت مديرية الدفاع المدني في إدلب، بمقتل شخص وإصابة آخرين جراء الغارات الجوية التي استهدفت المنطقة الصناعية في جسر الشغور، كما أوضحت أن الغارات تسببت في حدوث دمار بالممتلكات، فيما ذكرت مصادر متطابقة أن الطيران الحربي استهدف محيط جسر الشغور والمدينة الصناعية كما شن غارة جوية على قرية اشتبرق بريف جسر الشغور.
يأتي ذلك بالتزامن مع وصول رتل تركي مؤلفت من عشرات المدرعات والعربات العسكرية لتثبيت نقطة المراقبة الثانية عشرة في المنطقة.

مقتل 7 مدنيين بعد استهداف سيارتهم غربي حماة:

لقي 7 مدنيين من عائلة واحدة حتفهم اليوم الأربعاء، بعد استهداف سيارتهم من قبل قوات النظام في قرية المنصورة بريف حماة الغربية.

وذكرت مصادر محلية متطابقة أن قوات النظام استهدفت بقصف مدفعي سيارة تقل مدنيين من عائلة واحدة، أثناء مرورها على محيط قرية المنصورة غربي حماة، ما أدى إلى مقتلهم جميعاً.

ومن المرجح أن يكون مصدر القصف من معسكر جورين الذي تسيطر عليه قوات النظام في سهل الغاب.

الوضع الإنساني:

قلعة المضيق توجّه نداء استغاثة لمساعدة المهجرين قسراً:

وجّه المجلس المحلي في مدينة قلعة المضيق بريف حماة، نداء استغاثة لتقديم المساعدة إلى المهجرين قسراً من مدنهم وقراهم في ريف حمص الشمالي.

وناشد المجلس في بيان -صادر عنه أمس- الهيئات والمنظمات الإنسانية والإغاثية العاملة في الشمال السوري للتدخل العاجل بعد أن أصبحت النقطة صفر (قلعة المضيق) عاجزة عن استيعاب الأعداد المتزايدة من المهجرين.

وأكد البيان أن مئات العوائل من المهجرين بانتظار من يتكفل بنقلهم إلى مراكز الإيواء في ظروف إنسانية غير لائقة بحقهم، فضلاً عن معاناتهم المتزايدة بسبب قدوم شهر رمضان وارتفاع درجات الحرارة.

المكتب الإعلامي في مارع يدين تعرض أحد أعضائه "للاعتداء" من قبل مسلحين في إعزاز:

دان المكتب الإعلامي في مدينة مارع حادثة تعرض أحد الإعلاميين للاعتداء بالضرب من قبل عناصر حاجز "المعصرة" في مدينة إعزاز بريف حلب الشمالي.
وأوضح المكتب في بيان نشره اليوم أن الإعلامي "عمر حافظ" تعرض "للضرب والإهانة والسب المقذع والكلمات النابية جداً بحقه وبحق الثورة السورية من قبل عناصر استخبارات (المعصرة) متمثلة بالمدعو أبو حسين حفار".

التحركات والمواقف الدولية:

منظمة حظر الأسلحة الكيماوية تؤكد استخدام الكلور في سراقب وتتجاهل الفاعل:

رجحت منظمة حظر استخدام الأسلحة الكيماوية استخدام غاز الكلور في الهجوم الذي تعرضت له مدينة سراقب بريف إدلب الشرقي في الرابع من شهر شباط فبراير الماضي.
وقالت المنظمة في بيان نشرته اليوم ونقلته وكالة رويترز إنه من المحتمل أن يكون غاز الكلور استخدم في هجوم بمدينة سراقب في محافظة إدلب بشمال غرب سوريا في فبراير شباط الماضي.
وأكد البيان على استخدام الكلور في الهجوم على المدينة، إلا أنه لم يحدد الجهة المسؤولة عن ارتكاب الهجوم.
وتعرضت مدينة سراقب بريف إدلب الشرقي لقصف بغاز الكلور السام من قبل طائرات مروحية تابعة النظام في 4 من شباط/ فبراير الماضي، ما أدى إلى حدوث حالات اختناق في صفوف المدنيين

البوارج الروسية المحملة بصواريخ كاليبر تدخل الخدمة الدائمة:

أعلنت روسيا عن دخول البواخر الروسية المحملة بصواريخ كاليبر ضمن الخدمة الدائمة في البحر الأبيض المتوسط، وفقاً لما أوردته وكالة سبوتنيك.

وقال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن صواريخ "كاليبر" المجنحة ستدخل الخدمة الدائمة في البحر الأبيض المتوسط، مبرراً ذلك بوجود تهديدات بحدوث اعتداءات من قبل الإرهابيين في سوريا، على حدّ زعمه.

وأشاد الرئيس الروسي -خلال مؤتمر عسكري- بأسطول بلاده الموجود قبالة السواحل السورية، كما شدد على ضرورة استمرار رفع القدرات القتالية للأسطول وممارسة البعثات البحرية لمسافات طويلة واستكمال التمارين والتدريبات.

"قرية المنارة" المشروع السياحي الأول للشركات الروسية في سوريا:

بحضور رسمي من حكومة نظام الأسد وُضع أول أمس الاثنين حجر الأساس لمشروع إعادة تأهيل واستثمار قرية المنارة السياحية في محافظة طرطوس على الساحل السوري.

وسيتولى تنفيذ المشروع -بحسب وسائل إعلام النظام- شركة "STG.LOGISITC" الروسية، بتكلفة ستصل إلى 90 مليون دولار، حيث تم وضع حجر الأساس بحضور الأمين القطري المساعد لحزب البعث "هلال الهلال" ومدير عام الشركة الروسية إيغور كازاك والمدير الإقليمي للشركة زاخيد شاخ سوفاروق.

والمشروع عبارة عن فندق 5 نجوم يضم أسواقاً ومحالاً تجارية ومولات ومسابح وملاعب ترفيهية وفيلات إضافة إلى صالة للمؤتمرات.

السعودية تدرج كبار القادة في حزب الله ضمن قائمتها للإرهاب: 

أدرجت المملكة العربية السعودية قيادات وشخصيات هامة في ميلشيا حزب الله اللبناني على قائمتها للإرهاب، بسبب أنشطتها الإرهابية والعسكرية في سوريا وبقية الدول العربية التي تشهد صراعات داخلية. 

وأوضحت وكالة الأنباء السعودية "واس"، أن رئاسة أمن الدولة في السعودية وشركاؤها في مركز استهداف تمويل الإرهاب صنفوا عشرة أسماء تحت قائمة الإرهاب، منهم خمسة أعضاء تابعون لمجلس شورى حزب الله المعني باتخاذ قرارات الحزب، بالإضافة إلى خمسة أسماء أخرى لارتباطهم بأنشطة داعمة لحزب الله الارهابي. 

وتضم القائمة أسماء كبيرة في حزب الله ك(سن نصر الله، نعيم قاسم، محمد يزبك، حسين خليل، وإبراهيم أمين السيد ) كما تضم كلاً من ( طلال حميه، علي يوسف شراره، مجموعة سبيكترم "الطيف"، حسن إبراهيمي، شركة ماهر للتجارة والمقاولات ) 

دي ميستورا يحذر من سيناريو مشابه للغوطة في إدلب: 

حذر المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، مجلس الأمن الدولي، من تكرر "سيناريو" الغوطة الشرقية، في محافظة إدلب. 
وقال دي ميستورا في إفادته أمام أعضاء مجلس الأمن اليوم الأربعاء: "إذا شهدنا سيناريو الغوطة الشرقية يتكرر مرة أخرى في إدلب، فسوف يكون الوضع أسوأ ست مرات لأكثر من 2.3 مليون شخص نصفهم من النازحين داخليًا". 

وخاطب المسؤول الأممي ممثلي الدول الأعضاء في مجلس الأمن قائلاً: "إذا أغمضنا أعيننا عن إدلب، سيدفع المدنيون ثمنًا باهظًا، والوكالات الإنسانية تم سحقها هناك".   

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع