..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

نشرة أخبار سوريا- الائتلاف المعارض ينتخب رئيساً جديداً، وقافلة رابعة من مهجري جنوب دمشق تصل إلى الشمال السوري -(7-5-2018)

أسرة التحرير

٧ ٢٠١٨ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 1928

نشرة أخبار سوريا- الائتلاف المعارض ينتخب رئيساً جديداً، وقافلة رابعة من مهجري جنوب دمشق تصل إلى الشمال السوري -(7-5-2018)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

بيانات الثورة:

محلي "الباب" يتقدم بدعوى ضد أحد الفصائل في المدينة:
تقدم المجلس المحلي لمدينة الباب بدعوى قضائية ضد أحد فصائل الجيش الحر في المدينة، على خلفية الاقتتال الأخير الذي خلف 7 ضحايا وأكثر من 20 جريحاً في صفوف المدنيين.

واتهم المجلس في بيان له اليوم، فصيل "أحرار الشرقية" بالهجوم على مدينة الباب بأسلحة متنوعة وقطع الطرقات وترويع المدنيين، فضلاً عن استهداف المشافي.

كما طالب النائب العام العسكري بقتح تحقيق بالأحداث التي شهدتها المدينة، والتي تسببت بوقوع ضحايا وإصابات في صفوف المدنيين، واتخاذ الإجراءات المناسبة، كما اعتبر المجلس المحلي مدعياً شخصياً بحق كل من له علاقة، على حدّ تعبير البيان.

جرائم نظام الأسد وروسيا والتحالف:

تقرير: انخفاض غير مسبوق لحصيلة المجازر المرتكبة في سوريا:

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان ما لايقل عن 9 مجازر، على يد الأطراف الرئيسية الفاعلة في سورية خلال شهر نيسان/ أبريل 2018.

وأكد تقرير صادر عن الشبكة اليوم الاثنين، أن قوات النظام ارتكبت ما لايقل عن 6 مجازر خلال الشهر الماضي، مقابل مجزرة واحدة على يد ميلشيا قوات سوريا الديمقراطية.

كما سجلت الشبكة الحقوقية ما لايقل عن 160 مجزرة على يد الأطراف الرئيسية الفاعلة في سورية خلال الثلث الأول من عام 2018، معظمها على يد قوات روسيا والنظام والميلشيات الإيرانية الشيعية.

وأكد التقرير أن المجازر المرتكبة خلال الشهر الماضي، أودت بحياة 159 مدنياً، بينهم 42 طفلاً و43 سيدة، أي ما يعادل 54% من مجموع الضحايا، ما يعد مؤشراً على أن الاستهداف في معظم تلك المجازر كان بحق المدنيين.

الوضع الإنساني:

مهجرو جنوب دمشق: القافلة الرابعة في طريقها إلى الشمال:

وصلت، اليوم الاثنين، الدفعة الرابعة من مهجري بلدات جنوبي دمشق إلى قلعة المضيق بريف حماة، على أن تكمل طريقها باتجاه الشمال السوري وفقاً للاتفاق المعلن.

وكانت القافلة قد خرجت يوم أمس الأحد، وتضم 61 حافلة تقل نحو 800 شخصٍ من سكان بلدات ببيلا، وبيت سحم، ويلدا جنوب دمشق.

يأتي ذلك ضمن الاتفاق الذي تم التوصل إليه الأسبوع الماضي، والذي جرى بموجبه تهجير أكثر من  6 آلاف شخص حتى الآن من بلدات جنوب دمشق إلى المناطق المحررة شمال سوريا، في حين ينتظر أكثر من 10 آلاف شخص نفس المصير خلال الأيام القادمة.

الوضع السياسي:

"عبد الرحمن مصطفى" رئيساً للائتلاف الوطني:

انتخب أعضاء الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية سوم أمس الأحد "عبد الرحمن مصطفى" رئيساً للائتلاف لدورة جديدة.

وتم انتخاب مصطفى بعد حصوله على 66 صوتاً من مجمل الأصوات، كما تم انتخاب نذير الحكيم أميناً عاماً، وكل من ديما موسى وبدر جاموس وعبد الباسط حمو نواباً للرئيس.

كما تمت إعادة انتخاب الهيئة السياسية للائتلاف، حيث ضمت القائمة الجديدة 19 اسماً تم انتخابهم من قبل الأعضاء.

المواقف والتحركات الدولية:

إسرائيل تتوعد بتصفية "الأسد" ونظامه، وإيران ترد:

ردّت إيران على التهديدات الإسرائيلية التي لوّحت بتصفية رأس النظام السوري "بشار الأسد" والإطاحة بنظامه في حال سماحه للقوات الإيرانية باستخدام الأراضي السورية.

ونقلت وكالة سبوتنيك الروسية، عن نائب رئيس لجنة الأمن القومي الإيراني، أبو الفضل حسن بيغي، قوله "إن إسرائيل عاجزة عن اغتيال "بشار الأسد".

وأضاف "بيغي" خلال حديث للوكالة، إن "إسرائيل لا تقدر أن تفعل شيئا، ولا تسطيع القيام بهذا الأمر لأن وجودنا الاستشاري في سوريا شرعي وبطلب من الحكومة السورية" على حدّ تعبيره.

وفي وقت سابق، هدّد وزير الطاقة الإسرائيلي، يوفال شتاينتز، بأن بلاده قد تقتل الأسد، وتطيح بحكومته، في حال استمر بالسماح للقوات الإيرانية باستخدام الأراضي السورية، وأضاف الوزير الإسرائيلي وفقاً لما أوردته رويترز "إذا سمح الأسد لإيران بتحويل سوريا إلى قاعدة عسكرية ضدنا، فعليه أن يعرف أنها ستكون نهايته".

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع