..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

نشرة أحبار سوريا- اجتماع ثلاثي لضامني أستانا في موسكو، ووصول قوات فرنسية جديدة إلى سورية -(28-4-2018)

أسرة التحرير

٢٨ ٢٠١٨ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 2039

نشرة أحبار سوريا- اجتماع ثلاثي لضامني أستانا في موسكو، ووصول قوات فرنسية جديدة إلى سورية -(28-4-2018)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

بيانات الثورة:

الائتلاف يحذر من تنامي ظاهرة العنصرية ضد السوريين في لبنان:

أدان الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية الجريمة التي أودت بحياة سائق سوري الثلاثاء الماضي، بعد أن تعرض للضرب على يد عنصر من الجيش اللبناني.

وطالب الائتلاف -في بيان له- منظمات حقوق الإنسان العربية والدولية بالاهتمام الجدِّي بالاعتداءات المتكررة على اللاجئين من قبل عناصر الجيش وقوى الأمن اللبنانية والميليشيات المنتشرة في لبنان والتي تعمل خارج سلطة القانون، كما دعا الحكومة اللبنانية إلى تحمل مسؤولياتها القانونية والأخلاقية تجاه حماية اللاجئين والتحقيق في جرائم الاعتداء بحقهم، وإيقاع العقوبات اللازمة بحق مرتكبيها وفقاً للقانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

وحذّر البيان من تنامي ظاهرة العنصرية والتعرض للاجئين السوريين بشكل مثير للقلق بالتزامن مع صدور تصريحات غير مسؤولة من مسؤولين في السلطة اللبنانية، فيما لم يُسجل تحقيق يذكر في الحوادث السابقة والتي تم فيها الاعتداء بالضرب على لاجئين، من بينهم أطفال، وفقاً لما أورده البيان.

الوضع الإنساني:

باب الهوى: لاقرار رسمي بخصوص "لم الشمل"، وإجازة العيد في هذا التاريخ:

أوضحت مديرية الهجرة والجوازات في معبر الهوى الحدودي حقيقة بعض الإشاعات التي تداولها السوريون حول موضوع لم الشمل إلى تركيا وإجازة العيد.

وأكد مدير الهجرة والجوازات، عبد الله شمّاط -خلال تسجيل مباشر له اليوم على صفحة المعبر في فايسبوك- أن إدارة المعبر تتعامل وفقاً للقرارات الرسمية المتفق عليها بين الجانبين السوري والتركي مشيراً في الوقت ذاته إلى عدم وجود قرار رسمي بهذا الخصوص حتى الآن.

وعن حقيقة الإشاعات التي تحدثت عن إعادة تفعيل برنامج لم الشمل، ذكر "شمّاط" أنه جرى تقديم بعض طلبات لم الشمل ممن لديهم حالات إنسانية إلى مكتب والي أنطاكيا بتركيا، لافتاً في الوقت نفسه إلى أن قرار الرفض أو القبول مرتبط متعلق بمكتب الوالي بعد دراسة كل حالة بشكل منفرد.

أما بخصوص إجازة العيد، فقد أكد "شمّاط" عدم التوصل إلى اتفاق بخصوص موعد بدء الزيارة حتى الآن، لكنه رجّح أن تبدأ في الأسبوع الثاني من رمضان.

المواقف والتحركات الدولية:

اجتماع ثلاثي لوزراء خارجية الدول الضامنة بخصوص سورية:

عقدت الدول الضامنة لمسار أستانا، اجتماعاً ثلاثياً -اليوم السبت- ضم وزراء خارجية روسيا وإيران وتركيا، لبحث سبل التعاون من أجل التوصل إلى حل سياسي في سورية.

وأكد وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، أن أي حل عسكري في سوريا سيكون غير قانوني وغير مستدام، مضيفا أن بإمكان الدول الثلاث العمل معا لمساعدة الشعب السوري، وأن هناك حاجة لدفعة جديدة في سبيل التوصل إلى حل سياسي، وفقاً لما أوردته وكالة الأناضول للأنباء.

من جهته، قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إن الضربات الجوية التي شنتها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا في وقت سابق من الشهر الحالي في سوريا، أساءت إلى عملية التسوية السلمية الرامية إلى وضع حدٍّ للحرب الأهلية الدائرة هناك.

وصول قوات فرنسية إضافية إلى سورية:
قالت وكالة الأناضول إن وحدات فرنسية خاصة، وصلت مساء الخميس إلى قاعدة أمريكية في منطقة رميلان بمحافظة الحسكة السورية، التي تسيطر عليها ميلشيا قسد.

وأفادت الوكالة نقلاً عن مصادر محلية، أن حركة دخول وخروج وحدات عسكرية فرنسية من العراق إلى سوريا ازدادت في الآونة الأخيرة، كما نفت تلك المصادر علمها بنية القوات الفرنسية البقاء في القاعدة من عدمه.

وبحسب المصاد فإن القوات الفرنسية والأمريكية تجري دوريات بالمدرعات، في مدن منبج والرقة وبعض مناطق دير الزور، وذلك برفقة عناصر من ميلشيا قسد.

آراء المفكرين والصحف:

هآرتس: إسرائيل تتوجّسُ ضربة إيرانية من الخاصرة السورية:

تطرقت صحيفة هآرتس الإسرائيلية إلى خيارات طهران في الرد على الضربة الإسرائيلة التي استهدفت قاعدة التيفور وتسببت في مقتل 7 من ضباطها، بينهم مسؤول عن مشروع للطائرات المسيرة.

وقال الصحيفة في تحليل نشرته اليوم السبت، إن إيران تدرك تبعات أي ضربة توجهها إلى إسرائيل، ومع ذلك فإن الأخيرة تستعد لمثل ذلك السيناريو بشكل كبير، مع جهلها كيف ومتى تأتي تلك الضربة.

وذكرت الصحيفة ثلاثة خيارات إيرانية للرد على إسرائيل،أولها أن ينفذ الضربة "حزب الله" عبر الحدود اللبنانية، أو أن تأتي على شكل صواريخ طويلة المدى تطلقها إيران من أراضيها، أو من خلال استهداف مصالح إسرائيلية في الخارج.

واستبعدت الصحيفة الخيار الأول، في ظل الاستحقاق الانتخابي الذي يشهده لبنان في 6 مايو / أيار المقبل، كما رجّحت

عدم تنفيذ إيران الخيار الثاني، لأن ذلك سيثبت ادعاءات خطورة المشروع الصاروخي الإيراني، ويزيد الضغوط الدولية على طهران، خصوصا في ظل التهديد الأمريكي بالانسحاب من الاتفاق النووي، ومطالبة واشنطن بتعديله ليشمل مشروع الصواريخ الباليستية، وتدخلات إيران في الشرق الأوسط.

واعتبرت الصحيفة أن الجبهة السورية هي الخيار الأمثل بالنسبة إلى إيران في هذه المرحلة، وهو ما يفسر التأهب الإسرائيلي الكبير على الحدود مع الجولان، وعمل قيادة أركان الجيش على تصميم كافة سيناريوهات الحرب المحتملة.

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع