..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

نشرة أخبار سوريا- الثوار يوسعون نطاق سيطرتهم على حساب النصرة شمال سورية، وغصن الزيتون تسيطر على الناحية الثانية في عفرين -(3-3-2018)

أسرة التحرير

٣ ٢٠١٨ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 2278

نشرة أخبار سوريا- الثوار يوسعون نطاق سيطرتهم على حساب النصرة شمال سورية، وغصن الزيتون تسيطر على الناحية الثانية في عفرين -(3-3-2018)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

بيانات الثورة:

الفصائل الثورية في سهل الغاب ترفع جاهزيتها العسكرية استعداداً لهجوم "روسي-أسدي" مرتقب:  

أكدت جبهة تحرير سوريا، أن الفصائل الثورية في "سهل الغاب" بريف حماة، رفعت جاهزيتها العسكرية في المنطقة استعداداً لهجوم متوقع من قبل قوات روسيا والنظام. 

وقالت الجبهة في بيان صادر عنها اليوم السبت، "إن الفصائل الثورية اجتمعت بأهالي المنطقة، و قررت بنتيجة الاجتماع رفض التهديد الروسي بشكل كامل، ورفع الجاهزية العسكرية في المنطقة، للتصدي لأي محاولة تقدم"  

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد وجهت أول أمس الخميس، إنذاراً إلى الفصائل الثورية في منطقة سهل الغاب بريف حماة، أمهلتهم -بموجبه- 48 ساعة  للجلوس مع النظام وإبرام تسوية كاملة، كما هدّدت باجتياح المنطقة من قبل قوات النظام وتحت غطاء جوي روسي في حال رفض العرض. 

محامو حلب الأحرار: "جبهة النصرة" سطت على نقابتنا وسلبت محتوياتها: 

استنكرت نقابة محامي حلب الأحرار، قيام جبهة النصرة بالاعتداء على مبنى النقابة بريف حلب وتفريغه من محتوياته. 

وطالبت النقابة في بيان لها اليوم السبت، بإطلاق سراح المحامي "أحمد الصالح" الذي اختطفه عناصر الجبهة  بعد مداهمة منزله في قرية "دير حسان"، بالإضافة إلى إعادة موجودات النقابة التي سلبتها الهيئة بتاريخ 21 شباط الماضي. 

كما دعا البيان إلى تجنيب المدنيين والنقابات ومنظمات المجتمع المدني أي اعتداء مستقبلي، لما في ذلك من هدم وإسقاط اهم مبادئ الثورة في الحرية والكرامة. 

جرائم نظام الأسد وروسيا والتحالف: 

البراميل المتفجرة تدفن عشرة شهداء في الغوطة: 

جدّدت قوات روسيا والنظام قصفها -اليوم السبت- مدن وبلدات الغوطة الشرقية بريف دمشق، ما أدى إلى ارتقاء 10 مدنيين بينهم ثلاثة أطفال وسيدتان. 

وأكد مركز دمشق الإعلامي، مقتل 5 أشخاص بينهم طفل وإصابة آخرين بجروح، جراء استهداف بلدة "المحمدية" في ريف دمشق بالبراميل المتفجرة، في حين قتل شخصان في دوما وطفلة في "بيت سوى" إثر استهداف منزلها ببرميل متفجر. 

من جهة أخرى استهدفت استهدف الطيران الروسي بلدة حمورية بعدة غارات جوية، أوقعت قتيلين (طفل وأمه)، فيما لقي شخص آخر (مريض قلب) حتفه، نتيجة عدم توفر الأدوية الطبية. 

في غضون ذلك تعرضت مدن وبلدات (عربين، زملكا، جسرين، الشيفونيةمسرابا) لقصف جوي وصاروخي عنيف أدى إلى دمار هائل في الأبنية السكنية والبنى التحتية، كما شن الطيران الحربي نحو 40 غارة جوية على دوما أكثر من 15 على حرستا، واستهدف الأحياء السكنية في تلك المناطق بصواريخ شديدة الانفجار. 

الوضع العسكري والميداني:

الجيش الحر يفرض سيطرته على ناحية راجو الاستراتيجية غربي عفرين: 

تمكّن الجيش السوري الحر -وبدعم وإسناد تركيين- من فرض سيطرته على ناحية راجو الاستراتيجية بشكل كامل، لتكون ثاني ناحية محررة بعد بلبل في الشمال. 

وقالت مصادر متطابقة إن سيطرة الثوار على مركز الناحية، جاءت بعد معارك مستمرة منذ يوم أمس، تكبدت خلالها الميلشيات الانفصالية خسائر بشرية ومادية، ما اضطرها إلى التراجع والانسحاب من المدينة، فيما صرّح مصدر خاص لموقع "نور سورية" أن عمليات تمشيط مازالت جارية في الأحياء الأخيرة من الناحية وسط هروب جماعي لفلول (YPG) المتبقية في المدينة.  

عملية السيطرة على راجو سبقها محاصرة المدينة من جهتي الشمال والغرب، حيث استطاع الثوار يوم أمس من التقدم في ثلاث قرى شمال راجو (ما مانلي وماسكانلي وعطمانلي) كما سيطروا على تلة بلال كوي، بالإضافة إلى سيطرتهم مؤخراً على عدد من المرتفعات الاستراتيجية المطلة على مركز المدينة. 

الثور يحققون تقدماً واسعاً على "حساب النصرة" غربي حلب، ويقتربون من وصل جبل الزاوية بسهل الغاب في إدلب: 

شهد يوم أمس الجمعة معارك كر وفر بين الثوار وجبهة النصرة في ريفي حلب وإدلب، ضمن المواجهات المستمرة بين الطرفين منذ أكثر من عشرة أيام. 

وتمكنت جبهة تحرير سوريا من التقدم في مناطق جديدة بريف حلب الغربي، وانتزاع (جمعية الرحال، خان العسل، الراشدين، شاميكو، مدرسة الشرطة، المطاحن، القاسية) بالتزامن مع فرار مقاتلي النصرة من تلك المناطق. 

من جهة أخرى شنّ مقاتلو "صقور الشام" هجوماً واسعاً على مواقع "النصرة" في جبل الزاوية، وتمكنوا من تحرير قرى وبلدات (ارنبة عين لاروز، الموزرة، سفوهن، حزارين، الفطيرة، تلة سفوهن، كفرعويد) بالإضافة إلى تحرير كفرنبل الاستراتيجية، بعد معارك مستمرة منذ يوم أمس، انتهت بفرار ما تبقى من مقاتلي النصرة من تلك المناطق. 

الحصيلة الأكثر إيلاماً للنظام خلال معاركه مع جيش الإسلام في الغوطة .. تعرف عليها: 

منيت قوات النظام بهزائم متلاحقة على جبهات القتال في الغوطة الشرقية بريف دمشق الشهر الماضي، وتكبدت خسائر تعد الأكبر منذ شهور. 

وأسفرت المواجهات بين مقاتلي جيش الإسلام وميلشيات النظام على امتداد نقاط المواجهة في قطاع المرج شرقي الغوطة،  عن مقتل 459 عنصراً للنظام، بينهم 21 ضابطاً، وفقاً لإحصائية صادرة عن وكالة كميت للأنباء. 

وأكدت الإحصائية تدمير وعطب 10 دبابات لقوات النظام، وتدمير طائرة من طراز L39 بالإضافة إلى تدمير جسرية روسية من طراز MT55 أثناء محاولتها اجتياز خنادق الثوار. 

وبحسب الإحصائية أيضاً، فقد تمكن الثوار من اغتنام دبابة و100 سلاح فردي، فضلاً عن أسر 14 عنصراً وتدمير عربتي بي إم بي. 

الوضع الإنساني:

فريق ملهم: "النصرة" صادرت تبرعات جمعناها للغوطة: 

أعلن فريق ملهم التطوعي تعليق عمله في إدلب احتجاجاً على اختطاف اثنين من متطوعيه من قبل جبهة النصرة نهاية الشهر الماضي. 

وأدان الفريق في بيان صادر عنه أمس الجمعة، تصرف النصرة، نافياً كل ما وجّه إليه من اتهامات، كما أوضح أن عملية الاختطاف جاءت أثناء قيام المتطوعين بجمع التبرعات لحملة الغوطة الشرقية، وأن الجهة المختطفة صادرت جميع التبرعات التي تم جمعها. 

هذا، وحمّل البيان جبهة النصرة مسؤولية سلامة المخطوفين، وإعادة ما تمت مصادرته من التبرعات، وأكد تعليق عمل مكتب الفريق في إدلب بكافة أقسامه. 

معظمها بسبب التجنيد الإجباري: نحو 600 حالة اعتقال تعسّفي خلال شباط الماضي: 

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، ما لايقل عن 579 حالة اعتقال تعسفي في سورية خلال شهر شباط/ فبراير الماضي.  

وقال الشبكة في تقرير صادر عنها اليوم السبت، إن معظم حالات الاعتقال كانت بسبب التجنيد، حيث قامت قوات النظام في شباط بحملات دهم واعتقال موسعة في مراكز المدن الرئيسة، وفي الجامعات والدوائر الحكومية وفي الأسواق، وتركزت عمليات الاعتقال في محافظات حماة واللاذقية ودمشق وحلب، كما أشارت الشبكة إلى استمرار قوات النظام بسياسة اعتقال ذوي مقاتلي فصائل الثورة بهدف استخدامهم في عمليات مبادلة المحتجزين. 

وسجّل التقرير 412 حالة اعتقال على يد قوات النظام، و100 حالة على يد تنظيمي (داعش والنصرة)، في حين نفذت الميلشيات الانفصالية 51 عملية اعتقال والفصائل المعارضة 16 حالة، وفقاً لما جاء في التقرير. 

منظمة الصحة العالمية: جاهزون لإمداد الغوطة بالمستلزمات الطبية، ونظام الأسد يعيقنا: 

عبّرت منظمة الصحة العالمية عن أملها في توصيل إمدادات طبية وجراحية ضرورية قريبا إلى مناطق الغوطة الشرقية المحاصرة بريف دمشق، التي يقطنها نحو 400 ألف شخص. 

وصرّح المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ الصحية في منظمة الصحة العالمية، بيتر سلامة، لرويترز أمس الجمعة أن نحو 100 مريض في الغوطة الشرقية بسوريا، بينهم أطفال، لهم الأولوية القصوى في الإجلاء الطبي من بين أكثر من ألف مريض ومصاب في المنطقة المحاصرة. 

معبر "مورك" بلا ضرائب، بعد طرد النصرة منه: 

أفادت مصادر متطابقة بأن الإدارة المدنية لمعبر مورك التجاري، ألغت الضرائب التي كانت تفرضها جبهة النصرة على البضائع القادمة نحو محافظة إدلب شمال غرب سورية. 

وذكر مركز المعرة الإعلامي أن جبهة تحرير سوريا قامت -بعد سيطرتها على معبر مورك الاستراتيجي- بإلغاء الضرائب على البضائع القادمة نحو إدلب،  فيما أشارت صفحة المعبر "الغير رسمية" على فايسبوك، إلى إلغاء جميع الضرائب والرسوم عن المواد الغذائية والاستهلاكية، بالإضافه الى الخضار والفواكه القادمه من مناطق النظام، وقالت الصفحة إنه جرى تخفيض الرسوم بالنسبة للمحروقات والغاز مقابل رسوم رمزية ما سينعكس إيجاباً على الوضع المعيشي في تلك المنطقة. 

المواقف والتحركات الدولية:

قال مفوض االأمم المتحدة تجهّز ملفات مجرمي الحرب في سورية: 

لأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان الأمير زيد بن رعد الحسين يوم الجمعة إن الضربات الجوية على الغوطة الشرقية المحاصرة في سوريا وقصف مقاتلي المعارضة لدمشق يشكلان على الأرجح جرائم حرب يجب إحالتها للمحكمة. 

وأوضح "ابن رعد" خلال الجلسة الطارئة لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة التي خصصت لبحث الوضع الإنساني في الغوطة، أن على مرتكبي هذه الجرائم في سوريا أن يعلموا أنه يجري العمل على تحديد هوياتهم وأن ملفات تعد بهدف محاكمتهم جنائيا في المستقبل، وفقاً لما أرودته رويترز. 

 وطالب المفوض الأممي بإحالة ملف سورية إلى المحكمة الجنائية الدولية واصفاً محاولة عرقلة سير العدالة وحماية المجرمين "بالأمر المشين"، كما أضاف قائلاً: "يجب أن أؤكد أن ما نراه في الغوطة الشرقية وأماكن أخرى في سوريا، هي جرائم حرب على الأرجح وربما جرائم ضد الإنسانية. يتم قصف المدنيين إمام للخضوع أو الموت“. 

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع