..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

نشرة أخبار سوريا- أنقرة تمهّد لعملية عسكرية في منبج، وهيئات ثورية تعلن رفضها القاطع لمؤتمر سوتشي ومخرجاته -(25-1-2018)

أسرة التحرير

٢٥ ٢٠١٨ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 2645

نشرة أخبار سوريا- أنقرة تمهّد لعملية عسكرية في منبج، وهيئات ثورية تعلن رفضها القاطع لمؤتمر سوتشي ومخرجاته -(25-1-2018)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

بيانات الثورة:

حركة الإنقاذ الكردية تدعو أكراد سورية لدعم عملية "غصن الزيتون" في عفرين:
دعت حركة الإنقاذ الكردية الشعب الكردي إلى الوقوف في وجه الميلشيات الانفصالية في سورية، ومساندة القوات المشاركة بعملية غصن الزيتون في عفرين.

وأوضح بيان -صادر عن الحركة اليوم الخميس- أن العمليات الجارية في عفرين من قبل فصائل الجيش الوطني والجيش التركي، هدفها الخلاص من سيطرة وظلم الميلشيات الانفصالية المرتبطة بنظام الأسد.

وطالبت الحركة فصائل الجيش الحر المشاركة في العمليات العسكرية ضد (PYD-YPG) بحماية المدنيين العرب والأكراد في منطقة عفرين السورية.

بيان موحد يتوعد بمحاكمة كل من سيشارك في "سوتشي" بتهمة الخيانة العظمى:
أصدرت مجالس المحافظات السورية بياناً مشتركاً، أعلنت من حلاله رفضها القاطع لمؤتمر سوتشي الذي تعتزم روسيا عقده نهاية الشهر الجاري. وأكد بيان صادر عن محافظات (ريف دمشق-درعا-القنيطرة) أن مؤتمر سوتشي يهدف إلى إعادة إنتاج النظام وتكريس سلطة الأسد، مشددة على أنه لا يمثل الإرادة الثورية في الداخل. واعتبر البيان كل من يشارك في المؤتمر خائناً لسوريا والثورة السورية، وتوعد بملاحقة المشاركين ومحاكمتها أصولاً، كما أشار إلى رفض أية قرارات تصدر عن المؤتمر واعتبارها لاغية. وحذر البيان من التنازل عن ثوابت الثورة السورية وعلى رأسها محاكمة نظام الأسد على ما اقترفه من جرائم بحق الشعب السوري، موضحاً بأنه ليس من حق أي هيئة أو تكتل سياسي التنازل عن تلك الثوابت بأي شكل من الأشكال.

جرائم نظام الأسد وروسيا والتحالف:

نحو ألف غارة جوية على الغوطة خلال أقل من شهر:

نشر المجلس المحلي في مدينة دوما بريف دمشق، بياناً وثق من خلاله الانتهاكات التي تعرضت لها الغوطة الشرقية المحاصرة منذ بداية العام الجاري، من قبل قوات النظام والطيران الحربي الروسي.

وأكد البيان أن الطيران الحربي استهدف مدن وبلدات الغوطة بنحو 869 غارة جوية، منها 7 غارات بالصواريخ العنقودية المحرمة دولياً، بالإضافة إلى استهداف المنطقة ب14صاروخاً عنقودياً، و5 صواريخ محملة بغاز الكلور، ونحو 1094 صاروخ أرض- أرض، فضلاً عن 4042 قذيفة مدفعية وصاروخية، ما أدى إلى ارتقاء 216 شهيداً وإصابة نحو ألف آخرين وفقاً لما جاء في البيان.

نظام الأسد:

"النمر" يطلق نظرية جديدة حول "أركان الإيمان" ... تعرف عليها:

أطلق العميد في قوات النظام، سهيل الحسن، الملقب "بالنمر" نظرية جديدة بعنوان "أركان الإيمان"، بعد الشهرة التي حققها من خلال نظريتي "العالم واللاشعور".  

وظهر "النمر" في تسجيل مصور وهو يخطب أمام مجموعة من مقاتليه، مؤدياً دور الواعظ، حيث حاول أن يشرح نظريته الجديدة عن أركان الإيمان، بأسلوب غير مترابط وجمل متباينة في المعنى، ما أثار موجة سخرية واستهزاء على شبكات التواصل الاجتماعي.

وجاء في حديثه عن نظريته الجديدة: " المؤمنون: هم من آمنوا بالله وكتبه ورسله، ومن اتبعوا أركان الإيمان، وأحد أركان الإيمان أربعة، أولها الصدق وآخرها الجهاد في سبيل الله، 4 فقط، الصدق أولاً، والجهاد في سبيل الله".

كما خاطب النمر مقاتليه قائلاً: "إياكم أن تهابوا عدوكم، إياكم أن تقعدوا خلاف رسول الله إياكم إلا أن تكونوا من المبايعين المعاهدين للرئيس القائد المفدى بشار حافظ الأسد" مضيفاً: "نحنا منرجع أمام أعداء الله، الذين أتوا من كل العالم، ليسبوا نساءنا وأطفالنا، ويغتصبونا، أعيش من أجلكم وأعشق الموت من أجلكم، وهذا كلام أشهد الله العلي العظيم عليه".

الوضع السياسي:

انطلاق المفاوضات السورية في فيينا:

انطلقت -اليوم الأربعاء- الجولة التاسعة من المفاوضات السورية الرامية إلى إيجاد حل سياسي للقضية السورية، في العاصمة النمساوية فيينا.

وقالت مصادر متطابقة إن المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا التقى اليوم الخميس، وفد النظام السوري برئاسة بشار الجعفري في فيينا، خلال أول أيام الجولة التاسعة من المفاوضات السورية التي ترعاها الأمم المتحدة.

وأشارت المصادر إلى أن دي ميستورا بحث مع وفد النظام مسألة الدستور، التي تشكل بالإضافة إلى الانتقال السياسي والانتخابات ومكافحة الإرهاب النقاط الرئيسية لجدول أعمال هذه المفاوضات.

هذا، ومن المتوقع أن يلتقي المبعوث الأممي -في وقت لاحق- بوفد المعارضة السورية برئاسة نصر الحريري، القادم من أنقرة بعد لقائه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

المواقف والتحركات الدولية:

أنقرة تطالب واشنطن بسحب قواتها من "منبج":

طالبت تركيا الولايات المتحدة بسحب قواتها من مدينة منبج شرقي حلب، تمهيداً لشن عملية تركية ضد الميلشيات الانفصالية في المنطقة.

وقال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، اليوم الخميس، إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أخبر نظيره الأميركي بضرورة سحب القوات الاميركية من منطقة منبج شمال سورية، وذلك خلال الاتصال الهاتفي الذي جرى بينهما أمس الأربعاء، وفقاً لما نشرته وكالة رويترز الفرنسية.

جاويش أوغلو: لن نهاجم قوات النظام السوري ما لم تفعل ذلك:

قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، إن الجيش التركي لن يهاجم قوات النظام السوري، ما لم تتخذ الأخيرة خطوة عدوانية ضده.

جاء ذلك خلال تصريح صحفي الذي عقده جاويش أوغلو مع نظيره النمساوي، وفقاً لما نقلته وكالة رويترز للأنباء.

تركيا ترد على عرض بإقامة منطقة آمنة في سورية: "لقد فقدنا الثقة بأميركا":

رفضت تركيا العرض الأمريكي الذي قدمه وزير الخارجية ريكس تيلرسون، والذي يقضي بإقامة منطقة آمنة بعمق 30 كيلو متراً داخل الأراضي السورية.

ونقلت صحيفة "حرييت" التركية عن وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، قوله اليوم الخميس " لقد فقدنا الثقة بالولايات المتحدة في الفترة الماضية" مضيفاً: "ليس من الصواب مناقشة هذه القضايا قبل أن تعود الثقة فيما بيننا مرة ثانية".

 

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع