..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

نشرة أخبار سوريا- عشرات الغارات الجوية على الغوطة الشرقية، و25 شهيداً وعشرات الجرحى في انفجار سيارة مفخخة في إدلب -(7-1-2018)

أسرة التحرير

7 يناير 2018 م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 360

نشرة أخبار سوريا- عشرات الغارات الجوية على الغوطة الشرقية، و25 شهيداً وعشرات الجرحى في انفجار سيارة مفخخة في إدلب -(7-1-2018)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

أكثر من 60 غارة جوية على مدن وبلدات الغوطة الشرقية اليوم،  و25شهيداً وعشرات الجرحى، الحصيلة الأولية لانفجار سيارة مفخخة في إدلب، بالمقابل: أحرار الشام: دمرنا 89 آلية عسكرية لقوات النظام خلال 2017، فيما قيادي في لواء "فاطميون" يكشف: خسرنا 2000 قتيل و8000 جريح في سوريا، من جهتها.. رئيسة بلدية غازي عنتاب: السوريون أسهموا في 50% من المؤسسات الصناعية.

جرائم الحلف الروسي الأسدي والتحالف الدولي:

أكثر من 60 غارة جوية على مدن وبلدات الغوطة الشرقية اليوم:

واصلت قوات النظام قصفها العنيف على مدن وبلدات الغوطة الشرقية، مستهدفة منازل المدنيين بعشرات الغارات الجوية، في ظل المعارك العنيفة والخسائر المتلاحقة التي تمنى بها تلك القوات على عدد من جبهات الغوطة.

وقال مركز دمشق الإعلامي إن الطيران الحربي استهدف مدينة عربين في الغوطة الشرقية بأكثر من 10 غارات جوية، كما استهدف الطيران الحربي بعدة غارات جوية أحياء مدينة دوما، ما أدى إلى استشهاد رجل وإصابة طفلة، إضافة إلى دمار كبير في الممتلكات والمنازل.

وأفاد مركز الغوطة الإعلامي أن مدينة حرستا تعرضت لـ 33 غارة جوية من الطيران الحربي محملة بعشرات الصواريخ، كما استهدفت قوات النظام مدينة زملكا بعدة قذائف مدفعية.

وأضاف المركز أن الطيران الحربي وطيران الاستطلاع لا زال يحلق في سماء المنطقة، مرجحً تنفيذ غارات أخرى.

تقرير: 3259 قتيلاً في الرقة العام الماضي، 81% منهم على يد التحالف الدولي و"قسد":

وثقت حملة "الرقة تذبح بصمت" المختصة بنقل أخبار الرقة والمنطقة الشرقية مقتل 3259 مدنياً في الرقة خلال عام 2017، معظمهم قضوا على يد قوات التحالف الدولي وذراعه على الأرض مليشيا سوريا الديمقراطية "قسد".

ووثقت الإحصائية 3259 شخصاً قتلوا في الرقة خلال عام 2017، من بينهم 2064 شخصاً قتلوا على يد طيران التحالف الدولي، إضافة إلى 426 على مليشيا سوريا الديمقراطية "قسد".

كما أحصت الحملة 149 قتيلاً على يد قوات الروسية، إضافة إلى 548 شخصاً قتلوا على يد تنظيم الدولة، فيما قضى 52 منهم غرقاً أثناء محاولتهم الهروب من القصف.

وأوضحت الإحصائية أن المدينة تعرضت لأكثر من 5300 غارة جوية من قبل طيران التحالف الدولي والطيران الروسي، إضافة إلى آلاف القذائف المدفعية من قبل مليشيا قسد.

كما لفتت إلى أن المدينة شهدت نزوح 450 ألف شخص من أبناء المدينة، إضافة إلى عشرات الآلاف من الجرحى والمصابين نتيجة المعارك العنيفة التي شهدتها المدينة خلال العام.

تقرير يوثق 112 قتيلاً من الكوادر الطبية والدفاع المدني في سوريا خلال 2017

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل 64 شخصاً من الكوادر الطبية و44 من الدفاع المدني و4 من الهلال الأحمر في سوريا على يد الأطراف الرئيسية في سوريا خلال العام الماضي 2017.

وبحسب الإحصائية التي أصدرتها الشبكة فإن 32 من الضحايا قتلوا على يد قوات النظام، أي ما يعادل 50% من إجمالي عدد الضحايا، فيما قتل الطيران الروسي 12 شخصاً، كما قتل 8 من الكوادر الطبية على يد قوات التحالف الدولي.

كما أحصت الشبكة 3 قتلوا على قوات الحماية الكردية، و3 على يد فصائل المعارضة إضافة إلى 2 قتلوا على يد تنظيم الدولة، فيما وثق التقرير 4 أشخاص قتلوا على يد جهات غير محددة.

وفيما يتعلق بضحايا الدفاع المدني، أحصت الشبكة 44 قتيلاً، منهم 18 على يد قوات النظام، و10 على القوات الروسية، إضافة إلى 13 قتلوا على يد جهات "غير محددة"، فيما أحصى التقرير 3 على يد تنظيم الدولة.

كما أحصى التقرير 243 حالة اعتداء على المراكز الحيوية في سوريا، 117 منها على يد قوات النظام، و92 على القوات الروسية، إضافة إلى 7 على يد قوات التحالف الدولية، و3 على يد فصائل المعارضة و2 على يد قوات الحماية الكردية، فيما سجل التقرير 22 اعتداءً على "جهات أخرى". 

الوضع الميداني والعسكري:

25 شهيداً وعشرات الجرحى، الحصيلة الأولية لانفجار سيارة مفخخة في إدلب:

لقي عشرات المدنيين مصرعهم مساء اليوم جراء انفجار سيارة مفخخة وسط شارع الثلاثين في مدينة إدلب شمال سوريا.

وقال ناشطون إن سيارة مفخخة انفجرت في شارع الثلاثين في مدينة إدلب مساء اليوم، ما أدى إلى استشهاد أكثر من 25 مدنياً وإصابة العشرات، كحصيلة أولية.

ولم تتبنَّ أية جهة مسؤوليتها عن التفجير، كما لم يتم حتى الآن معرفة الجهة المسؤولة عنها، فيما قال شهود عيان إن الانفجار ليس سببه سيارة مفخخة وإنما قصف من قبل الطيران.

وتشهد محافظة إدلب منذ أيام قصفاً مكثفاً وعنيفاً من قبل الطيران الروسي وطيران النظام، مخلفاً عشرات الشهداء والجرحى، في حين تشهد المنطقة تقدماً لقوات النظام من جهة منطقة جبل سنجار الذي سيطرت عليه اليوم وأضحى الطريق مباشراً أمامها باتجاه مطار أبو الظهور العسكري. 

أحرار الشام: دمرنا 89 آلية عسكرية لقوات النظام خلال 2017

نشرت حركة أحرار الشام إحصائية لحصيلة الخسائر العسكرية التي منيت بها قوات النظام على يد الحركة خلال عام 2017 في مختلف المحافظات.

وبحسب الإحصائية التي نشرتها الحركة اليوم على حساباتها الرسمية فإن عدد الآليات العسكرية التي دمرتها خلال عام 2017 بلغ 89 آلية موزعة على ريف دمشق ودرعا وإدلب وأرياف حلب وحمص وحماة واللاذقية.

وبحسب الإحصائية فإن الخسائر توزعت على 41 دبابة، و8 عربات بي إم بي، و3 طائرات، إضافة إلى 15 آلية عسكرية و22 رشاشاً ثقيلاً.

وتم تدمير تلك الآليات خلال غرف العمليات التي شاركت فيها الحركة خلال العام الماضي، وهي: اتحاد قوات جبل الشيخ في ريف دمشق الغربي، ومعركة بأنهم ظلموا و "يا عباد الله اثبتوا" في ريف دمشق الشرقي، وغرفة عمليات ريف حمص الشمالي، إضافة إلى غرفة عمليات صدى الشام في ريف حماة الشمالي، والبنيان المرصوص في درعا. 

نظام أسد:

قيادي في لواء "فاطميون" يكشف: خسرنا 2000 قتيل و8000 جريح في سوريا

كشف قيادي في لواء "فاطميون" الأفغاني التابع للمليشيات الإيرانية التي تقاتل في سوريا عن حجم الخسائر التي تلقاها اللواء خلال السنوات الست الماضية في قتاله إلى جانب قوات النظام في سوريا.

وقال زهير مجاهد القيادي في لواء فاطميون خلال تصريح لصحيفة "الشرق" التابعة للإصلاحيين إن اللواء قدم أكثر من 2000 قتيل، كما أصيب 8000 آخرون خلال المعارك التي شارك فيها اللواء في سوريا خلال السنوات الماضية.

ويتألف لواء "فاطميون" من مقاتلين شيعة أفغان، وقد كان من أوائل المليشيات الإيرانية التي تشارك في الحرب بسوريا إلى جانب قوات النظام.

المواقف والتحركات الدولية:

رئيسة بلدية غازي عنتاب: السوريون أسهموا في 50% من المؤسسات الصناعية

قالت رئيسة بلدية مدينة غازي عنتاب التركية فاطمة شاهين إن "اللاجئين السوريين لعبوا دورا رئيسا في نمو المدينة وإنعاش اقتصادها، حيث ساهموا بـ 50% في المؤسسات الصناعية في المدينة".

ونقلت صحيفة "يني شفق" التركية عن شاهين قولها "إن تركيا استثمرت في لاجئيها الذين توافدوا نحوها أكثر دولة على مستوى العالم، واليوم لدينا مشروع "دوزباغ" وهو مشروع حكومي استثماري لمياه الشرب. وهذا المشروع ساعد على تخفيف عبء كبير كانت تتحمّله المدينة".

ولفتت شاهين إلى أن "هجرة السوريين إلى المدينة لعبت دوراً كبيراً في تطويرها، لنجد الآن الكثيرَ من التعاون بين الطرفين في عدة قطاعات؛ لاسيّما قطاع صناعة الأحذية. وبعدما جاء السوريون استطعنا معا تأسيس 900 شركة مسجلة في الغرفة التجارية".

وحول مسألة العلاقات بين السوريين والأتراك في المدينة أوضحت رئيسة البلدية أن تكيف السوريين مع وضع المدينة لم تعكس أيّ مشكلة على الإطلاق من الجانبين التركي والسوري. كما أننا شرحنا لمواطنينا أنّه موقف مؤقت، والآن يعيشون تحت سقف واحد ونأمل أن نؤمّن لهم منطقة آمنة صالحة للعيش في سوريا في أقرب وقت".

آراء المفكرين والصحف:

من قصف حميميم؟

عبسي سميسم

يثير استهداف قاعدة حميميم الجوية الروسية في الساحل السوري يوم 31 ديسمبر/كانون الأول الماضي، العديد من إشارات الاستفهام حول طبيعة ذلك الاستهداف، والنتائج التي أسفر عنها فعلياً، وحول الجهة التي من الممكن أن تكون نفذته، خصوصاً أن الاستهداف لم يتم تبنيه من أية جهة. كما تم الحديث أول أمس الجمعة عن أصوات انفجارات عنيفة بالقرب من القاعدة، الأمر الذي فسّره البعض على أنه عودة إلى عملية استهداف حميميم.

بالرغم من نفي روسيا رسمياً تضرر طائراتها ضمن القاعدة إلا أنها اعترفت بمقتل جنديين نتيجة هذا الاستهداف، أي أن القاعدة العسكرية لدولة عظمى مثل روسيا ليست بعيدة عن الاختراق والاستهداف، وحتى تحقيق إصابات. لكن رغم أن نتائج هذا الاستهداف تراوحت بين خسائر بشرية فقط، بحسب الرواية الرسمية الروسية، وبين إعطاب أكثر من أربع طائرات بحسب ما تم تسريبه من صور من داخل القاعدة، إلا أن التساؤل الأهم هو حول الجهة التي استطاعت استهداف الروس ضمن قاعدتهم وهي تعلم رد الفعل القاسي المحتمل على مثل هذا العمل. بعد أن كانت الأنظار تتجه لعناصر من المعارضة تمكنت من الوصول إلى مواقع متقدمة قريبة من القاعدة وإطلاق قذائف هاون، إلا أن رد الفعل الروسي لا يوحي أن المعارضة هي من قامت بهذا الاستهداف، الذي في ما لو تأكد الروس أن فصائل معارضة قامت به فسيكون الرد الأولي عليه ليس أقل من إحراق المنطقة التي تم الاستهداف منها.

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع