..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

نشرة أخبار سوريا-الحشد الشعبي يسيطر على كامل الشريط الحدودي مع سورية، وواشنطن تهدد بإسقاط الطائرات الروسية في سورية -(9-12-2017)

أسرة التحرير

9 ديسمبر 2017 م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 1749

نشرة أخبار سوريا-الحشد الشعبي يسيطر على كامل الشريط الحدودي مع سورية، وواشنطن تهدد بإسقاط الطائرات الروسية في سورية  -(9-12-2017)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

مظاهرات وفعاليات:

العشائر السورية تعقد مؤتمرها الأول في إسطنبول غداً الأحد:

تعقد العشائر والقبائل السورية غدا الأحد، مؤتمرها العام الأول في مدينة إسطنبول التركية، بمشاركة ممثلين عن أكثر من 60 قبيلة وعشيرة.

ونقلت وكالة الأناضول عن رئيس المجلس الأعلى للقبائل "رافع عقلة الرجو" أن المؤتمر يضم ممثلين عن كافة العشائر في سوريا من العرب والتركمان والأكراد والمسيحيين والدروز والأرمن، إلى جانب فعاليات ثورية وشخصيات معارضة، مشيرا أن المؤتمر سيخرج بقرارات هامة تخص الشعب السوري.

بيانات الثورة:

الإسلامي السوري يدعو أبناء الأمة للوقوف جميعاً ضد قرار ترامب:

أدان المجلس الإسلامي السوري، إعلان ترامب القدس عاصمة لإسرائيل، واعتزامه نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس.
وذكر المجلس -في بيان له اليوم السبت- أن ترامب اتخذ هذه الخطوة "طمعاً في إرضاء اللوبي اليهودي، وأن مما أغراه بذلك الوضع العربي المهلهل والمفكرين العرب الذين سهلوا له القرار وتلاعبوا في أولويات الصراع وخطورة قائمة الأعداء".

ووصف البيان وعد ترامب بإعلان القدس عاصمة إسرائيل، بأنه "وعد من لا يستحق لمن لا يملك"، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة لاتستحق أن تكون طرفاً في المعاهدات والاتفاقيات، لحل ما يسمى الصراع العربي الإسرائيلي بسبب انحيازها التام للطرف المحتل.

جرائم نظام الأسد وروسيا والتحالف:

غارات روسية على ريفي حلب وإدلب:

شن الطيران الروسي عدة غارات جوية، -اليوم الاثنين- على مناطق في ريف حلب الجنوبي، واستهدف مطار أبو الظهور العسكري بصواريخ ارتجاجية شديدة الانفجار.

وقال ناشطون إن الطيران الحربي نفّذ عدة غارات على قرية جب عليص وبلدة "تل الضمان" بريف حلب الجنوبي، ما أدى إلى تدمير بعض الأبنية السكنية والمحال التجارية، فيما ذكر الدفاع المدني أن الأضرار اقتصرت على الماديات.

في غضون ذلك استهدف قصف بالصواريخ الارتجاجية مطار أبو الظهور العسكري في ريف إدلب الشرقي، كما تعرضت قرى الرهجان والشاكوسية وأم ميال في ريف حماة الشرقي، لقصف جوي بواسطة طائرات يرجح أنها روسية.

اشتباكات بين ميلشيات النظام في دير الزور بسبب خلاف على تعفيش المنازل:

تسود حالة فلتان أمني كبيرة في أحياء مدينة دير الزور شرقي سورية، عشية سيطرة قوات النظام عليها بعد معارك مع تنظيم الدولة.

وقالت مصادر متطابقة إن اشتباكات عنيفة بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة اندلعت يوم أمس، بين ميلشيات النظام داخل حي القصور بدير الزور، فيما ذكرت شبكة فرات بوست -المتخصصة بنقل أخبار المنطقة الشرقية- أن خلاف على السرقات ومناطق (التعفيش) بمدينة ديرالزور، نشب بين مجموعة مرافق فراس العراقية المدعو " القدموس " ومجموعة غزوان الحجي ومجموعته التابعين لمايسمى " جيش العشائر " ثم تطور إلى اشتباكات بالأسلحة.

الوضع الإنساني:

مع قدوم الشتاء .. أوضاع مأسوية لمهجّري دير الزور في مخيم مبروكة:            

تدهورت الأوضاع الإنسانية في مخيم "مبروكة" الواقع بين محافظتي الحسكة والرقة شرقي سورية، نتيجة العاصفة التي ضربت المخيم خلال الأيام القليلة الماضية.

ويضم المخيم مئات المهجّرين من محافظة دير الزور وريفها، الذين أجبروا على ترك منازلهم بسبب قصف التحالف الدولي وميلشيا قسد، بحجة محاربة تنظيم الدولة هناك.

وقالت مصادر متطابقة، إن الوضع في المخيم مزرٍ للغاية، في ظل نقص المواد الغذائية ووسائل التدفئة، بالتزامن مع انخفاض حاد في درجات الحرارة وغياب تام للخدمات الصحية والطبية.

قسد تصادر منازل المدنيين في مدينة الطبقة:

بدأ مايسمى المجلس المدني التابع لميلشيا قسد في مدينة الطبقة، بمصادر منازل المدنيين الذين يعيشون خارج المدينة.

وأكدت مصادر متطابقة، أن المجلس خيّر مستأجري المنازل التي غادرها أصحابها بين تسليم المنزل للمجلس أو البقاء ودفع الإيجار للمجلس.

وليست هذه سياسة جديدة "لقسد" إذ دأبت على وضع يدها على المنازل التي تركها أصحابها في المناطق التي تسيطر عليها، مع حرية التصرف بها وبالأثاث الموجود داخلها.

المواقف والتحركات الدولية:

الحشد الشعبي يعلن سيطرته الكاملة على الحدود السورية-العراقية:

أعلن الحشد الشعبي العراقي إكمال سيطرته على الحدود السورية العراقية، بعد طرد مقاتلي تنظيم الدولة من المواقع التي ينتشرون فيها بالمناطق الحدودية.

وأكد القيادي في الحشد، أبو علي البصري، في تصريح لموقع "الحشد" اليوم السبت، أن "العمليات العسكرية في الجزيرة والبادية اكتملت، اليوم، بالسيطرة الكاملة على الحدود العراقية السورية"، لافتاً إلى أن الميلشيا "بدأت بتحصين الخط الحدودي مع سوريا".

ترامب يحمل أوباما مسؤولية الاحتلال الروسي-الإيراني لسورية:

حمّل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سلفه " باراك أوباما" مسؤولية ازدياد النفوذ الإيراني-الروسي في سورية، وذلك بسبب عدم تجاوزه للخطوط الحمراء التي خطّها.

وقال ترامب مخاطبا حشدا من مؤيديه في ولاية فلوريدا: "أظهرت أمريكا عجزا، ولم تتجاوز خطوطا حمراء. ولو تجاوزناها لما دخلت روسيا وإيران إلى سوريا"، كما أضاف قائلاً: "لم يفعل (أوباما) شيئا، فدخلت روسيا وكذلك إيران".

بوادر صدام جوي في الأجواء السورية بين موسكو وواشنطن:

شهدت العلاقات الأمريكية-الروسية توتراً ملحوظاً على خلفية خروقات متبادلة لاتفاقية السلامة فوق الأجواء السورية التي وقع عليها الطرفان.

وهدّد الجيش الأمريكي بإسقاط أي طائرة روسية في حال تهديدها للولايات المتحدة أو قوات التحالف المقاتلة لتنظيم "داعش" في سوريا، وفقاً لتصريحات من المتحدث باسم القيادة المركزية للقوات الجوية الأمريكية، الكونيليل ديميان بيكارت

من جهة أخرى نفت وزارة الدفاع الروسية، اليوم السبت، اتهامات الجيش الأمريكي، وجاء على لسان ممثلها إيغور كوناشينكوف، قوله: إن "أغلب حالات التقارب بين الطائرات الروسية والأميركية في منطقة وادي نهر الفرات مرتبطة بمحاولات سلاح الجو الأميركي عرقلة تصفية إرهابيي "داعش" مضيفاً: "عملت مقاتلة إف-22 أميركية" يوم 23 نوفمبر الماضي، على عرقلة تنفيذ طائرتي سوخوي 25 لمهمة قتالية لتدمير موقع داعش في الميادين".

آراء المفكرين والصحف:

غواصات نووية في طريقها إليه..ميناء طرطوس يتحول إلى قاعدة روسية متكاملة:

كشفت صحيفة "نيزافسيمايا غازيتا" الروسية، عن اتفاق بين روسيا والنظام، يسمح بدخول غواصات روسية، تعمل بالطاقة النووية إلى ميناء طرطوس السورية.

وقالت الصحيفة في تقرير لها أول أمس الخميس، إن رئيس الحكومة الروسية دميتري ميدفيديف، وقع الخميس الماضي، اتفاقية لتوسعة مركز الإمدادات وأعمال الصيانة التابع للأسطول الروسي في ميناء طرطوس.

ويُتوقع أن تعزز توسعة “مركز طرطوس” قدرات الأسطول الروسي في البحر المتوسط وفقا للأميرال فلاديمير ماسورين ، قائد القوات البحرية الروسية في الفترة 2005 — 2007.

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع