..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

المعارضة السورية تدعو للاعتصام أمام سفارات روسيا

سي إن إن

٢٩ ٢٠١٢ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 2860

المعارضة السورية تدعو للاعتصام أمام سفارات روسيا
167.jpg

شـــــارك المادة

حث وزير الخارجية الفرنسي، آلان جوبيه، نظيره الروسي، سيرغي لافروف، على التعاون بشأن سوريا، تزامناً مع دعوة "المجلس الوطني السوري"" السوريين في الخارج للاعتصام أمام السفارات والقنصليات الروسية عبر العالم احتجاجاً على الدعم الروسي لنظام الرئيس السوري، بشار الأسد، الذي يتصدى بحملة قمع دموية لاحتجاجات مناهضة له، أوقعت 98 قتيلاً، السبت.

وقالت وزارة الخارجية الفرنسية إن جوبيه بعث برسالة إلى نظيره الروسي الذي تعارض بلاده تبني مجلس الأمن الدولي لقرار صارم ضد سوريا على خلفية استمرار حملة العنف الدموي الذي دفع بجامعة الدول العربية، السبت، إلى قرار تجميد عمل بعثة مراقبيها إلى سوريا. (التفاصيل)

ومن المقرر أن يتابع الأعضاء الـ15 بمجلس الأمن الدولي، مشاوراتهم الخاصة بشأن الأزمة السورية، الاثنين.

وفي هذا السياق، أعلنت جامعة الدول العربية أن أمينها العام الدكتور نبيل العربي سيتوجه إلى نيويورك الأحد للمشاركة في جلسة مجلس الأمن الدولي المقرر انعقادها الثلاثاء.

ومن المقرر أن يطلع الوفد العربي الذي يضم رئيس اللجنة الوزارية العربية المعنية بالأزمة السورية رئيس وزراء قطر الشيخ حمد بن جاسم والأمين العام للجامعة العربية مجلس الأمن الدولي على المبادرة العربية لحل الأزمة السورية سياسيا.

دعوة للاعتصام أمام سفارات روسيا حول العالم

وفي الأثناء، دعا "المجلس الوطني السوري"، أكبر حركات المعارضة السورية، السبت، السوريين في الخارج للاعتصام أمام السفارات والقنصليات الروسية عبر العالم احتجاجاً على الدعم الروسي لنظام الأسد.

وأوضحت الحركة أن  الاعتصام سيكون "سلميًا أمام سفارات وقنصليات روسيا في الساعة الثانية بالتوقيت الشرقي.

ويشار إلى أن روسيا بجانب الصين قد اعترضتا على مشروع قرار بشأن سوريا أعدته دول غربية في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، لاحتوائه على تهديد بفرض عقوبات على الحكومة السورية.

وقال مسؤولون روس في الأشهر الأخيرة أنهم لن يؤيدوا أي قرار عقوبات ضد سوريا ولمحوا إلى أن موسكو قد تستخدم النقض (الفيتو) لعرقلة تمرير مثل هذا الإجراء.

وكانت المغرب، العضو في مجلس الأمن للدورة الحالية، قد قدمت، الجمعة، مشروع قرار، ينص على دعم المجلس الكامل لتطبيق المبادرة العربية لتسهيل الانتقال السياسي في سوريا، وتفويض الرئيس السوري سلطاته الكاملة إلى نائبه وفق الإطار الزمني المحدد في المبادرة العربية.

سقوط قرابة مائة قتيل برصاص الأمن السوري

قال نشطاء في المعارضة السورية إن نحو 98 شخصا، على الأقل، لقوا مصرعهم في سوريا السبت، بينهم 9 جنود منشقين.

وأوضحت لجان التنسيق المحلية في سوريا، أن الحصيلة تضاف إلى 147 قتيلاً لقوا مصرعهم يومي الخميس والجمعة،  في تزايد ملحوظ للحملة الحكومية ضد المتظاهرين.

وتشهد سوريا منذ منتصف مارس/آذار الماضي احتجاجات تطالب بالديمقراطية قابلها النظام بحملة قمع عسكرية أوقعت أكثر من 5 آلاف قتيل، وفق حصيلة للأمم المتحدة، محملاً "جماعات إرهابية مسلحة" مسؤولية العنف الدموي الذي يجتاح البلاد منذ أكثر من عشرة أشهر.

ويشار إلى أن CNN لا يمكنها التأكد بشكل مستقل من التقارير أو الأرقام نظراً لقيود يفرضها النظام السوري على حركة المراسلين الأجانب داخل أراضيه.

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع