..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

أخبار يوم الاثنين 23-1-2012م

أسرة التحرير

٢٣ ٢٠١٢ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 2993

أخبار يوم الاثنين 23-1-2012م
111.jpg

شـــــارك المادة

خرج رئيس لجنة المراقبين العرب "الدابي" ليُزوّر الحقائق في مؤتمر صحفي ساوى فيه بين الجلاد والضحية في حين قضى 34 شهيداً على يد قوات الأمن وعصابات الأسد في يوم الاثنين بينهم طفل وامرأة .


الحسكة:
خرج ثوار مدينة الحسكة في حي غويران في مظاهرتين هتف الأحرار فيها للجيش الحر وحمص والزبداني ودرعا وإدلب ودير الزور وباقي المدن المحاصرة كما نادوا بالحرية وإعدام بشار وماهر، وفي القامشلي - حي العنترية - حي الكورنيش – تل تمر - رأس العين - الدرباسية - حي قدور بك خرجت مظاهرات هائجة ووزعت المنشورات المناهضة للنظام وطالبت بإعدام الرئيس وإسقاط نظامه، ونددت بسياسة روسيا وطالبت بتدويل القضية السورية.. والشدادي هي الأخرى دعت إلى مظاهرات الثلاثاء، وأنباء عن استشهاد مجند منشق إثر اشتباكات مع الكائب الأسدية.
دير الزور:
شنت الكتائب الأسدية حملة مداهمات واعتقالات في شارع التكايا والشيخ ياسين والحميدية والطيانة بمدينة دير الزور، وشهدت البوكمال إطلاق نار كثيف من أسلحة ثقيلة ورشاشات 500، كما سمع انفجار ضخم في المدينة، ووقعت اشتباكات أدت إلى إصابة عدد من المدنيين بينهم طفلان، بينما أعاد النظام نشر العصابات والشبيحة في المنطقة.
من ناحية أخرى حرج أحرار دير الزور من عدة مدارس ومن شارع التكايا والجبيلة والشحيل وبقرص والجرذي نادت بإسقاط النظام وإعدام الرئيس.. وهتفت للمدن الأخرى.
حلب:
قوات الأمن ملأت كلية العلوم في جامعة حلب؛ تخوفاً من خروج الأحرار في مظاهرة، بينما انطلق أحرار كلية الآداب في مظاهرة حاشدة للمطالبة بإسقاط النظام والتنديد بقرارات جامعة الدول العربية المخزية، ما أدى إلى قيام الشبيحة وكتائب حفظ النظام الأسدي بتطويق دوار الصخرة بجانب كلية الآداب، والهجوم على طلاب الكلية، وفي السياق نفسه انطلقت مظاهرة في حي جمعية الزهراء وأخرى في حي الهلك وحي مساكن هنانو وحي الصاخور وفي ريف حلب أيضاً بلدة بزاعة ومدينة الباب ودير حافر - إبين - مدينة الأتارب - رتيان - مارع - دير جمال - قرية كفر حمرة - قرية تقاد وغيرها، وهتفت للحرية والمدن السورية وإسقاط النظام، فيما قام الأمن بتفريقها بإطلاق الغاز المسيل للدموع، وسمع انفجار ضخم في أحياء الأعظمية والأكرمية.. بينما أكدت الأنباء انشقاق مقدم –قائد إطفائية حلب- ومجموعة من رفاقه.
اللاذقية:
قامت القوات الأسدية بملاحقة الشباب ومطاردتهم محاولة في اعتقالهم، كما اقتحم الشبيحة حي قنينص فيما تنقل الأمن داخل أزقة حي قنينص في سيارات نوع تويتا، وانقطع للتيار الكهربائي في حي الرمل الجنوبي بعد سماع دوي انفجار مع سماع صفارات سيارات الإسعاف والإطفائية، وأنباء عن تركيب رادارات عند دخول اللاذقية قرب السكنة العسكرية عند حاجز التفتيش الأول في المدينة، وأصبحت المدينة عرضة لقطع الطرقات ونهب الأموال من المارة من قبل الشبيحة..
ومن جانب آخر: سلمت اليوم جثة شاب من مشفى الوطني في اللاذقية قضى تحت التعذيب، بينما احتشد الجموع الغفيرة في عموم اللاذقية - الصليبة - سوق التجار - سلمى - قرية دورين - جبلة - الطابيات - العوينة - الحفة - بكاس وغيرها في مظاهرات حاشدة نادت بإسقاط النظام رغم الانتشار الأمني والشبيحي في المنطقة.
درعا:
إضراب الكرامة في يومه الرابع والأربعين يشل الحركة في أرجاء حوران، وقوات الأمن خلفت عدة شهداء في و18 إصابة برصاصها الحي، بالإضافة إلى نقص حاد في الوقود.
وكان أهالي حوران قد خرجوا في مظاهرات حاشدة دعما للجيش الحر ومطالبة بإعدام بشار ونصرة لدوما والمدن الجريحة، فيما جرت اشتباكات بين الجيش السوري الحر وعناصر موالية للنظام في أرجاء حوران، وأنباء عن تزايد تعزيزات أمنية كبيرة تتضمن 34 ناقلة جند وعشرين باصاً متوجهة إلى درعا، وسط حصار خدمي شامل للمدينة درعا بكاملها..
يأتي هذا مع خروج مظاهرات حاشدة في حي السد – درعا البلد – المحطة – الحي الكاشف – صيدا – الجيزة – داعل – السهوة – المتاعية – النعيمة – طفس - بصرى الشام – نصيب – صماد – الشجرة – الحارة - بصر الحرير - أم ولد – نوى - خربة غزالة –معربة – نمر – اليادودة - المليحة الغربية – إنخل وغيرها نادت بإسقاط النظام وحيت المناطق المنكوبة، ورفضت تمديد الدابي وطالبت بالتدويل للملف السوري، بينما جرت اشتباكات عنيفة بين عناصر موالية للنظام والجيش السوري الحر في عدد من المناطق، كما اقتحمت قوات الأمن بلدة صيدا وسط إطلاق نار كثيف وأسفر الاقتحام عن استشهاد شاب وإصابات أخرى.
دمشق:
ندد المتظاهرون بالمراقبين وطالبوا المجتمع الدولي بحماية المدنيين في الميدان والقدم ونهر عيشة والعسالي وجسر فكتوريا والمزة وغيرها، كما طالبوا بإعدام الرئيس ونصرة المناطق المحاصرة فيما سمع صوت إطلاق رصاص في الميدان من قبل عصابات الأمن والشبيحة، كما رفع أحرار البرامكة علم الاستقلال في شارع البرامكة بقلب العاصمة دمشق، وتعرض المتظاهرون هناك لهجوم الأمن والشببيحة، واقتحمت المليشيات الأسدية منطقة نهر عيشة، ودوت انفجارات ضخمة في المنطقة، كما تزايدت التعزيزات الأمنية وسقط شهيد على الأقل جراء الاقتحام..
ريف دمشق:
دوت انفجارات ضخمة مجهولة المصدر في زملكا التي شهدت تضييقاً أمنياً وتفتيشاً للمارة والمواطنين، كما سقطت عدة قذائف هاون من قبل الميليشيات الأسدية على بلدة حمورية وبعضها لم ينفجر، وأنباء عن إطلاق نار كثيف عند مخفر كفر بطنا يحتمل أنه اشتباك بين منشقين وعناصر أمن، فيما شهدت عين ترما اقتحاماً منذ الصباح أسفر عن عدة إصابات قبل انسحاب القوات من المنطقة، وفيما كانت قوات الجيش الحر منتشرة في الزبداني هاجمت الكتائب الأسدية المنطقة بإطلاق عشوائي من مدرعات ثقيلة أدت إلى انسحاب الجيش الحر دون أي خسائر..
من ناحية أخرى شيع أهالي دوما بأكثر من مائة الف مشيع شهدائهم في حين خرجت مظاهرات حاشدة في سقبا - حمورية - الغوطة الشرقية - كفر بطنا - عربين - الشيفونية - ببيلا - عقربا - شبعا - حزة - السيدة زينب - عرطوز - القلمون – عسال الورد - الكسوة – المقيليبة - زاكية - الرحيبة - الضمير - الزبداني وغيرها نادت بإسقاط النظام وإعدام الرئيس ورفعوا علم الاستقلال في بعض النقاط..
حمص:
هاجم النظام عدداً من أحياء حمص بانفجارات مدوية متفرقة وإطلاق نار كثيف وقنابل ضوئية وقذائف هاون وقنابل مسمارية على الأحياء أسفر عن سقوط بعض الشهداء والجرحى، نتيجة الاستهداف المباشر للمنازل والمواطنين، كما قامت القوات باعتقالات تعسفية في عدد من الأحياء، وخرج أحرار حمص في مظاهرات صارخة بإسقاط النظام وإعدام بشار في الملعب - بابا عمرو – الغوطة – الوعر - كرم الشامي - باب هود – القصور – الحولة – الخالدية - باب الدريب – القصير – تدمر – الإنشاءات وغيرها.
حماة:
شهدت حماة تحركات عسكرية وتنقلات مختلفة بالعتاد الكامل والدبابات، كما شهد حي غرناطة مداهمة أمنية ورزع عبوة ناسفة في حاوية قمامة، وانتشرت الشبيحة والقوات الأمنية في عدد من الأحياء، وشنت حملة تفتيش لسيارات نقل الخضار والشاحنات على مداخل المدينة، وأطلقت النار على أحياء عديدة صوب المنازل، كما اختطفت أكثر من 35 شخصاً من حي القصور وصوران وتعذيب بعضهم، إلا أن أهالي الأخير حرروا المختطفين منها فيما بعد.
وفي باب قبلي: التقى الأهالي مع لجنة المراقبين، بينما شهدت المنطقة الصناعية إضراباً شاملاً من أجل الشهداء والمعتقلين، في حين خرجت مظاهرات في كل من الأحياء: باب قبلي – الحميدية – طريق حلب – القصور – الشيخ عنبر – جنوب الملعب – الفراية – العليليات – كازو – الصواعق - كفرنبودة - كرناز - اللطامنة - بريديج - اللطامنة - حلفايا وهتفت بإسقاط النظام ونصرة المدن السورية.
ادلب:
احتشدت جموع غفيرة من مدينة إدلب في مظاهرات هائجة نادت بإسقاط النظام في نقاط متفرقة منها: كفرموس - الشيخ مصطفى – تلمنس -  سراقب - تل كرامة – داديخ - خان شيخون – حاس - حيش – سرمدا – سرمين – كفرروما – تفتناز - معرة مصرين - جبل الزاوية – كفرنبل وغيرها، كما قامت إحدى سرايا الجيش الحر بتدمير حاجز للكتائب الأسدية وتدمير كامل لعتاد الكتائب المؤلف من ثلاثة عربات مدرعة، بينما شهدت بعض المناطق إضراباً عاما؛ حدادا على الشهداء، وأنباء عن انشقاق وتشكيل سرية سند الإسلام، فيما تعالت أصوات إطلاق نار كثيف وأصوات انفجارات وقذائف مجهولة المصدر.
وجرت اشتباكات عنيفة بين الجيش السوري الحر وعصابات الأسد، كما استشهد شخص في الجيش الحر وقامت القوات الأسدية بقصف عشوائي على قرية معراتة واستهداف المنازل بقذائف الآربي جي وشيلكا، واستشهد عدد من الأحرار، كما اعتقل آخرون.
خارجياً:
قال مسؤول روسي كبير في الكرملين إن روسيا لا يمكنها عمل المزيد للرئيس السوري بشار الأسد، فاتحا الباب بذلك أمام تغير الموقف الروسي من الأوضاع الجارية في سوريا، كما اعتبر مبعوث الرئيس الروسي: سوريا وصلت إلى طريق مسدود،  وفي الأثناء اعتبرت ألمانيا أن المبادرة العربية الجديدة تشكل تغيرا في قواعد اللعبة بالنسبة لمجلس الأمن الدولي.
بينما شدد مجلس الوزراء السعودي على أن الوضع في سوريا بالغ الخطورة، ويتطلب من الجميع تحمل مسؤولياتهم التاريخية، وفيما رفض رئيس بعثة مراقبي جامعة الدول العربية إلى سوريا الفريق محمد أحمد مصطفى الدابي التعليق على ما تقوله المعارضة السورية حول جرائم النظام مكتفياً بالتأكيد على أن الوضع في سوريا بدأ يخف تدريجياً، وصفه المراقب أنور مالك بأنه كذاب زور الحقائق وأكد أنه سيقاضيه.
قائمة الشهداء بإذن الله:
سجل اتحاد تنسيقيات الثورة السورية ارتفاع عدد شهداء يوم الاثنين إلى 34 شهيداً موزعين كالآتي:
ادلب : 12
حمص : 10
درعا : 7
حماة : 1
دمشق : 1
دير الزور : 1
اللاذقية : 1
حلب : 1
بينهم 3 عسكريين وطفل وامرأة.
وهم كالتالي:
محمد الجيرودي / ريف دمشق - شبعا
طلال التركاوي / 17 عام / دمشق - الميدان / استشهد في نهرعيشة
محمود سليمان مغلاج / ادلب - كفرعويد
رائد الشيخ / ادلب - ريف جسر الشغور -سلة الزهور
كسار قطاش / ادلب - ريف جسر الشغور - سلة الزهور
وليد إسماعيل دقماق / ادلب - جبل الزاوية - قرية ابلين / تحت التعذيب
عسكري من عائلة رشيد / ادلب - حيش / استشهد في درعا لرفضة إطلاق النار
الناشط رضوان ربيع حمادي / ادلب - جبل الزاوية - البارة
عبد المنعم أحمد خطيب / ادلب - حزانو
محمد محمود الحمود / ادلب - خان السبل
نجيب عبدو طيلون / ادلب - معرة مصرين / استشهد في حلب - صلاح الدين
وليد محلي / حمص - تلكلخ
حمزة الوعر / حمص - باباعمرو / متاثرا بجراحه
عبيدة الشامي / 13 عام / حمص - دير بعلبة / استشهد في منطقة الصناعة
شخص لم يصل اسمه / بعد / حمص - استشهد في منطقة الصناعة
محمد رفعت عجوب / 65 عام / حمص - كرم الزيتون / متاثرا بجراحه
ساري عمر الحموي / حمص - جب الجندلي
مصطفى عبد العظيم / حمص - جب الجندلي
عبد المنعم أحمد المصري / حمص - كرم الزيتون
أحمد / حمص - كرم الزيتون
ناصر أحمد العلي / حمص - دير بعلبة
المجند أحمد الملك / حماة / استشهد في حمص - القصير
محمود عصفور / حماة - القصور / استشهد في دمشق
فطيم حمدو الحميد / حماة - كرناز
غنام العلو / دير الزور - البوكمال
العسكري أحمد عبدالرزاق الموسى / الحسكة - الشدادي / استشهد في تلكلخ
محمد إبراهيم العرسان البرم / درعا - صيدا
أحمد يوسف العبيد / 28 عام / درعا - السهوة
محمود محمد عبد الرحيم الحريري / درعا - صيدا
ياسر علي قطيش / درعا - داعل

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع