..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

حديث عن مجمع نووي جديد بسوريا

الجزيرة نت

٢ ٢٠١١ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 2714

حديث عن مجمع نووي جديد بسوريا
88.jpg

شـــــارك المادة

قالت صحيفة ديلي تلغراف البريطانية إن محققي الأمم المتحدة حددوا مجمعا لتصنيع الأسلحة النووية في أقصى شمالي شرقي سوريا لم يكن معروفا سابقا، وإنه يعتقد أن سوريا استعانت لتأسيسه بالعالم الباكستاني عبد القدير خان ضمن برنامج نووي سري.

ونسبت ديلي تلغراف إلى مسؤولين في الأمم المتحدة القول إن تصميم المجمع الواقع في مدينة الحسكة شمالي شرقي سوريا يشبه بشكل كبير ذلك الذي خطط خان لإقامته في ليبيا في تسعينيات القرن الماضي، وذلك عندما كان العقيد الليبي الراحل معمر القذافي يحاول صناعة أسلحة نووية تحت إشراف خان نفسه.

وأوضحت أن الأمم المتحدة تحقق في علاقات بين سوريا وصانع القنبلة النووية الباكستانية، في ظل حصول الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة على مراسلات جرت بين خان المعروف باسم "أبو القنبلة الذرية الباكستانية"، وبين مسؤول سوري بشأن التعاون النووي بين الطرفين.

وأضافت الصحيفة أن التعاون بين سوريا والعالم النووي الباكستاني تزيد الشكوك بشأن محاولات حصول سوريا على تقنيات يمكن استخدامها لصناعة أسلحة نووية، مشيرة إلى أنه يحتمل أن سوريا تمتلك مفاعلا نوويا لإنتاج اليورانيوم في الحسكة، وآخر لإنتاج البلوتونيوم في دير الزور شرقي البلاد.

وفي حين أضافت ديلي تلغراف أنه لا يتوقع أن تسمح سوريا لمفتشي الأمم المتحدة بتفتيش الموقع المكتشف، أشارت إلى أنه سبق للمفتشين إبلاغ مجلس الأمن الدولي في يونيو/حزيران الماضي عن رفض سوريا التعاون مع المفتشين الدوليين الذين أرادوا تفحص ما يشتبه بكونها منشأة نووية قيد الإنشاء، والتي قصفتها إسرائيل عام 2007.

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع