..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

شل توقف أعمالها النفطية في سوريا

الجزيرة نت

٧ ٢٠١١ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 2559

شل توقف أعمالها النفطية في سوريا
18.jpg

شـــــارك المادة

قال الرئيس التنفيذي لشركة رويال دَتش شل البريطانية الهولندية للطاقة بيتر فوزر إن الشركة أوقفت أعمالها في سوريا امتثالا للعقوبات المفروضة على دمشق.

وأوضح فوزر -في لقاء مع الجزيرة على هامش مؤتمر النفط العالمي في الدوحة- أن التغيرات التي تشهدها الدول العربية ستصب في مصلحة التنمية وتوفير الوظائف.

وقال فوزر "كان لدينا مشروع مشترك لإنتاج النفط في سوريا، وبسبب العقوبات علينا أن نغادر لأنه غير مسموح لنا بالعمل هناك، وقد أوضحنا أن أمن موظفينا وحماية أصولنا أمر مهم جدا".

يذكر أن العقوبات -التي فرضها الاتحاد الأوروبي على النفط الخام السوري والتي أعلنت في سبتمبر/أيلول الماضي- أدت إلى فقدان سوريا صادرات تصل قيمتها إلى 400 مليون دولار شهريا على الأقل حتى تجد سوريا مشترين آخرين لنفطها.

وكانت حكومات الاتحاد الأوروبي قد اتفقت في الثاني من سبتمبر/أيلول على حظر واردات النفط السوري، وبدأ سريان حظر الاتحاد الأوروبي الذي يمنع الشركات الأوروبية من القيام باستثمارات جديدة في قطاع النفط السوري اعتبارا من 24 سبتمبر/أيلول.

وسمحت عقوبات الاتحاد الأوروبي باستيراد النفط السوري حتى 15 نوفمبر/تشرين الثاني بموجب العقود الموقعة قبل الثاني من سبتمبر/أيلول.

وكانت الولايات المتحدة الأميركية قد فرضت هي الأخرى على سوريا في 18 أغسطس/آب عقوبات شملت قطاع النفط، وحظرت استيراد المنتجات النفطية السورية.

كما قامت بإضافة شركات النفط السورية إلى القائمة السوداء ومنها شركة تسويق النفط السورية (سيترول) والشركة السورية للنفط.

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع