..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

نشرة أخبار السبت - ناشطون يطلقون حملة لإنقاذ المعتقلين في سجون النظام، وموسكو تطلب مساعدة واشنطن لإعادة إعمار سورية -(4-8-2018)

أسرة التحرير

٤ ٢٠١٨ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 2681

نشرة أخبار السبت - ناشطون يطلقون حملة لإنقاذ المعتقلين في سجون النظام، وموسكو تطلب مساعدة واشنطن لإعادة إعمار سورية -(4-8-2018)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

فعاليات واحتجاجات:

بعد قوائم الموت تحت التعذيب .. ناشطون يغردون: "أنقذوا البقية":

أطلق ناشطون في الثورة السورية حملة إلكترونية على مواقع التواصل الاجتماعي، لتسليط الضوء على المعتقلين السوريين في سجون نظام الأسد، ولفت أنظار العالم إلى الجرائم التي يرتكبها الأخير بحقهم.

وطالب الناشطون من خلال وسمي: ( #تحت_التعذيب و #أنقذوا_البقية ) المنظمات الدولية والحقوقية والإنسانية بالتحرك لمحاسبة نظام الأسد ووضع حد لجرائمه، والعمل على إنقاذ آلاف المعتقلين في سجون النظام وتجنيبهم مصيراً مشابهاً لأولئك الذين قضوا تحت التعذيب.

بيانات الثورة:

شورى أهل العلم يرحب باندماج فصائل إدلب:

رحب مجلس شورى أهل العلم في الشام، باندماج الفصائل الثورية العاملة في محافظة إدلب شمال غربي سورية، وانضوائها تحت  لواء تشكيل موحد يحمل مسمى "الجبهة الوطنية للتحرير".

وعبر المجلس في بيان صادر عنه -أول أمس الخميس- عن تأييده ودعمه للتشكيل الجديد، مشدداً على ضرورة مؤازرته وتقديم الدعم له لمواصلة طريقه في الاتجاه الصحيح.

ودعا البيان الفصائل المنضوية تحت لواء التشكيل الجديد إلى البدء "بخطوات عملية لتحقيق عملية الاندماج وتفعيله، كي لايبقى حبراً على ورق"، كما طالب "الفصائل والكتائب العسكرية الدخول تحت قيادة الجبهة الوطنية للتحرير، ووضع نفسها ومعداتها العسكرية تحت تصرف الجبهة، والذوبان الكامل في هذا التشكيل الجديد".

كما أكد على ضرورة تشكيل مكتب شرعي للجبهة الوطنية "يتم اختيار نخبة من المشايخ والعلماء، بحيث يكون هذا المكتب هو الموجه والمرشد لهذه الجبهة، وما يصدر عنه من فتاوى وبيانات تكون ملزمة للجميع".

وأكد المجلس -في بيانه- على "حتمية أن يكون السلاح موجهاً ضد النظام وحلفائه وضد أعداء الثورة والثوار"، كما دعا إلى عقد "مؤتمر عام يجمع كل الفعاليات الثورية الوطنية السياسية والعسكرية والثقافية والعلمية والدينية، للمساهمة في بناء سوريا المستقبل".

الوضع العسكري والميداني:

جرحى مدنيون جراء انفجار دراجة مفخخة في مدينة الباب:

انفجرت دراجة نارية مفخخة وسط مدينة الباب في ريف حال الشمالي الشرقي، ما أدى إلى جرح عدد من المدنيين.

وقال ناشطون إن الدراجة انفجرت بالقرب من الجامع الكبير في الباب، وتسببت في إصابة امرأتين بجروح، فيما عزت قناة "مدينة الباب" المحلية على تلغرام سبب الانفجار إلى سقوط جسم متفجر مجهول، مشيرة إلى أن فريق الهندسة وجهاز الشرطة يقومان بالتحقيقات اللازمة.

هذا، ويشهد ريف حلب الشمالي والشرقي عموماً فلتاناً أمنياً وانتشاراً لظاهرة السيارات والدراجات المفخخة، فيما تشير أصابع الاتهام إلى الميلشيات الانفصالية وتنظيم الدولة.

ووتش: ميلشيا قسد جنّدت أطفال النازحين:

اتهمت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الحقوقية، الميلشيات الانفصالية بتجنيد الأطفال في مخيمات النازحين في سوريا، واستخدامهم في الأعمال القتالية.

وأكدت المنظمة في تقرير صادر عنها أمس الجمعة، أن "بيانات الأمم المتحدة الأخيرة أظهرت زيادة ملحوظة ومقلقة في تجنيد الأطفال من قبل الميلشيات الانفصالية خلال العام الماضي".

ودعا التقرير تلك الميلشيات إلى تسريح الأطفال فورا، والتوقف عن تجنيدهم، مشيراً إلى أن من بين المجندين أطفال وفتيات العائلات في مخيمات النازحين التي تسيطر عليها ميلشيا قسد.

وبجسب بريانكا موتابارثي، القائمة بأعمال مديرة قسم الطوارئ في "رايتس ووتش"، فإن ميلشيا قسد ما تزال تجند الأطفال للتدريب العسكري في الأراضي التي تسيطر عليها، وتضيف قائلة: إن "الأمر يزداد فظاعة عندما يُجنَّد الأطفال من العائلات المستضعفة دون علم أهاليهم أو إخبارهم بمكانهم".

وطالبت المنظمة في تقريرها الحكومة الأمريكية التي تدعم قوات سوريا الديمقراطية للضغط على الأخيرة من أجل إنهاء استخدامها للأطفال في الأعمال العسكرية.

الوضع الإنساني:

تقرير: مقتل 3 من الكوادر الإعلامية في سوريا خلال شهر تموز الماضي:

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان -في تقرير صادر عنها اليوم السبت- مقتل ما لايقل عن ثلاثة من الكوادر الإعلامية وإصابة أحدهم، واعتقال آخر على يد أطراف النزاع في سورية خلال شهر تموز/يوليو الماضي.

وأكدت الشبكة الحقوقية في تقريرها مقتل مصور فوتوغرافي وناشط إعلامي تحت التعذيب في سجون النظام، بالإضافة إلى إصابة مراسل إعلامي بجروح نتيجة انفجار لغم أرضي.

وطالب التقرير لجنة التحقيق الدولية بإجراء تحقيقات في استهداف الكوادر الإعلامية بشكل خاص، نظراً لدورهم في تسجيل الأحداث في سورية، فضلاً عن تسليط الضوء على تضحياتهم ومعاناتهم.

وكانت الشبكة الحقوقية قد وثقت -عبر تقارير سابقة- مقتل 20 من الكوادر الإعلامية في سورية منذ بداية عام 2018، معظمهم على يد قوات النظام والميلشيات الإيرانية.

المواقف والتحركات الدولية:

روسيا تطلب مساعدة الولايات المتحدة في إعادة إعمار سورية:

 أكدت مذكرة للحكومة الأمريكية أن روسيا استخدمت قناة اتصال مع أكبر جنرال أمريكي لتقترح تعاون خصمي الحرب الباردة السابقين في إعادة إعمار سوريا وإعادة اللاجئين إلى البلاد.

وتشير المذكرة التي أطلعت عليها رويترز إلى أن الاقتراح أرسله في 19 يوليو تموز فاليري جيراسيموف رئيس الأركان العامة للجيش الروسي إلى الجنرال الأمريكي جوزيف دنفورد رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة.

ولقيت الخطة الروسية، التي لم يتم الكشف عنها من قبل، استقبالا فاترا في واشنطن. وقالت المذكرة إن السياسة الأمريكية يمكنها أن تدعم مثل هذه الجهود فقط إذا تم التوصل إلى حل سياسي لإنهاء الحرب الأهلية السورية المستمرة منذ سبع سنوات بما في ذلك إجراء انتخابات تحت إشراف الأمم المتحدة.

ويكشف الاقتراح كيف أن روسيا، التي ساعدت في تحول دفة الحرب لصالح نظام الأسد، تضغط الآن على واشنطن وآخرين للمساعدة في إعادة إعمار المناطق الخاضعة لسيطرته. ومثل هذا الجهد من شأنه أن يعزز على الأرجح قبضة الأسد على السلطة.

وفد أردني إلى دمشق تمهيداً لفتح معبر نصيب الحدودي:

يعتزم مسؤولون أردنيون زيارة سوريا خلال الأيام القادمة، لبحث إعادة فتح معبر نصيب الحدودي، وفقاً لما أوردته وسائل إعلام أردنية.

وأفاد موقع الوقائع الأردني، بأن وفداً زراعياً أردنياً سيزور دمشق، الاثنين المقبل، للتعرف على احتياجات السوق السوري تمهيدا للافتتاح المحتمل لمعبر نصيب الحدودي

ونقل الموقع عن نقيب تجار مصدري الخضار والفواكه، سعدي أبو حمّاد، تأكيده أن الزيارة تأتي استجابة لدعوة تلقاها من جمعية اتحاد المصدرين السوريين، بهدف "تنسيق الجهود"، قبل الافتتاح المتوقع لمعبر "نصيب".

من جهة أخرى، قال أمين عام وزارة النقل، المهندس أنمار الخصاونة، إنه سيعقد الأسبوع المقبل لقاء يضم كافة الأطراف المحلية المعنية بالنقل إلى سورية.

ونقلت وكالة "عمون" الأردنية الخصاونة قوله، "إن هذا اللقاء سيتبعه ترتيب اجتماع آخر مع الجهات النظيرة من الطرف السوري، لبحث الأمور المتعلقة باستئناف حركة النقل بكافة أشكالها"،مؤكدا في الوقت ذاته جاهزية الأردن لذلك فور الطلب خطيا من الطرف السوري بعد فتح المعابر.

آراء المفكرين والصحف:

أنقرة أمام أخطر امتحاناتها السورية:

الكاتب: باسل الحاج جاسم

الواضح أن أنقرة استشعرت الخطر الذي يحيق بإدلب، وبعض مناطق الشمال، واتصال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قبل أيام، بنظيره الروسي، فلاديمير بوتين، وإشارته إلى أن تقدُّم قوات النظام السوري نحو الشمال، بشكل مماثل لما حصل في الجنوب، يعني تدمير جوهر اتفاق أستانة، لم يكن سوى خطوة استباقية، في ظل التركيز الإعلامي الكبير على مصير الشمال السوري، وفي ضوء التقارير التي تعلن محافظة إدلب وجهة عسكرية مقبلة .
لا يرضي الوضع في إدلب اليوم وانتشار المنظمات المصنفة على قوائم الإرهاب تركيا، لكن ما تخشاه هو وقوع كارثة إنسانية هناك، بذريعة وجود تلك المنظمات، خصوصا بعد حشر كل أصناف المعارضة فيها، بالإضافة إلى كل الرافضين أي تسوياتٍ وتهجيرهم إلى إدلب من باقي المناطق والمدن السورية. وبالتأكيد العواصم الأوروبية الفاعلة أقرب إلى تسوية بإشراف تركي، حتى لا تشهد المنطقة موجة نزوحٍ جديدة، على غرار ما حصل في العام 2015، إلا أن هناك صعوبة كبيرة أمام المهمة التركية، وخصوصا في ما يتعلق بمصير عناصر هيئة تحرير الشام الأجانب.
ولا يخفى أن المعارضة السورية لم تعد تتحكم باتجاه الأوضاع داخل سورية، منذ ظهور التنظيمات الإرهابية، المتطرّفة منها والانفصالية، وسيطرتها على مناطق واسعة في الجغرافيا السورية، وهو ما جعل الأولويات تتغيّر لدى القوى العظمى والإقليمية في تعاملها مع الحالة السورية

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع