..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

نشرة أخبار سوريا- قصف مدفعي على الغوطة يخلف ضحايا أطفال، و روسيا تعلن القضاء على تنظيم الدولة بشكل كامل في سورية -(6-12-2017)

أسرة التحرير

6 ديسمبر 2017 م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 209

نشرة أخبار سوريا- قصف مدفعي على الغوطة يخلف ضحايا أطفال، و روسيا تعلن القضاء على تنظيم الدولة بشكل كامل  في سورية -(6-12-2017)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

قصف مدفعي وصاروخي من قبل قوات النظام على مدن وبلدات الغوطة الشرقية، يخلف ثلاثة ضحايا أطفال والعديد من الجرحى المدنيين، وعلى الصعيد الإنساني: شبكة حقوقية توثق نحو ستمئة حالة اعتقال في سورية خلال الشهر الماضي معظمهم في سجون النظام، أما في الشأن الدولي: واشنطن وباريس تطالبان روسيا بإجبار النظام على استئناف مباحثات جنيف، وروسيا تعلن إنهاء وجود داعش في سورية بشكل كامل.

جرائم نظام الأسد وروسيا والتحالف:

قصف مدفعي يحصد أرواح ثلاثة أطفال في الغوطة الشرقية:

جدّدت قوات النظام قصفها مدن وبلدات الغوطة الشرقية بريف دمشق، ما أسفر عن وقوع ضحايا مدنيين وأدى إلى دمار واسع في المنطقة.

وأكد مركز دمشق الإعلامي استشهاد طفلين وإصابة والدتهما بجروح، جراء قصف مدفعي استهدف الأحياء المدنية في مدينة عربين بريف العاصمة، كما استشهد طفل آخر في قصف مماثل على مدينة سقبا في الغوطة الشرقية.

في غضون ذلك تعرضت مدن وبلدات عين ترما وحوش الضواهرة ودوما وحرستا لقصف مدفعي وصاروخي استهدف الأحياء السكنية والبنى التحتية في تلك المناطق، وذلك بالتزامن مع اشتباكات عنيفة على خطوط التماس شرق دمشق.

الوضع الإنساني:

تقرير: نحو ستمئة حالة اعتقال خلال نوفمبر الماضي، معظمها على يد النظام:

قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، إن قوات النظام قامت بعمليات مداهمة واعتقال شبه يومية، بهدف تجنيد الذكور وإلحاقهم قسرياً بالخدمة الإلزامية.

ووثقت الشبكة ما لايقل عن 569 حالة اعتقال تعسفي في سورية خلال نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، منها 422 على يد قوات النظام السوري، و76 حالة على يد الميلشيات الكردية.

كما سجل التقرير 47 حالة اعتقال على يد تنظيم الدولة و18 حالة على يد هيئة تحرير الشام، بينما اعتقلت فصائل المعارضة 24 شخصاً حسبما جاء في التقرير.

"قسد" تجهّز قوائم بأسماء الشبان في منبج وريفها تمهيداً لتجنيدهم قسرياً:

طلبت قوات سورية الديمقراطية من المجالس المحلية في منبج تجهيز قوائم بأسماء الذكور بغرض تجنيدهم في الخدمة الإلزامية.

وجاء في كتاب صادر عن الإدارة المدنية الديمقراطية في الثالث من الشهر الجاري وموجّه إدارة الخطوط والمجالس المحلية في منبج وريفها: "نرجو من الرفاق في المجالس والكومينات تجهيز إحصائية عامة للمواطنين الذكور الذين تتراوح أعمارهم بين (18-30) لمراجعة مركز الدفاع الذاتي في منبج وريفها لتقديم أوراقهم المطلوبة لواجب الدفاع الذاتي".

تركيا تحيل ملف اللاجئين السوريين إلى إدارة الهجرة العامة:

أحالت تركيا ملف اللاجئين السوريين -بشكل كامل- إلى إدارة الهجرة العامة، بعد أن كانت مديرية الإغاثة والكوارث الطبيعية التركية (آفاد) مسؤولة عنه خلال السنوات الست الماضية.

وأكّد نائب رئيس مجلس الوزراء التركي، "رجب آقداغ"، بأنه تمت إحالة ملف اللاجئين السوريين إلى إدارة الهجرة العامة بشكل كامل.

وأوضح "آقداغ" -خلال كلمة له ضمن فعاليات (آفاد) السنوية- أن الحكومة التركية قامت ببناء البنية التحتية لأجل هذا الأمر، مشيرًا إلى أن "قانون المؤسسة وفلسفتها هي دائمًا التدخل عندما تكون هناك هجرة عاجلة من الخارج".

المواقف والتحركات الدولية:

أمريكا وفرنسا تطالبان روسيا بإحضار وفد النظام إلى طاولة جنيف:

طالبت الولايات المتحدة وفرنسا روسيا بالضغط على النظام السوري وإجباره على إكمال الجولة الثامنة من محادثات السلام المنعقدة في جنيف.

وقال وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون خلال مؤتمر صحفي في بروكسل "قلنا للروس إن من المهم أن يكون النظام السوري حاضرا وأن يكون جزءا من هذه المفاوضات وتركنا الأمر لهم لإعادته إلى الطاولة".

 من جهتها اتهمت فرنسا نظام الأسد بعرقلة المساعي التي تقودها الأمم المتحدة ورفض المشاركة بحسن نية للتوصل إلى حل سياسي.

وصرّح ألكسندر جورجيني نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية قائلاً "هذا الرفض يظهر استراتيجية التعطيل لعرقلة العملية السياسية التي يتبعها نظام دمشق المسؤول عن عدم إحراز تقدم في المفاوضات".

روسيا تعلن إنهاء وجود تنظيم الدولة في سورية بشكل كامل..ماذا بعد هذه الخطوة؟:

أكدت هيئة الأركان الروسية إنهاء وجود تنظيم الدولة الإسلامية في سورية بشكل كامل، بعد القضاء على ما تبقى من مقاتلي التنظيم في محافظة دير الزور شرقي سورية.

ونقلت سبوتنيك عن رئيس هيئة الأركان الروسية، فاليري غيراسيموف، قوله: "جميع مسلحي داعش على أراضي سورية تم القضاء عليهم، والمنطقة تم تحريرها. وقدم وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، تقريرا عن ذلك للقائد الأعلى للقوات المسلحة الرئيس فلاديمير بوتين".

بدوره قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين: "إن النصر الكامل تحقق على تنظيم الدولة الإسلامية على ضفتي نهر الفرات في سورية" وفقاً لما نقلت وكالة إنترفاكس الروسية اليوم الأربعاء

آراء المفكرين والصحف:

قسد تهرّب 17 ألف برميل نفط إلى العراق يومياً... كيف تتم العملية؟

قالت صحيفة "يني شفق" التركية، إن ميلشيا قسد تنقل إنتاج النفط من الحقول التي احتلتها شرق سورية إلى العراق، وذلك بالاتفاق والتنسيق مع الولايات المتحدة الأمريكية.

وأكدت الصحيفة في تقرير نشرته أمس الثلاثاء، أن "قسد" تهرّب 17 برميل نفط يومياً، من حقول نفط السويدية، بمنطقة الرميلان في محافظة الحكسة السورية إلى حقول النفط في عين زالة العراقية، وذلك وفق اتفاق بينها وبين الولايات المتحدة الأمريكية.

وأوضحت الصحيفة أن قيمة ما يتمّ تهريبه عبر الخط غير الشرعيّ هذا، يبلغ حوالي 10 ملايين دولار شهريًّا. ليتمّ اقتسام العوائد بين بي قسد والولايات المتحدة.

وحسب "يني شفق" فإن الولايات المتحدة بدأت بإدارة عمليات تهريب النفط هذه ابتداء من شهر أكتوبر/تشرين الأول من العام 2014، وبمساعدة من تنظيم داعش ونظام الأسد، ولكن من تحت الطاولة، وأشارت الصحيفة إلى النفط المنقول إلى العراق يتمّ تهريبه إلى خارج البلاد عبر شركات غربية تتخذ من أربيل ومناطق سيطرة البيشمركة مركزًا لها.

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع