..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

نشرة أخبار سوريا- إسرائيل تؤكد على مجابهة الوجود الإيراني في سورية، ولبنان يبحث عن خطة لإعادة اللاجئين السوريين -(23-5-2018)

أسرة التحرير

٢٣ ٢٠١٨ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 2461

نشرة أخبار سوريا- إسرائيل تؤكد على مجابهة الوجود الإيراني في سورية، ولبنان يبحث عن خطة لإعادة اللاجئين السوريين -(23-5-2018)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

الوضع الإنساني:

المجلس الإسلامي السوري يبيّن مقدار زكاة الفطر للسوريين في سوريا ودول الجوار:

أصدر مجلس الإفتاء في المجلس الإسلامي السوري اليوم بياناً أوضح فيه مقدار زكاة الفطر الواجب على المسلم إخراجها لهذا العام في سوريا ودول اللجوء.

وأوضح المجلس في بيانه أن صدقة الفطر عند جمهور الفقهاء هي بمقدار صاع مِن الطّعام، ويساوي على أقل التقديرات كيلوين ونصف، يتم إخراجها مما يقتاته الناس مِن الطعام، ويخرج معها ما يصلحه للطبخ.

وحدد المجلس الحد الأدنى لقيمة الصاع في سوريا بمقدار (500) ليرة سورية، مضيفاً أنه يستحسن للمستطيع أن يزيد عن ذلك؛ لأنّ الأصناف متفاوتة القيمة، وربما تبلغ قيمةُ بعضها أضعاف قيمة غيرها، حسب البيان.

أما السوريون المقيمون في دول الجوار فقد أفتى المجلس باتباع ما تحدّده دوائر الفتوى في تلك البلاد، ومن شق عليه ذلك فيمكنه أن يرجع إلى تقديرها بقيمة صاع مِن أقلّ الأقوات قيمةً في البلد التي يقيم فيها، ففي تركيا مثلاً: قُدّرت في حدّها الأدنى بحوالي خمس ليرات تركية، وبناء عليه -بحسب الفتوى- فإنه يسع فقراء السوريين اللاجئين فيها أن يُخرجوا هذا المقدار إنْ وُجد فاضلاً عن قوتهم وقوت مَن ينفقون عليه يوم العيد وليلته.

المواقف والتحركات الدولية:

إيران ترد على أمريكا: لا نحتاج إذن أحد لتطوير قدراتنا الدفاعية:

قال رئيس هيئة الأركان العامة الإيرانية اللواء محمد باقري إن بلاده لا تحتاج إذناً من أحد لتطوير أسلحتها وقدراتها الدفاعية.

ونقلت وكالة "إرنا" عن باقري قوله، "القوات المسلحة الإيرانية الآن أكثر استعدادا من أي وقت مضى، ولن تنتظر إذنا أو موافقة من أي قوة لتطوير قدراتها الدفاعية".

تصريح باقري يأتي في ظل التوتر الشديد بين الطرفين خلال الأيام الماضية، حيث سبق وأن طالبت أمريكا إيران بتنفيذ 12 مطلباً أبرزها الانسحاب من سوريا لتخفيف العقوبات عنها، مؤكداً أن تخفيف العقوبات لن يحدث قبل أن ترى واشنطن تحولا ملموسا في السياسات الإيرانية.

نتنياهو: لن نسمح لإيران بتعزيز وجودها في سوريا:

أكدت إسرائيل أنها لن تسمح بتعزيز الوجود الإيراني في سوريا، مشيدة في الوقت نفسه بالشروط التي وضعتها واشنطن على إيران للعودة إلى الاتفاق النووي الذي انسحبت منه مؤخراً، والتي كان من ضمنها سحب جميع الميلشيات الإيرانية من سوريا.

جاء ذلك على لسان رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، خلال كلمة له اليوم الأربعاء، في مؤتمر يعقده سلاح الجو الإسرائيلي، قرب تل أبيب، لمشاركة خبراته العسكرية، بحضور 20 من قادة سلاح الجو من دول العالم.

وأوضح نتنياهو -خلال حديثه- أن بلاده لن تسمح لإيران بتعزيز وجودها في سوريا واستمراها في بناء قوتها النووية، وفقاً لما أوردته وكالة الأناضول للأنباء.

لبنان يبحث عن خطة عملية تعيد اللاجئين السوريين إلى بلادهم:

دعا الرئيس اللبناني، ميشيل عون، إلى تسريع عملية إعادة اللاجئين السوريين إلى المناطق الآمنة في بلادهم، معتبراً أنهم أثروا سلباً على اقتصاد لبنان ونسيجه الاجتماعي.

وأوضح "عون" في كلمة له اليوم الأربعاء، أن وقت الكلام والتحذيرات من مشكلة اللاجئين السوريين قد انتهى، مضيفاً: "حان الوقت للانكباب الرسمي على وضع خطة حل عملية، تؤدي إلى الهدف المنشود منها، وهو عودة النازحين الى المناطق الآمنة في بلادهم، وعدم انتظار الحل النهائي للأزمة السورية".

آراء المفكرين والصحف:

سوريا.. أستانا والخيار الروسي

علي العبد الله

جاء كلام الرئيس الروسي عن انسحاب كل القوات الأجنبية من سورية في لحظة سياسية دقيقة وحساسة، انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي مع إيران، وتصعيدها اللهجة ضدها، توسع الغارات الإسرائيلية على موقع إيرانية في سورية؛ ما عزّز احتمال انفجار حربٍ شاملةٍ بين الطرفين، مقاطعة الغرب اجتماع أستانة 9، التصعيد الغربي في الملف الكيميائي بعقد اجتماع لمجموعة "الشراكة الدولية ضد الإفلات من العقاب لاستخدام الأسلحة الكيميائية"، المكونة من ثلاثين دولة في باريس، ومطالبتها بإنشاء آليات لتحديد المسؤولين عن الهجمات الكيميائية ومعاقبتهم، وهذا استدعى تحرّكاً روسياً لاحتواء نذر الحرب التي ستدمر كل ما حققته من تدخلها العسكري في سورية، واستثمار الموقف لفتح مساومةٍ مع الغرب بشأن الملفات العالقة بين الطرفين، بإعطاء إشارة عن استعدادها للانخراط في عملية إخراج إيران من سورية، بتأكيد انفرادها في التقرير في الملف السوري عبر استدعاء رئيس النظام إلى سوتشي، وإعلانه من هناك عن القبول بالتوجهات الروسية لجهة التوجه إلى حل سياسي، وتنفيذ تشكيل اللجنة الدستورية التي انبثقت عن مؤتمر سوتشي للحوار السوري.

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع