الأمين العام لحلف الناتو يأمل في أن يشارك الحلف بمكافحة تنظيم الدولة في سوريا والعراق

الكاتب : أسرة التحرير
التاريخ : 11 مايو 2017 م

المشاهدات : 743


الأمين العام لحلف الناتو يأمل في أن يشارك الحلف بمكافحة تنظيم الدولة في سوريا والعراق

قلل الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، من احتمالية مشاركة الحلف في الاشتباكات المسلحة المندلعة في سوريا والعراق، معرباً عن أمله في تكثيف الحلف لجهوده في مكافحة تنظيم الدولة في كلا البلدين.
وقال "ينس ستولتنبرغ"  خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده اليوم مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، قال إنه يأمل في أن تتوصّل دول الناتو -خلال القمة المنتظرة ببروكسل في 25 مايو/ أيار الجاري- إلى قرار حول انضمام الحلف فعلياً إلى التحالف الدولي لمكافحة تنظيم "داعش" الإرهابي.
واستبعد ستولتنبرغ انخراط الناتو في الصراع الدائر في سوريا والعراق موضحاً بأن مهمة الناتو ستقتصر على مكافحة تنظيم الدولة، وأضاف: "حتّى وإن اتخذنا قرارا بخصوص الانضمام الفعلي إلى التحالف الدولي في حربه ضدّ داعش، فإننا لن نتخلّى عن وظيفتنا الأساسية، ولن ننخرط في الاشتباكات الدائرة في سوريا والعراق".
كما أوضح "ستولتنبرغ" أنّ الدول الأعضاء في الحلف سيناقشون خلال القمة المقبلة كيفية تبنّي كل دولة في الناتو أدواراً فعّالة في الحرب ضدّ داعش، مشيراً إلى استمرار دعمهم للتحالف الدولي عبر طائرات "أواكس" المتخصصة بمراقبة تحركات عناصر التنظيم الإرهابي.
بدورها، قالت المستشارة الألمانية، خلال المؤتمر نفسه، إنّ زعماء دول الناتو سيناقشون في القمة المقبلة حجم الدعم الذي سيقدّمه الحلف للتحالف الدولي الذي يحارب تنظيم داعش في كل من سوريا والعراق.

المصادر: