أردوغان يدعو إلى توحد العالم الإسلامي في دولة واحدة

الكاتب : أسرة التحرير
التاريخ : ٣ ٢٠١٦ م

المشاهدات : 2144


أردوغان يدعو إلى توحد العالم الإسلامي في دولة واحدة

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن تركيا مستعدة لتحمّل مسؤوليات أكبر وأكثر في ظل التطورات التي تعيشها المنطقة، داعياً جامعة الدول العربية لاتخاذ مواقف ثابتة.
وتساءل "أردوغان" في كلمة ألقاها خلال المؤتمر السادس حول دور المرأة في تنمية دول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي في مدينة إسطنبول: "لماذا لا تفعل؟ هل يليق بمسلم أن يتبنّى موقفاً مدافعاً عن الأسد الذي قتل أكثر من 600 ألف مسلم؟"، كما أشار إلى أن "تركيا التي استضافت 3 ملايين لاجئ من سوريا والعراق، وغامرت لإخماد النيران المشتعلة في المنطقة، مستعدّة لتحمّل مسؤوليات أكبر وأكثر".
وشدد أردوغان على ضرورة التعاون والتنسيق بشكل حازم وصادق من أجل إيجاد حلول للأزمات في المنطقة، وتعزيز التعاون بين أعضاء المنظمة في كافة المجالات السياسية والعسكرية والاقتصادية والتجارية، مشيراً إلى أن هناك أطرافًا تطالب تركيا بعدم التدخل في شؤون سوريا والعراق، قائلاً: "إذاً ماذا نفعل؟ نبقى متفرجين. لا فنحن من نملك حدودًا بطول 950 كم مع سوريا، ومع العراق 350 كم".
وختم أردوغان كلمته بالقول: في "حال توحد العالم الإسلامي فإننا كدول إسلامية سنحل المشاكل في منطقتنا دون الحاجة إلى أي قوة أو طرف آخر".

المصادر: