خلافات داخل القيادة الإيرانية حول دعم الأسد بعد وصول التكلفة لـ10 مليارات دولار

الكاتب : الشرق الأوسط
التاريخ : ٢ ٢٠١٢ م

المشاهدات : 2771


خلافات داخل القيادة الإيرانية حول دعم الأسد بعد وصول التكلفة لـ10 مليارات دولار

كشفت مصادر مطلعة أن مليارات الدولارات التي أنفقتها إيران من أجل دعم الرئيس السوري بشار الأسد أحدثت انقساما داخل القيادة العليا للنظام في طهران، في ظل استمرار سير الحرب في سوريا إلى طريق مسدود، وفشل النظام السوري في حسم الصراع رغم الدعم العسكري والمالي الضخم المقدم إليه من طهران.

 

 

وقالت المصادر إن شرخا حدث بين المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي ورئيس جهاز الاستخبارات الإيراني قاسم سليماني. وطبقا لتقارير استخباراتية غربية تم تسريب تفاصيلها إلى صحيفة «نيويورك تايمز»، وأكدتها مصادر أخرى، فقد شب خلاف بين الرجلين، اللذين ظلا قريبين لسنوات، بسبب الفشل في قمع الثورة السورية لمدة 18 شهرا.

ويعتقد أن إيران أنفقت ما لا يقل على 10 مليارات دولار، كما أكد منشقون من قوات الأسد لمنسقي «الجيش السوري الحر». إلى ذلك، كشفت تقارير صحافية أمس أن مصورا تلفزيونيا جاء إلى مدينة نيويورك الأسبوع الماضي بصحبة الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد انشق، وطلب اللجوء السياسي في الولايات المتحدة. ونقلت التقارير عن بول دويارا محامي المصور الإيراني حسن غل خانبان، أنه تم توكيله لتقديم المساعدة القانونية, مشيرا الى ان موكله «لم يعد» مع الوفد الإيراني، واختفى «في مكان مجهول».

المصادر: