روسيا تعلق على التهديد التركي باستئناف "نبع السلام"

الكاتب : أسرة التحرير
التاريخ : 19 نوفمبر 2019 م

المشاهدات : 561


روسيا تعلق على التهديد التركي باستئناف

علقت روسيا على تهديد تركيا باستئناف عملية "نبع السلام" في حال لم تقم كل من الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا، بأداء التزاماتها تجاه تركيا.

وقال رئيس اللجنة الدولية في مجلس الفيدرالي الروسي، فلاديمير جاباروف، لوكالة “سبوتنيك” الروسية، اليوم الثلاثاء، إن اسئتناف تركيا المحتمل للعمليات في سوريا يجب أن يكون موضع مفاوضات، يمكن من خلالها إقناع أنقرة بأن المقاتلين “الكرد” سيتم سحبهم من المنطقة الآمنة.

وأضاف المسؤول الروسي: "أعتقد أن احتمال استئناف أنقرة للعملية سيكون موضوع مفاوضات، ويجب إنهاء كل شكوك تركيا بأنه سيتم سحب القوات الكردية من المنطقة الأمنية".

كما أشار إلى أن هذه المفاوضات ضرورية لتجنب الاشتباكات بين قوات النظام السوري والقوات التركية، وتابع قائلاً: "إذا وعدت روسيا بشيء ما، بما في ذلك ضمان انسحاب الوحدات الكردية، فستفي بذلك، أما بالنسبة للولايات المتحدة الأميركية، فلا أستطيع أن أتنبأ".

وكان وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، قد أشار -في كلمة له اليوم الثلاثاء أمام مجلس الأمن- إلى أن بلاده قد تستأنف عملية "نبع السلام" في حال لم تقم كل من الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا، بأداء التزاماتها مع تركيا.
ونفى الوزير التركي التزام كل من موسكو وواشنطن بالتزاماتهما اتجاه أنقرة، وقال، “نحن نفذنا ما يقع على عاتقنا بموجبها، ولكن قمنا بما يلزم عند حدوث تحرشات ضدنا".

وأكد أنه في حال عدم الحصول على نتيجة بخصوص انسحاب الميلشيات الانفصالية فإن تركيا "ستقوم بما يلزم مجددًا كما فعلت عندما أطلقت العملية" على حدّ تعبيره.

المصادر:

سبوتنيك