حصاد أخبار الثلاثاء- قتلى للنظام في محاولة تقدم فاشلة على محور الكبانة بريف اللاذقية، وضحايا مدنيون في قصف جوي على ريف حماة -(30-7-2019)

الكاتب : أسرة التحرير
التاريخ : 30 يوليو 2019 م

المشاهدات : 147


حصاد أخبار الثلاثاء- قتلى للنظام في محاولة تقدم فاشلة على محور الكبانة بريف اللاذقية، وضحايا مدنيون في قصف جوي على ريف حماة -(30-7-2019)

عناصر المادة

الوضع العسكري والميداني:
الوضع الإنساني:
الوضع السياسي:
المواقف والتحركات الدولية:
آراء المفكرين والصحف:

الوضع العسكري والميداني:

رغم حرقها بالطيران .. ميلشيات الأسد تفشل في إحراز تقدم على جبهة الكبانة

أخفقت ميلشيات الأسد مرة أخرى في إحراز تقدم على محور الكبانة الإستراتيجي الذي تسيطر عليه فصائل الثوار.

وأفاد ناشطون بأن الطيران الحربي شن أكثر من 100 غارة على المنطقة، إضافة إلى قصف مدفعي وصاروخي عنيف، كما أكدوا أن فصائل الثوار تصدت لمحاولة تقدم قامت بها ميلشيات الأسد على محور الكبانة.

وبحسب الأنباء التي تداولها الناشطون فإن محاولة قوات الأسد أسفرت عن مقتل مجموعتين كاملتين من قوات النخبة التابعة لميلشيات الأسد بالإضافة إلى عشرات الجرحى خلال الاشتباكات.
وتقع قرية الكبانة التي تحاول قوات الأسد السيطرة عليها على أهم التلال الاستراتيجية في ريف اللاذقية، وتعتبر أبرز المواقع التي يسيطر عليها الثوار في جبل الأكراد.

في غضون ذلك شن الطيران الحربي والمروحي غارات عنيفة على مدن كفرزيتا ومورك والزكاة واللطامنة في ريف حماة الغربي، وسط توقعات أن تشهد هذه المناطق محاولات تقدم من قبل قوات النظام وروسيا.

من جهتهم، رد الثوار على قصف النظام باستهداف المواقع التي تنتشر فيها ميلشياته في قرى "الجيد والرصيف والعزيزية وشطحة" شمال غرب حماة، كما استهدفوا مواقع النظام في الحويز ومحردة. (نور سورية)

أربع شهداء بقصف روسي في اللطامنة وحصيلة الشهداء بريف حماة ترتفع إلى 11 مدنياً:
استشهد أربعة مدنيين وجرح آخرون اليوم الاثنين، بقصف جوي روسي جديد استهدف مدينة اللطامنة بريف حماة، ليرتفع عدد الشهداء إلى 11 مدنياً في عموم ريف حماة بقصف جوي وصاروخي اليوم.
وقال نشطاء إن الطيران الحربي الروسي استهدف بعدة غارات مدينة اللطامنة، خلفت أربع شهداء من عائلة واحدة، "رجل وزوجته وابنته وشابة"، وجرح آخرين، سبق أن تسبب الطيران الحربي الروسي باستشهاد أربعة مدنيين بينهم عنصر دفاع مدني في مدينة كفرزيتا.
واستشهد رجلان بقصف جوي بالبراميل المتفجرة على أطراف قرية لطمين، كما استشهد شاب بقصف بالطيران الحربي التابع للنظام على أطراف مدينة مورك، في وقت شهدت مناطق ريف حماة حملة قصف جوية عنيفة بكافة أنواع الأسلحة.
ولفتت المصادر إلى أن بلدات ريف حماة شهدت اليوم تصعيد هو الأعنف منذ أشهر من الصف الجوي والصاروخي المتواصل، طال القصف بشتى أنواع الأسلحة والصواريخ الفوسفورية والراجمات والطائرات بلدات ريف حماة بشكل عنيف ومركز.
وتركز القصف بشكل عنيف على بلدات ومدن "كفرزيتا، اللطامنة، والزكاة"، تنوع بين القصف الجوي من الطيران الروسي وطيران الأسد الحربي، والطيران المروحي، إضافة لراجمات الصواريخ الفوسفورية والعنقودية. (شبكة شام)

الوضع الإنساني:

الأمم المتحدة: مقتل 35 مدنيًا ونزوح الآلاف خلال يومين بسبب اشتداد قصف إدلب:
أعلنت الأمم المتحدة فرار الآلاف من المدنيين السوريين في شمالي غربي البلاد نحو الحدود التركية خلال يومين، فضلًا عن مقتل 35 مدنيًا جراء القصف المتواصل على المنطقة.

وخلال مؤتمر صحفي عقده نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، فرحان حق، أمس، الاثنين 29 من تموز، في مدينة نيويورك الأمريكية قال إن “ما لا يقل عن 35 شخصًا، بينهم ثلاثة من العاملين الصحيين، قتلوا في نهاية الأسبوع وحده (السبت والأحد الماضيين)، جراء سلسلة غارات جوية وقصف على المناطق الحضرية المكتظة بالسكان في الأراضي التي تسيطر عليها القوات غير الحكومية”.

وأضاف المسؤول الأممي أن “قرابة ثلاثة ملايين امرأة وطفل ورجل عالقين وسط تبادل إطلاق النار في شمال غرب سوريا، بينما قتل ما يقرب من 500 مدني في أعمال العنف منذ 28 من نيسان الماضي، ونزح أكثر من 440 ألفًا آخرين”. (عنب بلدي)

الائتلاف” يطلق بريدًا لمتابعة شؤون اللاجئين السوريين في تركيا:

أطلق  “الائتلاف الوطني لقوى الثورة” المعارض بريدًا إلكترونيًا بهدف متابعة شؤون اللاجئين السوريين في تركيا.

وجاء ذلك بعد الاجتماع الذي جمع كلًا من رئيس “الائتلاف”، أنس العبدة، ووزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، في 24 من تموز الحالي، لمناقشة قضايا تخص السوريين من ضمنها مسألة اللاجئين في تركيا.

وقال “الائتلاف” عبر موقعه الرسمي، إنه خصص البريد الإلكتروني التالي “refugees.tr@etilaf.org” لإرسال الحالات التي تحتاج إلى متابعة من أجل العمل عليها.

وشكل “الائتلاف” مع وزارة الداخلية التركية “اللجنة السورية التركية المشتركة” بهدف متابعة شؤون اللاجئين السوريين في تركيا ومعالجة أوضاعهم، خلال الاجتماع.

وتضم اللجنة من الجانب التركي معاون وزير الداخلية التركي ورئيس دائرة الهجرة وعددًا من كبار المسؤولين في وزارة الداخلية، وعلى الجانب المقابل يشرف على اللجنة أنس العبدة رئيس “الائتلاف” كما تضم مسؤولي الملفات ذات الصلة فيه، بحسب ما قال عبر موقعه. (عنب بلدي)

الوضع السياسي:

وفد قوى الثورة يعلن مشاركته في مباحثات أستانا القادمة:

أعلن وفد قوى الثورة السورية العسكري مشاركته في الجولة القادمة من مباحثات أستانا، والتي ستعقد يومي 1 و 2 آب/ أغسطس القادم في العاصمة الكازاخية نور سلطان.

وأكد المتحدث العسكري باسم وفد أستانا "ياسر عبد الرحيم" خلال مؤتمر صحفي عقد في عفرين اليوم الثلاثاء، أكد مشاركة الوفد في المفاوضات التي ستعقد مطلع آب القادم.

وبرّر المتحدث مشاركة الوفد بأنهم سيذهبون " للدفاع عن عدة مطالب، منها إيقاف القصف على مناطق الشمال، والإفراج عن المعتقلين الذين لا يفكر أحد بهم.
واعتبر "عبد الرحيم" أن النظام السوري يصعد قبل كل محادثات ويقتل المدنيين، للضغط على الفصائل ليوقفوا توجههم إلى المحادثات، كما أشار إلى أن هناك معركتين، معركة عسكرية على الأرض ومعركة سياسية، و"لن ندع النظام يصول ويجول في الجولات السياسية" على حدّ تعبيره. (نور سورية)

المواقف والتحركات الدولية:

أنقرة تنذر واشنطن: سنضطر لإنشاء المنطقة الآمنة بمفردنا في حال عدم التوصل لتفاهم:

لوّحت أنقرة إلى التحرك منفردة شرق الفرات، وإقامة المنطقة الآمنة في حال عدم التوصل إلى تفاهم مع واشنطن.

وقال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، أمس الاثنين، إن بلاده ستضطر لإنشاء منطقة آمنة في سوريا بمفردها، حال عدم التوصل لتفاهم مشترك مع الولايات المتحدة.

حديث وزير الدفاع التركي جاء خلال اتصال هاتفي مع نظيره الأمريكي مارك إسبر، بحسب بيان لوزارة الدفاع التركية أوردته الأناضول.

وأكد "أكار" خلال حديثه على ضرورة مصادرة جميع الأسلحة التي بحوزة الميلشيات الانفصالية وإخراجه من المنطقة الآمنة بشكل كامل، كما شدد أن تركيا هي الدولة الأنسب وصاحبة القوة القادرة على ضبط المنطقة الآمنة في سوريا.

وأوضح البيان أن عمق المنطقة الآمنة يجب أن يمتد إلى 30 أو 40 كم من الحدود التركية داخل الأراضي السورية، وضرورة سيطرة تركيا عليها بالتنسيق مع الولايات المتحدة.

وأضاف: "كما أسلف رئيس بلادنا رجب طيب أردوغان، الجمعة الماضي، إن لم نصل لتفاهم مع الولايات المتحدة حيال المنطقة الآمنة ستضطر تركيا أن تشكل المنطقة في سوريا بمفردها". (نور سورية)

اجتماع لمجلس الأمن القومي التركي.. شرق الفرات على الطاولة:

يجتمع مجلس الأمن القومي التركي، برئاسة رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء 30 من تموز، لمناقشة عدة قضايا.

وسيكون جدول أعمال المجلس مزدحمًا، وعلى رأسه مسألة المنطقة الآمنة التي تسعى تركيا إلى إنشائها في شرق الفرات وشن عملية عسكرية في المنطقة.

وبحسب موقع “TRTHABAR” فإن وزير الدفاع التركي، خلوصي آكار، سيقدم عرضًا حول مباحثاته، خلال الأسبوع الماضي، مع المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا، جيمس جيفري، إلى جانب محادثاته مع وزير الدفاع التركي، مارك إسبر.

ويأتي الاجتماع في ظل تهديدات تركية متكررة بشن عملية عسكرية في شرق الفرات وإنشاء منطقة آمنة على الحدود السورية، بشكل منفرد في حال لم تتوصل إلى تفاهمات مع الولايات المتحدة الأمريكية. (عنب بلدي)

آراء المفكرين والصحف:

مقدمات السلطة المتوحشة ومستقبلها في سورية

الكاتب: عبد الباسط سيدا
ما تبلور، بعد مضي أكثر من ثمانية أعوام على الصراع داخل سورية وعليها، يبين أن تلك الجسور التي كان النظام قد بناها مع المستفيدين ضمن مختلف الجماعات الأهلية ستستمر في مهامها، وهؤلاء يعملون اليوم بمختلف الأساليب من أجل ترويج النظام، والدعوة إلى الإقرار بانتصاره، والتلويح بالمغريات للعودة إلى أحضانه. وغالباً ما يتخذ هؤلاء من المعارضة هدفاً لاتهاماتهم، هذا مع العلم أن كثيرين من هؤلاء قد تمكّنوا من التغلغل إلى داخل صفوف المعارضة نفسها، واستطاعوا، نتيجة غياب القيادة الوطنية المتماسكة، وفقدان الضوابط التنظيمية الصارمة، الوصول إلى مراكز مهمة، استغلوها لضرب المعارضة، والتشكيك فيها، وتوجيهها نحو مساراتٍ لم تجسد يوماً آمال السوريين، بل أثارت مخاوف وهواجس كثيرة، الأمر الذي أضعف التأييد الشعبي العارم للثورة، وأبعد فاعلين كثيرين عن مفاصلها. وتسبّب ذلك كله في مزيد من التراجعات، على صعيد زخم العمل المعارض وشعبيته. ودعم، في المقابل، مواقع الساعين من أجل تسويق النظام بمختلف الأضاليل والأباطيل. 
ولكن هل تستمر الأمور هكذا، ويعود النظام ليتحكّم برقاب السوريين ومصائرهم، كما فعل نحو نصف قرن؟ سجلات التاريخ، ومعطيات الواقع، والتجارب الغنية التي اكتسبها الشباب السوري، كلها تؤكد أن الأمور ستتغير نحو الأفضل، عاجلاً أم آجلاً. (العربي الجديد)

المصادر: