حصاد أخبار الثلاثاء - انفجار دراجة نارية مفخخة في مدينة الباب شرقي حلب، وجيش الإسلام يعلن انتقاله إلى الفيلق الثاني التابع للجيش الوطني -(5-3-2019)

الكاتب : أسرة التحرير
التاريخ : 5 مارس 2019 م

المشاهدات : 262


حصاد أخبار الثلاثاء - انفجار دراجة نارية مفخخة في مدينة الباب شرقي حلب، وجيش الإسلام يعلن انتقاله إلى الفيلق الثاني التابع للجيش الوطني -(5-3-2019)

عناصر المادة

الوضع العسكري والميداني:
الوضع الإنساني:
المواقف والتحركات الدولية:
آراء المفكرين والصحف:

الوضع العسكري والميداني:

الوحدات الكردية تستهدف مواقع الجيش التركي بعفرين والأخير يرد:

قامت عناصر الميليشيات الانفصالية الكردية المتمركزة في منطقة الشهباء شمالي حلب، باستهداف مواقع الجيش الحر والقوات التركية في منطقة عفرين المجازرة، ما دفع الأخير للرد على مصادر النيران.

وقال بيان نشر عن وزارة الدفاع التركية، الثلاثاء، إن عناصر "بي كا كا/ ي ب ك" أطلقوا النار من منطقة تل رفعت على القوات التركية المتواجدة في منطقة عفرين، وأن الأخيرة ردت بالشكل اللازم على مصادر النيران.

ومنذ احتلاله لـ"تل رفعت"، يواصل "ي ب ك/ بي كا كا" استهداف المناطق المحررة والمناطق السكنية المدنية في منطقتي عفرين و"درع الفرات"، فيما ترد القوات التركية بسلاح المدفعية على مواقع إطلاق التنظيم قذائف صاروخية من "تل رفعت" (شبكة شام الإخبارية)

إصابات بانفجار دراجة نارية في الباب بريف حلب:

انفجرت دراجة نارية في مدينة الباب بريف حلب الشمالي ما أدى إلى وقوع العديد من الإصابات.

وأفاد مراسل عنب بلدي في ريف حلب اليوم، الثلاثاء 5 من آذار، أن الانفجار وقع جانب جامع الريحاوي وسط المدينة، في منطقة تحوي محلات تجارية وحركة مرور نشطة.

من جهته، قال الدفاع المدني في حلب، عبر “فيس بوك” إن “دراجة نارية مفخخة وسط سوق مدينة الباب شرق حلب، أدّت لإصابة ثمانية أشخاص بجروح متوسطة، أسعفهم الدفاع المدني إلى المشفى وسارع لتأمين المكان من مخلفات الانفجار" (عنب بلدي)

جيش الإسلام” يعلن انتقاله من “الفيلق الثالث” إلى “الثاني:

أعلن فصيل “جيش الإسلام” عن انتقاله الإداري من صفوف “الفيلق الثالث” في “الجيش الوطني” إلى “الفيلق الثاني” في الشمال السوري.

وقال الفصيل في بيان اليوم، الثلاثاء 5 من آذار، إنه لا يزال يؤكد على “أننا كنا ولا زلنا في جسد واحد وتحت مظلة واحدة”.

وأعلن الفصيل أنه يلتزم بشكل كامل بالقرارات الصادرة عن قيادة “الجيش الوطني، الذي يعتبر أكبر جامع للقوى الثورية" (عنب بلدي)

الوضع الإنساني:

تركيا تفتح معبر أونجو بينار الحدودي مع سوريا للعبور المباشر:

بدأت في معبر "أونجو بينار" التركي، المقابل لمعبر باب السلامة السوري، فعاليات العبور المباشر بعد توقف دام نحو 8 أعوام، نتيجة الحرب الداخلية في سوريا.

واعتبارا من اليوم الثلاثاء، بدأت الشاحنات التركية بالعبور مباشرة نحو الداخل السوري، بعد إتمام الإجراءات الجمركية اللازمة.

وعلم مراسل الأناضول من مسؤولين في المعبر، أن نحو 50 شاحنة تركية عبرت الحدود صباح اليوم الثلاثاء.

وفي تصريح للصحفيين، أعرب سردار توهومجو الذي يعمل في قطاع النقل بالمنطقة، عن أمله في أن تستمر عمليات العبور بعد الانتخابات المحلية، التي ستجري في تركيا نهاية الشهر الجاري.

وتابع: "بفضل فتح المعبر للعبور المباشر، تمكن السائقون وشركات النقل من اختصار المسافة والوقت.. ففي السابق كنا نحتاج 4 ساعات للوصول إلى مدينة أعزاز، بينما الآن نصل المدينة المذكورة خلال 15 دقيقة" (الأناضول)

تركيا تستعد لفتح معبر بري جديد مع سوريا الأسبوع المقبل:

نقلت وسائل إعلام رسمية عن وزيرة التجارة التركية روهصار بكجان قولها يوم الثلاثاء إن بوابة حدودية بين تركيا ومنطقة عفرين بشمال سوريا صارت جاهزة وسيبدأ العمل بها الأسبوع المقبل، في خطوة جديدة ضمن مشروع يهدف لإسراع تدفق المساعدات والمعدات.

واسم البوابة هو ”غصن الزيتون“ وهو اسم عملية عسكرية نفذها الجيش التركي العام الماضي وطرد خلالها من عفرين قوات كردية سورية تعتبرها أنقرة إرهابية لصلتها بمقاتلين أكراد يشنون تمردا على أرضها.

ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن الوزيرة قولها ”بوابتنا الحدودية غصن الزيتون جاهزة. بمشيئة الله سيبدأ العمل بها الأسبوع المقبل“.

وكانت بكجان أعلنت في شهر نوفمبر تشرين الثاني فتح بوابة حدودية بالاسم ذاته. ولم يتضح حتى الآن ما إذا كانت تصريحاتها يوم الثلاثاء تشير لبوابة إضافية أم إلى إعادة فتح نفس البوابة (رويترز)

المواقف والتحركات الدولية:

تشاووش أوغلو: نكثف جهودنا للحل السياسي بسوريا:

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، إنهم يكثفون جهودهم في الوقت الراهن على الحل السياسي في سوريا بالتزامن مع وقف إطلاق النار فيها.

جاء ذلك في لقاء جماهيري اليوم الثلاثاء، بولاية آغري شرقي تركيا، حيث أشار إلى أنهم سيحققون زخماً كبيراً مع تشكيل لجنة صياغة الدستور لسوريا.

وأضاف تشاووش أوغلو أن تركيا تبدي أهمية كبيرة لوحدة أراضي وحدود سوريا، وتقدم دعماً كبيراً للحفاظ على وحدة التراب السوري.

وأوضح "إلى جانب وقف إطلاق النار في سوريا ، نقوم الآن بتكثيف جهودنا من أجل الحل السياسي".

ولفت إلى أنه مع القضاء على الجماعات الإرهابية في سوريا، ستصبح الأخيرة بلدا آمن، مبيناً أن اللاجئين السوريين في تركيا بدأوا بالعودة إلى مناطقهم بعد تطهيرها من الإرهاب شمالي سوريا.

وبيّن أن تركيا ستساعد السوريين الذين يرغبون بالعودة إلى ديارهم، مشيراً إلى أنهم اتخذوا كافة التدابير الضرورية لتلبية الإحتياجات الإنسانية في سوريا (الأناضول)

جواد ظريف يزور سوريا قريبًا:

أعلن وزير الخارجية الإيراني، جواد ظريف، أنه سيزور سوريا قريبًا ردًا على دعوة رئيس النظام السوري، بشار الأسد.

وقال مساعدة وزير الخارجية، حسين غريبي عبر حسابه في “تويتر” اليوم، الثلاثاء 5 من آذار، إن ظريف أعلن خلال مقابلة مع قناة “الفرات” العراقية أنه سيزور سوريا قريبًا.

ولم تبث قناة الفرات المقابلة حتى الآن، وجاءت قبل زيارة الرئيس الإيراني، حسن روحاني، إلى العراق.

ويأتي إعلان ظريف ردًا على دعوة وجهها له الأسد، بعد تقديم استقالته ورفضها من قبل الرئيس، حسن روحاني.

آراء المفكرين والصحف:

جدل سوري في الهزيمة

الكاتب: عمر قدور

إهانتان توالت موسكو وطهران على توجيههما، الأولى بتسريب صورة قديمة لبشار الأسد يظهر فيها كأنه في عداد رعية بوتين وضباطه، والثانية عبر استقدامه إلى طهران خلسة، وفي طيارة شحن كما أُشيع، ومن ثم استقباله كمسؤول إيراني صغير لا يستلزم حضوره وضع علم الدولة التي يُفترض "شكلياً" أنه يمثّلها. الصراع بين العاصمتين يبدو كأنه يعتمد على إبراز تبعية بشار لكل منهما، والتسابق في إذلاله يظهر كأنه السبيل الوحيد لإظهار تفوق كل منهما على الأخرى، بينما من يتلقى الإهانة جاهز عند الطلب مهما كان مذلاً.

سيكون مضيعة للوقت رمي هذه النهاية المشينة في وجه شبيحة الأسد وقسم من موالاته، وهم سيلقون باللائمة على الذين قاموا بالثورة، وطبعاً على عناصر المؤامرة الكونية المزعومة، إذا اضطروا للإقرار على مضض بوجود إهانة ما. بالتأكيد سيلجأ هؤلاء إلى استذكار شخصيات في المعارضة تابعة لهذه الدولة أو تلك، واضعين بلا وعي رئيسَهم في مصاف من يتهمونهم بالعمالة والإرهاب. ذلك قد لا يكون حال معسكر الموالاة كاملاً، فإذا تجاوزنا الإهانات التي يتعرض لها من يُفترض أن يمثّل ولو شكلياً مفهوم السيادة فإن واقع الأزمات المعيشية يدل على ثمن الانتصار الموعود، وفي آخر خطاب لبشار لم يقدم ولو وعوداً كاذبة لتحسين المستوى المتردي الذي أودى بـ80% من السوريين إلى ما دون خط الفقر بحسب تقرير جديد للأمم المتحدة. (جريدة المدن)

المصادر: