أردوغان: قمة جديدة حول سوريا ستعقد في سوتشي 14 الشهر الجاري

الكاتب : أسرة التحرير
التاريخ : 4 فبراير 2019 م

المشاهدات : 281


أردوغان: قمة جديدة حول سوريا ستعقد في سوتشي 14 الشهر الجاري

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن جولة جديدة من المفاوضات حول سوريا ستُعقد في مدينة سوتشي الروسية في 14 شباط/ فبراير الجاري، حيث ستجمع روسيا وتركيا وإيران.

وأوضح أردوغان خلال استضافته على قنوات هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية  TRT، أمس الأحد،  أنه بحث مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين لدى زيارته الأخيرة إلى روسيا (23 يناير الماضي)، القمة الرباعية التي استضافتها إسطنبول في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، بين تركيا وروسيا وألمانيا وفرنسا حول سوريا.

وأوضح أن وفدًا تركيًا عقد مباحثات إيجابية مع المسؤولين الروس في موسكو مؤخرا، معرباً عن أمله بأن تسهم القمة المقبلة في تعزيز المسار الإيجابي بشأن سوريا.

وشدد أردوغان على أن "السياسة التي تنتهجها تركيا تجاه الشمال السوري قائمة على أساس وحدة الأراضي السورية وسيادتها، أي أننا لسنا مع تفكك الشعب السوري"، لافتاً إلى أن الأوضاع في سوريا تسير نحو الأفضل يوما بعد يوم، مع عمليتي "درع الفرات" و"غصن الزيتون"، واتفاقية مناطق خفض التوتر حول إدلب.

وحول طبيعة علاقات بلاده مع سوريا، قال الرئيس التركي "لدينا سياسة خارجية على أدنى المستويات، أجهزة الاستخبارات غير ملزمة بالتحرك وفق تصرفات الزعماء".

ولفت إلى أن تركيا تدرج المنطقة الممتدة من مدينة عين العرب إلى مدينة القامشلي شمالي سوريا، ضمن منطقة آمنة تعمل تركيا على إقامتها بعد الانسحاب الأمريكي، وتمتد على عمق 30 أو 32 كم من الحدود التركية باتجاه الداخل السوري.

المصادر:

الأناضول