قبيل قمة إسطنبول..لافروف وجاويش أوغلو يناقشان الوضع في إدلب

الكاتب : أسرة التحرير
التاريخ : 27 أكتوبر 2018 م

المشاهدات : 704


قبيل قمة إسطنبول..لافروف وجاويش أوغلو يناقشان الوضع في إدلب

التقى وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، بنظيره الروسي، سيرغي لافروف، قبل ساعات من انعقاد القمة الرباعية المرتقبة في العاصمة التركية إسطنبول.

ونقلت وكالة الأناضول عن مصادر دبلوماسية تركية، أن وزيري خارجية روسيا وتركيا يبحثان حالياً تطورات الوضع في سوريا ومسألة إدلب.

ومن المزمع أن يلتقي اليوم الجمعة رؤساء دول تركيا وروسيا وألمانيا وفرنسا في إٍسطنبول، لبحث القضايا المتعلقة بالملف السوري، وخاصة الوضع الميداني في سوريا، واتفاق إدلب، والعملية السياسية، على أن يتم "خلال القمة الرباعية مواءمة الجهود المشتركة لإيجاد حل دائم للأزمة في سوريا"، بحسب ما أعلنه المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن في وقت سابق.

من جهة أخرى، تحاول روسيا جاهدة إبراز خطتها الشكلية القائمة على إعادة اللاجئين وإعادة الإعمار في سوريا، حيث نقلت وكالة إنترفاكس للأنباء -في وقت سابق- عن المتحدث باسم الكرملين، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يعتزم بحث مسألة عودة اللاجئين السوريين خلال قمة إسطنبول، بالإضافة إلى بحث إصلاح البنية التحتية في سوريا.

وتأتي القمة الرباعية في ظل تحرك دولي من أجل التوصل إلى رؤية سياسية شاملة بين الدول المؤثرة في الملف السوري، خاصة بعد انحسار المعارك العسكرية في سوريا.

المصادر:

الأناضول