تركيا تستعد لافتتاح أول معبر يصل هاتاي بعفرين

الكاتب : أسرة التحرير
التاريخ : 6 إبريل 2018 م

المشاهدات : 633


تركيا تستعد لافتتاح أول معبر يصل هاتاي بعفرين

تستعد تركيا لفتح معبر جديد يصل ولاية هاتاي جنوبي تركيا، بالمناطق التي سيطر عليها الجيشان السوري الحر والتركي في عفرين أواخر الشهر الماضي.

ونقلت صحيفة "يني شفق" التركية عن مصادر رسمية قولها، إن المعبر الجديد المسمى بمعبر "غصن الزيتون" تيمناً بالعملية العسكرية الأخيرة، سيكون بالقرب من قرية "حمام" التابعة لبلدة "قوملو" بولاية هاتاي التركية، وأن الدافع من وراء افتتاحه هو تسهيل وصول المساعدات الإنسانية.

ويعتبر المعبر الجديد-في حال افتتاحه- أقصر طريق تجاري للوصول إلى حلب، ورغم أن ظروف إنشائه جاءت لتسهيل وصول المساعدات الإنسانية المتوجهة من الأراضي التركية إلى المنطقة، فضلاً عن تسهيل وصول المعدات اللازمة لإعادة إعمار المنطقة وتجهيز بناها التحتية والفوقية.

وأضافت الصحيفة في تقرير نشر أمس، "المعبر الحدودي الجديد، وإن قد قصد منه حاليًا سرعة وتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية إلى عفرين السورية المحرّرة، إلا أنه يحمل أهمية استراتيجية مستقبلًا من حيث أنه في حال انتهاء الحرب السورية الدائرة الآن ستصبح بوابة "غصن الزيتون" الجديدة أقصر طريق تجاري للوصول إلى حلب شماليّ سوريا".

وسيبعد المعبر الحدودي قرابة 10 كيلومترات فقط عن بلدة ومركز ناحية "جنديرس" ثاني أكبر بلدات عفرين. الأمر الذي يُسهل معه إيصال المساعدات الإنسانية في أقصر وقت ممكن.

وتضيف الصحيفة: "بعد اكتمال العمل في المعبر الذي باشرت منظمة إدارة الطوارئ والحروب التركية "أفاد"" بالفعل في عمليات إنشائه، سيصبح معبر "غصن الزيتون" ثاني معبر حدودي تركي يفتح من مدينة هاتاي مع سوريا".


 

المصادر:

يني شفق