هل هناك استراتيجية أمريكية في سوريا فعلاً؟

الكاتب : أحمد أبازيد
التاريخ : ٢١ ٢٠١٧ م

المشاهدات : 2763


هل هناك استراتيجية أمريكية في سوريا فعلاً؟

- هل هناك استراتيجية أمريكية في سوريا فعلاً؟ المؤكد هناك استراتيجية روسية ومشروع إيراني على الأرض وردات فعل أمريكية مترددة ومحدودة وغياب للعرب.
- قواعد أوباما ما زالت تحكم في سوريا، تحالف استراتيجي مع PYD، إهمال مخاوف ومصالح تركيا والسعودية وقوى العرب السنة، تمدد إيران كشرطي إقليمي.

- مشروع إدارة ترامب الذي تم تسويقه بين العرب والسوريين هو تحجيم المشروع الإيراني في سوريا، ما يحصل هو تحجيم وحصار النفوذ الأمريكي من قبل إيران.
- دير الزور هي المعركة الكبرى، الجيش الحر هناك من يمثل القوة المحلية للاستقرار فعلاً، سيطرة إيران على حواضر السنة يعني العنف والإرهاب المستدام.
- معركة درعا تعني أمراً واحداً وهو وصول إيران إلى الحدود الأردنية لتأمين مثلث سيطرة في سوريا بين العراق ولبنان والأردن هو قلب خط طهران-الضاحية.
- بالنسبة للأردن والخليج والأمريكيين ينبغي أن منع وصول إيران إلى درعا أولوية أمنية وسياسية، الثوار المحليون في درعا يواجهون دولاً ويحمون دولاً.
- تشكيلات الجيش الحر في البادية، وغالبيتها من دير الزور، استطاعوا تحرير منطقة شاسعة من داعش وقتال النظام على محاور عديدة بإمكانات وعدد محدود.

- تجمع مقاتلي المنطقة الشرقية في البادية للتوجه نحو معركة دير الزور، هو أفضل من تشتتهم وتعطيل قوتهم في المناطق المعزولة عن المعركة شمالاً.

 

حساب الكاتب على تويتر

المصادر: