..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

أخبار سوريا - قوات الأسد تعدم قرابة 20 شخصاً وتنقل80 آخرين من مقاتلي حمص إلى فرع فلسطين بدمشق - 6/5-6- 2014

نور سورية بالتعاون مع المكتب الإعلامي لهيئة الشام الإسلامية

٦ ٢٠١٤ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 3222

أخبار سوريا -  قوات الأسد تعدم قرابة 20 شخصاً وتنقل80 آخرين من مقاتلي حمص إلى فرع فلسطين بدمشق - 6/5-6- 2014

شـــــارك المادة

عناصر المادة

قتلى على يد قوات الأسد، في المقابل تقدم للمجاهدين في حلب والرقة ودير الزور وصمود في المليحة بريف دمشق، والائتلاف يدين إعدام قوات الأسد لـ20 مقاتلا من حمص، ويدين استمرار نظام الأسد لاستخدامه الغازات السامة، ومنظمات حقوقية تدعوا لاستقبال مزيدا من اللاجئين السورين في أوروبا.

جرائم النظام الأسدي:

45 قتيلا: (نسأل الله أن يتقبلهم في الشهداء)
قتلت قوات الأسد يومنا هذا الجمعة 45 شخصا معظمهم في حلب
وتوزع القتلى على مناطق وبلدات سورية كالتالي:
في حلب قتل 19 شخصا، وفي دمشق وريفها قتل 14 شخصا، وفي إدلب قتل 4 أشخاص، وفي درعا قتل 3 أشخاص، كذلك في حماة قتل 3 أشخاص، وفي حمص قتل شخص واحد، كذلك في الحسكة قتل شخص واحد.
مناطق القصف:
في دمشق وريفها، شن الطيران الحربي الأسدي عدة غارات جوية على مدينة دوما، وألقى الطيران الحربي الأسدي براميل متفجرة على مخيم خان الشيح، واستهدفت مدفعية قوات الأسد حي جوبر بدمشق، في حين استهدفت قوات الأسد مدينة عربين بريف دمشق بالغازات السامة ما أدى لاختناق 12 مدنيا تم إسعافهم إلى المشافي الميدانية، في غضون ذلك سقط صاروخي أرض أرض على بلدة المليحة بريف دمشق، وقصفت قوات الأسد بالمدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ على مدينة داريا وعلى عدة مناطق بالغوطة الشرقية، هذا وقد سقطت عدة قذائف هاون على أحياء العاصمة موقعة أضرار مادية.
وفي إدلب، استهدف الطيران الحربي بالصواريخ حافلة نقل ركاب على طريق تلمنس _ معر شورين في ريف إدلب، وقصفت قوات الأسد بالمدفعية الثقيلة على قرية الغسانية، كما قصفت قوات الأسد بالصواريخ بلدة بداما.
وفي حلب، قصفت قوات الأسد بالبراميل والصواريخ والحاويات السكن الشبابي في حي الأشرفية والقاطرجي والميسر وبستان القصر وباب النصرة وقسطل حرامي وبستان الباشا ودوار جسر الحج والهلك وأقيول وعين التل، وقصف الطيران الحربي بالرشاشات الثقيلة أحياء مساكن هنانو والسكري والفردوس والأنصاري، كما طال القصف بالبراميل المتفجرة والرشاشات والصواريخ مدن الريف الحلبي حريتان وتل رفعت ومارع وإعزاز وبلدة أم حوش وبلدة الأتارب والطريق العام لبلدة أورم الكبرى.
وفي درعا، قصفت قوات الأسد براجمات الصواريخ والمدفعية الثقيلة على أحياء درعا البلد وبلدات اليادودة وعتمان، وألقى الطيران الحربي والمروحي بالبراميل المتفجرة على مدن إنخل ونوى.
وفي حمص، قصف الطيران الحربيّ  بساتين مدينة تلبيسة وقصفت قوات الأسد بالمدفعية الثقيلة بلدة حوش حجو.
وفي دير الزور، قصفت قوات الأسد بالمدفعية الثقيلة معظم الأحياء المحررة بمدينة دير الزور.
وفي حماة، قصف الطيران الحربي مدينة مورك، كما طال القصف مدينة كفر زيتا.

عمليات المجاهدين:

تقدم للمجاهدين وتدمير دبابات لقوات الأسد في حلب:
تمكن المجاهدون من السيطرة على أحد الأبنية التابعة لقوات الأسد بمحيط دوار المالية في حي جمعية الزهراء بمدينة حلب، وذلك بعد اشتباكات أسفرت عن مقتل 3 عناصر من قوات الأسد، وتمكنوا من تدمير 3 دبابات خلال مواجهات مع قوات الأسد في محيط جبل عزان بريف حلب الجنوبي، وتمكنوا من السيطرة على تلال في جبل عزان التي كانت بيد قوات الاسد.
صمود للمجاهدين واستهداف وتدمير آليات عسكرية في دمشق وريفها:
تمكن المجاهدون من التصدي لمحاولة قوات الأسد مدعومة بمليشيات حزب الله وأبو فضل العباسي العراقي اقتحام بلدة المليحة وقتلوا عشرات منهم، وتمكنوا من تدمير عربتين "بي إم بي" واغتنام أخرى خلال المعارك الدائرة في البلدة، كما استهدفوا تجمعات لقوات الأسد في محيط  البلدة بقذائف الهاون، كما تمكنوا من قتل عدد من قوات الأسد في مزارع شبعا بمحيط بلدة المليحة.
تحرير قرى من يد تنظيم البغدادي وقتل جنود الأسد في دير الزور:
تمكن المجاهدون من السيطرة على قريتي الفدين والحريجية في ريف دير الزور الشمالي، وقتلوا 7 عناصر من تنظيم الدولة، في حين تشهد قرية الحجنة شمال مدينة البصيرة اشتباكات بين الطرفين في محاولة من المجاهدين لقطع طريق إمداد التنظيم القادم من مدينة الصور، كما قاموا بتحرير منطقة "الميلة" بدير الزور، والعبور بزوارق لملاحقة الفارين من عناصر التنظيم، في السياق ذاته، تمكن المجاهدون من قتل 3 عناصر من قوات الأسد خلال اشتباكات بين الطرفين في حي الحويقة.
استهداف قوات الأسد وإعطاب مروحيتين في حماة:
تمكن المجاهدون من شنَّ هجومًا بصواريخ غراد على معاقل قوات الأسد المتمركزة في مطار حماة العسكري، وتمكنوا من إعطاب مروحيتين، واستهدفوا تجمعات لقوات الأسد بمدينة محردة في الريف الغربي بالصواريخ، كما تمكنوا من استهداف قاعدة تل عثمان في الريف الغربي بالصواريخ.
تحرير قرى بريف الرقة بعد معارك مع تنظيم الدولة:
تمكن المجاهدون من تحرير قرى البوغة وخربة عبود وخربة مهرة وخربة الفرس بالقرب من تل أبيض وعين عيسى، فيما لا تزال المعارك مستمرة بين الطرفين في مناطق أخرى، وتمكنوا من قتل 8 عناصر من تنظيم الدولة وأسر آخرين وتدمير عدد من الآليات العسكرية.
استهداف ميليشيات الأسد في اللاذقية:
تمكن المجاهدون من استهداف تجمعات لمليشيا جيش الدفاع الوطني في محيط جبل تشالما بقذائف الهاون والرشاشات الثقيلة، ما أدى إلى مقتل عدد منهم، كما قتلوا عنصران من مليشيات حزب الله اللبناني إثر محاولتهم التسلل إلى مواقع المجاهدين في الجبل، في السياق ذاته؛ استهدف المجاهدون تجمعات لـ"جيش الدفاع" في قريتي السمرا وقسطل معاف بالصواريخ والهاون وحققوا إصابات مباشرة.
خسائر في الأرواح واستهداف لقوات الأسد في درعا:
تمكن المجاهدون من قتل عدد من قوات الأسد خلال اشتباكات دارت بين الطرفين في حي المنشية، واستهدفوا تجمعا لقوات الأسد في بلدة بصرى الشام بالمدفعية، كما تمكنوا من قتل عدد من قوات الأسد خلال اشتباكات معهم في محيط بلدة الشيخ مسكين.

المعارضة السياسية:

انتخابات الأسد غير شرعية ولا تمثل السوريين:
أكّد الائتلاف الوطني السوري في بيان له اليوم، أن انتخابات الأسد "غير شرعية ولا تمثل الشعب السوري، وأنها تستوجب ضرورة زيادة الدعم للمعارضة لتغيير موازين القوى على الأرض وإجبار نظام الأسد على القبول بالاتفاقيات الدولية التي تشكل الأساس للحل السياسي في سورية وأولها بيان جنيف"، وأردف البيان "أنهى نظام الأسد يوم أمس آخر فصول المسرحية الهزلية، وذلك بإعلان فوز المجرم بشار في انتخابات قاطعها معظم السوريين، فيما أجبر الطلاب والموظفون على المشاركة تحت التهديد والوعيد، وقد تم بطبيعة الحال إغفال وشطب أكثر من 9 ملايين نازح ولاجئ في سورية ودول الجوار".
الائتلاف يؤكد إعدام قوات الأسد 20 مقاتلاً من حمص:
أكد الائتلاف الوطني السوري في بيان أصده اليوم أن:" نظام الأسد قام بإعدام قرابة 20 شخصاً ونقل أكثر من 80 آخرين من مقاتلي حمص إلى فرع 235 (المعروف باسم فرع فلسطين) في دمشق"، وذكر الائتلاف أن: "هؤلاء المقاتلين كانوا قد سلموا أنفسهم وخرجوا من أحياء حمص المحاصرة إلى حي الخضر بعد أن تم الاتفاق مع نظام الأسد على أن يطلق سراحهم حال تسليم أسلحتهم، وقد حدث ذلك قبل عقد الاتفاقية التي رعتها الأمم المتحدة حول إخلاء أحياء حمص الشهر الماضي، بحسب معلومات وصلت إلى الائتلاف من ناشطين في المدينة"، وأدان الائتلاف الوطني السوري "عملية الإعدام التي نفذها نظام الأسد بحق هؤلاء المعتقلين" معبراً عن "قلقه الشديد إزاء مصير البقية الذين تم نقلهم"، وطالب الائتلاف "المنظمات الدولية بالتحرك السريع للتأكد من سلامتهم بعد توثيق آلاف المعتقلين الذين قضوا تحت التعذيب في سجون الأسد".
ادانة استمرار نظام الأسد لاستخدامه الغازات السامة:
أدان الأمين العام للائتلاف الوطني السوري بدر جاموس بشدة "استمرار نظام الأسد باستخدام الغازات السامة ضد المدنيين" مشيراً إلى:" استقبال المكتب الطبي في مدينة عربين بريف دمشق صباح أمس10 حالات اختناق ناتجة عن استنشاق غازات سامة ألقتها قوات نظام الأسد"، وأضاف جاموس إنه: "بعد أخذ العينات، رجح الأطباء الذين عاينوا المصابين أن تكون هذه الغازات شبيهة بغاز الكلور الذي استخدامه نظام الأسد في كل من حرستا والمليحة الشهر الماضي"، وأكد بدر جاموس رفض الائتلاف لمحاولات نظام الأسد:" التلاعب بقرارات المجتمع الدولي والإبقاء على 12 موقعاً لتصنيع الأسلحة الكيميائية مغلقة بدل تدميرها وفقاً لقرار منظمة حظر الأسلحة الكيميائية الذي تبناه مجلس الأمن".
عدم تفعيل القانون الدولي رمي لنساء سورية تحت رحمة الفيتو:
طالبت نائب رئيس الائتلاف الوطني السوري نورا الأمير المجتمع الدولي بضرورة السعي الفوري لتفعيل القانون الدولي ومكافحة كافة أشكال العنف ضد المرأة، والتي يستخدمها نظام الأسد، كوسيلة ابتزاز اجتماعي من أجل تحقيق أغراضه السياسية"، وقالت الأمير "من غير الممكن أن يقتصر القانون الدولي على تشخيص مشكلة المرأة فقط، دون تفعيل الجانب الجزائي للقانون الذي يجرّم السلوك الممارس ضدها.

نظام أسد:

الحل بسوريا يبدأ وينتهي بالأسد:
قال الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله إن أي حل سياسي للأزمة في سوريا لن يكون بدون الرئيس بشار الأسد، الذي أعلنت السلطات في دمشق فوزه بنسبة نحو 88.7% في الانتخابات الرئاسية التي جرت في الثالث من يونيو/حزيران الجاري في المناطق التي يسيطر عليها النظام، وأضاف أن هذه الانتخابات تقول لدول العالم وللمعارضة السورية "الوطنية" إن الحل السياسي في سوريا "يبدأ وينتهي مع السيد الرئيس الدكتور بشار الأسد"، مشيرا إلى أن أي حل لهذه الأزمة، لم يعد يستند إلى مؤتمر جنيف1 أو جنيف2 ولا يستند إلى استقالة الأسد.
السفير "المطرود "يتهجم على الأردن ويصف الإعلاميين بـ"المرتزقة":
عاد سفير النظام السوري المطرود من الأردن "بهجت سليمان" بالحديث والتهجم على الأردن والإعلاميين الأردنيين، ولكن هذه المرة من دمشق، فقد استهدف السفير المطرود الأردن والصحفيين في عمان، ونشر في صفحات التواصل الاجتماعي "فيس بوك" تحت اسم "خاطرة ابو المجد "وقال:" هل لا زلتم على قناعتكم، بأن( الفيس بوك) أرض مملوكة للحكومة اﻷردنية؟ وإن على من يريد الحديث عن الواقع السياسي في اﻷردن، يجب عليه أن يقوم باستئذانكم؟".
وهاجم "بهجت سليمان" وسائل الاعلام في الأردن ووصف الاعلاميين بالمرتزقة وقوارض الإعلام، وتحدث بهجت سليمان عن نيته "فضح" ما وصفها بالحقائق واتهم إعلاميين الأردن بإخفائها، ووصف ذلك بـ"الواجب الوطني والقومي والأخلاقي، وقال: "إننا من الآن وصاعدا، في حل من مراعاة تلك الاعتبارات، وأصبح واجبنا الوطني والقومي واﻷخلاقي، يقتضي منا أن نقول اﻷمور على حقيقتها، لديكم، وبدون أي مجاملة".

الوضع الإنساني:

241 ألف سوري محاصر من قبل نظام الأسد:
قالت فاليري آموس منسقة شؤون الإغاثة في الأمم المتحدة، إن "حوالى 241 ألف شخص ما زالوا محاصرين في مناطق تحاصر قوات النظام معظمها"، وقالت آموس إن "قرار مجلس الأمن الذي صدر في شباط (فبراير) الماضي واستهدف زيادة وصول المساعدات فشل"، والقرار ملزم قانوناً، لكنه لا يندرج تحت الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة الذي يجعل من الممكن تنفيذه بالقوة العسكرية أو العقوبات الاقتصادية، وقالت آموس عن قرار شباط "المشكلة كانت التنفيذ والعمل على صمود التنفيذ"، وكانت أشارت في نيسان (ابريل) الماضي إلى أن المطلوب هو اتخاذ إجراء أقوى من جانب مجلس الأمن.

المواقف والتحركات الدولية:

دعوات لاستقبال عدد أكبر من اللاجئين السوريين في الاتحاد الأوروبي:
حثت كبرى المنظمات الحقوقية الألمانية ومفوضة السياسة الداخلية والهجرة بالاتحاد الأوروبي وزراء خارجية الاتحاد الذين اجتمعوا أمس بلوكسمبورغ، على "انتهاج سياسة جديدة تجاه اللاجئين السوريين، تجنبهم المخاطرة بحياتهم في رحلات بالقوارب من شمال أفريقيا إلى شواطئ أوروبا، وتسهل استقبال أعداد أكبر منهم في الاتحاد الأوروبي"، واعتبرت منظمة بروز أزيل -التي تعد كبرى منظمات مساعدة اللاجئين في ألمانيا وأوروبا- أن انعقاد مؤتمر وزراء الداخلية الأوروبيين بموازاة تفاقم الأزمة الإنسانية للسوريين، يقابله عدم وصول عدد من استقبلتهم كل دول الاتحاد الأوروبي الـ28 من اللاجئين السوريين حاليا إلى 20 ألف شخص، وعدم استقبال 14 دولة من دول الاتحاد للاجئ سوري واحد، ودعت المنظمة وزراء الداخلية الأوروبيين إلى: "فتح طرق آمنة لوصول السوريين الباحثين عن حماية إلى دولهم، واعتبرت أن تمكين اللاجئين السوريين من القدوم بشكل طبيعي ومشروع إلى أوروبا، يمثل الوسيلة الوحيدة لتجنيبهم خطر الموت غرقا في مياه البحر المتوسط وبحر إيجه قبالة اليونان".
الحريري يسخر من مهزلة الانتخابات:
وصف رئيس الحكومة اللبنانية الأسبق، رئيس تيار المستقبل، سعد الحريري مسرحية الانتخابات الرئاسية السورية بأنها "انتخابات مسخرة وهزيلة وسوداء وحقيرة ومفبركة ودموية وساقطة"، وقال الحريري في تغريدات متتالية على حسابه الشخصي في موقع "تويتر"، إن "هناك إجماعا بأن العالم شهد أسوأ تجربة ديمقراطية في التاريخ، واعتبر أنه لا توجد انتخابات في تاريخ البشرية، تعرّضت للأوصاف والنعوت المهينة كالانتخابات التي منحت بشار الأسد ولاية جديدة "، لافتا إلى أن "قلة في هذا العالم احتفلت بتتويج بشار على عرش الجريمة المستمرة، وأشار الحريري إلى أن "الشعب السوري يحتاج إلى قرار دولي بإنهاء مشروع تدمير سورية ووقف مسلسل تقاسم المصير السوري بين بشار الأسد وتنظيم (داعش)".

آراء المفكرين والصحف:

الانتخابات في سورية أداة حرب وإخضاع:
إيلي عبدو
تعامل النظامُ السوريّ مع خطوة انتخابات الرئاسة باعتبارها جزءاً من آلته العسكرية التي تمعن، منذ ثلاث سنوات، قتلاً وتهجيراً ضد عموم السوريين، ولم يكن تحويل صناديق الاقتراع إلى براميل متفجرة مجرد حيلة فنية، ابتدعها ناشطون معارضون، ضمن حملات إدانتهم "انتخابات الدم"، وليست المماهاة بين الصندوق الذي يحيل إلى السياسة والبرميل الذي يحيل إلى العنف أمراً عارضاً في سلوك هذا النظام، بل جوهري، يتغلف بقصدية المزج بين العنف والسياسة وإزالة الحدود بينهما، ذاك أن حزب البعث لم يميز بين الدبابة وصندوق الاقتراع وسيلة للوصول إلى السلطة في سورية نهاية الستينيات، وعدم التمييز جزء من عقيدة شمولية، تُخضع العنف للسياسة، وتتوسله ذراعاً جوهرياً لها، لتبدو العلاقة بينهما لزجة وعسيرة الفصل.
أراد بشار الأسد أن يستخدم مفهوم الانتخابات سلاحاً في معركته المتواصلة ضد شعبه، فلم يكتف بتفريغ المفهوم من بعده الديمقراطي، بل منحه بعداً عسكرياً يسرّع الحسم ضد الجموع المنتفضة، كل ما في الأمر أنها ستمنحه الوقت لوضع خطط عسكرية جديدة، يتوهم من خلالها الأسد أنه يقترب من الحسم، فيما هو يزيد من ضخامة سجله الإجرامي. (العربي الجديد)
انتخابات الدم والضمير الضائع:
أحمد جقل
كم كنت أتمنى أن يكون لي بلد ديمقراطي تعددي يحترم الحريات، ويضبط كل شيء فيه بالقانون، حيث يخضع الجميع له بدءا من رئيس الجمهورية، مرورا بالوزراء والمسؤولين، وانتهاء بالمواطنين، دولة يفصل فيها بين قوى السلطة من عدالة وأمن وهيئة تنفيذية، في بلد لا أخشى فيه على مستقبل ولدي وأولاد وطني، يضمن الحاكم فيه مستقبل أبناء جميع السوريين، فالنظام الدولي نظام مصالح لا نظام عدل، والأمم المتحدة عاجزة عن تحمل مسؤولياتها، بسبب الفيتو الروسي - الصيني المزدوج في مجلس الأمن، فضلا عن عجز الدول الصديقة ودول (الكور)، عن اتخاذ القرار الحاسم في الملف السوري.
إنها انتخابات الدم، نعم دم الأطفال والأبرياء، انتخابات حاول الأسد من خلالها الإبقاء على تسلطه لدولة دمرها بالكامل، وقتل واعتقل نحو عشرة في المائة من أبنائها، بينما شرد نصف سكان البلاد في الداخل والخارج، فكيف لإنسان سليم العقل أن يحلم بالرئاسة التي بناها على دماء أبناء جلدته ووطنه، وهنا يكمن التساؤل: هل هذا الرئيس سليم العقل؟ ليكون الجواب، بالطبع: لا، فهل من المنطق أن يكون حلم بالفوز في الانتخابات، وأكثر من نصف الشعب لن يشارك فيها؟ (الشرق الأوسط)
يوم سقوط الإنسانية في سوريّة:
هادي البحرة
لقد اختار الجميع أن يكتبوا عما يحدث في سورية في هذه الفترة من زاوية مسرحية الانتخابات الرئاسية، التي لا تستحق أن ينظر إليها إلا كاستمرار لنظام حكم اغتصب السلطة في شكل غير شرعي وغير قانوني منذ نصف قرن، وبالتالي فكل ما ينجم عنه لا قانوني ولا شرعي، ففضلاً عن اغتصابه الحقوق الإنسانية والشرعية للشعب السوري طوال هذه الفترة التي امتزج تاريخه خلالها بدماء الأبرياء وعذاب المعتقلين ودموع ذوي المغيّبين المجهولي المصير، يقوم النظام المزعوم نفسه اليوم بتدمير الوطن وتهجير الشعب وتصفية الثائرين على الحكم الديكتاتوري الفاسد، يقوم بذلك بينما كان لديه منذ بدايات الثورة خيار الإعلان عن تنحّيه وقيادة مرحلة انتقالية لسورية نحو نظام حر ديموقراطي يجنّبها الدمار ويحفظ كيانها كما حدث في تونس.
لقد بات المجتمع الدولي عاجزاً فيما منظمة الأمم المتحدة والتي أعربت عبر بيانات منظماتها وتصريحات مسؤوليها عن اضطلاع قيادات ومسؤولين من النظام الحاكم بارتكاب جرائم ضد الإنسانية هي نفسها المنظمة الأممية التي ما زالت تستقبل مسؤولي هذا النظام لتبحث معهم تمويل مشاريع حكومية ودعمها، فهل باتت هذه المنظمة تدعم المجرمين الذين يصدرون الأوامر بقصف الأحياء السكنية بالبراميل المتفجرة؟ سؤال برسم الضمير العالمي والسيد الأمين العام للأمم المتحدة. (الحياة اللندنية)

أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

أسماء بعض الضحايا الذين قتلوا بنيران وأسلحة نظام الأسد ليوم الخميس (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء)
فياض صبحي الحمود - إدلب - معرشمارين
حمزة منصور أوسو - حلب - حيان
محي الدين شكري أحمد مصطفى - دمشق - الحجر الأسود
طاهر سليمان طه الأشتر - حمص - الرستن
محمد محمود بكور - حمص - تلبيسة
آل جراد 1 - حماة
آل جراد 2 - حماة
عبد المهيمن نور الدين الخطيب - إدلب - كفرنبل
ياسر يحيى جنيد - حمص - باب السباع
علي ناصر - اللاذقية 
يزن عدل - حلب
تركي أحمد البج - حلب - الشيخ نجار
علي حمامي - حلب 
خليل الحسين - حلب - بلاس
أحمد عبد الكريم مارندي - حلب - الفردوس
أحمد مرندي - حلب - حيان
سامر عيروض - حلب 
عمران حموي - حماة 
مصطفى أسعد بكور - ريف دمشق - القلمون: حوش عرب
بشار حقوق - ريف دمشق - يبرود
محمد لطفي فاعور - ريف دمشق - يبرود
علي بشير طرخون - ريف دمشق - مسرابا
حمزة علي غنوم - ريف دمشق - مسرابا
أنس رفيق الخولي - ريف دمشق - مسرابا
أيمن الدالاتي - ريف دمشق - مسرابا
باسل القاسم - ريف دمشق - مسرابا
محمود عبد الكريم شحادات - درعا - نمر
سمير الكوخ - ريف دمشق - مسرابا
عصام عمر يزبك - ريف دمشق - يبرود
مالك حمو - ريف دمشق - مسرابا
كاسم أحمد النجار - ريف دمشق - دوما
يوسف جراد - ريف دمشق - دوما
بشار ممدوح الجرودي - ريف دمشق - دوما
أحمد عبد الرزاق جلول - إدلب - الهبيط
عمر مصطفى الشيخ ضاهر - ريف دمشق - دوما
سعيد عدنان أبو حجر - إدلب - معرة النعمان
عمر عبد الستار - ريف دمشق - دوما
لين الدبس - ريف دمشق - دوما
كروم أحمد الدلهوث - دير الزور - حطلة
حمادي الدلهوث - دير الزور - حطلة
مصطفى أحمد زين الدين - ريف دمشق - زملكا
محمد سليم أبو هبرة - ريف دمشق - سقبا
محمد المرجي - ريف دمشق - كفربطنا
أميرة الراجل - ريف دمشق - عربين
نور الشيخ سعيد - ريف دمشق - عربين
أحمد أبو عباس - ريف دمشق - داريا
علي الويسي - ريف دمشق - السيدة زينب
عبد السلام محمود عبيد - ريف دمشق - سقبا
أسماء بعض الضحايا الذين قتلوا بنيران وأسلحة نظام الأسد ليوم الجمعة (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء)
أبو زيد غنمة - ريف دمشق - المليحة 
أشرف عبد الناصر - دمشق - مخيم اليرموك 
قصي رياض نهار - ريف دمشق - خان الشيح 
يامن نهار - ريف دمشق - خان الشيح 
محمد أحمد حسين - ريف دمشق - خان الشيح 
بلال مصطفى الرشيد - إدلب - الصالحية 
عبد الحميد محمد حصرم - إدلب - جبل الزاوية: الرامي 
محمد ديب طالب - إدلب - جسر الشغور: مشمشان 
سومر عبود - درعا - نوى 
بركات ياسين - حلب - الباب 
آل العزيزي - حلب - الباب
حسان أحمد السويداني - درعا - نوى 
عبد الناصر الموسى - حلب - اعزاز 
ابن معن الموسى 1 - حلب - اعزاز 
ابن معن الموسى 2 - حلب - اعزاز 
ابن معن الموسى 3 - حلب - اعزاز     
سعيد محمد شريف رمضان - حلب - كفرحمرة 
جميل محمد يوسف - حلب - معارة الأرتيق
محمد عبد الله قوجة - حلب - معارة الأرتيق
عبد اللطيف عثمان - حلب - عفرين
محمد عيد الأحمد - حلب 
عبدو محمد الشيخ - حلب   
ملا محمد الجاسم المجدمي - حلب - الحيدرية 
محمد عبد الصالح الحسين - حلب - خناصر 
باسل غازي السردح - حلب   
رفاه كيالي - حلب - الكلاسة
عماد عبد القادر الموسى - حلب - اعزاز: الماليكة
ماهر عبد القادر - حلب - دير جمال
محمد أحمد الخطيب - حلب - الجينة 
مصطفى القاسم - حلب - أخترين 
إبراهيم القاسم - حلب - أخترين   
مراد إبراهيم القاسم - حلب - أخترين 
صفوت أسعد العاشق - حلب - منبج: قرية الشيخ يحيى
محي الدين علوش - ريف دمشق - دوما
 

 

 

المصادر:
- لجان التنسيق المحلية
- مسار برس
- الجبهة الإسلامية
- الائتلاف الوطني لقوى الثورة
- سمارت للأنباء
- حلب نيوز
- الدرر الشامية
- الجزيرة نت
- الشرق الأوسط
- الحياة اللندنية
- العربي الجديد
- مركز توثيق الانتهاكات في سوريا

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع