..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

أخبار سوريا - المجاهدون يحررون عشر قرى من تنظيم داعش في دير الزور ويحققون انتصارات في المليحة - 1-6- 2014

نور سورية بالتعاون مع المكتب الإعلامي لهيئة الشام الإسلامية

١ ٢٠١٤ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 3462

أخبار سوريا - المجاهدون يحررون عشر قرى من تنظيم داعش في دير الزور ويحققون انتصارات في المليحة -  1-6- 2014

شـــــارك المادة

عناصر المادة

.خمساً وعشرون قتيلاً للأسد في المليحة، والمجاهدون يحررون عشر قرى من تنظيم داعش في دير الزور، في حين أعلن عن وفاة الداعية منير الغضبان المراقب العام الأسبق لجماعة الإخوان المسلمين في سوريا

جرائم النظام الأسدي:

33 قتيلا:( نسأل الله أن يتقبلهم في الشهداء)
قتلت قوات الأسد يومنا هذا الأحد 33 شخصا معظمهم في حلب.
وتوزع القتلى على مناطق وبلدات سورية كالتالي:
في حلب قتل 12 شخصا، وفي دمشق وريفها قتل 8 أشخاص، وفي درعا قتل 6 أشخاص، وفي دير الزور قتل 4 أشخاص، وفي إدلب قتل شخصان، وفي حمص قتل شخص واحد.
مناطق القصف:
في درعا، قصفت قوات الأسد بالمدفعية أحياء درعا البلد، وقصف الطيران الحربي الأسدي بلدة الغارية الغربية.
وفي حمص، قصفت قوات الأسد بالمدفعية الثقيلة محيط قرية أم شرشوح والمزارع الغربية والجنوبية من القرية، كما قام الطيران الحربي بشن غارتين متتاليتين بالقنابل العنقودية على موقعين منفصلين من القرية، في الأثناء، استهدفت قوات الأسد قرية الفرحانية الغربية بقذائف الدبابات.
وفي حلب، ألقى طيران الأسد الروحي 3 براميل متفجرة على حي الشعار اليوم شرق مدينة حلب، وطال القصف أيضاً حي الهلك وبعيدين ومساكن هنانو والأشرفية والشيخ خضر وبستان الباشا وبستان القصر وغيرها من الأحياء الخاضعة لسيطرة المعارضة، كما تعرّضت مدن تل رفعت والأتارب وقرى الوضيحي وعزان في الريف الحلبي لقصف مماثل بالصواريخ الفراغية والبراميل المتفجرة، وسقطت قذيفة هاون على حي الموكامبو.
وفي إدلب، ألقى الطيران المروحي الأسدي براميل متفجرة على قرية عين السودة بريف جسر الشغور، وشن عدة غارات على جنوب معرة النعمان وبلدة الهبيط وقرية عابدين، كما تعرضت مدينتي بنش وسرمين بالريف الشرقي لقصف بالمدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ.
وفي دمشق وريفها، قصفت قوات الأسد بالطيران والمدفعية الثقيلة مدينة داريا وعربين وحي جوبر، وألقى الطيران الحربي براميل متفجرة على منطقة مزارع خان الشيح.

عمليات المجاهدين:

تقدم للمجاهدين وقتل واستهداف وإعطاب آلية عسكرية في دمشق وريفها:
تمكن المجاهدون من السيطرة على عدة مزارع كانت قوات الأسد تتمركز بها في بلدة المليحة في الريف الدمشقي، وذلك بعد اشتباكات عنيفة أدت لمقتل 25عنصرا من قوات الأسد، واستهدفوا إدارة الدفاع الجوي في البلدة بقذائف الهاون، وتمكنوا من إعطاب دبابة T72 لميليشيات الأسد، في سياق متصل تمنك المجاهدون من قتل ضابط و4 عناصر من قوات الأسد خلال اشتباكات معهم في محيط قرية عين البيضة، كما قنصوا 3 عناصر من قوات الأسد خلال اشتباكات بين الطرفين في محيط قرية الخيارة.
استهداف فرع الأمن السكري ونصب كمائن لقوات الأسد في درعا:
استهدف المجاهدون فرع الأمن العسكري في مدينة درعا بقذائف الهاون، ما أوقع عددا من الجرحى في صفوف عناصر قوات الأسد، كما تمكن المجاهدون من نصب كمين لميليشيا حزب الله جنوب بلدة نوى وقتلوا 5 عناصر منهم، بموازاة ذلك، قام المجاهدون بنصب كمين لعناصر من قوات الأسد في مدينة بصرى الشام، ما أسفر عن مقتل 2 منهم.
تحرير أكثر من أكثر من 10 قرى وتكبيد تنظيم الدولة خسائر في دير الزور:
تمكن المجاهدون من السيطرة على قرى الحسينية والجنينة ومحيميدة والحصان وحوايج بومصعة وزغير جزيرة وحطلة، إضافة إلى بلدتي الكسرة والصعوة في الريف الغربي، وقطعوا طرق إمداد التنظيم إلى الرقة بعد سيطرتهم على هذه القرى والبلدات، من جهة أخرى، تمكن المجاهدون من التقدم داخل مدينة دير الزور بعد الالتفاف على مواقع التنظيم، حيث سيطروا على دوار الحلبية الواقع على المدخل الشمالي الشرقي للمدينة، وتمنوا من قتل أكثر من 8 عناصر من تنظيم الدولة خلال اشتباكات في بلدة خشام بالريف الشرقي.
استهداف حواجز وتدمير آليات عسكرية في إدلب:
استهدف المجاهدون حواجز قوات الأسد في محيط مدينة جسر الشغور بريف إدلب بقذائف الهاون، كما قتلوا عددا من قوات الأسد خلال اشتباكات معهم في محيط جبل الأربعين، ودمروا آلية عسكرية ودبابة تابعة لقوات الأسد خلال اشتباكات بين الطرفين على حاجز القياسات غربي مدينة أريحا.
صمود للمجاهدين وتكبيد قوات الأسد خسائر في حمص:
تمكن المجاهدون من صدى محاولة قوات الأسد التقدم استعادة النقاط التي خسرتها في قرية أم شرشوح، وقتلوا 6 عناصر منهم.
تدمير آليات عسكرية وقتل جنود الأسد واستهدافهم في حلب:
تمكن المجاهدون من تدمير دبابة وقتل 4 عناصر من قوات الأسد أثناء اشتباكات معهم في محيط جبل عزان، واستهدفوا تجمعا لقوات الأسد في محيط دوار البريج بالمدفعية الثقيلة وقتلوا عددا منهم، كما تمكنوا من قتل عددا من قوات الأسد إثر اشتباكات دارت بين الطرفين في حي بستان الباشا، وحي جمعية الزهراء.
صمود للمجاهدين في اللاذقية:
تصدى المجاهدون لمحاولة مليشيا جيش الدفاع الوطني التقدم بجبل تشالما وقتلوا عددا منهم.

المعارضة السياسية:

عشائر حمص ترفض انتخابات الأسد وتصفها بالمسرحية:
أعلن "تجمع أحرار العشائر" في محافظة حمص، أمس السبت، رفضه الانتخابات الرئاسية التي يقيمها نظام الأسد داخل البلاد في الثالث من حزيران الجاري، وقالت "الأمانة العامة" للتجمع، في بيان مصور، إنّ عشائر حمص ترفض الانتخابات الرئاسية وتعتبرها "غير شرعية"، كما وصفها البيان "بالمسرحية"، في ظل القتل والتدمير الذي يمارسه النظام ضدّ المدنيين، ويذكر أنّ "تجمع أحرار العشائر"، يضم سبع عشائر، أبرزها: العكيدات، بنو خالد، النعيم.
أمام الدول خيارات عدة لإنقاذ السوريين:
قال عضو الهيئة السياسية في الائتلاف نذير الحكيم " إن المجتمع الدولي يستطيع إيقاف البراميل المتفجرة والطائرات الحربية التي تحصد حياة المئات من الأبرياء كلّ يوم، عن طريق فرض الحظر الجوي الذي يعتبر أحد أهم الخطوات التي لا بدّ من اتخاذها وبشكل عاجل، وبهذه الطريقة يكون قد تفادى حجة وقوع هذا النوع من الأسلحة بالأيادي التي تصفها الدول الكبرى بغير الأمينة، ومنع طائرات الأسد في ذات الوقت من ارتكاب جرائمها الحربية التي اعتادت عليها، بسبب الصمت الدولي الغريب تجاها!"، وختم الحكيم بقوله: "حتى إنّ المجتمع الدولي يستطيع أيضاً، التدخل المؤقت لحماية المدنيين، الذين يتعرضون لأبشع المجازر التاريخية على أيدي ديكتاتورية الأسد، ويقوم بحمايتهم وبمهمة إسقاط نظام الأسد، إذا هناك خيارات عديدة أمام الدول لإنقاذ السوريين، ولكن نحتاج إلى إرادة دولية، تتخذ من القانون الدولي منهجاً لإسقاط الأسد ومحاسبته".
وفاة الداعية السوري الدكتور منير الغضبان:
توفي، اليوم الأحد، منير الغضبان، الداعية الإسلامي البارز والمراقب العام الأسبق لجماعة الإخوان المسلمين بسوريا، بعد معاناة طويلة مع المرض، وقال بيان صادر عن جماعة الإخوان بسوريا، اليوم، إن "منير الغضبان (72 عاما) المراقب العام الأسبق بسوريا، توفي اليوم، في مدينة مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية، بعد معاناة طويلة مع المرض".
ووصفت الجماعة الفقيد في بيانها بالقول إنه "صاحب التواليف النافعة والجهد الكبير في الدعوة إلى دين الله، وصاحب المنهج الحركي والتربوي في السيرة النبوية، والراسم لمعالم الحركة الإسلامية في كثير من الكتب والمحاضرات".

الوضع الإنساني:

كارثة تهدد حياة مئات الألاف في الرقة:
حذر ناشطون، اليوم الأحد، من تعطل الحياة في محافظة الرقة، وذلك بسبب انقطاع مياه الشرب والكهرباء باستمرار، وهو ما ينبئ بكارثة إنسانية بسبب خروج سد الفرات عن العمل قريبًا، وتعاني الرقة منذ فترة من انقطاع مياه الشرب لفترات طويلة، وارتد سلبًا على نواحي الحياة كافة، وخاصة مع موجة الغبار التي مرت بها المدينة مؤخرًا، وارتفاع درجات الحرارة إلى أكثر من 40 درجة مئوية.
يذكر أن الرقة تستمد مياه الشرب والري من نهر الفرات، المصدر الوحيد للمياه، وفي حال خروج السد عن العمل فإن الكارثة ستقع مهددة حياة مئات الآلاف من سكان المحافظة، والنازحين إليها.
لاجئو اليرموك يضربون عن الطعام:
أعلن أهالي مخيم "اليرموك" للاجئين الفلسطينيين، الدخول في إضراب مفتوح عن الطعام، وعدم استلام المساعدات الغذائية، احتجاجًا على اعتقال قوات الأسد والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين - القيادة العامة، نساء المخيم أثناء استلام الطرود الغذائية أو عن طريق حاجز "بيت سحم"، وطالب أهالي المخيم، في بيان لهم، اليوم الأحد، قيادات الشعب الفلسطيني والهيئات والمنظمات الدولية ولجان حقوق الإنسان بالتدخل الفوري لوقف سياسات الإذلال والاعتقال والتجويع التي يتعرض لها أبناؤهم في مخيم اليرموك المحاصر.
وأشار البيان إلى أنه تم توثيق 37 حالة اعتقال طالت طلابًا وناشطين إغاثيين من أبناء المخيم خلال توجههم لاستلام الإغاثة على الحاجز، وما زال مصيرهم مجهولًا حتى الساعة.

المواقف والتحركات الدولية:

نجوم كرة القدم بيكهام وليفاندوفسكي يدعمان أطفال سوريا:
تواصل دعم الرياضة العالمية عن طريق لاعبي كرة القدم لأطفال المخيمات اللاجئين في دول الجوار، وذلك عن طريق الأمم المتحدة "اليونيسف"، وآخر هؤلاء النجمان "روبرت ليفاندوفكسي" لاعب بروسيا دورتموند، وديفيد بيكهام لاعب المنتخب الانكليزي وريال مدريد السابق، روبرت قدم إلى مخيم الزعتري المقام في الأردن للتعبير عن التضامن مع مأساة الشعب السوري، وجال في المخيم واطلع على مشكلات بعض قاطني المخيم كما قام بلعب مباراة استعراضية مع الأطفال.
أما بيكهام فشارك في حملة تقوم بها اليونيسف لدعم أطفال سوريا حملت عنوان "لا تدعوا أطفال سوريا يخسرون عاماً آخر"، دعا من خلالها للوقوف إلى جانب جيل كامل من الأطفال الذين يتعرضون للخطر خلال ثلاثة أعوام منذ بدء الثورة، ثم وجه حديثه للناس لتقديم الدعم لهذا الجيل من الأطفال "انضموا إليّ وكونوا مناصرين لأطفال سوريا".
إيران وموزمبيق مع 7 دول ستراقب انتخابات سوريا:
أعلن مسؤول إيراني، أن وفوداً من 9 بلدان حليفة لدمشق ستشرف الثلاثاء على مجريات الانتخابات الرئاسية في سوريا، والتي تعتبرها المعارضة "مهزلة ديموقراطية"، وقال رئيس لجنة الشؤون الخارجية والأمن القومي في البرلمان الإيراني علاء الدين بروجردي، إن ممثلين من: أوغندا وزيمبابوي وبوليفيا والفيليبين وفنزويلا وطاجيكستان سيرافقون الاثنين وفدا من النواب الإيرانيين، وأضاف أن نوابا من روسيا ولبنان وصلوا إلى سوريا، وذلك إثر مؤتمر في طهران جمع وفق السلطات ممثلين لثلاثين بلدا تدعم نظام الرئيس بشار الأسد.

آراء المفكرين والصحف:

"ميثاق الشرف" نقلة نوعية في مسيرة التيار الجهادي:
غازي التوبة
وقّعت عدة فصائل جهادية كبيرة في ساحة العمل الجهادي السوري "ميثاق الشرف الثوري"، وليس هناك شك أن ذلك الميثاق يُعتبر منعطفا كبيرا، ونقلة نوعية في مسيرة التيار الجهادي السوري، طرحت بعض الفصائل الإسلامية استهداف إقامة الدولة الإسلامية من صراعها مع النظام الأسدي، وهو هدف صحيح منهجيا وإسلاميا، لكن فيه قصورا من ناحية عملية، وهي أنه يغفل التجارب السابقة التي أكدت عدم استطاعة وقدرة التيار الإسلامي تغيير النظام خلال نصف قرن الماضي من جهة، وتضخم الأجهزة الأمنية وأدواتها القمعية عند النظام خلال الثلاثين سنة الماضية وخاصة بعد فشل ثورة 1981 الإسلامية من جهة ثانية.
الخلاصة: لقد نقل "ميثاق الشرف الثوري" التيار الإسلامي الجهادي نقلة في الاتجاه الصحيح من أجل إسقاط النظام، وتخليص الشعب السوري من هذا النظام المجرم، لأنه فتح الباب للتعاون مع الآخرين بعد أن وعى الواقع، وأنزل النصوص الشرعية منازلها الصحيحة. (الجزيرة نت)

أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

أسماء بعض الضحايا الذين قتلوا بنيران وأسلحة نظام الأسد (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء)
إبراهيم خليل طعمة - ريف دمشق - زاكية
عمر محمود - إسماعيل - إدلب - جسر الشغور
راكان منصور - إدلب - جسر الشغور: عين السودة
منذر أبو عمارة - درعا - المسيفرة
فادي الزعبي - درعا - خي الكاشف
محمود عقيل - حلب - صلاح الدين
محمد عبد الفتاح رجب - حلب - كفرة
موسى عبد الرحمن المحمد - إدلب - بويضة صغيرة
أحمد أيمن الحمادي - درعا - درعا البلد
وداد دباغ - حلب - الموغامبو
أحمد حسين العتمة - درعا - الصنمين
شريف سامر سواس-  حلب - الموغامبو
محمد ثائر طاهر - حلب - الموغامبو
عبد العزيز نواي - حلب - الموغامبو
أبو الفوز الرفاعي - درعا - أم ولد
عائشة صليبي - حلب - الموغامبو 
طالب الأشقر - حمص 
عبد الرحمن ياسين - إدلب - نحلة
منصور لباد - دمشق - القابون
موسى خليل الطالب الحريري - درعا - محجة
جهاد خليل الطالب الحريري - درعا - محجة
معمر فايز الشوامرة - درعا - الحراك
عبد العزيز عرموش - ريف دمشق 
عبد الحميد الجمال - ريف دمشق - سقبا
فادي قاسم الزعبي - درعا - الطيبة
منذر ياسين الزعبي - درعا - المسيفرة
أشرف المصري - درعا - خربة غزالة
مصطفى عبد اللطيف الصالح - إدلب - نحلة
أحمد العبد الله - إدلب - جسر الشغور: عين السودة
حفيد أحمد العبد الله - إدلب - جسر الشغور: عين السودة
عبد الله عز الدين الياسين - حمص - القريتين
عبيدة القاسمي - حمص - القصور
قتيبة محمد الحسين - حمص - كرم الزيتون
أبو عادل حلب - الشعار
باسم مفتاح - حلب - الشعار
نادر عاصي - حلب - بستان القصر
سليمان محمود بوافل - حلب - بستان القصر
حمو أحمد نبو - حلب - بستان القصر
رحمة حمد - ريف دمشق - دوما
 

 

 

المصادر:
- لجان التنسيق المحلية
- مسار برس
- الجبهة الإسلامية
- الائتلاف الوطني لقوى الثورة
- شبكة شام
- الجزيرة نت
- حلب نيوز
- أورينت
- مركز توثيق الانتهاكات في سوريا

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع