..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اضاءات

الانتكاسات: أسبابها وعلاجها

عبد العزيز الطريفي

٢٢ ٢٠١٤ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 10149

الانتكاسات: أسبابها وعلاجها
العزيز الطريفي000.jpg

شـــــارك المادة

- ‏المنتكس عن الحق أول ما يضعف منه العبادة (العمل) ثم يتبعها انتكاسة الرأي (العلم) .. الانتكاسة سقوط ولا يسقط من عُضِد من جهتيه بعلم وعمل.
- ‏المنتكس عن الحق قلّما يرجع إليه لأنه معاند
(إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا ثُمَّ كَفَرُوا ثُمَّ آمَنُوا ثُمَّ كَفَرُوا ثُمَّ ازْدَادُوا كُفْرًا لَّمْ يَكُنِ اللَّهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ وَلَا لِيَهْدِيَهُمْ سَبِيلًا).


أسباب الانتكاسات:

- ‏أعظم أسباب الانتكاسة ذنوب الخلوات.

- ‏أكثر الانتكاسات بسبب ولوغ ألسن أصحابها في النيات، ولا يلزم من خطأ الأفعال سوء النيات، كما لا يلزم من صواب الأفعال حسن النيات.
- ‏أكثر التقلبات والانتكاسات بسبب الإقدام في الفتن بلا علم، والعلم نور ومن سار في الظلام لا بد أن يتيه، قال حذيفة: (لا تضرك الفتنة ما عرفت دينك).

- ‏عدم الصبر على البلاء في طريق الحق من أظهر أسباب التغيّر والانتكاسات، قال عمر بن الخطاب: (قوم عرفوا الله ثم رجعوا إلى الكفر لبلاء أصابهم).
- ‏كل انتكاسة عن الحق، وخوفٍ من قربه، فبذنب لم يُتب منه (إِنَّ الَّذِينَ تَوَلَّوْا مِنكُمْ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ إِنَّمَا اسْتَزَلَّهُمُ الشَّيْطَانُ بِبَعْضِ مَا كَسَبُوا).

الوقاية من الانتكاسات:

- ‏في زمن التقلبات والانتكاسات ينبغي اللجوء إلى الله، كان أبو بكر الصديق -رضي الله عنه- زمن المرتدين يقنت لنفسه في صلاته فيتلو (ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا).
- ‏الاستغفار من أعظم أسباب الثبات والأمن من الانتكاسات (ويا قوم استغفروا ربكم ثم توبوا إليه يرسل السماء عليكم مدرارا ويزدكم قوة إلى قوتكم).
- ‏عبادة السر والخلوة هي السياج الذي يضعه الإنسان حول قلبه من الانتكاسات! لا يشكو أحد ضعفاً إلا وخلوته بربه نادرة لهذا كان زاد النبي خلوة الليل.

 

 

خدمة (درر الطريفي)

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع