قسد تهرّب 17 ألف برميل نفط إلى العراق يومياً... كيف تتم العملية؟

الكاتب : أسرة التحرير
التاريخ : ٦ ٢٠١٧ م

المشاهدات : 3111


قسد تهرّب 17 ألف برميل نفط إلى العراق يومياً... كيف تتم العملية؟

 

قالت صحيفة "يني شفق" التركية، إن ميلشيا قسد تنقل إنتاج النفط من الحقول التي احتلتها شرق سورية إلى العراق، وذلك بالاتفاق والتنسيق مع الولايات المتحدة الأمريكية.

وأكدت الصحيفة في تقرير نشرته أمس الثلاثاء، أن "قسد" تهرّب 17 برميل نفط يومياً، من حقول نفط السويدية، بمنطقة الرميلان في محافظة الحكسة السورية إلى حقول النفط في عين زالة العراقية، وذلك وفق اتفاق بينها وبين الولايات المتحدة الأمريكية.

وأوضحت الصحيفة أن قيمة ما يتمّ تهريبه عبر الخط غير الشرعيّ هذا، يبلغ حوالي 10 ملايين دولار شهريًّا. ليتمّ اقتسام العوائد بين بي قسد والولايات المتحدة.

وحسب "يني شفق" فإن الولايات المتحدة بدأت بإدارة عمليات تهريب النفط هذه ابتداء من شهر أكتوبر/تشرين الأول من العام 2014، وبمساعدة من تنظيم داعش ونظام الأسد، ولكن من تحت الطاولة، وأشارت الصحيفة إلى النفط المنقول إلى العراق يتمّ تهريبه إلى خارج البلاد عبر شركات غربية تتخذ من أربيل ومناطق سيطرة البيشمركة مركزًا لها.

ويرجع تاريخ هذا الخط بين الرميلان السورية وعين زالة العراقية، إلى عهد الرئيس العراقيّ السابق صدام حسين، الذي أنشأه عام 1991 عبر اتفاقية سرية مع رأس النظام السوري السابق حافظ الأسد.

وخلال احتلال أميركا للعراق قامت الولايات المتحدة الأميركية بقصف هذا الخط وتعطيله عن الخدمة بشكل كبير. لتعود نفسها من جديد لفتحه من أجل تهريب النفط بالتنسيق مع "قسد"، ومن ثم تصديره إلى الخارج.

المصادر:

يني شفق