..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


الى الثورة

التعددية العسكرية في الثورة السورية

عمر المرادي

٨ ٢٠١٦ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 3681

التعددية العسكرية في الثورة السورية
المرادي 0.jpg

شـــــارك المادة

1. #التعددية_العسكرية أثناء المعركة والجبهات مشتعلة تعني تكريس المنطق المليشياوي، ما يعني التعدد في الجهات الداعمة والولاء لها.
2. عند الاختيار ما بين قراري الحرب والسلم أو بين فتح معركة وإيقافها هنا تتجلّى مظاهر #التعددية_العسكرية ويدبّ الخلاف بين الداعمين ومن يدعمون.
3. #التعددية_العسكرية أثناء المعركة والجبهات مشتعلة تعني التعددية في الأهداف والوسائل.

4.#التعددية_العسكرية أثناء المعركة صورة من صور تضارب المصالح بين المعنيين وأصحاب النفوذ, ما يجعل من القائد أمير حرب في خدمة مصالح الداعمين.
5. أو في خدمة نزواته الشخصية تارة أُخرى, ولا يمكن حينئذ اعتباره مُدافعاً عن قضية عادلة ولا صاحب حقّ عام.
6.#التعددية_العسكرية أثناء المعركة لا تُسقطُ ظالماً, ولا تدفعُ ظلماً, ولا تُقيم عدلاً, بل تُفرز مصالح مؤقتة, وتحالفات هشّة, ومعارك معطّلة.
7.#التعددية_العسكرية أثناء المعركة تأباها الفطرة السليمة, ولا تتوافق إلا مع أصحاب الأهواء كأمراء الحرب, فهي بيئتهم, ومادتهم, وسرّ وجودهم.
8.#التعددية_العسكرية أثناء المعركة ليست حالة صحية بل حالة مَرَضِيّة، تستدعي تجنيد كل الجهود الفكرية والمادية في سبيل معالجتها واستئصالها.
9.القبول والتنظير لـ #التعددية_العسكرية (المليشياوية) أثناء المعركة ضحكٌ على اللحى، واستخفافٌ بالعقول السويّة، وتصادمٌ مع السنن الكونية.
10. إن كانت التعددية السياسية في تمثيل الثورة السورية تعتبر خطأ فادحاً, فإن #التعددية_العسكرية أثناء المعركة تُعتبر خطيئة كبرى لا تُغتفر.
11.#التعددية_العسكرية أثناء المعركة تعني أن نُقاتلهم متفرقين ضمن مليشيات ونحن على الحق, وأن يُقاتلوننا مجتمعين ضمن جيش منظم وهم على الباطل.
12.#التعددية_العسكرية أثناء المعركة تعني عند توزيع المغانم كلهم يقول: أنا عملت, وعند السقوط يقولون: أنا لم أكن معهم.. أما علمت؟!.
13. أخيراً.. #التعددية_العسكرية أثناء المعركة أولها شراءُ وَهْمٍ, وأوسطهُا نزاعٌ وَهَمٌّ، وآخرها فشلٌ وغَمٌّ, والنجاة في وحدة الصف والقيادة.


 

حساب الكاتب على تويتر

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع