الأربعاء 29 ذو الحجة 1438 هـ الموافق 20 سبتمبر 2017 م
هل ترى أن اتفاق "خفض التوتر" سيسهم في حل الأزمة السورية؟
نشرة أخبار سوريا- مجازر متواصلة للتحالف وقسد في دير الزور، والثوار يسقطون طائرة حربية للنظام شرق السويداء -(15-8-2017)
الثلاثاء 15 أغسطس 2017 م
عدد الزيارات : 236
بيانات الثورة:
فعاليات واحتجاجات:
جرائم نظام الأسد وروسيا والتحالف:
الوضع الميداني والعسكري:
الوضع الإنساني:
آراء المفكرين والصحف:

قضاة محكمة دارة عزة يقدمون استقالتهم نتيجة فقدانهم الثقة بتحرير الشام، وشخصيات ثورية وعشائر تطالب بحل المجلس المحلي لدير الزور، والتحالف وقسد يواصلان ارتكاب المجازر في دير الزور، وفي الشأن العسكري: الزنكي تنفي الحشد ضد فيلق الشام، والثوار يسقطون طائرة للنظام شرق السويداء ويأسرون قائدها، أما إنسانياً: باب الهوى يسمح بمرور الحجاج حاملي جواز الائتلاف عبر تركيا، ومحلي جرابلس يتجه لتشكيل لجنة استقصائية.

بيانات الثورة:

خلافات مع هيئة تحرير الشام تدفع قضاة محكمة "دارة عزة" للاستقالة:
أصدر أعضاء محكمة دارة عزة بريف حلب الغربي يوم أمس بياناً أعلنوا فيه استقالتهم من العمل في المحكمة التابعة لهيئة تحرير الشام.
وأوضح أعضاء المحكمة البالغ عددهم 19 شخصاً بين قاض ومحام وموظف إداري أن استقالتهم من المحكمة جاءت نتيجة إصدار هيئة تحرير الشام قرارات وتغييرات في المحكمة دون إرسال لجنة قضائية من قبل الهيئة.
وأضاف الموقعون على البيان أن من الأسباب الأخرى عدم وجود ثقة بين الهيئة وكادر المحكمة. 

فعاليات واحتجاجات:

شخصيات ثورية وعشائرية تطالب بحل المجلس المحلي لمدينة دير الزور:
أطلق مجموعة من الناشطين والشخصيات العشائرية من أبناء دير الزور حملة لمقاطعة المجلس المحلي لمحافظة دير الزور الذي تم تشكيله مؤخراً في مدينة غازي عنتاب التركية.
وأوضح الناشطون في بيان وقعوا عليه أن تشكيل المجلس المحلي يعد بمثابة "فرض للأمر الواقع " وفرض شخصيات وتلميع شخصيات أخرى والترويج لها، دون اكتراث بآراء أبناء دير الزور واختياراتهم، حسب قولهم.
وطالب الموقعون "مجلس دير الزور" بحل نفسه فورياً وإعادة تشكيل مجلس وفق التشريعات الديمقراطية التي كفلتها ثورة الحرية والكرامة، حسب البيان.
كما طالبوا بإعادة تشكيل المجلس وجعل الأمر علنياً وعدم حصره في أعضاء مدينة غازي عنتاب التركية، وإشراك الشخصيات الثورية الفاعلة باتخاذ القرار على أن يكون المجلس المُشكل فيما بعد هو الممثل الشرعي للمحافظة.

جرائم نظام الأسد وروسيا والتحالف:

أكثر من 80 مدنياً بين قتيل وجريح في مجزرة بتوقيع التحالف وقسد في الرقة:
تتوالى مجازر التحالف الدولي ومليشيا سوريا الديمقراطية "قسد" بحق المدنيين من أهالي الرقة ودير الزور الخاضعتين لسيطرة تنظيم الدولة.
وقال ناشطون إن أكثر من 20 شخصاً قتلوا وأصيب العشرات نتيجة استهداف طيران التحالف الدولي ومليشيا قسد يوم أمس عدة أحياء في مدينة الرقة.
ونقلت صفحة "صوت الشرقية" المهتمة بنقل أخبار الرقة ودير الزور أن 23 شخصاً قتلوا كما أصيب قرابة 60 آخرين بجروح نتيجة قصف طيران التحالف الدولي ومدفعية ميليشيا قسد على أحياء مدينة الرقة.

الوضع الميداني والعسكري:

"الزنكي" تنفي حشد قوات ضد فيلق الشام:
نفت حركة نور الدين الزنكي اليوم الأنباء التي تم تداولها حول قيامها بحشد عناصر ومجموعات في ريف حلب الغربي ضد فيلق الشام.
وأكدت الحركة عبر حسابها الرسمي أن هذه الأخبار عارية عن الصحة، موضحة أن الفيلق والزنكي رفيقا درب في مسيرة السلاح والجهاد، مضيفة أن هذه الأخبار روجتها بعض القنوات الوهمية "ومعروف لمن تتبع"، حسب قولها.
من جهته، لم ينشر فيلق الشام عبر حساباته الرسمية أي معلومات تشير إلى صحة الأخبار التي تم تداولها حول الموضوع.

الثوار يسقطون طائرة للنظام شرق السويداء، ويأسرون قائدها:
أسقطت فصائل الثوار -اليوم الثلاثاء- طائرة حربية من طراز ميغ 21 تابعة لقوات النظام، في وادي محمود بريف السويداء الشرقي، إثر استهدافها بالمضادات الجوية.
وتمكن الثوار من أسر قائد الطائرة، ويدعى "علي حلوة"، وأوضح جيش أسود الشرقية، أن الطيار بحالة جيدة رغم إصابته بجروح طفيفة، وهو من مدينة حمص بلدة تلكلخ، وطائرته من ملاك مطار خلخلة العسكري بريف السويداء، فيما أشار المتحدث باسم قوات الشهيد أحمد العبدو، إلى أن  أنه ستتم معاملة قائد الطائرة وفق القانون الدولي.
ويشهد ريف السويداء الشرقي معارك عنيفة بين فصائل المعارضة وقوات النظام والمليشيات التي تقدمت في المنطقة بدعم جوي مكثف، وسط تصد كبير لفصائل الجيش الحر على محاور عدة من البادية السورية منها محروثة والفكة بعمق البادية وفي ريف السويداء الشرقي عبر محور سد الزلف ومحيطها، والتي تقدمت إليها قوات الأسد بدعم جوي كبير.

الوضع الإنساني:

محلي جرابلس يلغي قرار تحديد سقف الإيجار، ويتجه لتشكيل لجنة استقصائية:
قرر المجلس المحلي في مدينة جرابلس وريفها، إلغاء القرار رقم /81/ الذي يحدد سقف إيجار المنازل في المدينة، والاستعاضة عنه بتشكيل لجنة استقصاء.
وقال المجلس -في بيان مقتضب اليوم- إن قرار الإلغاء جاء نزولاً عند عند رغبة الأهالي، وخشية من تفسير القرار السابق بشكل خاطئ، من قبل بعض المفسدين.
وأوضح محلي جرابلس أنه سيعمل على تشكيل لجنة تخمين، تقوم بدراسة ميدانية موسعة، للآجار في المدينة، بغية اتخاذ القرارات المناسبة استناداً على تقرير اللجنة.
وينص القرار الملغى على تحديد سقف الإيجار المنزلي في مدينة جرابلس بحسب عدد الغرف في المنزل بمعدل 35 دولارًا لكل غرفة، في الوقت الذي تشهد فيه المدينة كثافة سكانية عالية نتيجة توفر الأمن والخدمات، إضافة إلى كونها مركزاً تجارياً هاماً شمال شرق سورية.
باب الهوى يسمح لحاملي جواز الائتلاف بالعبور لأداء فريضة الحج:
سمحت إدارة معبر باب الهوى الحدودي، بمرور الحجاج السوريي-ن ممن يحملون جواز الائتلاف- عبر تركيا لأداء فريضة الحج.
وقالت إدارة المعبر في بيان لها اليوم، إنها تواصلت مع الجهات المختصة، التي أعطت الإذن بمرور الحجاج حاملي جواز الائتلاف -بشكل استثنائي- من أجل أداء فريضة الحج.
يأتي ذلك بعد أن تعذر عبور الحجيج السوري -حاملي جواز الائتلاف- لعدة أيام، ما أدى إلى تأخر مواعيد سفرهم، في الوقت الذي يتعرض فيه حملة هذا الجواز للمساءلة والاستجواب، أو قد تصل إلى حد الاعتقال والتسفير.0

آراء المفكرين والصحف:

رسائل معتقلين سوريين
الكاتبة: ميسون شقير

يصل إلى أميركا الناشط السوري في توثيق جرائم حقوق الإنسان والمعتقل السابق، منصور العمري، ويسلم السلطات الأميركية رسائل كتبها معتقلون في زنازين النظام السوري، بعظام الدجاج وبالدم والصدأ والقيح الذي يملأ أجسادهم، على بقايا الملابس الداخلية لأحدهم، وكانوا يخفونها تحت ملابسهم، واتفقوا أن يهرّبها من السجن أول من تنقذه المصادفات ويخرج.
تعرض الآن هذه الرسائل في معرض الهولوكست في واشنطن. ولكن، يبدو أن هذا الدم ليس كافياً لفعل أي شيء.
وقبل أيام، يذاع نبأ استشهاد باسل الصفدي تحت التعذيب، وهو من أهم أدمغة العالم. ولكن، لا يبدو أن هذه الرسالة تصل إلى أحد، ولا يبدو مهماً لأي دماغ في هذا العالم المجنون.
هذه الرسائل المعروضة في متحف الهولوكست الآن ليست للمتاحف، ليست للصور، هذا الدم والصديد والقيح حقيقي بوضوحه ونزفه. هذا دم يقول للسوريين كلهم أينما كانوا، وكيفما كانت مواقعهم السياسية:
ما زالوا هناك، تحت هذه الأرض، تحت خط الحياة، يرحلون كل يوم إليكم حين يتذكّرونكم بين كل جلستي تعذيب، وحين يتذكّرون يتعذبون أكثر. يدفعون عنكم ثمن حياتكم ويصمتون.
مازالوا هناك، يتركون لكم أصواتهم في حناجركم، يتركون صوت البلاد الطالع من هتافاتهم الأولى، حلم البلاد الساكن في النظرة الأخيرة، ولحن البلاد الصاعد من الشوارع والساحات، ومن رقصة الشهداء الأخيرة. مازالوا هناك، في سجون الرأي وزنازينه، يدفعون فاتورة رأيهم بانتصار الحياة، يختبرون إعادة التكوين حين يموتون، ويعودون من الموت أحياء، حيث يجرون حياتهم خلفهم ميتة.
بأجسادهم وقلوبهم، يدفعون وحدهم ثمن خوف كل تلك السنين وصمتها، يمتّعون شهوة السجان بصراخهم الطويل، ويخففون عنه انهزامه العميق.

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
هل ترى أن اتفاق "خفض التوتر" سيسهم في حل الأزمة السورية؟
نعم (صوتأ 52) 31%
لا (صوتأ 100) 60%
ربما (صوتأ 14) 8%
تاريخ البداية : 5 مايو 2017 م عدد الأصوات الكلي : 166