الأحد 28 ذو القعدة 1438 هـ الموافق 20 أغسطس 2017 م
هل ترى أن اتفاق "خفض التوتر" سيسهم في حل الأزمة السورية؟
التربية التركية تشجع على الاستفادة من برنامج المساعدة المالية للطلاب السوريين..كيف تحصل عليها؟
الخميس 10 أغسطس 2017 م
عدد الزيارات : 3609

حثّت وزارة التربية والتعليم التركية أهالي الطلاب السوريين على الاستفادة من برنامج المساعدة المالية المشروطة بالتعليم (S.E.Y).
ودعا مدير دائرة تعليم مدى الحياة "علي رضا ألتونال" المعلمين في مراكز التعليم السورية المؤقتة، إلى تشجيع الأهالي على الاستفادة من برنامج المساعدة المالية، وفقاً لما ذكره موقع تورك برس الإخباري.
طريقة تقديم الطلب
ويمكن لأولياء أمور ا لطلاب الاستفادة من برنامج المساعدة المالية المشروطة بالتعليم، من خلال مراجعة مكتب مؤسسة التضامن الاجتماعي للمساعدة الاجتماعية أو في مركز الخدمات التابع للهلال الأحمر التركي في المنطقة المسجلين بها، وذلك بعد ملء الاستمارة الخاصة والاطلاع على الشروط والتعليمات الخاصة بالتقديم.
وكانت وزارة التربية والتعليم الوطني التركية خطة بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي ووزارة الأسرة والسياسات الاجتماعية، والهلال الأحمر التركي، منذ بداية العام 2017، لتخصيص دعم مالي منظّم يقدم شهريًا للطلاب السوريين الملتحقين في المدارس الوطنية التركية ومراكز التعليم السورية المؤقتة.
مقدار المساعدة
وتتحدد المساعدة المالية المقدمة للطلاب وفقاً للمرحلة الدراسية، ففي مرحلة التعليم الأساسي الممتدة من رياض الأطفال حتى الثامن يحصل الطلاب السوريون الذكور على مبلغ 35 ليرة تركية للطالب الواحد أما الطالبات الإناث فيحصلن على 40 ليرة تركية. أما حلقة التعليم المتوسط "الثانوي" من الصف التاسع وحتى الثاني عشر فيمنح الطلاب الذكور فيها مبلغ 50 ليرة تركية والطالبات الإناث 60 ليرة.
متى يتم إيداع المساعدة؟
هذا، ومن المقرر أن تحصل العائلة على دفعة نقدية كل شهرين دراسيين في حال التزام أفرادها الطلاب بالدوام في المدارس، وغالباً ما سيتم الدفع خلال أشهر كانون الثاني، وآذار، وأيار، وتموز، وأيلول، وتشرين الثاني. وقد اشترط البرنامج على العائلة المستفيدة منه أن يكون جميع أفرادها مسجلين في تركيا، كما يجب ألا يكون لديها أي دخل شهري منتظم أو ضمان اجتماعي، ويجب أن يكون واحد من أفرادها على الأقل طالب في المدرسة وقت تقديم الطلب، كما أكّد على توفّر الكيملك لأفراد العائلة المبتدئ بالرقم (99).
ويسهم برنامج الدعم الدراسي في تحمّل جانب من أعباء الأسر السورية في تركيا، كما يحفّز على إرسال الأهالي أبناءهم إلى المدارس لمتابعة تعليمهم، ما يخفف من آثار الحرب على الصعيد التعليمي.

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
هل ترى أن اتفاق "خفض التوتر" سيسهم في حل الأزمة السورية؟
نعم (صوتأ 48) 33%
لا (صوتأ 88) 60%
ربما (صوتأ 10) 7%
تاريخ البداية : 5 مايو 2017 م عدد الأصوات الكلي : 146